أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان (29) : الختان في السنة















المزيد.....

مسلسل جريمة الختان (29) : الختان في السنة


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 3798 - 2012 / 7 / 24 - 08:53
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


اهمية السنة في نظر الأكثرية
-----------------
رأينا في المقالات السابقة أن القرآن قد سكت عن ختان الذكور والإناث. وقد إجتهد البعض في تفسير سكوت القرآن على أساس فلسفة القرآن القائلة بكمال خلق الله معتبرين أن ختان الذكور والإناث مخالفاً للقرآن. أمّا مؤيّدو ختان الذكور فقد فسّروا بعض آيات القرآن المتشابهات لتأييد ختان الذكور. وهم يرفضون التعلّل بعدم وجود ذكر صريح للختان في القرآن. فالقرآن لم يتعرّض لجميع المسائل. وهناك مسائل تم تقريرها في السُنّة، ومن بين تلك المسائل ختان الذكور والإناث.

يعتمد المسلمون خاصّة على كتب الحديث للتعرّف على السُنّة. ولكل من أهل السُنّة والشيعة كتبهم الخاصّة بهم. ولذلك فالمؤلّفون السنيِّون الذين كتبوا عن ختان الذكور والإناث يتجاهلون عامّة ما جاء في كتب الحديث الشيعيّة ولا يلتفتون إلى مواقف الشيعة. ونفس الأمر ينطبق على المؤلّفين الشيعة. ولكنّنا في كتابنا هذا لن ننحاز لطرف على طرف آخر، بل سنذكر موقف كل طرف كما تتطلّبه الأمانة العلميّة، موضّحين الطرف الذي نعنيه حيث يلزم. ونشير هنا إلى أن أهل الشيعة يعتبرون أئمّتهم معصومين عن الخطأ كما هو الأمر بخصوص النبي محمّد. يقول محمّد جوّاد مغنيّة عن الإمام: «حُكمه حُكم الله الذي لا يحتمل العكس [...]. إن الإمامة بمعنى النبوّة والوصاية تستدعي العصمة ولا تنفك عنها بحال، بل هي هي، لأن الأعمى لا يقود أعمى». لذلك سوف ننقل ما جاء في كتبهم على لسان الإمام علي (توفّى عام 661) وعلى لسان جعفر الصادق بخصوص ختان الذكور والإناث. ولتفرقة أقوالهما عن الأحاديث النبويّة سبقناها بعبارة «قول لعلي» أو «قول لجعفر الصادق».

ورغم الأهمّية البالغة التي يعيرها المسلمون للسُنّة النبويّة، فإنهم يرون في نفس الوقت أن أقوال النبي تختلف عن القرآن الذي هو في إعتقادهم كلام الله. فكتب الأحاديث كثيرة ولا تتساوى فيما بينها، وما إحتوته من أحاديث ليس على مستوى واحد من الصحّة. فقد فرّق علماء الحديث بين القدسي، والصحيح، والحسن، والضعيف، والمدلّس، والمنكر، والمتروك، والمطروح، والشاذ، والمضطرب، والمصحّف، والموضوع، الخ. ويعتمد معارضو ختان الإناث والذكور على هذا الإضطراب في السُنّة لرفض الإعتماد عليها في هذا المجال.

وبين الاحاديث التي يعتمد عليها مؤيدو ختان الذكور تلك التي تتكلم عن ختان ابراهيم، وختان محمد وختان الحسن والحسين.

أحاديث ختان إبراهيم
------------
لقد ذكرنا في مقال السابق الأحاديث الخاصّة بختان إبراهيم عند عرضنا لتفسير سورة البقرة 124:2: «وإذ إبتلى إبراهيم ربّه بكلمات». لذا نعيد القارئ لهذا المقال: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=316590
ونشير هنا إلى أن كتاب «المنتخب من السُنّة» الذي نشره المجلس الأعلى للشئون الإسلاميّة في مصر أوّل ما يذكر تأييداً لختان الذكور هو حديث ختان إبراهيم.

