أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - الانسان و منطق الالوان














المزيد.....

الانسان و منطق الالوان


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3776 - 2012 / 7 / 2 - 00:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اعترض مرة طالب اسود في برمنجهام بالابيات الاتية على تسميته بالملون و هوكافريقي الاصل و الفصل ليس له شعر اشقر و عيون زرقاء و لا يتغير لون بشرته الى الوردي و الابيض و الازرق و الاحمر و تعجب كيف يتجاسر شخص - ابيض البشرة و زرقاء العيون و اصفر الشعر و وردية الخدود و حمراء الشفتين ناهيك عن الوان اخرى تظهر له عندما يفرح او يتمرض او يموت - بتسميته بالملون:

Coloured
When I was born, I was black.
When I grew up, I was black.
When I get hot, I am black.
When I get cold, I am black.
When I am sick, I am black.
When I die, I am black.

When you were born, You were pink.
When you grew up, You were white.
When you get hot, You go red.
When you get cold, You go blue.
When you are sick, You go purple.
When you die, You go green.

AND YET YOU HAVE THE CHEEK TO CALL ME COLOURED!!!
by an Anonymous pupil of King Edward VI School, Birmingham, UK.

و لكن اللون طبعا لا يشير فقط الى الالوان بل ايضا الى تحول البشرة البيضاء الى السمراء بعد التعرض لاشعة الشمس او لاشعة جهاز سيلاريوم و هذا نوع من جنون الجنس الابيض اليوم بضمنه بعض المتعصبين لحد المجازفة بمرض سرطان الجلد. و اليوم تظهر حتى الافريقية شقراء بفضل صبغ الشركات و تركت الشرقية حنتها الطبيعية الجميلة و بدأت تصبغ شعرها اصفر بالمواد الكمياوية السامة قدوة بالاوربية و الاوربي يندهش عندما يرى فتاة شقراء شرقية ببشرة سمراء على القنواة الفضائية ولكننا لا نستغرب بعد اليوم اذا رأينا لاعب اسود ضمن منخب الكرة السويدي او الايطالي. لقد اختلطت الالوان و اختلط علينا الاسود و الابيض فحتى الصينية الصفراء تفضل شعر رأسها اشقر. يا لهذا العالم الملون لا تعرف الفرق بين الحابل و النابل تماما مثلما قالت الساحرات في تراجيدية ماكبيث لشكسبير Fair is foul and foul is fair و الملاحظ ان كلمة Fair تعني الاشقر و العادل في نفس الوقت في الانجليزية و ان الشقراء اليوم في الدول الغربية مرادف للغبية رغم ان الشعر الاشقر يضمن للجميلة وظيفة في التلفزيون او زوج مليونير.

و الغريب ايضا ان يتحول اللون الاخضر الى لون الاسلام و هو نفس اللون الذي تنقصه الصحراء العربية و كانت تحتقره القبائل العربية عندما كانت تشير الى بعض القبائل العربية المتحضرة بـ (انتم اخضر). فاذن كيف تحول الاخضر الى لون الاسلام؟ هل السبب يكمن في ندرته وقدسيته بسبب الشحة لان النادر يرتفع سعره وفق المبدأ الاقتصادي؟ و من الجدير بالذكران العربية تستعيرعدد لا يستهان به من اسماء الالوان (قارن مقالتي عن الالوان بالعربية على هذا الموقع) بضمنه الازرق كما هو معروف فالبرتقالي من اسم البرتغال لان البرتقال اخذ اسمه من البرتغال بسبب التجارة بالبرتقال التي اشتهرت بها البرتغال و البنفسج فارسية من (بنفشه) بتبديل الهاء بالجيم كالعادة في العربية كما في كلمة (برنامج) من الفارسية (برنامه) و الوردي من الورد التي هي كلمة فارسية قديمة wurdo (راجع مقالتي عن هذا الموضوع على هذا الموقع) و هي ايضا اصل الانجليزيةrose بعد تحويل الدال الى السين بينما احتفظت العربية بالواو في الورد و ليلكي او الليلج من الفارسية ليلك و الليموني من ليمون الفارسي والارجواني لربما من ارغوان الفارسي و الرصاصي ليس عربي و لكن من اين بالضبط لا نعلم و ربما من الفارسية (ارزيز) حسب بعض الدراسات و لكني اشك في ذلك شخصيا و توجد نفس الكلمة في الارامية arcic و الزيتوني من الزيتون كان يشير الى الدهن كما في الارامية. و العراقي العربي يسأل عن لونك قبل صحتك و هو لايعلم ولعه و شغفه بالاستعارات الفارسية رغم كرهه للفرس بدرجة اكثر من اليهود.

