مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 3726 - 2012 / 5 / 13 - 23:15
المحور:
الحركة العمالية والنقابية
البدايات – لمحة و دراسة عن جذور التنظيمات النقابية والإجتماعية قديماً وحديثاً ...
تاريخ التنظيمات الإجتماعية و النقابية بين الماضي والحاضر ؟ - 1
بمناسبة ( 1 ) أيار عيد العمال العالمي
يسمّى الشخص المتقن لمهنته بشكل ماهر وحاذق ( معلّماَ ) , أي ماهر وملمّ بأسرار المهنة والتفنن والإبداع بها .
... ( يا عمال العالم اتحدوا )
يا ثوّار .. يا أحرار أيها الطلاب والجنود والمثقفين في العالم اتحدوا تضامنوا ضد الإستبداد والإستغلال
.. لتتحد سوية ويتضامن جميع الكادحين والمضطهدين والمتعبين والشغيلة والعاطلين عن العمل والفقراء والكسبة والمهمشين والعمال المياومين في كل مهنة . .
يا كتاب الفيسبوك والأنترنت في العالم غنوا للحرية للمساواة للكرامة للعدالة للعمل تضامنوا .. اتحدوا .. غيّروا العالم .
........
عندما نعيش بؤس الحاضر والوضع الإستبدادي الدموي الذي دمر ويدمّر أي لقاء بين إثنين , و يحجز حرية التجمع والتلاقي العمالي والنقابي والحزبي والإنساني وكل ما يشير أننا بشر نعشق الحرية لنا أحلامنا الشخصية والعامة , والإنسان إجتماعي بطبعه , أستعين دوماً في نبش الماضي كحلقة أولية أستطيع أن أتعكز عليها وأبني منها وعبرها دعامة للحاضر لكي نخرج ونستقيل من هذا السجن الكبير والقيد الذي ألغى طبيعة وتاريخ مجتمعنا السوري الحي , وخنق أي طموح وإسهام في التطور الفردي أوالجماعي ومنع أي تقدم في كافة المجالات .
...........
تشير وثائق تل الحريري ( مملكة ماري ) التي يعود تاريخها إلى أكثر من ( 4 ) اّلاف عام قبل الميلاد – وهي جزء من تاريخ تلك المنطقة ( الجزيرة السورية ) الذي يعود إلى 12 ألف عام قبل الميلاد تقريبا . حسب الأبحاث والتنقيبات والدراسات الحديثة - أنه تواجدت فيها الجمعيات والنقابات وتنظيمات إجتماعية متطورة وصلت إلى درجة كبيرة من التقدم في سورية القديمة ..
كيف ذلك ..؟
لنرى هذه الخطوات لا بد من مقدمات تاريخية والغوص في ماضينا الملهم البنّاء .. وهذا يعني أن شعوبنا أوجدت الروابط الإجتماعية للعمل والإنتاج في النظام الطبقي الجديد بعد ولادة الملكية الخاصة بعد زوال عصر المشاعية الإبتدائية .... وترافق التنظيم النقابي مع بداية الملكية الخاصة وتشكيل الحواضر والمدن ونظمها السياسية والإقتصادية ومعابدها الدينية.. ومن هناك كانت البدايات ..!
لقد عرفت بلادنا في الحضارات القديمة نواة النقابات المنظمة و التجمعات العمالية إبتداء من بلاد الرافدين إلى الكنعانيين في بلاد الشام .. إلى حضارة وادي النيل منذ عهد الفراعنة – أي منذ بدأ العمل والصنعة والحانوت والمشغل والزراعة والصناعة الأولية , بدأ الإستغلال والظلم والإستبداد والجور والإحتيال على حقوق الشغيلة والعمال والكادحين والفقراء بدأ تنظيم التمرّد والعصيان والإحتجاجات ضد أرباب العمل أو سلطة المعبد والقصر ....وقد سبق لي أن بحثت وكتبت عن هذا الموضوع على منبر( الحوار المتمدن ) عن عراقة النقابات المصرية في مواضيع سابقة تحت عنوان : مصر أم الدنيا – أول حكم للمرأة , أول عيد للحب , أول تمرّد شعبي , وأول ثورات العمال بتاريخ / 10 / 3 / 2008 .
