أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الإبداع الشعبى والإبداع التشريعى














المزيد.....

الإبداع الشعبى والإبداع التشريعى


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 3820 - 2012 / 8 / 15 - 08:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



يكمن سرنجاح ثورة يناير2011فى تحويل ميدان التحريرإلى بوتقة للثقافة القومية المصرية طوال 18يومًا ، فرغم برد طوبة وعواصف أمشيرأصبح الميدان هو(البيت المصرى) الذى قاوم بالرقص والغناء والنكتة. نجحتْ الثورة بعد أنْ تحوّل الميدان إلى (قارة صغيرة) للدفء الإنسانى. وبعد الحبس الاحتياطى للقتلة والمفسدين ، تصاعدتْ الأصوات المطالبة بإعدامهم. ويتغافل أصحاب هذه الدعوة أنّ كثيرين تم إعدامهم ثم تبيّن براءتهم ، كما أنّ (الإعدام) أستخدم كثيرًا لأسباب سياسية كما حدث فى إيران الخومينية والسودان وليبيا ( عقوبة الإعدام ضد حقوق الإنسان - من مطبوعات منظمة العفوالدولية- عام 89 أكثرمن صفحة) ومصر(مصطفى خميس ومحمد البقرى شهداء كفرالدوارعلى أيدى ضباط يوليو52) وفى الولايات المتحد الأمريكية تم إعدام 23 إنسانًا فى عام واحد ثم تبين براءتهم (المصدرالسابق- ص31) وكما أبدع شعبنا فى الفن (مجهول المؤلف) فلماذا لايكون الإبداع فى التشريع أيضًا ؟
الإعدام أم عودة الأموال المنهوبة ؟
أليس الإعدام مكافأة سخية للقاتل ؟ أليس هوالراحة الأبدية ، عكس (السجن) الذى ينتقل إليه القاتل والفاسد من عيشة القصورليعرف معنى النوم على (البرش) الذى نام عليه سارقو حبال الغسيل ؟ أليس السجن هو(عذاب الضمير) كما يقول علماء علم النفس ؟ لنتخيّل القتلة والذين أفسدوا واقعنا السياسى وهم يُعيدون (شريط) حياتهم ويتذكرون (حجم) الجرائم التى ارتكبوها فى حق شعبنا . وهل الإعدام سيمنحنا فرصة استعادة الأموال المنهوبة ؟ لاشك أنّ عودة تلك الأموال مطلب شعبى لاخلاف عليه. فكيف يتم ذلك إذا تم الإعدام ؟ لذلك فإننى أميل إلى رأى بعض القانونيين الذين رأوا أنّ السجن هوالوسيلة الفعالة للضغط على الجانى (سيكولوجيًا) للكشف عن البنوك وأرقامه السرية واستخدام بصمة الصوت إلخ . والسجن الذى أقصده هو سجن (الغلابه) من أبناء شعبنا الذين تُجبرهم الظروف على اختلاس بضعة جنيهات أو القتل فى مشاجرة بسبب رغيف عيش إلخ أقصد السجن الذى ينام فيه المسجون على الأرض أو على سرير حديد مـــــن
دورين وأحيانا من ثلاثة أدوار. ويأكل من طعام السجن (الفول بسوسه إلخ) أما السجن (سبع نجوم) الذى يعيش فيه الفاسدون من عصابة مبارك فلن يؤدى إلى النتيجة المرجوة (أى عامل الضغط النفسى) لاستعادة الأموال المنهوبة. سجن (السبع نجوم) يعطى المجرمين الاحساس بالعظمة وأنهم فوق القانون وأنّ المسئولين يُساندونهم ، والدليل هذه المعاملة الخاصة التى لاينالها إلاّ أصحاب النفوذ . ولذلك يُسيطر عليهم إحساس عميق بالافراج عنهم أو صدور أحكام (مخففة) وبالتالى لا يمكن أنْ يتنازلوا عن الأموال التى سرقوها من شعبنا ولن يُدلوا بحساباتهم السرية فى بنوك أوروبا وأمريكا .
فى الحضارة المصرية أبدع جدودنا عقوبة على القاتل أشد قسوة من الإعدام ، إذْ نصّتْ العقوبة على القاتل أنْ يحتضن جثة القتيل لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليال وتحت إشراف حراسة لضمان تنفيذ الحكم (ول ديورانت- قصة الحضارة- ج1ص98) وعندما إنتصرتْ الثورة الصينية عام 1949كانت العقوبة التى فرضها الثوارعلى الامبراطورهى أنْ يتحول إلى (جناينى) وتقبّل الشعب الصينى هذا الحكم وتراجعتْ رغبة الإنتقام لتُفسح المجال للبعد الحضارى ، بعد أنْ تحوّل الامبراطورإلى عضونافع يعمل بيديه ، مثله مثل باقى أبناء الوطن.
