|
ميثاق ٱلأمم ٱلمتحدة محبط
سمير إبراهيم خليل حسن
الحوار المتمدن-العدد: 3698 - 2012 / 4 / 14 - 23:22
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
تُعدُّ ٱلحرب ٱلثانية ٱلتى بدأت فى 1 سبتمبر 1939 وٱنتهت فى سنة 1945. من أكثر حروب ٱلبشر كُلفة فى تاريخهم وأكثرها ٱتساعا. فقد دفعت ٱلدول ٱلمتحاربة إلى ساحات ٱلقتال بأكثر من 100 مليون جندى. وقتل فى تلك ٱلحرب 61 مليون نفس أكثرهم ليسوا جنودا. (عن "ويكيبيديا" ٱلموسوعة ٱلحرة: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.( كانت ٱلحكومات ٱلعسكرية فىۤ إيطاليا وألمانيا وٱليابان هى مَن دفع ٱلبشرية إلى تلك ٱلحرب. ومن بعد ٱلانتصار على جيوش تلك ٱلحكومات. عملت ٱلحكومات ٱلمنتصرة على وسيلة لحفظ ٱلسلم. وفى 26 حزيران من سنة 1945 صدرت فى "سان فرانسيسكو" صحيفة بٱسم ٱلأمم ٱلمتحدة. وحملت تلك ٱلصحيفة ميثاقا قامت به سلطة أممية للأرض كلّها حملت ٱسم Security Council "مجلس أمن". وقام معها جامع لممثلى جميع ٱلحكومات فى ٱلأرضGeneral Assembly " جمعية عامّة". تنتخب هيئة وأمانة يتمثّل فيها جميع ٱلمنتسبين. ومجالس للوصاية وٱلاقتصاد وٱلعدل. (ميثاق ٱلأمم ٱلمتحدة على ٱلموقع: http://www.un.org/ar/documents/charter/). وتبيّن هذه ٱلصحيفة أنّ حفظ ٱلسلم وٱلأمن فى ٱلأرض هو ٱلمأرب من هذا ٱلميثاق. وأنّ مجلس ٱلأمن هو صاحب ٱلسلطة فى ذلك. أما ٱلجمعية ٱلعآمّة فليس لها سلطة. وهى جامع لحكومات جميع ٱلشعوب. وفيه تعرض أرآء وحاجات ٱلشعوب ومسآئل ٱلأمن وٱلسلم فى ديار كلٍّ منهم. ولهم أن يوصوا بتشريعات لقضآء تلك ٱلحاجات وٱلمسآئل. ومجلس ٱلأمن هو مَن يصدّق تلك ٱلتشريعات أو يغيّر فيهآ أو يرفضها. وتبيّن ٱلصحيفة مَن هو "مجلس ٱلأمن". وما هى سلطته ٱلقادرة على حفظ ٱلسلم وٱلأمن: (الفصل الخامس: في مجلـس الأمـن تأليفـه المادة 23 1- يتألف مجلس الأمن من خمسة عشر عضوا من الأمم المتحدة، وتكون جمهورية الصين، وفرنسا، واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والولايات المتحدة الأمريكية أعضاء دائمين فيه. وتنتخب الجمعية العامة عشرة أعضاء آخرين من الأمم المتحدة ليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس. ويراعى في ذلك بوجه خاص وقبل كل شيء مساهمة أعضاء الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدولي وفي مقاصد الهيئة الأخرى، كما يراعى أيضا التوزيع الجغرافي العادل).
