بابلو سعيده
الحوار المتمدن-العدد: 3731 - 2012 / 5 / 18 - 15:19
المحور:
المجتمع المدني
هدفية الأنا EGO التنويري : العَلمانية أي العالم الدنيوي لا الأخروي . وهي وسيلة / منهج عقلاني يُجانب تسييس الدين أو تديين السياسة. لأنّ الدين منظومة قيمية ثابتة والسياسة / الدولة منظومة قيمية متحوّلة في الشكل والدلالة.
وفي هذه الحالة يبقى الوطن للجميع في مسائل حقوق المواطنة وتكافؤ الفرص وعدالة التوزيع مما يجعل الفجوة الرقمية تضيق بين البؤساء والأثرياء في ظلّ تنمية مستدامة للجميع . ويصبح الاحتجاج حقاً مشروعاً للطبقة الثالثة " الشعب " . لذا فإنّ الأنا المصري المحتج في ميدان التحرير TAHRIR SQUARE نوفمبر 2011 يُعلن (صدورنا المفتوحة في مواجهة رصاص العسكرة والبلاطجة من أجل العزّة والكرامة. ارفع رأسك فوق .. أنت مصريّ). لماذا تتعددت القراءات لأحداث 2011 / 2012 ؟
إنّ تعدد القراءات يُعزى إلى تنوّع الملكية وحجمها. وإن الملكية العامة والخاصّة تودّيان إلى تعدّد الأدلجات. وإنّ تعدد الأدلجات يودّي إلى تعدد المناهج . وإنّ تعدد المناهج يؤدّي إلى تعدد الثقافات والتربيات. وإنّ تعدّد الثقافات والتربيات يُعزى إلى تعدد الطبقات الاجتماعية. وإنّ تعدّد الطبقات الاجتماعية يُعزى إلى جنون وخللٍ في توزيع الثروة العامّة بين البطون المتخمة والبطون الضامرة .
لذا فإنّ سوء الإدارة والفساد أولاً وتراجع الاستثمارات الأجنبية بعد انتفاضات / فورات / احتجاجات/ مظاهرات 2011 ثانياً وتراجع النّمو الاقتصادي في العالم قبل وبعد احتجاجات 2011 ثالثاً والخصخصة رابعا ومرور الدورة الاقتصادية في جيوب الأقلية خامساً يتطلّب إعادة توزيع الثروة بشكل عادل بين الأغنياء والفقراء . والحدّ من تنامي الاقتصاد الحرّ والتمييز بين مشروع الوطن الكيان والمشروع السياسي للنظام .
#بابلو_سعيده (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