|
الإسراء والمعراج من منطلق العقيدة البهائية
راندا شوقى الحمامصى
الحوار المتمدن-العدد: 3760 - 2012 / 6 / 16 - 21:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
إن سيدنا محمد(ص) كان يستنكف اظهار المعجزات المادية التي كان يطلبها منه الخلق جعل الآيات القرآنية تعمل على تقليب النفوس واحياء أرواحهم الايمانية أعظم المعجزات ، من الممكن أن الحالات الروحانية والكيفيات المعنوية في معراج الرسول تجسدت في قوالب الألفاظ والكلمات الظاهرية للتشبيهات البشرية مثل أن يشبه وجود الأنبياء والرسل السابقين في أحدى طبقات السموات السبعة وتصور ركوب حضرته على حيوان باسم البراق للسير في هذا الفضاء فمن وجهة النظر البهائية ان معراج الرسول بهيكله الظاهرى ولباسه البشرى يعني ان حضرته وصل الى جميع المراحل واقصى مقامات القرب وسمع النداء الالهي كذلك في آن واحد من دون حركه وفي محل اقامته وبلبسه العادي وكان ادراكه لذلك باحساسه وروحه . ان هذا السير والمعراج كان معنوياً وروحانياً غير جسماني مثل حالة النوم الانسان ينتقل في احلامه ويتحرك ويسافر إلى اقصى البلاد دون حركة الجسم أو حواسه الظاهريه فالروح هي التي تسير ويتفضل حضرة بهاءالله في الايقان : ( لو ان هذه الكينونات القديمة قد ظهرت من بطون الأمهات بحسب الظاهر إلا أنهم في الحقيقة نازلون من سماوات الأمر وأن يكونوا ساكنين على الأرض إلا انهم متكئون على رفرف المعاني وحيثما يمشون بين العباد فانهم يكونون طائرين في هواء القرب يمشون على أرض الروح بغير حركة الرجل ويطيرون إلى معارج الأحدية بغير جناح وفي كل نفس يطوون عالم الابد من مشرقه الى مغربه وفي كل آن يمرون على ملكوت الغيب والشهود مستقرون على عرش لا يشغله شأن عن شأن وجالسون على كرسي كل يوم هو في شأن ) ويوضح حضرته أيضا عن حقيقة المعراج في بيانه الأحلى ( اسرار الاثار ) : عرج بروح النور في فؤادك ثم اصعد الى الله في سرائر سرك لئلا تلتفت بذلك نفسك وقلبك وجسدك وعقلك وكل مالك وعليك وهذا حق المعراج في مراتب الاسفار وغاية فيض الله المقتدر المهيمن الجبار ) . إن الكتب السماوية جميعها فيها نصوص وتصريحات بأن الاسرار الإلهية مغلقه ومختومه وابواب فهمها مسدودة إلى مجئ النهاية وورود القيامة . من الوقائع المهمه التي ذكرت في كتب التاريخ وسيرة حضرة سيدنا محمد(ص) هو سير ومعراج سيدنا محمد الذى كان سنه 621 م قبل الهجره وقد كتبت هذه الحادثه باشكال مختلفه منها ما ذكر بأن الرسول خرج بعد صلاة العشاء من منزل ابنه عمه هند بنت ابو طالب المشهوره بأم هاني وعرج إلى بيت المقدس وبقول آخر انه في طريقه توقف في المدينه وجبل سيناء وبيت لحم وادى عدد من ركعات الصلاة ثم عرج من بيت المقدس إلى السموات السبع-(مع العلم أن العلم غزا الفضاء ولم يجد سموات سبع بل فضاء شاسع به المجرّات والأنجم-فعلينا أن نعي هنا أن المقصود بالسموات السبع هى الرسالات الإلهية السبعة ووصل إلى سدرة المنتهى وفي خلال سيره التقى في كل طبقه من السماء بالرسل والانبياء والملائكه والمخلوقات العجيبه ووصل الى مقام قرب الحق بفاصله قاب قوسين وانه سمع نداء ( لولاك ما خلقت الافلاك ) وقد اشارت الآيات القرآنيه في سورة الاسراء او سورة بني اسرائيل إلى هذا الاسراء والمعراج ( السير في الليل ) من مسجد الحرام ( مكه ) إلى مسجد الاقصى في (اورشليم ) –(مع العلم بأن المسجد الأقصى لم يكن له وجود نهائياً وقت هذا المعراج) فعلينا التفكُّر جيداً فى هذا!!!!!!!!!!!!!!!! . وقد عد الكثير هذا الاسراء والمعراج إلى السموات السبع معراجاً جسمانياً وقليلاً منهم فسروه التفسير الروحاني . من وجهة النظر البهائيه ان هذا السير والمعراج كان معنوياً وروحانياً غير جسماني ومن الممكن أن حضرته وضح كيفيات العروج المعنويه في قوالب الالفاظ والكلمات المدله على الاشياء الظاهريه والتشبيهات البشريه . فمعناه أن معراج الرسول بهيكله الجسماني ولباسه الظاهرى وفي محل اقامته بدون أى حركه ظاهريه احس وادرك جميع مراحل وحالات السير والعروج والتقرب وسمع النداء الالهي بقلبه وروحه في آن واحد .وقد جاء في لوح مبارك قوله الاعز : ( عرج بروح النور في فؤادك ثم اصعد الى الله في سرائر سرك لئلا تلتفت بذلك نفسك وقلبك وجسدك وعقلك وكل ما لك وعليك وهذا حق المعراج في مراتب الاسفار وغايه فيض الله المقتدر المهيمن الجبار ) . ( اسرار الاثار كلمه معراج )
