|
ثلاثية العنقاء والرماد2-3-4
إبراهيم اليوسف
الحوار المتمدن-العدد: 3755 - 2012 / 6 / 11 - 11:08
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
ثلاثية العنقاء والرماد2-3:
إبراهيم اليوسف 2-قّبرّة القبير يبدو أن النظام الدموي في سوريا، ما أن ينتهي أمنه وشبيحته من ارتكاب مجزرة بحق شعبه، حتى يبدأ بارتكاب واحدة، أخرى، أو أكثر، سواها، حيث أنه في الوقت الذي كانت دموع أطهارالعالم وأحراره، متيبسة في حجرات أعينهم، والغصَّات متشظية في الحلوق، والأنات محتبسة في الصدور، والحشرجات تمدُّ حبالها إلى الأرواح، وهي تهزها، في حضرة الدماء المسالة من جراحات الأبرياء الحوليين، من الضحايا، ذكوراً وإناثاً، وبمختلف الأعمار، مادامت شهوة القاتل واحدة، في حضرة الآدمي، طفلاً كان أو عجوزاً، ومادام أنه سيزيد من إيقاع خطاف الخط البياني للضحايا، كي يحافظ على ارتفاعه، وهوينوس بين لحظتي الحاضر، والبدء، وإن تعدَّدت ساحات المسلخ البشري، واختلفت أسماء المدفوعين إلى لجة الوليمة الدموية،عبر الوجبات المفتوحة، على امتدادالأربع والعشرين ساعة، من دورة اليوم الزمانية، راح يضعنا أمام اسم جديد هو"القبير"، ربما وهماً منه لننسى ما قبلها من دم سوري..!. و مجزرة القبير، تضع نفسها، تراتبياً، في عداد مجازرسوريا الأكثرصدمة للعالم، وإن كانت الحولة قد سبقتها، في تموضعها بأيام معدودات، وجاءت كي يقول عبرها القاتل للعالم: من قال لكم، أن وعيد بعض الموهومين، عربياً، وعالمياً،سواء انتمواإلى الجامعة العربية، أومجلس الأمن، عبربيانات ليس فيها ماهوجدي"غيرسعرالحبروالورق اللذين استهلكتهما"، سوف يهز لنا مجردرمش، لأن مانراه محرَّماً على المواطن السوري، من حرية، وديمقراطية، وعدل، وأمان،لابدأن يظل كما هو، وإن كرسي الحكم، الذي تقدم من أجله الأضحيات، يظل في عرفنا، الأغلى، من دماء سكان الكرة الأرضية، كاملة. وقرية القبيرالتي تضم حوالي ثمانية عشرمنزلاً، فقط، هدم أكثرها فوق رؤوس ساكنيها، من قبيل "شبيحة النظام"، وتم ذبح كل من كان في تلك القرية، الوديعة، الآمنة، ولم ينج منها إلا من هرب، وكان عددهم حوالي ثلاثة عشرشخصاً، ليستشهد ذبحاً على أيدي القتلة المجرمين، حوالي مئة وأربعين شخصاً، خمسون شخصاً منهم من الأطفال والنساء، وهي تفوق مجزرة الحولة، الموصوفة، وحشية وبربرية، من قبل جمهرات السفاحين المنفذين بأمرة النظام، كي تزول-وإلى الأبد-من أجل عبارة-إلى الأبد-أسركاملة، قضى أبناؤها، ذبحاً، ونحراً، وقتلاً، أوموتاً تحت أنقاض المنازل المهدمة، المسوّاة بالأرض..! وإذا كان وفد المراقبين الدوليين، قد وصل إلى القرية، للوقوف دقيقة صمت مجازي، على أرواح الضحايا، الذين تفوح رائحة موتهم في كل مكان، وهي تختلط برائحة أحلام هؤلاء البشرالآمنين، ممن ليس بينهم، من يفكربالجلوس على كرسي الحاكم،الأهوج، بل ولابإدارة مزرعة،أو زريبة، أو مخفر، فإن في في تتبع لهاث أعضاء الوفد، دون ورد، أوسورة فاتحة، وهم يسيرون تحت حماية رجال الأمن، الذين يريدون بوصلة شهاداتهم، كما خطواتهم، صوب"معرزراف"*،الجارة، أو الجهة الأخرى من المجزرة، اسم المكان الذي يذكربترجمته الكردية"الأفعى الرفيعة"،والمعر، المار، mar ، الأفعى، قدام" zirav ، الذي يذكربقاتل، أفعواني، في هيئة الوصف ذاته، كي يتأكدوامن أرقام الموتى، في نومهم"الأبدي"،هناك، كما أن ترجمة القبير، قد تمت، في تمهيد دقيق، على إيقاع حراب الحقد، ورصاصه، وحباله، ومنجنيقاته العصرية. رحى المجزرة السورية، لاتتوقف البتة، وهي باتت تبزُّخلال خمسة عشرشهراً، من عمرالثورة، عددالمجازرالتي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين من أبناء فلسطين، لأن للمجزرة السورية خريطتها، وثمة وقائع كثيرة، لما توثق، بل أن المجزرة تحيل إلى أختها، ولعل آخرمجزرة معلن عنها، اليوم، وأنا أستذكرقبرة القبير، وهي تغمض عينيها، على صورة أخوتها، وأمها، وأبيها، وهم ينحرون، فإن ثمَّة خيال منقذ غائب، كان يشارك هؤلاء بؤبؤي عينيها، انتظرتهم كي يصلوا قبل عدسة المصورالصحفي، المكره، على المهنة، في ظل زحمة مجازات الحرب المفتوحة اللعينة على الآدميين، مادام أن البطاقة الشخصية، الواقعية، أو الافتراضية، لهم، جريحة الحبر، في حروف النعت السوري المطلوب، ميتاً، للقصرالجمهوري.