......
... من هنا من بلادنا الجميلة نشأت بذور التنظيمات الإجتماعية والمدنية , ولدت هنا قبل أن تنظم ويأخذها العالم الحديث باّلاف السنين ,, ويحق لنا بل من الضروري وواجب علينا نحن المثقفات والمثقفون الغور في الجذور , في كل علم وبحث , لنرى أين كنا ..وأين أصبحنا من إنحدار وسقوط !!؟ ونقارن بين الأمس واليوم وما جرّت علينا هذه الأنظمة الديكتاتورية العسكرية الأمنية الفاسدة المتخلفة النهابة التي صادرت أي تواصل إنساني تنظيمي سياسي أو نقابي , ومنعت أي تمرّد وعصيان ضد الإستبداد والجمود ,, أوأي احتجاج بسيط سواء في سوريا أو في البلاد العربية قاطبة .... !؟
.....
قبل أن ندخل قليلاً إلى عمق التاريخ الإنساني في أرض الجزيرة السورية ( من دير الزور والبوكمال إلى الرها و نصيبين و رأس العين والقامشلي والرقة وجرابلس ) منطقة البدايات والثورات الأولى ومدنها الأولى وعمرانها وتنظيمها ومعابدها وتجارتها وصناعتها وورشها وحماماتها وعطورها .. بانية الحضارات والثورات الزراعية الأولى .. والمدنية والإدارة والفنون , دعونا نعرّف ما هي النقابة بشكل أولي مبسّط ؟
معنى نقابة أو منظمة أو طائفة , رابطة , هو عبارة عن تجمّع مهني , مجموعة عمال , تعمل هذه التجمعات أو النقابات المهنية على تحقيق أهداف متعددة أهمها :
- أولاً , تنظيم العمال والموظفين والحرفيين والمهنيين في جمعيات وتجمعات , وتمثيلهم , للدفاع عن حقوقهم وتحسين معيشتهم .
- الإطلاع على صعوبات ومشاكل المنخرطين والمنضوين في هذا التجمع , أحوالهم المادية والإجتماعية والإقتصادية ودراستها ثم تحويلها إلى مطالب لرب العمل أو لرئيس الورشة أو المعمل أو الشركة لتحقيق ومراقبة تنفيذ هذه المطالب –
ودور النقابات هو النضال والعمل من أجل عمل لائق وشريف وبإحترام وكرامة الإنسان الذي ينجز هذا العمل أو ذاك .
طبعاً تطوّر فيما بعد مفهوم النقابات ودورها في المجتمع السياسي والإقتصادي والإجتماعي والفكري ,, وقبل الذهاب إلى هذه المفاهيم الجديدة إسمحوا لي أن أذهب بعيداً إلى تاريخ أربعة اّلاف عام قبل الميلاد , لنسجل ولادتها ونشوئها واختصاصها ومدى أهمية الرابط بين القديم والحديث ..
في مملكة ماري
------------
مملكة ماري خالدة على مر الزمن ,
أتعرّف من تاريخ نشوء وتطور شعب هذه المملكة على البدايات حول هذالموضوع او ما يخص الموضوع باختصار
لقد وجد أثناء الحفريات والبحث عن الاّثار في هذه الرقعة من شمال شرق سورية وقد كتبت عنها سابقاً عدة مقالات وأبحاث – وجد فيها تمثال ( ربة الينبوع ) إمرأة واقفة تقبض بيديها على إناء .. وفوق ثوبها خطوطاً تشير إلى المياه الجارية وفيها أسماك , مما يدل ويرمز إلى نهر الفرات وخيرات تلك المنطقة , وعثر المنقبون أيضاً على تمثال اّخر من البرونز لاّلهة عارية طلي جسمها بالذهب والفضة وعلى رأسها قرون الألوهية , فيما شعرها من الفضة مثبت بالغار , وعيونها من الصدف , والبؤبؤ من اللازورد .. وسرّتها من الذهب .
هذه التماثيل الأنثوية باعتقادي , حقيقة لها معاني رمزية ودلالات روحية وفلسفية وفكرية واجتماعية واقتصادية وغيرها ...