وتبيّن ما ينسكه "مجلس ٱلأمن" لحفظ ٱلسلم وٱلأمن: (الوظائف والسلطـات المادة 24 1- رغبة في أن يكون العمل الذي تقوم به "الأمم المتحدة" سريعا فعالا، يعهد أعضاء تلك الهيئة إلى مجلس الأمن بالتبعات الرئيسية في أمر حفظ السلم والأمن الدولي ويوافقون على أن هذا المجلس يعمل نائبا عنهم في قيامه بواجباته التي تفرضها عليه هذه التبعات. 2- يعمل مجلس الأمن، في أداء هذه الواجبات وفقا لمقاصد "الأمم المتحدة" ومبادئها والسلطات الخاصة المخولة لمجلس الأمن لتمكينه من القيام بهذه الواجبات مبينة في الفصول السادس والسابع والثامن والثاني عشر. 3- يرفع مجلس الأمن تقارير سنوية، وأخرى خاصة، إذا اقتضت الحال إلى الجمعية العامة لتنظر فيها. المادة 25 - يتعهد أعضاء "الأمم المتحدة" بقبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها وفق هذا الميثاق. المادة 26 - رغبة في إقامة السلم والأمن الدولي وتوطيدهما بأقل تحويل لموارد العالم الإنسانية والاقتصادية إلى ناحية التسليح، يكون مجلس الأمن مسؤولا بمساعدة لجنة أركان الحرب المشار إليها في المادة 47 عن وضع خطط تعرض على أعضاء "الأمم المتحدة" لوضع منهاج لتنظيم التسليح). وفى (الفصل السابع). بيان لسلطة "مجلس ٱلأمن" على ٱلجميع إن حدث تهديد للسلم. وتظهر أن "مجلس ٱلأمن" هو سلطة لجماعة مشركة "كونفيدرالية": (في التصويت المادة 27 1- يكون لكل عضو من أعضاء مجلس الأمن صوت واحد. 2- تصدر قرارات مجلس الأمن في المسائل الإجرائية بموافقة تسعة من أعضائه. 3- تصدر قرارات مجلس الأمن في المسائل الأخرى كافة بموافقة أصوات تسعة من أعضائه يكون من بينها أصوات الأعضاء الدائمين متفقة).
ٱلتمثيل فى مجلس ٱلأمن بكهّانٍ (بيروقراط) خمسة لا يتبدلون وعشرة يتبدلون. يبيّن أنّه ليس لمجلس ٱلأمن أمر بذاته. فكهانه يرجعون إلى حكومات بلادهم فى كلِّ أمر. وهؤلآء ٱلكهان يمثلون حكوماتهم ومنها حكومات لمشركين (روسيا وٱلصين). كما يبين أنّه ليس له أمر من دون شرك للخمسة فيه. وبهذا ٱلتمثيل وبهذا ٱلشرك فى ٱلأمر لن يستطيع مجلس ٱلأمن أن يأمر بوقف ٱلفساد فى ٱلأرض ولا بوقف أعمال ٱلسّيئات. وسيكون أمره مرهون بمنافع تلك ٱلحكومات. ولن يقوم أمن من خوف فى ٱلأرض ولن يطعم أهلها من جوع. وبعقل لما كتبه ٱلرسول وٱلنّبىّ "محمّد" فى "ٱلصحيفة". مع ما جآء فى صحيفة ٱلأمم ٱلمتحدة. تظهر ٱلأسوة فى جميع مقالاتها بٱستثنآء ما جآء فيها عن مجلس أمن مشرك. فمجلس ٱلأمن فى صحيفة ٱلنّبىّ هو مجلس لمؤمنين صالحين طيبين يختارهم ٱلمؤمنون فى جميع بلاد ٱلأرض. وعددهم خمسة أو ستّة من ٱلعارفين ٱلصالحين من كل بلد. وهم يختارون من بينهم مَن يزيد عليهم بسطة فى ٱلعلم وٱلجسم حاكما أميرا. يشاور مجلس ٱلمؤمنين فى ٱلأرض و"الجمعيّة العامّة" ويسمع ٱلنصح وٱلنصيحة من ٱلجميع. وإن عزم يتوكّل على ٱللّه ولا يشرك فى حكمه ولا فىۤ أمره. وعلى بقعة من ٱلأرض يقوم بيت لهذا ٱلحاكم ومسجد لوزرآئه. ويتبعه جيش وحيد فى ٱلأرض من ٱلأنصار. للتدخل ٱلسريع فىۤ أى بلد تحدث فيه أعمال تثريب وسيِّئات. أو تطلب حكومته نجدة بسبب زلزال وأحداث ربّانيّة مختلفة. وليس لحكومة