3-سوق الحميدية يكتب اسمه: بعيداً، عن التناول من منظورالمكان الفني، أو الجغرافي، لسوق الحميدية الدمشقي، وهو يصنع مناقبه، على امتداد قرون، بمناراته، وبشاشة أهله التجار، يقدمون العطورلزبنهم، حديثاً منكسراً، منذ عقود طويلة، رامين نظراتهم على ضريح الفاتح الكردي صلاح الدين الأيوبي، راقداً في بهوالجامع الأموي، تدل عليه أطيارالحمام، واليمام، يترجم رجع أنينه، وهويصرخ من تحت ترابه:وستعودون، أيها الطغاة، لم أغادرمسقط رأسي في"الدوين" في كردستان، إلا لأمحوأثركل ظلم، في أي مكان حللت فيه، وكان ينتمي إلى خريطة استظهرتها، عن ظهرقلب، مادمت قد تركت خريطتي، دون أن أعلم أنه ستتناهبها الخرائط المزورة. يستذكركلاماً كان رجل الأمن، يفرض ترداده، ويدونه، باسم أبناء المكان، على اللافتة المعلقة،زوراً، للإشادة بظل مزور،و زعيم مزور. أبواب المكان الحميدي، التي عودت أرتال المارة، المتناسلة، في الوقت مابين أول الضوء وآخره، وباتت تدفع مهلتها، في ظل الضوءالاصطناعي، تبقى مفتوحة، على الوجوه المتبدلة، يوماً وراءآخر، وكأن سكان سوريا، وسواح العالم، يأتونها، وفق جداول مواعدأزلية، يتأملون التقاء التاريخ بالآن،كي يكون ذلك قصيدة شاعر،أو لوحة رسام، أوموال مغن شعبي، أونثارالسرد، موزعاً وفق هندسة حكواتي، ذاب في سلالات المكان، لتكون في حضرة الحوار، والإصغاء، في أجمل شكليهما طراً. هاتيك الأبواب، خذلت الضوء، في مواعدها الأسبوعية، مادام أن أصحابهايرددون بأس صناع الحضارة، البواسل، تاركين لهم عنواناً ملكياً، في دربة الكردي، قربهم، يتبركون برائحة بركاته، مدوناً أول الطهر، في مواجهة العفونة السياحية، متسربة في الجهات الأربع، كي يسمع صدى صوته الواثق: اطمئنوا، هكذا تصنعون تاريخكم المجيد، في دورة كنت أحد شهودها. يمرُّ رجل الأمن في رداء الخوف، ينقرعلى أرقام هاتفه الفاخر المحمول-وهوإما مسروق أو رشوة صغير- يعلم سيده أن المكان قفر، وكل شيء فيه تغير، حتى الأطيار، باتت تلوذ بأصوات غريبة من هديل وزقزقة ونفير، يمدُّ يده اليمنى إلى جهة الخاصرة، يشهرمسدسه، يصوب على القفل الحديدي، لأقرب محل إليه، بيدأن الرصاصات الخائفة تخذله، يشيرإلى ظلال مشابهة له، تسيربخطا مرتبكة، وهم يحملون أسلحتهم الخفيفة، المختلفة، أن يجربوا فقه القنص في الأقفال الشقيقة، كي ينتقل القنص نفسه، إلى خزائن الباعة الصغيرة، يتناهبون ما فيها من مال، ويحملوا ماخفَّ وزنه، وغلا ثمنه، سرعان تأتي الأوامر، افعلوا ذلك في أمكنة أخرى، حيث هنا ثمة كاميرات تصورحتى الأنفاس.!. واحد، واحد، واحد الدم السوري واحد....! الشبيحة، رجال الأمن، المتواطئون على سفرة الدم، كل من جهته، يلتقط توجيهات أصحاب الظلال الاصطناعية، في أن استمرارإغلاق"السوق" يعني إغلاق رئة المدينة كلها، بل إنه ليعني أننا نلفظ الأنفاس الأخيرة، بعد أن استعرضنا صورصاحب الظل الاصطناعي الأعلى، وهويوزِّع زيف الهيبة، على مكان لايعرف إلا مقام" بابا عمرو" مثلاً، ليوحي أن ماقيل عن"سقوط الثورة" لم يكن فرضية قناص أمني، ولانبوءة قرصان روسي، بل