|
فؤاد ألنمري في المصيدة ؟
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 3760 - 2012 / 6 / 16 - 19:20
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
لا غاية لنّا سوى الحوار .. ولعلمك أيضاً أنا أفضل أن أحاور من يعارضني وليس من يوافقني فلا يعود للحوار من معنى . جزء من تعليق الأستاذ فؤاد ألنمري وكان بعنوان " للسيد شامل " على مقاله " المتغيرات في تركيبة الطبقة العاملة http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=311503ودورها " من هنا وعلى مبدأ الأستاذ ألنمري كان هذا المقال .. " أفضل أن أحاور من يعارضني وليس من يوافقني فلا يعود للحوار من معنى " نحن هنا في الحوار المتمدّن والجميع يشارك بما يؤمن به ويحق لكل مشارك أن يقول رأيه ما دام الموضوع في نطاق " الحوار " ولا شئ غير الحوار .. سألتُ في مناسبة سابقة " هل الأستاذ ألنمري " ماركسي – شيوعي ؟ علماً بأنه يقول عن نفسه أنه أمضى 60 عاماً وهو يقرأ ماركس ويؤمن بالشيوعية ؟ لماذا هذا السؤال ؟ سوف يتبين لكم لماذا بعد أن نقرأ : طيب لما الصراع الطبقي يا ألنمري إذا كانت أمريكا رمز لك حررت العراق ؟ طيب حررته من دكتاتور هي صنعته له منذ انقلاب 63 الفاشي ؟ هل تعرف ماذا قالت كلينتون عن الشيوعية حتى تنبري للدفاع عنها بسب تصريحات لافروف ؟ والله عجيب ؟ عن أي شيوعية تتحدث ؟ ماذا عن دور أميركا ودول الخليج في تقويض الاتحاد السوفيتي حتى تتهم بوتين وعصاباته بهدم الاتحاد ؟ وماذا كانت تعمل نظرية زيبغو برجنسكي والطرق أسفل الجدار ومن ثم حرب النجوم ؟ من أي صنف شيوعي أنت تنتمي ؟ لنفترض أن ستالين حي يرزق الآن هل سيترك أميركا تعمل ما تشاء في سوريا ؟ الم اقل لك انك برجوازي صغير تخلق مفهوما للشيوعية من ذاكرة الماضي والسب واضح حتى تعارض أي بقايا فكر شيوعي والدليل تهجمك على الأحزاب الشيوعية العالمية المعاصرة لان لها موقف مختلف من القضية السورية ؟ ثم من هم معارضي الأسد ؟ من صنعهم ؟ إلى أي نوع من البرجوازية الوضيعة ينتمون ؟ يا رجل لا يوجد فيهم شيوعي واحد ؟ فعن أي معنى وآي قراءة للفكر الماركسي في ما هو معاصر أنت تنتمي ؟ هذا التعليق ( كان بعنوان إلى فؤاد ألنمري دعي الشيوعية ) يعود للسيد – الزيني المصري – كان أول تعليق له – على مقال الأستاذ محمد نفاع : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=311770 من الطبيعي أن يكون هناك رد من قبل الأستاذ ألنمري على ما جاء في تعليق الزيني المصري فماذا كان هذا الجواب ولازلنا على مقال الأستاذ نفاع ( تبين أنه كاتب قصة وليس سياسي لامع كما قال عنه الأستاذ نبيل عودة ولكن هذا ليس موضوعنا ) .. تعليق الأستاذ ألنمري كان بعنوان : الزيني المصري : نفاجأ بشيوعي بالسجية قبل أن يقرأ ألفباء الشيوعية .. يسرني أن أفيدك عن أي شيوعية أدافع .. أنا أدافع عن برنامج الحزب الذي أقره المؤتمر التاسع عشر للحزب بحضور ستالين في نوفمبر 1952 البرنامج الذي ألغته اللجنة المركزية في سبتمبر 1953 متجاوزة صلاحياتها .. أنا أدافع عن الرفيق ستالين الذي هاجمه خروشوف متجاوزاً قيادة الحزب ... أنا أدافع عن قيادة الحزب الشيوعي السوفيتي التي قام خروشوف بانقلاب عسكري ضدها بعد أن سحبت منه الثقة وكان عليه التنحي في يونيو 1957 أنا أدافع عن دكتاتورية البروليتاريا التي ألغاها خروشتشوف في العام 1959 الولايات المتحدة لم تطلب من خروشوف القيام بكل هذه الجرائم ضد البروليتاريا السوفيتية .. الشيوعيون في الولايات المتحدة انتخبوا بل كلينتون في دورتين وأعتقد أنهم انتخبوا اوباما أيضاً في قيادة المعارضة السورية العديد من الشيوعيين ومنهم من جلس على يمين ويسار برهان غليون ... أي شيوعي هو ذاك الذي يؤيد من يقصف شعبه بالمدافع والدبابات والطائرات، من يقتل 12 ألف أو عشرين ألف من شعبه ومنهم آلاف الأطفال والنساء ... الشيوعيون هم دائما ضد هؤلاء القتلة المجرمين .. فلما يكون الزيني معهم ؟؟ انتهى التعليق .. في هذا المقال سوف لن أقول رأيي الشخصي فيما يكتبه الأستاذ ألنمري ولكن من خلال تعليقات رفاقه سوف يتبين جواب سؤالي .. السيد مالوم أبو رغيف يقول عن نفسه " أن الماركسية هي منهاج لحياته " فماذا قال هذا الماركسي عن الشيوعي فؤاد ألنمري ؟ كان عنوان تعليق السيد مالوم " فؤاد ألنمري في المصيدة " ومن هنا جاء عنوان المقال . إليكم تعليق السيد مالوم أبو رغيف : الزيني المصري قد اصطاد فؤاد ألنمري وأطبق عليه ولم يستطع السيد ألنمري من التنفس الا لهاثا. كنت أتمنى أن يجيب السيد ألنمري على أسئلة الزيني المصري بجرأة الواثق لا أن يحاول التهرب بخيبة المنهزم ... الشيوعيون هم دائما ضد هؤلاء القتلة المجرمين يقول ألنمري... فهل يقول لنا كيف يفرق بين المجرمين في ذرى حرب أهلية طاحنة يقتل الإنسان فيها على هوية الانتماء الديني أو العرقي ؟ الا يجب إدانة الطرفين ، ونحن نعرف أن الحابل قد اختلط بالنابل وأصبح من الصعب التمييز بين الإرهابي وبين الثائر؟ وذا كان على الشيوعيين أن لا يقفوا مع النظام ألبعثي الدموي السوري فان عليهم أيضا أن لا يقفوا مع قطر والسعودية واسطنبول ولا مع الأمريكان الذين أثنى عليهم ألنمري لأنهم اسقطوا نظام صدام، مع انه يعلن عدائه للامبريالية لأنها عدوة الشعوب ؟ تناقض مبدأي عند السيد فؤاد ألنمري قربه إلى خصومه الفكريين الذين ينعتهم بالبرجوازية الوضيعة، فامتدحوه وأشادوا به ( اعتقد يقصد عضو الشلة رعد الحافظ في مقاله – لماذا احترم فؤاد ألنمري ؟ ) قد يكون آثماً ظني هذا ؟ هذا الامتداح انزل السيد ألنمري من درجة معلم إلى درجة تلميذ، فعل سيتعلم الدرس ويحكم على الأمور بعقله لا بعاطفته ؟ انتهى التعليق .. كان على رعد الحافظ أن لا يكتب مقال يحترم فيه آراء ألنمري ,, أليس كذلك سيد مالوم ؟ رأي بسيط – عندما اقتبس فكرة معينة من شخص ما حتى لو كان مخالفاً لرأيي ليس معناه أنني بدون مبدأ أو أنني سفسطائي ,, لا ,, العكس هو الصحيح وهنا سوف أكون محامي رعد الحافظ دون تخويل وأقول " خذوا من كل شئ أحسنه " .. إذن ألنمري في المصيدة ومن معلم إلى تلميذ .. عاد السيد الزيني المصري على مقال الأستاذ ألنمري المذكور أعلاه فكتب : رددت على تعليقي على مقال محمد نفاع بالاتي : أنا أدافع عن برنامج الحزب الذي أقره المؤتمر التاسع عشر للحزب بحضور ستالين في نوفمبر 1952 البرنامج الذي ألغته اللجنة المركزية في سبتمبر 1953 متجاوزة صلاحياتها أنا أدافع عن الرفيق ستالين الذي هاجمه خروشتشوف متجاوزاً قيادة الحزب ... أنا أدافع عن قيادة الحزب الشيوعي السوفيتي التي قام خروشتشوف بانقلاب عسكري ضدها بعد أن سحبت منه الثقة وكان عليه التنحي في يونيو 1957 أنا أدافع عن دكتاتورية البروليتاريا التي ألغاها خروشتشوف في العام 1959 الولايات المتحدة لم تطلب من خروشتشوف القيام بكل هذه الجرائم ضد البروليتاريا السوفيتية .. الشيوعيون في الولايات المتحدة انتخبوا بل كلينتون في دورتين وأعتقد أنهم انتخبوا اوباما أيضاً والسؤال هو لماذا الشيوعية إذن ؟ إذا كان هناك من مثلك من يمجد الامبريالية فما جدوى الصراع الطبقي ولأي خصم كان برنامج الحزب عام 52 موجه وإذ كان الاتحاد انهار كليا فقط بسب عوامل داخلية فما جدوى النظرية بالأساس ؟ ماذا عن جرائمهم ضد شيوعي شيلي وفيتنام والعراق 63 واندنونسيا وخلق الحركات الدينية لإضعاف الاتحاد ؟