حب معظم االكرديات للالوان ينبع عن العيش سابقا في حياة قبائلية بسيطة تماما مثل حب جميع الشعوب العشائرية للالوان و تمتاز الالبسة الكردية النسوية التقليدية بالوانها المتعددة والصارخة و يقال تمنى كردي ان يعدم بحبل ملون كأخر امنية له اما الاوربية الغربية فتجدها حذرة (لانها ملونة بالطبيعة) في نوعية اختيار الالوان و شدتها و كميتها و تفضل لون واحد او لونين على الاكثر و يلاحظ ان اللون الاسود يسيطر على بقية الالوان لانه لون دائمي لا يخضع للموضة و جميل على البشرة البيضاء و يقلل ظاهريا من وزن اللابس بينما الاسود عند بعض الثقافات يلبس في الاحزان فقط و يقال ان البرازيلية تتجنب لون البنفسجي و الارجواني لانها الوان الاموات.

فبعد كل هذه الالوان نرجع الى الشفافية و نلاحظ بانها (راجع مقالتي عن الجاهلية على هذا الموقع) ليست فقط مشكلة علمية لانها تحاول ان تبين الطرق وهدفها هو حل الالغاز و تقديم البراهين للنظريات لتصل بذلك الى نهاية الطريق واخيرا الموت التي هي ميزة جميع العلوم الانسانية بل لان الشفافية هي بدون لون و طعم و رائحة و لذلك لا تراها في الاحزاب السياسية لان الشفافية تعني ايضا موت السياسة و جميع الاسرار اذا توفرت فالايديولوجيات ملونة دائما بالاسرار كما نعرف.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شنطة المرأة
- الجاهلية افضل من علم (الاسلام) 2
- الجاهلية افضل من علم (الاسلام)
- مصاعب الثروة البشرية و كيفية التغلب عليها عن طريق Mindfulnes ...
- سلمية القاعدة و عدوانية المجالس العربية
- لا تقل دائما اعوذ بالله من الشيطان االرجيم
- من حمامات الماء الى حمامات الدم
- قائمة التمرد و الهرب
- لا لا لاء
- لصوص من الدرجة الاولى 2
- لصوص من الدرجة الاولى
- ماهي العلاقة بين البريد العربي و الحصان الاغريقي؟
- شدعي عليكم احباب
- الوحدانية و الشرك قبل الاسلام و بعده
- شرعية هيمنة الواسطات
- البدوية الصحراوية و الربيع العربي
- جمع القلة و الكثرة بين انصار محمد و المهاجرين
- قصة العربية مع البرودة
- من اين اتت فكرة (الاسلام) و لماذا ابتعد محمد عنها؟
- الموت هو المستقبل


المزيد.....




- وفاة الملحن المصري محمد رحيم عن عمر يناهز 45 عامًا
- مراسلتنا في الأردن: تواجد أمني كثيف في محيط السفارة الإسرائي ...
- ماذا وراء الغارات الإسرائيلية العنيفة بالضاحية الجنوبية؟
- -تدمير دبابات واشتباكات وإيقاع قتلى وجرحى-.. حزب الله ينفذ 3 ...
- ميركل: سيتعين على أوكرانيا والغرب التحاور مع روسيا
- السودان.. الجهود الدولية متعثرة ولا أفق لوقف الحرب
- واشنطن -تشعر بقلق عميق- من تشغيل إيران أجهزة طرد مركزي
- انهيار أرضي يودي بحياة 9 أشخاص في الكونغو بينهم 7 أطفال
- العاصفة -بيرت- تتسبب في انقطاع الكهرباء وتعطل السفر في الممل ...
- 300 مليار دولار سنويًا: هل تُنقذ خطة كوب29 العالم من أزمة ال ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - الانسان و منطق الالوان