الشعب الأموري الأموريين أول من استوطن شواطئ هذه المدينة .
ماري الأمورية هي موقع استراتيجي ومحوري . مملكة ماري وقصرها كان مشهوراً لدى الدول المجاورة في عهد ملكها ( زمري – ليم ) في عصرها الذهبي ..حيث مساحة القصر فيها كانت حوالي ثلاثة هكتارات , ويضم 300 غرفة مع أجنحة للنساء وأجنحة للإدارة وغرف للضيوف , ومدرسة ومعبد .. زائداً حمامات ومطابخ وقاعات واسعة أخرى .. معبد ماري الشهير معبد ( المصاطب ) اي المدرّجات على غرار الزقورات في بلاد الرافدين السومرية والبابلية والأكادية وغيرها .. كان مشهوراً جداً فقد كانت تأتيه الملوك من ( أبيلا , أوغاريت , وحلب ) و من كافة المنطقة لزيارته ومشاهدة تنظيمه والإستمتاع بجماله ..
موقع هذه ( المدينة المملكة ) على نهر الفرات الأوسط , وبيئتها الخصبة الجميلة, وعدم دخول هذه المملكة في حروب وغزو وتوسع , جعل منها هذا الثقل السياسي والإقتصادي والحضاري .
وهذا الموقع جعلها تسيطر على ( الممر السوري العظيم ) طريق الحرير فيما بعد - همزة وصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب -
فتجارتها وصّلت إلى ( ديلمون ) البحرين كما يحدثنا التاريخ القديم , فقد كان لماري والبحرين علاقات تجارية مزدهرة .. حتى جزيرة قبرص كان لها إمتدادا وتجارة معها , وحيث كان يأتيها السمسم من فلسطين والنبيذ من حلب ( يمعاص ) .. .. فقد كان لديها موارد متنوعة وعديدة , كا القصدير والإنتاج الحيواني الضخم والصناعات الصوفية والملبوسات والغزل بسبب خصوبة أرضها وتدجين الحيوانانت والماشية على يديها وانتقال هذه الشعوب في هذه المنطقة بالذات من حياة الصيد والجمع إلى حياة الزراعة وتربية الحيوان وتدجينه أي الإستقرار -
........
تدل وثائق موقع تل الحريري ( مملكة ماري ) أربعة اّلاف عام قبل الميلاد - عن تواجد الجمعيات والنقابات العمالية فيها , وتنظيم راقي ورائع وصل إلى درجة كبيرة من التقدم كما يذكر الاستاذ الجامعي السوري خليف .
,, وهناك غرفة تجارة ماري وإسمها ( كاروم ) من جذر( كار) ويعني مهنة وحتى اليوم نقول بأمثالنا الشعبية ( مسبّع الكارات ) أي المهن والإختصاصات والعمل ...يقال مثلاً : ما عندك كار ؟ أي ما عندك صنعة , ما متعلّم مهنة ..؟
قدمت وثائق مملكة ماري السورية أيضاً معلومات عن وجود جمعيات للفقراء والمساكين كان يطلق عليها إسم ( الموشكينوم ) بمعنى المساكين – في اللغة البولونية = مشكاني = تعني البيت , المنزل .
وهذا دليل على مدى الرقي الإنساني والحضاري للملكة ..
وفي مجال الحرف الصناعية أظهرت وثائق ماري وجود أنواعاً من الزيوت , والمستودعات للجلود , كما أن هناك في ماري ( 10 ) أنواع من العطور - أي أنها سبقت فرنسا مدينة العطر بتصنيع الورود والزهور وتصديرها للمحيط القريب والبعيد اّنذاك حتى ذاع صيتها !!!
يشير المؤرخ الفرنسي ( جان بوتيرو ) : إلى أنه في وثائقه تبين له أنه في ورشات ماري كان يصنع نحو 600 ليتر من العطور شهرياً , وكانت تصدّر العطور إلى كافة البلدان – في العالم القديم طبعا – اّسيا أفريقيا أوربا .
كما دلت الوثائق على وجود ( 26 ) نوع من الحلي والمجوهرات و ( 31 ) نوع من أواني الشرب و ( 21) نوع من الألبسة الداخلية كما استخدمت الستائر والبطانيات وأغطية الأسرّة ..
