|
من لايلتزم بشريعة نبي الاسلام لاينتمي الى الاسلام حتى لو كان مسلما
عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 3709 - 2012 / 4 / 26 - 13:05
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السلام عليكم: عندما كتبت مقاله عن شروط القتل للنفس البشريه في الاسلام ليس الغرض منها تبرير او تجميل لصورة الاسلام فالاسلام لاحاجه الى تجميل والغرض هو ان تتم عملية مقارنه ووفق هذه الشروط وما يقوم به بعض المسلمين اليوم من قتل هل يتوافق مع تلك الضوابط وتلك الشروط وايضا كتبت مقاله سابقه بعنوان ليس كل مسلم يمثل الاسلام وعليه علينا الفصل بين المسلم والاسلام والاسلام شريعه جملة واحده لايجوز الاخذ بجزئيه واحده فاما ان يأخذ المسلم الاسلام جملة واحده فلا يجوز لمن اعتنق الاسلام ان يؤمن بجزئية واحدة من الاسلام ويترك ما سواه واخص هنا من يدعي انه قائد للمسلمين وليس الفرد المسلم وخاصة فيما يتعلق بالقوى والتيارات الاسلامية التي اخذت على عاتقها قيادة المسلمين محاولة اقامة الحكومة الاسلامية فلادعوى لااقامة حكم الله او الحكم بما امر الله مالم تسعى تلك القوى اولا وقبل كل شيئ ان تضمن حصانة المسلمين في كل الجوانب وخاصة المعاشيه فعليها ان توفر لهم العيش الكريم الذي يحصنهم ضد العوز المادي وبهذا تحميهم من الاحتياج وتجعلهم لايقعون في جرم السرقه وان توفر لهم مستلزمات الحصانه الجنسيه بتسهيل الزواج المبكر من مسكن مناسب ومستلزمات قيام هذا المنزل مع كافة الاحتياجات وتوفير فرص العمل الشريف ذا المردود الذي يجعل العائله الناشئة لانقول تعيش في رفاهية وترف ولكن تمكنها توفير متطلبات الحياة الكريمه وبهذا نمنع الشباب والشابات من الوقوع في فاحشة الزنا وايضا توفير الامن والامان معها يشعر الواطن بالاستقرار وعدم القلق والخوف من الاتي وبهذا تصبح كل الاحكام التي امر الله بها مجرد حبر على ورق وعلى من يروم قيادة الدولة الاسلاميه ان يستنسخ ممارسات رسول الامه الاسلاميه وان يتحرى ما قام به الرسول الكريم وان يلتزم بما امر به الرسول الكريم من ياتي من بعده وعليه توفير الحصانة لكل مسلم وبعدها اذا انحرف المسلم عن جادة الصواب ومع كل ما توفره له دولة الاسلام له من تلك الحصانه يصبح من يخرج ويشذ عن القواعد بدون مسوغ وبدون ضروره لايلوم الا نفسه لان نفسه هانت عليه ولايكون خروجه عن القواعد الا نوع من الاستخفاف والاستهتار واود ان اوضح او القي الضوء على بعض القواعد التي ارساها نبي الاسلام ومن يخرج عن تلك القواعد وكما ذكرت واخص بالذكر من يدعون انهم قادة للمسلمين وخاصة في الجانب القتالي اي القتال مع المخالفين لدين الاسلام كان الرسول الكريم يوصي جنده بالاتي: 1-لاتقطعوا شجره: قد يقول البعض ان رسول الاسلام والذي يوصي بعدم قطع او قلع شجره قد قلع وقطع اشجار بساتين الطائف عندما حاصرها: واستمر حصار رسول الله صلى الله عليه وسلم للطائف قرابة أربعين يوماً ، تخللها العديد من المناوشات بين المسلمين والمشركين ، ورغبة في إضعاف معنويات ثقيف ، أخذ المسلمون في تحريق نخلهم ، فناشدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعها لله وللرحم ، فاستجاب لهم ، ثم نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما عبد نزل من الحصن وخرج إلينا فهو حر" ، فخرج منهم بضعة عشر رجلاً ، فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودفع كل رجلٍ منهم إلى رجلٍ من المسلمين ليقوم بشأنه واحتياجاته. وقد يتخذها بعض المسلمين