أحمد الناصري
الحوار المتمدن-العدد: 3759 - 2012 / 6 / 15 - 23:08
المحور:
سيرة ذاتية
ورقة من الذاكرة
في كردستان كنا حذرين من التقاط وأخذ الصور لأسباب أمنية حقيقية ومبررة، حيث كنا نواجه فاشية بدوية متخلفة وقاسية، لكنها خطيرة متطورة في تأسيس السلطة الأمنية وأذرعها الضاربة والانتقامية، وكنا نخشى على أهلنا وعائلاتنا الموجودة في الداخل، لذلك كانت الصورة قليلة ونادرة، خاصة في منطقة سوران (ناوزنك وزلي والقواعد الأولى).
التجربة الوحيدة والواسعة للتصوير كانت في نوكان و بشتآشان قام بها المندس والمعدوم لاحقاً الخائن (أبو سلام أو أوين) وجاءت تسمية (أوين) كونه كان معتقلاً في سجن ايفين (تكتب أوين وتلفظ ايفين) الإيراني. فهل كانت يتجسس على إيران لصالح النظام العراقي؟؟ وقد صور هذا الخائن مئات الصور وأقام معرضاً فوتوغرافياً في بشتآشان آذار 1983 في عيد الحزب، وقد كتبت التقديم للمعرض بتكليف من الرفيق الراحل عبد الوهاب طاهر (أبو رجاء في البصرة وبغداد وأبو سعد في الجبل)، وأثناء الهجوم الغادر على بشتآشان أنسحب الخائن مع المنسحبين وكان مع المفرزة الكبيرة والشهيدة التي تقطعت بها السبل في وديان ومتاهات جبل قنديل، وتعرضت لكمائن متلاحقة وخيانة من قبل الادلاء المتعاونين مع (أوك)، انتهت إلى استشهاد عدد كبير من الرفاق وأسر الباقين وعبور عدد قليل منهم إلى إيران من بينهم الصديق سمير خلف (أبو سامر)، وكان من بين الأسرى كريم احمد وأحمد باني خيلاني وعدد من الرفيقات، وكانت الفرصة مناسبة للخائن أن ينفذ أكبر خيانة بحق رفاقه، ويقدم أكبر خدمة لمؤسسة القمع والاستبداد، إذ قرر تسليم نفسه إلى معسكر قسري للجيش وقد سمح له الرفاق بذلك باعتباره كبير ومتعب ولا يستطيع العبور إلى إيران، لكن العجيب لم ينتبه احد إلى حقيبة الظهر المليئة بمئات الصور التي كان يحملها، وتلك من المفارقات الغريبة في عملنا.
بعد سنوات عاد الخائن إلى كردستان وانكشف أمره وعوقب على خيانته، ومن المفارقات المريرة أيضاً أن أبنه الشاب سقط شهيداً في قاطع السليمانية!!
يبدو أن التصوير في منطقة بادينان أكثر وأوسع وها هي الصور تظهر لتسجل وجوه وتجربة نادرة في تاريخ الحركة الوطنية العراقية.
ربما لنفس الأسباب لم يجر الاهتمام بالتصوير والتوثيق السينمائي ولم تسجل المناطق والمقرات والأنصار، لكن يمكن القيام بجهد تسجيلي جديد لرسم وكتابة صورة مقاربة تحاكي ما جرى، رغم أن كل شيء تغير، الوجوه والمكان والذاكرة وكل التفاصيل.
#أحمد_الناصري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