من حكومات ٱلأرض أن تفسق على حكمه أو تنقض له أمرا. ولا تأثير لأى حكومة مهما كبرت علىۤ أمره. وٱليوم ومن بعد أن صار ميثاق ٱلأمم ٱلمتحدة ميثاقا لجميع حكومات ٱلأرض. ومن بعد أن تبيّن ضعف مجلس ٱلأمن وقصوره فى حفظ ٱلسلم وٱلأمن فى كثير من بلاد ٱلأرض. ومن بعد أن صار معلوما للجميع أنّ أوامره مرهونة بتفاهم ٱلحكومات ٱلخمس على ٱلمنافع وليس على ٱلسلم وٱلأمن. ومن بعد ٱلفهم للقول ٱلهادى: "لَّقَد كَانَ لَكُم فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسوَة حَسَنَة لِّمَن كَانَ يَرجُواْ ٱللَّهَ وَٱليَومَ ٱلأخِرَ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيرًا" 21 ٱلأَحزاب. ومن بعد ٱلعلم أن ما كان للمؤمنين "فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسوَة حَسَنَة". هو فيما سنَّه شرعا معروفا وكتبه فى "ٱلصحيفة". وبما كتب قام ٱلدِّين فى "يثرب" مثلا على قيامه فى جميع بقع ٱلأرض. صار ٱلمؤمنون فى ٱلأرض مسئولون عن تلك ٱلأسوة ٱلحسنة. وكانوا فيما كتبوا من ميثاق للأمم ٱلمتحدة غافلين عنها فيما يتعلق بحكومة ذلك ٱلميثاق. ومن بعد بيان عيوب مجلس ٱلأمن. صار عليهم مسئوليّة ٱلعمل بجميع ٱلوسآئل على تغيير فى ٱلميثاق. وجعل لمجلس ٱلأمن مجلسا للمؤمنين وليس للحكومات. وليكن لهم "فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسوَة حَسَنَة" فيما يغيرون.
#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ٱلإنسان ربّ للجنود
-
ثورة أم تغيير؟
-
ٱللّه ملك وحاكم فيدرالىّ ويوصى ٱلمؤمنين بملك وحك
...
-
ٱلمسلمون وٱلعلمانيُون وجهان لعملة واحدة
-
سبب ٱلاستبداد وٱلثورة فى ٱلمجتمع هو ٱ
...
-
قيام ٱلدِّين يحتاج إلى علم فى ٱلتَّأمين
-
سياسة أم حكمة؟
-
مملكة إنسان وليس دولة قومية
-
ٱلشريعة ٱلإسلامية سبيل ٱلطغوى فى كلِّ وقت
-
ٱلطغوى من جديد
-
فىۤ أىٍّ منهما ٱلحلُّ فى ٱلإسلام أم فى
...
-
بٱلحوار ينبعث نُور
-
ٱلصّلوٰة وسيلة ٱلإنسان
-
ٱحذروا ٱلمفاهيم ٱلثابتة!
-
ٱلقومية ٱلعربية وٱلشريعة ٱلإسلامية
-
لا حكم صالح ولا عدل من دون مالكين صالحين عادلين يحكمون
-
ٱللّه نور وعلم وٱلشيطان ظلام وجهل
-
سنّة ٱلنّبىّ هى شرع معروف (دستور)
-
هل فى رسول ٱللّه أسوة حسنة لأحزاب ٱلمسلمين؟
-
شرع ٱلمعروف ٱلأمريكى
المزيد.....
-
-قريب للغاية-.. مصدر يوضح لـCNN عن المفاوضات حول اتفاق وقف إ
...
-
سفارة إيران في أبوظبي تفند مزاعم ضلوع إيران في مقتل الحاخام
...
-
الدفاعات الجوية الروسية تتصدى لــ6 مسيرات أوكرانية في أجواء
...
-
-سقوط صاروخ بشكل مباشر وتصاعد الدخان-..-حزب الله- يعرض مشاهد
...
-
برلماني روسي: فرنسا تحتاج إلى الحرب في أوكرانيا لتسويق أسلحت
...
-
إعلام أوكراني: دوي صفارات الإنذار في 8 مقاطعات وسط انفجارات
...
-
بوليتيكو: إيلون ماسك يستطيع إقناع ترامب بتخصيص مليارات الدول
...
-
مصر.. غرق جزئي لسفينة بعد جنوحها في البحر الأحمر
-
بريطانيا.. عريضة تطالب باستقالة رئيس الوزراء
-
-ذا إيكونوميست-: كييف أكملت خطة التعبئة بنسبة الثلثين فقط
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|