أحاديث ختان النبي محمّد
---------------
يرى مؤيّدو ختان الذكور بأن على المسلم أن يختتن أسوة بالنبي محمّد. ولكن هناك عدّة روايات متضاربة يتناقلها الكتّاب المسلمون القدامى حول ختان النبي محمّد أجملها الأنصاري (توفّى عام 1596) كما يلي: «وروي أن نبيّنا (ص) ولد مختوناً كثلاثة عشر نبياً، وأن جبريل ختنه حين طهّر قلبه، وأن عبد المطّلب ختنه يوم سابعه ولم يصح في ذلك شيء على ما قاله جمع من الحفاظ ولم ينظروا لقول الحاكم إن الذي تواترت به الرواية أنه ولد مختوناً [...] ويمكن الجمع بأنه يحتمل أنه كان هناك تقلّص في الحشفة فنظر بعض الرواة للصورة فسماه ختاناً وبعضهم للحقيقة فسماه غير ختان. وقال بعض المحقّقين من الحفاظ الأشبه بالصواب أنه لم يولد مختوناً». وهذه هي أهم الروايات.

- ميلاد النبي مختوناً
يذكر الأصبهاني (توفّى عام 1038) في كتابه «دلائل النبوّة» حديثاً عن أنس بن مالك عن النبي أنه قال: «من كرامتي على ربّي إني ولدت مختوناً ولم ير أحد سوأتي». ويضيف قولاً لابن العبّاس: «ولد رسول الله (ص) مختوناً مسروراً (أي مقطوع السرّة من بطن أمّه) فاعجب ذلك جدّه وحظي عنده وقال ليكونن لابني هذا شأن فكان له شأن».
وقد تكلّمنا سابقاً ضمن كلامنا عن ختان إبراهيم في الفصل الأوّل أن هناك روايات تقول بأن محمّداً ولد مختوناً بين عدد من الأنبياء منّة من الله عليهم فطهّرهم من بطن أمّهم. وهذه الروايات هي في حقيقتها نقل عن الأساطير اليهوديّة التي ذكرناها في مقال سابق.
هذا ونقرأ في مسند إبن حنبل: «وصف رسول الله (ص) ذات يوم صفة الدجّال وصفة أبيه. قال: يمكث أبوا الدجّال ثلاثين سنة لا يولد لهما، ثم يولد لهما إبن مسرور مختون، أقل نفعاً وأضرّه». فكيف يمكن والحالة هذه أن يكون النبي قد ولد على صورة إبن الدجّال؟
وقد إعتبر إبن قيّم الجوزيّة أن حديث مولد النبي مختوناً لا يصح ومن الموضوعات «وليس فيه حديث ثابت وليس هذا من خواصّه فإن كثيراً من الناس يولد مختوناً».
ويناقش الحلبي (توفّى عام 1635) ما إذا كان «عدم وجود الغلفة نقص من أصل الخلقة الإنسانيّة» ويرد: «نقول إنّما لم يخلق بتلك الغلفة ليحصل كمال الخلقة الإنسانيّة لأن هذه الغلفة لمّا كانت تزال ولا بد من كل أحد مع ما يلزم على إزالتها من كشف العورة كان نقص الخلقة الإنسانيّة عنها عين الكمال».

- ختان الملاك للنبي
يروي لنا الأصبهاني ختان الملاك للنبي كما يلي:
«فبينما هو يوماً مع أخيه وأخته في البهم وكان عمره أربع سنين أخذت محمّد غمية فجعل أخوه يكلّمه فلا يجيبه فخرج الغلام يصيح بأمّه أدركي أخي القرشي فخرجت أمّه تعدو ومعها أبوه فيجدان رسول الله قاعداً منتقع اللون فسألت أمّه أخاه ما رأيت قال طائرين أبيضين فوقنا فقال أحدهما أهو هو؟ قال نعم. فأخذاه فاستلقياه على ظهره فشقّا بطنه فأخرجا ما كان في بطنه ثم قال أحدهما ائتني بماء ثلج فجاء به فغسل بطنه ثم قال ائتني بماء ورد فجاءه فغسل بطنه ثم أعاده كما هو».
وهذه الرواية التي يُعتمد عليها لبيان ختان الملاك للنبي لا ذكر للختان فيها إذ تتكلّم عن تطهير الجوف، لا قطع الغلفة.

- ختن النبي على يد جدّه عبد المطّلب
هناك رواية تقول بأن النبي محمّد قد ختنه جدّه عبد المطّلب بن هاشم يوم سابعه وصنع له مأدبة وسماه محمّداً. وقد ذكر هذا الحديث إبن قيّم الجوزيّة وأضاف: «حديث مسند غريب». ويذكر قول ليحيى بن أيّوب:
«طلبت هذا الحديث فلم أجده عند أحد من أهل الحديث ممّن لقيته إلاّ عند إبن أبي السرى وقد وقعت هذه المسئلة بين رجلين فاضلين صنّف أحدهما مصنّفاً في أنه ولد مختوناً وأجلب فيه من الأحاديث التي لا خطام ولا زمام وهو كمال الدين بن طلحة فنقضه عليه كمال الدين بن العديم وبيّن فيه أنه ختن على عادة العرب وكان عموم هذه السُنّة للعرب قاطبة مغنياً عن نقل معيّن فيها والله أعلم».
ومن المعروف أن اليهود تختن في اليوم الثامن (أو سبعة أيّام بعد يوم الميلاد). فيكون النبي في هذه الحالة قد ختن على شريعة اليهود. وهذا يتناقض مع كثير من الأحاديث التي تقول بضرورة مخالفة اليهود. وهذا هو سبب إحتجاج بعض الفقهاء المسلمين على إجراء الختان في اليوم السابع كما سنرى لاحقاً.

- ولد النبي مختوناً غير تام
بعد أن إستعرض الآراء في ختان النبي، يختتم الحلبي بالقول:
«قد يجمع بأنه يجوز أن يكون ولد مختوناً غير تام الختان كما هو الغالب في ذلك فتمّم جدّه ختانه. لكن ينازع فيه ما تقدّم من قوله (ص) من كرامتي على ربّي إني ولدت مختوناً ولم ير أحد سوأتي أي لأجل الختان كما الظاهر إن صح».

وفي عصرنا، إستعرض السكّري هذه الآراء المختلفة وأبدى رأيه قائلاً «إن الرسول (ص) قد ختن على عادة العرب. وكانت عادتهم الختان وسُنّة باقية فيهم فكان ذلك مغنياً عن نقل معيّن فيها».

وهكذا نرى أن المسلمين قديماً وحديثاً قد إختلفوا في قضيّة ختان النبي محمّد. وما كان لهم أن يختلفوا لو أن من عادة العرب حقيقة ختان أطفالهم في ذاك الزمن كما يدّعي البعض. ونشير هنا إلى أن المصدرين الأساسيين للسيرة النبويّة، وهما إبن إسحاق (توفّى عام 767) وابن هشام (توفّى عام 828) لم يذكرا بتاتاً موضوع ختان النبي محمّد. وما كان لهذين المصدرين أن يسكتا عن حدث بمثل هذه الأهمّية. ونحن نميل إلى القول بأن النبي محمّد لم يختن إلاّ إذا كان هناك دليل على أنه ينتمي إلى الطائفة اليهوديّة التي هي الطائفة الوحيدة التي كانت تمارس الختان بصورة أكيدة في الجزيرة العربيّة. ولكن لنفرض أن النبي محمّد ختن، فهذا يعني أوّلاً وآخراً أنه وقع ضحيّة عادة قديمة مثله مثل السيّد المسيح والملايين من الأطفال الذين ختنوا عبر التاريخ وما زالوا يختنون دون رأفة ودون الأخذ برأيهم.

