عمر مشالى
الحوار المتمدن-العدد: 3763 - 2012 / 6 / 19 - 08:38
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يدعى المسلمون ان الاسلام كرم المراة و جعلها بمثابة ملكة متوجة و ان الغرب هو من يحتقر و يقلل من شأن المراة, ولكن عند بحثى فى الاسلام وتطلعى على التراث الاسلامى اجد العديد من الاشياء التى تثبت انه دين ذكورى وملئ بالنظرات الدونيوية للمرأة ولا يعتبرها سوى اداة للجنس والمتعة للرجل, ومصدر تلك النظرة الدونيوية هو الاسلام نفسه وهذا ما كان يفعله رسول الاسلام وهو الاستمتاع بالنساء فقط, الاسلام يضطهد المرأة ويحقر من شائنها فلا عجب من وجود الظلم والتقليل من شأن المرأة وفرض الرقابة عليها وقمع حريتها فى مجتمعاتنا المتخلفة, بينما لا نجد مثله فى المجتمعات المتقدمة, فالاسلام قد هضم حقها فى الشهادة والميراث وجعل منها كائن ثانوى وناقص ويحق لزوجها الزواج عليها من اخريات ولم يذكر اى من حقوقها فى تلك الجنة المزعومة, ومن ثم يكيل لها التهم ليشعرها بالذنب لتكون عقدة لديها ومن ثم تحتقر ذاتها وتسلم امرها, وسأعرض لكم بالدليل كيف يحتقر الاسلام المراة
تحقير الانثى منذ لحظة الولادة:
سألت رسول الله صلعم عن العقيقة؟ فقال: عن الغلام شاتان ، وعن الأنثى واحدة ، لا يضركم ذكرانا أم إناثا. المصدر: صحيح سنن الترمذى - 1516 الدرجة: صحيح
يجوز للاب ان يزوج ابنته قبل بلوغها:
(وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ) سورة الطلاق اية 4
تفسير الطبرى: (واللائي لم يحضن) يقول : وكذلك عدد اللائي لم يحضن من الجواري لصغر إذا طلقهن أزواجهن بعد الدخول.
تفسير البغوى: (واللائي لم يحضن ) يقول: يعني الصغار اللائي لم يحضن فعدتهن أيضا ثلاثة أشهر.
و قال ابو عمر: و قد لجمع العلماء ان للاب ان يزوج ابنته الصغيرة, ولا يشاورها لتزويج رسوله الله صلعم عائشة و هى بنت ستة سنين. المصدر: التمهيد لابن عبد البر ص98
اجمع كل من نحفظ عنه من اهل العلم, ان نكاح الاب ابنته البكر الصغيرة جائز, اذا زوجها عن كفء, و يجوز له تزويجها مع كراهيتها وامتناعها. المصدر: المغنى لابن قدامة ص398
الاسلام يجعلها ناقصة عقل ليزعزع ثقتها بنفسها:
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى، فمر على النساء، فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟ قال : تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل. قلن : بلى، قال : فذلك من نقصان عقلها، أليس ...إذا حاضت لم تصل ولم تصم. قلن : بلى، قال : فذلك من نقصان دينها. المصدر: الجامع الصحيح - 307 الدرجة: صحيح
الاسلام يساوى المراة مع الكلب و الحمار:
يقطع الصلاة المراة و الحمار و الكلب. المصدر: المسند الصحيح - 511 الدرجة صحيح
يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته : المرأة والحمار والكلب الأسود قال قلت : يا أبا ذر ، ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر ؟ فقال يا ابن أخي ، إني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان. المصدر: صحيح ابن ماجه - 786 الدرجة: صحيح
على بن ابى طالب يدعى ان المراة شر:
المراة شر كلها , وشر ما فيها انه لابد منها (اى لتفريغ الشهوات). على بن ابى طالب - نهج البلاغة