إنجازاً هو"قاب قوسين" وأدنى، من سبطانة القاتل الرجيم. المكان، في رائحة البخور، وأصوات الآذان، وترانيم الكنائس، وهسيس الأشجار، بات يترجم أبجديته، إلى لغة أناسي هذه المعالم: لا،ارحل، عاش، يسقط، سوريا، واحد، وغيرها، من المفردات التي تلتقطها سماعة مسجل السائح الخفي، عائداً لمدينته الثانية، يقرأسورة ياسمينها، وزفرات نهرها المشلول، واعداً الأشجاربرسالة الماء الأكيد، كي يمحوأثرالأصابع التي استباحت التفاصيل، في رزمة عقود من التيه والاستبداد، لتنهل الكائنات، سلسبيلها، الآمن: -لنا موعد آخر، في إضراب مفتوح، ينداح، طبق خريطة سوريا، كي يعرف الطغاة، أن هذا المكان، لم يكن عبارة عن قاطرة، تسيرخلف قطارهم الوهمي، لأن قطارسوريا أكبر، إنه قطارتصنعه أرواح شهدائها، من عين ديوار وحتى درعا، مروراً بكل العنونات التي تستفزجبابرة الوهم..!
-آتون يا دمشق آتون يا بردى آتون ياميدان والقزاز آتون يا مرجة..! آتون يا كفرسوسة آتون ياساحة العباسيين آتون ياسوق الحميدية آتون ياحي الكرد آتون ياقابون، ونهرعيشة، وزورآفا، والهامة، والصالحية، والمزة ساحة الحجاز، وبقية معجم المكان..! آتون وشيء واحد، سنفعله هو أن نعيد للأماكن أسماءها ونقاوتها بما يشبه قلب السوري الأبيض. 9-6-2012 *لاعلم لي في أصل الكلمة، ربما كان آرامياً، أوسواه، وبرسم ذمة" كتاب التاريخ المدرسي السوري..!
#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثلاثية العنقاء والرماد2-3:
-
حدود المثقف
-
خطاب لحظة ما بين السكين والرقبة:
-
كيماوي الألفية الثالثة
-
رسالة مفتوحة إلى الأصدقاء في الاتحاد الديمقراطي p.y.d
-
جرعة الحرية: افتتاحية العدد الأول من جريدة- القلم الجديد-P
...
-
ثلاثية العنقاء والرماد:1--نشيد الحفة-
-
انقذوا جبل -الكرد-..!*
-
أفق التحولات الكبرى
-
خطاب سقوط ورقة التوت
-
وقائع موت غير معلن*
-
الفن التفاعلي:لوحة مفتوحة يشارك في رسمهاجمهورالمعرض
-
مجزرة الحولة في عرض مسرحي لوزارة الكذب الخارجي
-
حوارمع الشاعروالصحفي إبراهيم اليوسف
-
كشكول أياري
-
وصية الكاتب
-
ركائز الحوار
-
القصيدة المغناة وساحات التحرير
-
نشيجُ الحولة نشيد التحول
-
دعوة من القلب لوحدة رسل الكلمة الكردية..!
المزيد.....
-
رصد طائرات مسيرة مجهولة تحلق فوق 3 قواعد جوية أمريكية في بري
...
-
جوزيب بوريل يحذر بأن لبنان -بات على شفير الانهيار-
-
مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في
...
-
لحظة هروب الجنود والمسافرين من محطة قطارات في تل أبيب إثر هج
...
-
لحظة إصابة مبنى في بيتاح تكفا شرق تل أبيب بصاروخ قادم من لبن
...
-
قلق غربي بعد قرار إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة
-
كيف تؤثر القهوة على أمعائك؟
-
أحلام الطفل عزام.. عندما تسرق الحرب الطفولة بين صواريخ اليمن
...
-
شاهد.. أطول وأقصر امرأتين في العالم تجتمعان في لندن بضيافة -
...
-
-عملية شنيعة-.. نتانياهو يعلق على مقتل الحاخام الإسرائيلي في
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|