أحاديث ختان الحسن والحسين
-----------------
هناك من يرى أن ختان الذكور واجب على المسلم لأن النبي ختن الحسن والحسين. وما كان ليفعل ذلك لو لم يكن واجباً.
تذكر كتب الشيعة أن النبي ختن الحسن والحسين لسبعة أيّام. وذكر إبن أبي الدنيا (توفّى عام 894) حديثاً عن جابر بن عبد الله: «إن رسول الله (ص) نحر عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيّام». وقد ذكر البيهقي (توفّى عام 1066) عن جابر قال: «عق رسول الله (ص) عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيّام».
وقد قال الشيخ جاد الحق إن هذا الحديث غير مُسَّلم بثبوته. ورغم ذلك يعتمد الشيخ الطنطاوي عليه للتأكيد على ختان الذكور. يقول الطنطاوي:
«إتّفق الفقهاء على أن الختان بالنسبة للذكور من شعائر الإسلام. ومن الأحاديث النبويّة الشريفة التي إعتمد عليها الفقهاء في ذلك، ما رواه الحاكم والبيهقي عن السيّدة عائشة - رضي الله عنها - أن النبي (ص) ختن الحسن والحسين في اليوم السابع من ولادتهما».
ونشير هنا إلى أن حديث ختان الحسن والحسين لا ذكر له في كتب السُنّة الستّة ولا في مسند إبن حنبل. ومن جهة أخرى يجب الإشارة إلى أن ختانهما في اليوم السابع، إن صح هذا الحديث، يعني أنهما ختنا على الطريقة اليهوديّة. وهذا يناقض الأحاديث النبويّة الكثيرة التي تنهى عن التشبّه باليهود.

----------------------
سوف استمر في مقالي القادم في عرضي للختان عند المسلمين
يمكنكم تحميل كتابي ختان الذكور والإناث عند اليهود والمسيحيّين والمسلمين
http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131&action=arabic
وطبعتي للقرآن بالتسلسل التاريخي مع المصادر اليهودية والمسيحية
http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315&action=arabic



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسلسل جريمة الختان (28) : ختان الذكور والاناث مخالف للقرآن
- مسلسل جريمة الختان (27) : المسلمون يتحججون بأن الختان صبغة ا ...
- مسلسل جريمة الختان (26) : المسلمون يتحججون بختان ابراهيم
- مسلسل جريمة الختان (25) : الختان في القرآن
- صوم وصلِّي رزقك يُوَلِّي
- مسلسل جريمة الختان (24) : الخصيان في ترانيم الكنيسة
- مسلسل جريمة الختان (23) : الكنيسة بين الختان والخصيان
- مسلسل جريمة الختان (22) : تكريم ختان المسيح وغلفته
- مسلسل جريمة الختان (21) : موقف المسيحيين الامريكيين المعارضي ...
- مسلسل جريمة الختان (20) : موقف المسيحيين الامريكيين المؤيدين
- هوس الاعجاز الحسابي والعلمي والغيبي عند المسلمين
- مسلسل جريمة الختان (19) : ختان الاناث عند مسيحي مصر
- نبوءة القديس شربل: انتهاء الاسلام عام 2047
- مسلسل جريمة الختان (18) : ختان الذكور عند مسيحي مصر
- لماذا يا سامي تكره محمد والاسلام؟
- علموا فكر احمد القبانجي
- مسلسل جريمة الختان (17) : رأي مارتن لوثر
- مسلسل جريمة الختان (16) : رأي توما الأكويني
- أحمد القبانجي – فهم جديد للقرآن: القرآن ليس من الله
- مسلسل جريمة الختان (15) : رأي اوريجين وكيريلوس المصريين


المزيد.....




- فيديو يكشف ما عُثر عليه بداخل صاروخ روسي جديد استهدف أوكراني ...
- إلى ما يُشير اشتداد الصراع بين حزب الله وإسرائيل؟ شاهد ما كش ...
- تركيا.. عاصفة قوية تضرب ولايات هاطاي وكهرمان مرعش ومرسين وأن ...
- الجيش الاسرائيلي: الفرقة 36 داهمت أكثر من 150 هدفا في جنوب ل ...
- تحطم طائرة شحن تابعة لشركة DHL في ليتوانيا (فيديو+صورة)
- بـ99 دولارا.. ترامب يطرح للبيع رؤيته لإنقاذ أمريكا
- تفاصيل اقتحام شاب سوري معسكرا اسرائيليا في -ليلة الطائرات ال ...
- -التايمز-: مرسوم مرتقب من ترامب يتعلق بمصير الجنود المتحولين ...
- مباشر - لبنان: تعليق الدراسة الحضورية في بيروت وضواحيها بسبب ...
- كاتس.. -بوق- نتنياهو وأداته الحادة


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان (29) : الختان في السنة