ونظرًا لأنّ وظيفة (جناينى) لايستحقها قتلة شعبنا أومن نهبوا المال العام ، لذلك أقترح أنْ تكون العقوبة عليهم (بعد إدانتهم بواسطة جهات تحقيق قانونية ومحاكمة محايدة وعادلة) أنْ يتحوّلوا إلى عمال نظافة وعمال فى مصلحة المجارى . وأعتقد أنّ هذه الوظائف (الشريفة) هى (المطهر) الحقيقى الذى يُزيل (جراثيم) النفس البشرية من صدوركل من أجرم فى حق شعبنا ، وفى نفس الوقت هى عبرة لكل صاحب نفوذ سياسى أواقتصادى ، يُفكرفى توظيف جراثيمه العقلية والنفسية ضد شعبنا. عبرة تقول بكل وضوح : إنّ ثورة يناير2011خلقتْ مجتمعًا جديدًا ، لافرق فيه بين مواطن ومواطن إلاّبعمله وليس بمنصبه أوديانته. وإنتهاء عهد النظام الذى يتبنى نهج عصابات المافيا العالمية. وإنتهاء منظومة (سادة وعبيد) كما قال مديرأمن البحيرة وهويُصدرتعليماته لمرؤوسيه (فى شريط فيديومصورومنشورعلى موقع جريدة البديل) حيث قال لمن يُنفذون تعليماته ((مخطط السيطرة على الحكم لم يكتمل.. وإحنا أسيادهم.. واللى يمد إيده على سيده ح نضربه بالجزمه ونقطعها.. ومافيش أى عرص يقدريقرّب منكم)) (صحيفة الأخبار1/3/2011 ص4) وقتها طالبتُ من النائب العام تحريك الدعوى الجنائية ضد هذا الضابط ، لأنه إذا كان من يسب فردًا واحدًا تُقام ضده دعوى سب وقذف ، فما بالنا بشخص يسب شعبًا بأكمله بل ويزدريه ويعتبرشعبنا من (العبيد) وطبعًا لم يتحرك النائب العام ، ولا تحركت منظمات حقوق الإنسان . هذا الضابط يجب أنْ تكون عقوبته تحويله إلى مصلحة المجارى مع القتلة والمفسدين . أرجوأنْ يُناقش الرأى العام اقتراحى ، ليكون إضافة لثورة شعبنا ، فتعلم الشعوب الحرة أنّ شعبنا المصرى عندما رفع شعار(سلميه.. سلميه) لم يكن مبدعًا فقط فى تسطيرحروف ثورة ، كان أحد طرفيها يملك كل أدوات القمع الاعلامية والتعليمية والبوليسة ، بينما الطرف الآخركان سلاحه الوحيد (أناشيد الحرية) لولادة مصرجديدة ، يختفى منها كل أشكال التمييز(الدينى والطبقى) لم يكن شعبُنا مبدعًا فقط فى ثورته وإنما أيضًا مبتكرًا لأشكال من العقوبات ، تنزع رغبة التشفى اللاإنسانية من جهة وتُحقق مبدأ القصاص العادل من جهة أخرى . فهل يرتفع المشرع إلى مستوى تجليات شعبنا فى الإبداع ، فينتقل من مرحلة العقوبات البدينة والمقيدة للحرية ، إلى مرحلة التطهربالعمل ؟



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا لا يتعظ الإسلاميون والعروبيون من الدرس ؟
- العرب ظاهرة صوتية
- الحضارة المصرية بين علم المصريات والأيديولوجيا
- البحث عن خنوم : حدود العلاقة بين الإبداع والتراث
- الاحتقان الدينى : الأسباب والحل
- التعددية والأحادية فى رواية (حفل المئوية)
- حماس والإخوان والحلم الإسرائيلى
- الوجوه المُتعدّدة للشاعر حلمى سالم
- الأصل مصرى والدماغ عبرى
- العلمانية وغياب الحس القومى
- حامد عويس : من طين الواقع إلى سماوات الفن
- ختان البنات وغياب الوعى بعلم المصريات
- أتكون الثورة نكبة على شعبنا ؟
- حسن حنفى : الفلسفة بعمامة الأصوليين
- المرأة المصرية بين ثقافتيْن
- عبد الوهاب المسيرى وحكاية العلمانية الجزئية
- نبى العروبة والصحابى الأول
- هل العروبة لصالح مصر والعرب ؟
- العقل المُغيّب منذ طفولة البشرية
- صلاح الدين الأيوبى وعبادة الفرد


المزيد.....




- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - الإبداع الشعبى والإبداع التشريعى