حتى عام 1760 قبل الميلاد , كانت ماري لا تزال منارة الحضارة الروحية والمادية والإقتصادية والصناعية والإجتماعية ,,
قبل أفول نجم هذه المملكة الأم , لقد امتدت فعاليتها وتأثيرها من عام 3000 قبل الميلاد – 1760 ق الميلاد –
-------------------------------------
على ضوء ما تقدّم نستطيع أن نقول
..... أن منطقة الجزيرة السورية تعد واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية على الإطلاق , ولعل هذا التطور لم يكن ليحصل إلا عبر إستناده على مجمل حركة التطور والرقي التي شهدها المجتمع الإنساني في الشرق منذ نقطة إنعطافه الأساسية التي تكمن في ابتكار الزراعة في الألف التاسع قبل الميلاد قي سورية . فمن عالم الزراعة وثورتها ومفرزاتها أصبحنا أمام معادلات حضارية جديدة أدت فيما أدته إلى توالد منجزات ساهمت في تفعيل الحياة الإنسانية في كافة أوجهها الإقتصادية والتجارية والإجتماعية والإعتقادية والحرفية والفنية ...
وها نحن اليوم في العقد الثاني من القرن 21 ننبش هذا الإرث الثمين لنضئ عليه في كثير من بحوثنا ودراستنا وعلومنا وننهل منه الكثير الكثير ونغتني ونفتخر بماضينا الزاهر , ولنوصل الماضي بالحاضر أو نعقد همزة وصل بين القديم والحديث لنطوّر ونضيف ونجدد ونبني أفكاراً تخدم الإنسان والعامل والمستخدم لحياة وشروط عمل أفضل تؤمن له كل فرص العمل الشريف والضمان الإجتماعي والصحي والسكن والتعليم والرفاه بعد القضاء على أنظمة الإستبداد والنهب والقمع المزمنة ....
...................................
لنرى كيف أصبح وضع النقابات الحرفية في سوريا بعد الإحتلال العثماني وبداية الإحتلال الفرنسي ؟
وضع النقابات باختصار في بداية القرن العشرين ,,, لقد تنظم الحرفيون أيام الإنتداب الفرنسي في نقابات تضم معلمي الحرف وصناعها وفق القانون العثماني . وقد كانت لهذه النقابات جذور تاريخية ترجع إلى القرون السابقة .( ساتناوله في العدد الثاني ) - وقد بلغ عددها في مدينة دمشق مئة نقابة مشتركة للمعلمين والصناع والأجراء وكان يسيطر عليها المعلمون وإن كانت الحرفة محصورة بالعائلات في أغلب الأحيان ....
من بين أهم هذه النقابات :
نقابات النجارين , والحدادين , والخوذية , والقصّابين , والقهواتية , والخبازة , والصحافة , والمغربلين , والسيارات , والحلاقين , والروّاسين , والرمالة , والحجارة , والقزازين , وباعة الجرائد , والقضامة , والنحاسين , والفنادق , والمطاعم , الخانات , سوق الخيل , الدباغين , العصّارين , الصباغين , الصبّانين , عمال سوق الهال , وعمال الكهرباء .... الخ ..
ويتبين من هذه القائمة أن كثيراً من النقابات مثل عمال سوق الهال ونقابة باعة الجرائد ليست نقابات حرفية ولكنها مدرجة مع هذه النقابات . ويرجع سبب ذلك إلى القانون نفسه , الذي لم يميز بين نقابات الصناع والعمال وبين نقابات المعلمين وأرباب العمل . كما أن الحركة النقابية العمالية لم تكن قد تميزت بعد ووصلت إلى درجة المطالبة باستقلالها عن نقابات أرباب العمل .
