|
تعدد الزوجات وملكات اليمين والجواري والاماء تاريخيا ودينيا قبل ظهور الاسلام
عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 3755 - 2012 / 6 / 11 - 13:21
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السلام عليكم: المعلم الوحيد للانسان الاول طبعا قبل ظهور التجمعات البشريه الاولى(القريه,المدينه)وقبل ظهور التشريعات الوضعيه(شريعة اورنمو, شريعةجمورابي(مسلة حمورابي) وغيرها من التشريعات التي افرزتها الحضارات الانسانيه فيما بعد) وقبل ضهور الشرائه السماويه كان المعلم الاول للا نسان البدائي والتي يستقى منها علومه هي الطبيعه ومن المخلوقات التي تشاببه بالخلقة نوعا ما كالقرود والشمبانزي والحيوانات اللبونهوعلى ذات القاعدة التي اقرها زميلي الاستاذ عمر مشالي(اذا ترك طفل في الغاب فكيف سيتعلم ومن اين سيستقي علومه) وايضا اكدت لنا الايه القرآنيه الكريمه ان الانسان الاول كان يجهل كيف يواري سوءة اخيه الذي قتله كما في قوله تعالى(فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ )31 سورة المائده / ومنطلقا من تلك القاعدين الاولى القاعدة التي ارساها الزميل عمر مشالى والقاعدة الاخرى التي وضحتها الايه اعلاه توكد لنا بما لايقبل الشك ان الانسان البدائي الاول اقتبس كثير من خلقه وطبائعه من عالم الحيوان لانه لم تكن بعد قد ظهرت الشرائع الوضعيه او السماويه كما اشرت الى ذالك وفي عالم الحيوان كما نعلم وخاصة في عالم الحيوان اللبون المقارب للانسان في التركيب الجسماني والوظائفي وخاصة مايتعلق بعلاقة الذكر مع الاناث فنعلم ان الحظوة تكون للاقوى الذي يحسم الصرع مع الذكور ابنماء جنسه في فترة التزواج فيصبح هو المسيطر والقائد على القطيع وتصبح غالبية الاناث اذا لم نقل كلهن من حصته ومن هنا ظهرت ظاهرة تعدد الزوجات وملكات اليمين والجواري والا ماء في حياة الانسان وهذه الظاهره تنحسر فقط لدى ذوي القوه والسلطه وذو المال والوجهاء من قاده وامراء وملوك واباطره اما الضعفاء وفقراء الحال قد يحظون بانثى واحده ممن لن ينظر لحالحن الاقوياء والاثرياء والامراء والملوك والاباطره لان الفقراء ليسوا ممن تطلع او تهو لهم الانثيات لانهم لايمتلكون ماتهفو اليه نفسهن لامن عضلات ملفوفه ولامن المغريات الماديه وبقيت ظاهرة تعدد الزوجات مستمره مع الانسان عبر التاريخ وخاصة كما ا سلفت لااصحاب القوه والنفو ذ والمال وخاصه في ثقافة الريف والعشائر لانهم بحاجة ماسه للايدي العامله والايدي المقاتله وكانت تزداد الحاجه لتعد الزوجات عقب الحروب الطاحنه والتي تودى الى قله في عدد الذكور مقابل عدد الاناث واستمرت الحال بعد ظهور الدينات السماويه قبل الاسلام فلم نجد نصوص لافي التوراة ولا في الانجل تتناول المنع او التحديد لتعدد الزوجات او ملكاتى اليمين او الجواري والاماء ولكن نجد نصوص تذكر تعدد الزوجات وملكات اليمين والجوار والاماء وكما في النصوص التاليه
سفر ملوك واحد
11: 1 و احب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موابيات و عمونيات و ادوميات و صيدونيات و حثيات 11: 2 من الامم الذين قال عنهم الرب لبني اسرائيل لا تدخلون اليهم و هم لا يدخلون اليكم لانهم يميلون قلوبكم وراء الهتهم فالتصق سليمان بهؤلاء بالمحبة 11: 3 و كانت له سبع مئة من النساء السيدات و ثلاث مئة من السراري فامالت نساؤه قلبه
سفر صموئيل2
5: 12 و علم داود ان الرب قد اثبته ملكا على اسرائيل و انه قد رفع ملكه من اجل شعبه اسرائيل 5: 13 و اخذ داود ايضا سراري و نساء من اورشليم بعد مجيئه من حبرون فولد ايضا لداود بنون و بنات
ولم يقف الحدث عند هذا الحد بل قصة الزني بزوجة اوريا لها العجب
11: 2 و كان في وقت المساء ان داود قام عن سريره و تمشى على سطح بيت الملك فراى من على السطح امراة تستحم و كانت المراة جميلة المنظر جدا 11: 3 فارسل داود و سال عن المراة فقال واحد اليست هذه بثشبع بنت اليعام امراة اوريا الحثي 11: 4 فارسل داود رسلا و اخذها فدخلت اليه فاضطجع معها و هي مطهرة من طمثها ثم رجعت الى بيته سفر تكوين
وما جاء عن يعقوب وزوجاته : ليئة و راحيل و بلهة الجارية و زلفة الجارية