وفقهائهم كدليل يبح له او يجعلهم يقنعون اتباعهم انه الحرب خدعه وانه يجوز قظع الاشجار لتحقيق النصر والغلبه ويرون لهم حادثة حصار الطائف وان رسولهم الكريم لجأ الى حرق الاشجار من اجل ذالك وسوف يقنعوهم بتلاوة الايه ( لاينطق عن الهوى ) والايه (ما اتاكم الرسول فخذوه) ولن يكملو ا الاية لهم( وما نهاكم عنه فأنتهوا) لانها لاتخدم اهدافهم ولاتخدم ما يرمون اليه وسوف لن يخبروا اتباعهم انه عدل عن احراق الاشجار رغم انه ماحقق الانتصار وانسحب من الطائف وتركها دون ان يحقق النصر. ولكن ان رسول الاسلام بعد ذالك نهى المقاتلين عن قطع او قلع الاشجار بعد هذه الواقعه وهذا الامر وعلى قاعدة الناسخ والمنسوخ نسخ ما كان وقع من قطع الاشجار في الطائف من قبل الرسول( الناسخ والمنسوخ يعتمده بعض الفقهاء وفق ما يناسب اهوائهم وتنوجهاتهم فقط) 2- لاتقتلوا طفل: ولااعلم ان هناك في السيره النبويه حادثه لقتل طفل من الكفار او من المشركين وحتى لو حصل ذالك فتعد وصايا الرسول الكريم اوامر لجنود المسلمين وعلى ذات القاعدة التي اقرتها الايه( لاينطق عن الهوى) وعلى ذات القاعدة التي اقرتها الايه( ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا) وعلى ذات قاعدة الناسخ والمنسوخ التي يتبعها الفقهاء. 3-لاتقتلوا أمرأه: قد يقول البعض ان الرسول امر بقتل أمرأة كانت تهجوه فاقول لهم انه امر اختص هو به لوحده ولايمكن تعميمه وبما ان الرسول امر جنوده بعدم قتل أمرأه فعليهم اي الجنود والقادة الالتزام بتلك الاوامر وتنفيذها حرفيا وايضا على ذات القاعدة التي وردت في الايات اعلاه وعلى ذات قاعدة الناسخ والمنسوخ. 4- لاتقتلوا شيخ(عجوز) 5- لاتقتلوا اعزل: بمعنى شخص حتى لو كان محاربا وليس معه سلاح. 6- لاتقتلوا راهب:رجل دين يهودي او مسيحي 7- لاتهدموا صومعة راهب او معبد او كنيسه كل تلك اوامر محمديه على المسلم المحارب او المجاهد في سبيل الاسلام الالتزام بها حرفيا وعدم تجاوزها وعدم تجاهلها فتلك اوامرووصايا من نبي الاسلام النبي الذي فرض على كل مسلم اتباعه ليس فقط في الملبس واطالة اللحى ولكن اتباعه بالجوهر اتباعا كاتباع الفصيل لاامه وتلك طائفة من ايات الله التي وردت في قرآنه الكريم تفرض على كل مسلم اتباعه: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ /31 ال عمران قُلْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ /32 ال عمران وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى//مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى //وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى/// إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى /عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى/1و2و3و4و5/سورة النجم وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا/سورة الحشر ولوا امعنا النظر في الايه 32 من سورة آل عمرا ن لوجدنا ان حكم الله بمن لايطع الرسول من المسلمين ومن يتولى عن ما امر به فيدخل في زمرة الكفار والعباره الوارده في تلك الاية واضحة بشكل جلي وصريح( فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ) هل يوجد وضوح اكثر جلاءاا ما تقدم هو يخص التعامل في الحروب مع الكافرين والمشركين اما اهل الكتاب ففيه وضوح اكثر والذين اطلق عليهم رسول الاسلام اهلا الذمه ولا يوجد ابلغ ولا اوضح من الحديث النبوي الشريف الذي خص فيه نبي الاسلام اهل الذمه: (من آذى ذميا فقد آذاني ومن آذاني كنت خصمة يوم القيامة ) فكيف يتسنى لمسلم يؤمن بالله ويؤمن بان محمدا رسول الله ويؤذي ذميا ويقراء هذا الحديث الايعلم انه سيؤذي رسوله الذي آمن به الا يعلم ان رسوله الذي آمن به سيكون خصمه يوم القيامة اما بخصوص قتل المسلم الذي اصبح شائعا اليوم وبالجملة وبدون تميز بين طفل وامرأة وشيخ ومدني واعزل لان فقهاء الجريمه اوهموا اتباعهم انهم ما يقتلون الاكفار ارتضوا بحكام لايحكمون بما انزل الله وبما ان من لايحكم بما انزل الله فهو من الكافرين وان من يرضى ويسكت على حكمهم من رعيتهم فهم ايضا من الكافرين معللين فتواهم بالايات: : وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة:44]، ويحاولون اقناعهم بان بقاء الكافرين فساد في الارض وانهم لن ينجبوا الاكفار وبالتالي ابادتهم ارضاء لله وكما في دعاء النبي نوح وبما ان الله وافقه على ابادة الكافرين فان ابادة الكافرين ارضاء لله: وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا ) وبما ان المسلم ملزم بأ تباع الرسول محمد بن عبد الله وغير ملزم باتباع الانبياء السابقين نعم المسلم ملزم بالايمان بالانبياء وتصديق دعوتهم واجلالهم ولكن دين الاسلام هي الشريعه المكمله للشرائع السابقه و الناسخه لها فعلى المسلم اتباع وتنفيذ اوامر نبيه محمد لاغير والنبي محمد حذر كثيرا من قتل المسلم الذي نطق بالشهادتين حتى وان لم يصلي وحتى وان لم يصم وحتى اذا ما التزم بالابتعاد عن المحرمات في الاكل والشرب وغيرها من المحرمات ماعدا القتل فيصبح مسلم غير ملتزم او مسلم عاصي ولكن ليس كافرا له ما للمسلمين وعليه ماعليهم حرام الدم وماله حرام وعرضه حرام على اخيه المسلم ولعل قصة قتل الصحابي الجليل اسامة بن زيد في قتال المسلمين مع الكفار لرجل من الكفار نظق بالشهادتين وهو تحت تهديد القتل حيث ضفر به اسامة بن زيد واليكم موقف الرسول الكريم محمد من هذه الحادثة فمن قتله اسامة بن زيد فقط نطق بالشهادتين: حديث أُسامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنهما قَالَ: بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلى الْحُرَقَةِ فَصَبَّحْنَا الْقَوْمَ فَهَزَمْنَاهُمْ، وَلَحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنَ الأَنْصارِ رَجُلاً مِنْهُمْ، فَلَمّا غَشِينَاهُ قَالَ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ، فَكَفَّ الأَنْصارِيُّ عَنْهُ، وَطَعَنْتُهُ بِرُمْحي حَتّى قَتَلْتُهُ؛ فَلَمّا قَدِمْنَا، بَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقالَ: (يا أُسامَةُ أَقَتَلْتَهُ بَعْدَما قَالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ، قُلْتُ كَانَ مُتَعَوِّذًا؛ فَما زَالَ يُكَرِّرُها حَتّى تَمَنَّيْتُ أَنّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ). وهذا تصريح من نبي الاسلام بعدم قتل من ينطق بالشهادتين: حديث الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ (هُوَ الْمِقْدادُ بْنُ عَمْرٍو الْكِنْدِيُّ) أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَرَأَيْتَ إِنْ لَقِيتُ رَجُلاً مِنَ الْكُفّارِ، فَاقْتَتَلْنا، فَضَرَبَ إِحْدى يَدَيَّ بِالسَّيْفِ قَقَطَعَها، ثُمَّ لاذَ مِنّي بِشَجَرَةٍ، فَقالَ أَسْلَمْتُ للهِ، أَأَقْتُلُهُ يا رَسولَ اللهِ بَعْدَ أَنْ قَالَها فَقالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (لا تَقْتُلْهُ، فَقالَ يا رَسُولَ اللهِ إِنَّهُ قَطَعَ إِحْدى يَدَيَّ ثُمَّ قَالَ ذَلِكَ بَعْدَ ما قَطَعَها؛ فَقالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لا تَقْتُلْهُ، فَإِنْ قَتَلْتَهُ فَإِنَّهُ بِمَنْزِلَتِكَ قَبْلَ أَنْ تَقْتُلَهُ، وَإِنَّكَ بِمَنْزِلَتِهِ قَبْلَ أَنْ يَقولَ كَلِمَتُه الَّتي قَالَ). هذا هو سبيل رسول الاسلام وهذه هي أوامره ووصياه فكيف بسلم اليوم يتجاوز كل تلك الاوامر والنواهي النبويه ياترى هل يقتدي برسول الاسلام فكيف بهم يقتلون كل من ينطق بالشهادتين وكيف بهم يقتلون اهل الذمة ويهدمون معابدهم. وكيف بهم يقتلون الاطفال والنساء والشيوخ والمدنين والعزل هل بعد كل ماتقدم يجوز لهم ان يطلقوا على انفسهم انهم يجاهدون في سبيل الله ونصرة دينه ونبيه هذا سبيل نبيهم فهل ياترى اتبعوا سبيله فهل يعقل ان هولاء مسلمين فمن لم يتبع رسول الاسلام ومن لايلتزم بأوامره ونواهيه ووصايه وخاصة في جزئية القتال فهو ليس من المسلمين حتى لو كان مسلما فعلى كل مسلم التفقه في الدين وعلى كل مسلم معرفة امور دينه وان لايلتزم امرا اسره اليه اهل العلم والفقهاء قبل ان يدرس سيرة الرسول الكريم وقبل يعلم ماعمله رسوله الذي آمن به بهذا الخصوص وآئمة المذاهب الاربعه ارسوا قاعدة للمسلم مفاده ما أتاكم عنا فاعرضوه على كتاب الله وسنة نبيه فان وافقهما فخذوا به وان لم يوافقهما فأرموا به عرض الحائط لعلمهم ان هناك من سيدلس على الاسلام وعلى رسوله وربما كان امر التحقق سابقا قبل ظهور واتساع العلم والمعرفة وعلوم القراءة والكتابه صعبا اما الان فالامر سهل وغاية في السهوله ويصبح معا المسلم الذي يأخذ اقوال العلماء واهل الذكر والفقهاء بدون تحقق مسبق اعتقد انه سيكون اثم قلبه
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حقوق قتل النفس البشرية في الاسلام
-
ألايمان بخالق ذو قوة فوق الخارقه ضرورة لتشكيل الضمير الرادع
-
ايها الاباء تريدون ابناء يحققون ماتصبون أليه, عليكم تربيتهم
...
-
ايها الزوج ,تريد ان تهنأ بالحياةِ عليك بالاتي
-
المشاكل الزوجيه الاسباب والحلول
-
ظاهرة البطاله المعالجه والحلول
-
ليس كل مايقره الاسلام يفعله المسلم
-
الاختلاف افسد للود قضيه , والمفروض انه لايفسد للود قضيه
-
اذا عرفنا كيف يعادي الابن اباه نعرف كيف يعادي العبد ربه
-
هل هناك توجيه أللاهي للرسل والانبياء باقامة الحكومة الدينية
-
كيف يتحول البعض من الايمان المطلق الى الالحاد المطلق
-
كَيْفَ تَحَولَ ألمَظْلومْ ألى ظالَمْ وألمُهَمْش ألى مُهَمْش
...
-
محاولة الايحاء بأ ن القرآن طلسم لايفهمه الا العارفين هو نوع
...
-
محاولة الايحاء بأ ن القرآن طلسم لايفهمه الا العارفين هو نوع
...
-
ايات الحكم بما انزل الله تخص القضاء وليس لها علاقة بالرؤساء
-
ماهو نمط وطباع وخلق انسان خلقته الطبيعه وتربى بين احضانها
-
البشرية بالعقل توصلت ان للكون خالق وبعضهم بالعقل ايضا انكر ذ
...
-
مالغرض من تغليظ العقوبة في القرآن الكريم
-
المصيبة أن الطفلة تصبح انثى كاملة الانوثه
-
دفع الجزيه يتعارض مع ايات القتال ام ان هناك فهم اخر لها
المزيد.....
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
-
قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب
...
-
قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود
...
-
قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما
...
-
قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ينبغي صدور أحكام الاعدام ضد قيادات ال
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|