لقد ألفت معظم الإتحادات النقابية أنواعاً من إتحادات معلمي الحرف على طريقة القرون الوسطى . وكان أصحاب الحرف النقابيون ينحدرون عامة من الطبقة الفقيرة , ولكنهم كانوا يطمحون دائماً في الصعود والتدرج في السلم الإجتماعي , وكان من يغتني منهم سرعان ما يفضل الإنتساب إلى غرفة التجارة والخروج من نطاق الحرفة . ولكن بعضهم وقد بهرته الفكرة النقابية فاتخذ منها مطية للربح والإستغلال . وسرعان ما كان ينضم للتجمعات السياسية البرجوازية مثل :
الكتلة الوطنية , وجماعة الشهبندر المعارضة للكتلة الوطنية , أو الكتل المؤيدة للإنتداب كجماعة الشيخ تاج الدين الحسيني ) . وقد استغل رجال الكتلة وأنصار الإنتداب هذه النقابات العمالية إسماً , الحرفية فعلاً للدعاية الإنتخابية وللوقوف أمام الحركة العمالية الخالية من الشوائب , ولمقاومة دعاية الشيوعيين الذين أخذوا ينشطون في صفوف العمال الواعين طبقياً . ومما أدى إلى بداية الخلاف بين التجمعات العمالية الخالصة وبين التجمعات " العمالية " ذات الطابع الحرفي أو البرجوازي الصغير .
______ _ _
إلى جانب المنظمات الحرفية هذه , التي اتخذت إسم المنظمات العمالية , وجدت هنا وهناك رابطات الرفاق , التي جمعت العمال والصناع , الذين شكلوا , إما تكتلات عارضة مؤقتة تضم العاطلين عن العمل , وإما رابطات دائمة ذات الطابع السري , أو التي اتخذت صفة جمعية خيرية لمساعدة الضعفاء , أو رابطات أخوية ذات غايات إنسانية دينية لها صلة قربى بعيدة أو قريبة بالنقابات العمالية ,
كانت واردات هذه النقابات تتكون من إشتراكات الأعضاء , التي تراوحت بين 5 قروش و 25 قرشا سوريا , ومن تبرعات بعض الأعضاء , وريع الحفلات السينمائية التي تنظمها . وقد اقتصرت مهمة هذه النقابات في البدء على إعانة أعضائها في حالات البطالة وإسعاف العاجزين والمصابين منهم .
يمكننا تصنيف التجمعات النقابية ...
ممكن تقسيم أهم النقابات إلى ثلاثة أنواع هي :
1 ) نقابات المهن – ضمت المعلمين والصناع –
2 ) النقابات العمالية الخالصة أ التي لم يدخلها المعلمون وكان عددها قليلاً وليس لها قانون موضوع من قبل الدولة لإدارة شؤونها
وقد أخذ عدد هذه النقابات في الإزدياد مع إتساع المعامل الحديثة , وتنامي التمايز الإجتماعي وازدياد بأس الحركة الوطنية التي كانت عاملا مشجعا لقيام هذه النقابات . طالبت هذه النقابات بثماني ساعات عمل وبضمان إجتماعي وبسن قانون لحماية العامل , وأتى في طليعة هذه النقابات نقابة عمال( معامل التبغ ) في بكفيا 1924 ) –وقد شكل المناضل الثوري المرحوم فؤاد الشمالي ورفاقه أول نقابة عمالية في سورية ولبنان هي نقابة عمال التبغ في بكفيا . وهو مؤسس أول للحزب الشيوعي في سورية ولبنان ( عام 1925 ) من أبناء الطبقة العاملة قبل أن يغتصب القيادة السيد خالد بكداش الحزب عام 1932 .
ثم بعدها نقابة عمال منسوجات التريكو الوطنية في دمشق ( 1926 ) نقابة و عمال المطابع دمشق ( 1928 ) .
الإنتخابات النقابية وتأسيس الإتحاد العام لنقابات العمال عام 1938
3 ) التجمعات العمالية التي كانت تبرز لتحقيق بعض مطالب العمال الملحة وكانت تذوب بعد إنجاز قسم من المطالب أو نتيجة إضطهاد الدولة ..
....... يتبع
تحية وتهنئة للجميع في عيد العمال العالمي
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
بعض المصادر :
كتاب : المجتمعان الأهلي والمدني في الدولة العربية الحديثة للكاتب : عبدالله حنا –
دراسات إقتصادية وإجتماعية في تاريخ بلاد الشام الحديث – للدكتور عبد الكريم رافق –
معلومات من الأنسيكلوبيديا –
وقراءات تاريخية وأدبية وتراثية عديدة
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