1) 29: 23 و كان في المساء انه اخذ ليئة ابنته و اتى بها اليه فدخل عليها 2) 29: 30 فدخل على راحيل ايضا و احب ايضا راحيل اكثر من ليئة و عاد فخدم عنده سبع سنين اخر 3) 30: 4 فاعطته بلهة جاريتها زوجة فدخل عليها يعقوب 4) 30: 9 و لما رات ليئة انها توقفت عن الولادة اخذت زلفة جاريتها و اعطتها ليعقوب زوجة سفر تكوين
26: 34 و لما كان عيسو ابن اربعين سنة اتخذ زوجة يهوديت ابنة بيري الحثي و بسمة ابنة ايلون الحثي
سفر تكوين
28: 9 فذهب عيسو الى اسماعيل و اخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه وايضا مانعلمه عن ابو الانبياء ابراهيم فانه كان متزوج من اكثر من واحده ولكن وكما نعلم ايضا الان الاسلام اكثر الاديان الذي اهتم بظاهرة الزواج وكيفية تقنينها ولكنه مع ذالك لم يخرج عن ظاهرة التعدد حاله حال باقي الدينات ولكن جعل للتعدد اسباب ومبررات وظاهرة تعدد الزوجات ظلت ظاهره محصورة ومتداوله بين علية القوم من القاده والامراء والملوك والاباطره والاثرياء وشيوخ العشار ليس كلهم بالتاكيد ومتداوله في الثقافات الريفيه والبدويه لما تفرضه طبيعة الحياة في تلك الثقافات وظاهرة تعدد الزوجات لم يتميز بها الدين الاسلامي لوحده واليوم توجد هذه الظاهره في الولايات المتحده الامريكيه وخاصه في ولاية اوتاوه بين طائفة الموموريون حيث رصد اربعين الف حالة تعدد للزوجات ولااكثر من اربع زوجات وحتى منهم فتيات قاصرات ورغم ان القوانين في امريكا لاتبيح ذالك وايضا القوانين في دولنا العربيه لاتبيح تعدد الزوجات الا لااسباب وبموافقة الزوجه الاولى وفي العراق مثلا قبل ال2003 كان يعاقب بالسجن ثلاث سنوات من يثبت انه ارتبط بزوجة ثانيه سرا ولا اعلم اذا كان هذا القانون ساري المفعول في العراق اليوم فتعدد الزوجات ليس سبة على المسلمين دون غيرهم فكل ديانة تهج بهذه الظاهره ولايوجد عرق بشري خلا من هذه الظاهرة ولاتوجد ديانه خلت من هذه الظاهره وبما ان هناك من يضع قوانين لمنع او تقيد تلك الظاهره في الدينات الاخرى فهناك في المسلمين يسعى لمنع وتقيد هذه الظاهره
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تداعيات النظر الى الامور وفق الرغبات والاهواء والامزجه والاف
...
-
من الاجحاف ان نحصر خشية الله تعالى بشريحة العلماء
-
ماهي الاسباب الكامنه وراء التشبث بالسلطه
-
اتنا بنموذج لدوله ال حاديه(افلاطونيه) كي نصبح ملحدين
-
مطالعه تاريخيه(لاثبات ان الفاشيه فعل بشري صرف لاعلاقة للاديا
...
-
مخاطر فرض الحجاب على الصغيرات
-
الحجاب ضروره لازمه للمرأه ولكن بالاقناع وليس بالقهر والاجبار
-
من نصدق
-
نظره معاصره في الدين الاسلامي(على من نقع بالائمه على الاسلام
...
-
نظره معاصره في الدين الاسلامي
-
لامعرفه بدون تعلم,اذن لاتعلم بدون معلم,اذن لاخلق بدون خالق
-
كيف تحول عرب شبه الجزيرة من النقيض الى النقيض
-
كيف تحول عرب الجزيرة من النقيظ الى النقيظ
-
لااصول ولاجذور في الاسلام لنكاح الوداع
-
قالوا للحرامي احلف,قال اجاك الفرج
-
يجب ان تتغير ألمرأة حتى تتغير نظرة وفكر الرجل الشرقي عنها
-
الاغتصاب له مايبرره في ثقافة آله الصحراء,فماهي مبرراته في ثق
...
-
هل اهتز ايمان اعضاء البرلمان الكويتي بأن الله على كل شيئ قدي
...
-
لايبرر انحرف المنحرفين واجرام المجرمين وفشل الفاشلين من البش
...
-
الفتوى ليست فتوى حال الطلب وحسب الرغبات الشخصيه
المزيد.....
-
مسجد سول المركزي منارة الإسلام في كوريا الجنوبية
-
الفاتيكان يصدر بيانا بشأن آخر تطورات صحة البابا فرانسيس
-
ملك البحرين: نستجيبُ اليوم لنداءِ شيخ الأزهر التاريخي مؤتمرِ
...
-
وفد من يهود سوريا يزور دمشق بعد عقود في المنفى
-
“اسعد طفلك الصغير” أغاني وأناشيد على تردد قناة طيور الجنة عل
...
-
موقع سوري يستذكر أملاك اليهود في دمشق بعد بدء عودتهم للبلاد
...
-
فرنسا تناقش حظر الرموز الدينية في المسابقات الرياضية
-
شيخ الأزهر يطلق صرخة من البحرين عن حال العرب والمسلمين
-
ملك البحرين يشيد بجهود شيخ الأزهر في ترسيخ مفاهيم التسامح وا
...
-
احدث تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 TOYOUR EL-JANAH TV على
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|