الشيطان ملازم للمراة لانها عورة و يفضل الا تخرج من بيتها:
المرأة عورة ، وإنها إذا خرجت استشرفها الشيطان ، وإنها لتكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها. المصدر: السلسة الصحيح - 2688 الدرجة: صحيح
عندما وصلت النساء الى اعلى المناصب فى دول الكفار هل هلك الرجال؟:
هلكت الرجال حين اطاعت النساء. المصدر: مختصر المقاصد - 1157 الدرجة: صحيح
لما بلغ النبى صلّى الله عليه وسلم أن فارسا ملكوا ابنة كسرى قال: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. المصدر: الجامع الصحيح - 4425 الدرجة: صحيح
زواجها مشروط بموافقة غيرها, فهى ليست صاحبة القرار:
وأيما امرأة نكحت بغير إذن ولي فنكاحها بطل, نكاحها باطل، فإن لم يكن لها ولي فالسلطان ولي من لا ولي لها. المصدر سنن البهيقى - 105 الدرجة: صحيح
لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها , فإن الزانية هي التي تزوج نفسها. المصدر: صحيح ابن ماجه -1539 الدرجة: صحيح
عندما يتزوج الرجل يكون دعائه مثل دعاء شراء الجمل:
إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلتها عليه وإذا اشترى بعيرا فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك. المصدر سنن بن داوود - 2160 الدرجة: صحيح
لا تقبل صلاتها ان عصت زوجها:
ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد الآبق حتى يرجع وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإمام قوم وهم له كارهون. المصدر: شرح سنن الترمذى - 193 الدرجة: صحيح
لو امر محمد ان يسجد انسان لأنسان:
لأمرت المراة ان تسجد لزوجها من عظم حقه عليها, والذى نفسى بيده, لو ان من قدمه الى مفرق راسه قرحه تنبجس بالقيح و الصديد, ثم اقلبت تلحسه, ما ادت حقه. المصدر: صحيح الجامع - 7725 الدرجة: صحيح
يجب عليها اطاعة زوجها و الا لعنتها الملائكة:
اذا دعا رجل امراته الى فراشه فأبت, فبات غضبان عليها, لعنتها الملائكة حتى تصبح. المصدر: الجامع الصحيح - 3237 الدرجة صحيح
لا يجوز لها الحق السؤال ان ضربها زوجها:
لا يسأل الرجل فيما يضرب امراته. المصدر: سنن ابى داوود - 2147 الدرجة: صحيح
لا يجوز لها طلب الطلاق من زوجها والا:
ايما سالت المراة زوجها طلاقا من غير بأس, فحرام عليها رائحة الجنة. المصدر: صحيح الترمذى - 1187 الدرجة: صحيح
يجوز حبسها حتى الموت:
(وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا) سورة النساء اية 15
تفسير الطبرى: واللاتي يأتين الفاحشة والنساء اللاتي يأتين بالزنا ، أي يزنين " من نسائكم " وهن محصنات ذوات أزواج أو غير ذوات أزواج فاستشهدوا عليهن أربعة منكم ، يقول : فاستشهدوا عليهن بما أتين به من الفاحشة أربعة رجال من رجالكم ، يعني : من المسلمين " فإن شهدوا " عليهن فأمسكوهن في البيوت ، يقول : فاحبسوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت ، يقول : حتى يمتن أو يجعل الله لهن سبيلا ، يعني : أو يجعل الله لهن مخرجا وطريقا إلى النجاة مما أتين به من الفاحشة.
تفسير البغوى: (فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا) : وهذا كان في أول الإسلام قبل نزول الحدود ، كانت المرأة إذا زنت حبست في البيت حتى تموت، ثم نسخ ذلك في حق البكر بالجلد والتغريب، وفي حق الثيب بالجلد والرجم.