وفي الايقان يتفضل : ( .. ولو أن هذه الكينونات القديمة قد ظهرت من بطون الأمهات بحسب الظاهر إلا أنهم في الحقيقة نازلون من سماوات الأمر ، وان يكونوا ساكنين على الأرض إلا أنهم متكئون على رفرف المعاني . وحيثما يمشون بين العباد فأنهم يكونون طائرين في هواء القرب . يمشون على أرض الروح بغير حركة الرجل ويطيرون إلى معارج الأحديه بغير جناح . وفي كل نفس يطوون عالم. يقال أن سيدنا محمد (ص) منذ صغره كان يتفكر دائماً في المعتقدات وآداب وتقاليد المجتمع الذى كان يعيش فيه وينظر اليها نظرة الانتقاد وعدم قبولها ولم يوافق على الحروب التي كانت تقوم بين العشائر والقبائل ويزجر منها وقد شاهد بعينه حرب الفجار وهو يبلغ من العمر 14 سنه واحس بالنفور والانزجار نحو هذه الحروب وسفك الدماء كما استاء من طريقة معاملة التجار حينما كان يذهب مع عمه فعندما بلغ سن 25 وسافر الى الشام وشاهد الاوضاع بدأ في التفكير العميق بخصوص الاخلاقيات والمبادئ الدينيه وقد كان على اتصال مع بعض الافراد المسيحيين واليهود في الاسواق وفي القرآن اشارات ودلائل كثيره على انه كان منجذبا لمبادئ أديان التوحيد وكما ان مفاهيم القيامه والحساب كانت موجودا بين المسيحيين واليهود وحسب الفكر الذى كان يراوده بأن يوم القيامه وآخر الزمان قد اقترب ذهب إلى الصحراء والجبال وتفكر مع نفسه وبعد أن بقي في العزله اياماً في غار حراء في شمال مكه نزل عليه الوحي الالهي عن طريق جبرئيل وسمع النداء الذى قيل له : اقرأ قال ما أنا بقارئ قيل : اقرأ باسم ربك الذى خلق .. ( سورة 96 العلق ) وبعد ذلك أيد صحة هذه المكاشفه في سورة والنجم ( والنجم اذا هوى .. )
" " قل إن معراج محمد قد عرج سبعين ألف سنة إلى أن بلغ إلى فناء هذا الباب " " قل إن روح القدس قد خلق بحرف مما نزل من هذا الروح الاعظم إن كنتم تفقهون لعمر الله لما نزلت الايات من سماء المشية سجد النقطة الاولى وقال آمنت بك يا مالك الوجود " هذا يوم لو ادركه محمد رسول الله لقال قد عرفناك يا مقصود المرسلين ، ولو ادركه الخليل ليضع وجهه على التراب خضعا لله ربك ويقول قد اطمأن قلبى يا اله من فى ملكوت السموات والارضين و اشهدتنى ملكوت امرك وجبروت اقتدارك واشهد بظهورك اطمانت افئدة المقبلين ولو ادركه الكليم ليقول لك الحمد بما اريتنى جمالك وجعلتنى من الزائرين " " ان الحبيب ينادى قد اتى المحبوب بسلطان مبين والروح ينادى امام الوجه قد ظهر ما هو المكنون فى سماء مشية ربكم العليم الخبير وابن عمران يقول تالله هذا ربكم الرحمن قد اتى بامر لا يقوم معه من فى السموات والارضين والخليل يقول قد اتى الجليل ان اسرعوا اليه بالقلوب ولا تتبعوا كل متوهم مريب قد ظهر سيد الايام وفيه استقر مالك الانام على عرش اسمه العظيم " (من توقيع 101) *"وهذا اليوم" المقصود منه هو يوم ظهور حضرة بهاءالله المظهر الإلهي لهذا العصر برسالته البهائية للعالمين. *"مقصود المرسلين، المحبوب، سيد الأيام" هو حضرة بهاءالله.
#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السلام يا أهل الأديان
-
إنقاذ العالم بالعرض الإلهي لا بالنهج السياسي
-
الوحدة البشرية هى حجر الزاوية في النظم البديع لحضرة بهاءالله
...
-
الخدمة والتضحية من أجل وحدة العالم الإنساني
-
البعد الروحاني للوحدة الإنسانية من منظور روحاني
-
الوحدة والتكامُل الإنساني
-
تأملاتنا الروحانية
-
نبذ التعصبات الجاهلية
-
عصر ذهبي تنتظره الإنسانية
-
غروب وشروق
-
المساواة بين المرأة والرجل
-
الاتحاد في المجتمع
-
بعضٍ من الحقائق الأساسية عن البهائية ومبادئها تَدَارُكًا لما
...
-
بعض من الحقائق الأساسية عن البهائية ومبادئها تَدَارُكًا لما
...
-
مصيرُ وقَدَرُ العالمِ الإنساني
-
الجامعةُ المتحدةُ للعالم الإنساني2-2
-
الجامعةُ المتحدةُ للعالم الإنساني1-2
-
نداء لأهل العالم- وحدةُ العالمِ الإنساني3-3
-
نداء لأهل العالم- وحدةُ العالمِ الإنساني2-3
-
أرجوك ياشيخ الأزهر الشريف تحرى الحقيقة ( يا أيها الذين آمنوا
...
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|