الم أقل لك انك برجوازي صغير تتشدق بالشيوعية ( انتهى ) .. هل يبدو الزيني المصري محقاً في أسئلته وكما قال السيد مالوم – وقع الأستاذ ألنمري في المصيدة " ؟ جاء جواب الأستاذ ألنمري على الشكل التالي : لأسئلة التي وجهتها إلي يا زيني الأولى أن تجيب عليها أنت ؟ تصفني بالبورجوازي الصغير لأنك لا تعرفني ؟ فأنا الوحيد في العالم الذي يقول بأن البورجوازية الوضيعة والتي تسميها أنت الصغيرة هي العدو الأول للبروليتاريا اليوم ؟ ( الوحيد في العالم يصف نفسه هكذا الأستاذ ألنمري ) ؟ ألفت انتباهك أيها السيد المحترم إلى أن جورج بوش الابن أعلن اعتذاره للعالم عن تاريخ أميركا الامبريالي ؟ من لا زال يعتقد مثل حضرتك أن الولايات المتحدة دولة رأسمالية إمبريالية فهو لم يعد له أدنى علاقة بالماركسية اللينينية ؟ الرأسمالية الإمبريالية تنهب الشعوب ولا تستدين من الشعوب كما تستدين اليوم أميركا أكثر من 50 تريليون دولار ؟؟ أنت لا تعلم يا زيني بأن الولايات المتحدة قد غدت اليوم مستعمرة صينية. للصين 1.2 تريليون دولار سندات على الخزينة الأميركية أنا لا أعرف بالضبط فائدتها السنوية لربما تصل 50 مليار دولار على أميركا أن تدفعها للصين كل سنة وللصين أيضاً 700 مليار دولار موظفة في الاقتصاد الأميركي عليك أن تعي الأمور يا زيني من أجل أن تكون مع قوى التقدم في المجتمع وإلا فالعوض بسلامتك ـ وخليك مما هو ألنمري ( انتهى ) . الجميع يعلم كم هي عدد المقالات عن فائض القيمة حتى لم يعد هناك قيمة لها ؟ لحد الآن وحسب ما نقرأ هنا وهناك يتبين بأن السيد ألنمري لم يستطع أن يضع يده على معنى فائض القيمة كما جاء عند ماركس وسوف لن نذهب بعيداً وأكتفي بالتعليق التالي عن معنى فائض القيمة اختصاراً للوقت وللجهد : كان بعنوان رابع المستحيلات " الأستاذ يعقوب ابراهامي " على مقال الأستاذ جواد البشيتي " عنوان المقال " إيضاحات وردود " http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=311669 فؤاد ألنمري لا يستطيع أن يفهم أبداً الفرق بين قوة العمل والعمل .. أنا كنت أول من اكتشف نقطة الضعف هذه لدى فؤاد ألنمري لكن أحداً لم يصدقني في حينه. كثيرون حاولوا أن يقنعوه دون جدوى أن هناك فرق بين : Labour-power وترجمتها: قوة عمل .. وبين : Labour وترجمتها: عمل .. فؤاد ألنمري لا يستطيع أن يفهم أبداً إن الرأسمالي حسب نظرية فائض القيمة لكارل ماركس يشتري من العامل Labour-power أي : قوة عمل وليس Labour-hours أي: ساعات عمل .. انتهى .. السؤال هل وقع الأستاذ فؤاد ألنمري في المصيدة وبدلاً من أن يكون الأستاذ والمعلم أصبح مجرد تلميذ ؟ هل الأستاذ فؤاد ألنمري ماركسي – شيوعي ؟ الجواب متروك للجميع .. / ألقاكم على خير / ..
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التطور والأخلاق ( الانفراط العظيم ) ؟
-
المسألة القومية عند ستالين ؟
-
من تعليقات كهنة المعبد - الستاليني - ؟
-
دردشة 1
-
الحتميّة بين ماركس وبوبر ؟
-
وأخيراً - فائض القيمة - ؟
-
المرأة , الأديان والتاريخ في رواية - ظل الأفعى -
-
الحوار المتمدّن واليسار !!
-
أعداء المنطق .
-
كارل بوبر والتاريخانية ؟
-
كهنة المعبد الستاليني .
-
الفرهود , وقتل اليهود !
-
دولة يهوديّة ديمقراطيّة ..
-
قرأتُ لكم - نيتشه والربيع العربي وأشياء أخرى !
-
الثورة الروسية في الرواية الستالينية !!
-
أنصار ستالين والشلة ؟
-
أدونيس ( النبي الوثني ) ؟
-
طه حسين بين الدين والعلم !!
-
إدمان السلطة ( متلازمة الغطرسة ) ؟
-
الماركسية في عصرنا ؟
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|