يحق للرجل ان يضرب زوجته فى حال نشوزها:
(وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ) سورة النساء اية 34
اما اذا خافت المراة نشوز زوجها فلتتنازل عن حقها من اجل ارضائه:
(وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ) سورة النساء اية 128
ولقد نزلت تلك الاية فى حق سودة بنت زمعة: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ إِلَى سَوْدَةَ بِطَلاقِهَا ، فَلَمَّا أَتَاهَا جَلَسَتْ عَلَى طَرِيقِهِ إِلَى بَيْتِ عَائِشَةَ ، فَلَمَّا رَأَتْهُ ، قَالَتْ : أَنْشُدُكَ بِالَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ كِتَابَهُ وَاصْطَفَاكَ عَلَى خَلْقِهِ لِمَ طَلَّقْتَنِي ، أَلِمَوْجِدَةِ وَجَدْتَهَا فِيَّ ؟ قَالَ : " لا " ، قَالَتْ : فَإِنِّي أَنْشُدُكَ بِمِثْلِ الأُولَى أَمَا رَاجَعْتَنِي وَقَدْ كَبِرْتُ وَلا حَاجَةَ لِي فِي الرِّجَالِ ، وَلَكِنِّي أُحِبُّ أَنْ أُبْعَثَ فِي نِسَائِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَرَاجَعَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : فَإِنِّي قَدْ جَعَلْتُ يَوْمِي وَلَيْلَتِي لِعَائِشَةَ حَبَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
رسول الاخلاق لم يشفع لسودة التى كبرت الا عندما تنازلت عن كل حقوقها الزوجية, هل التخلص من امرأة لانها سنت عمل يقوم بيه رجل شريف؟ فما بالك بنبى الامة الذى يدعى انه على خلق عظيم وأتى لكى يتمم مكارم الاخلاق؟ , هل هذا معقول يا اصحاب العقول؟؟؟
هذه هي المرأة في الإسلام, هل يوجد تحقير للمرأة أكثر من ذلك؟, هذا التحقير والاذلال بحق المراة قد انتهى واصبحت النظرة الى المراة فى المجتمعات الغربية مثلها مثل الرجل, فهى متساوية معه فى الحقوق والواجبات, فانتى ضحية تعاليم صلعم العنصرى ايتها المراة المسكينة, افيقى من غيبوبتك ودافعى عن حقوقك فى المجتمع, وانت يا مسلم ان كنت تعتقد ان المرأة أدنى من الرجل ويجب ان تنال حقوق اقل من الرجل, فأعلم انك متخلف وجاهل ولازلت تعيش فى العصور الوسطى, وان كنت ممن يؤمنون بمساوة الجنسين فأنظر لتلك الاية (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ) وهنا الهك يقول انه فضل الرجال على النساء, فلماذا يفضل الرجال على النساء وما هو الذنب التى ارتكبته المرأة؟ هل اخترن ان يكن نساء؟ ثم كيف لاله المفترض انه عادل ورحيم ان يفضل بعض مخلوقاته على بعض؟ وثم كيف يأمر بضرب الزوجة (وَاضْرِبُوهُنَّ)؟ الهك ترك كل امور الكون العظيم وتفرغ لتعليم مخلوقاته التى تعيش فى مجرة درب التبانة عن كيفية ضرب الزوجة, واضح ان الهك فهم الزواج خطأ, فالزواج ليس مبنى على زوج متغطرس قاسى وعنيف و زوجة مطيعة وخاضعة, وانما الزواج مبنى على علاقة متبادلة من الحب والعطف والحنان والاحترام والتقدير المتبادل, ثم ماذا لو الرجل يعصى زوجته؟ هل يحق ايضا للزوجه نصيحته ومن ثم التوقف عن ممارسة الجنس ومن ثم ضربه؟ كيف يكون اله عادل حكيم ان يضطهد النساء ويجعل رسوله يحتقرهن بهذا الشكل ويجعل من الزواج نوع من العبودية؟ فالرجل ممكن ان يطلق زوجته متى اراد و له الحق فى الزواج عليها من ثلاث اخريات بينما المراة ليس لها الحق فى ذلك, شهادة و دية و ميراث المراة تساوى نصف من يحق للرجل,
فكر(ى) جيدا فى الامر, هل اله موجود من الازل و يعلم كل شئ وخلق هذا الكون المعقد الجميل العظيم سيأتى بتلك الشريعة الهمجية البربرية التى تضطهد المرأة؟ أم انها من صنع شخص بدوى أمى جاهل مدعى للنبوة عاش فى القران السابع الميلادى؟ فكر(ى) جيدا فى الامر.
تحياتى.
#عمر_مشالى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