أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - أيوب بن حكيم - مكائد التسمية : من اللواط إلى الشذوذ إلى المثلية [ 1 تفكيكات باللغة ] .














المزيد.....


مكائد التسمية : من اللواط إلى الشذوذ إلى المثلية [ 1 تفكيكات باللغة ] .


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3673 - 2012 / 3 / 20 - 16:26
المحور: حقوق مثليي الجنس
    


ـ 1 ـ تمهيد ثقافي:

الأمة العربية أمة إسمية لفظية بالأساس ومن اللفظية الإسمية الجميلة يأتي ما يسميه الغذامي بالجمال القبيح[النقد الثقافي ] ، للتسميةِ إذن قبحها الشديد و مخاتلاتها التي تـَعبرُ التاريخ لتحدد المؤَرخ له ، ولها أيضا مكائد تمكر بنا فتوهمنا بشرعية المدلول و مصداقية الدليل اللغوي عبر تعنيف الدوال لنسقية التفكير البشري ، فتنحاز اللغة عن حياديتها لتعلن قسوة الاِمتلاك فالسيطرة، بذلك تكون مهمة الخِطابيين محاكمة وفضح الخطاب الذي يتوارى خلف مادية اللغة ؛ فهذه حلقة أولى في تغير تسميات الفاحشة، ومن ذلك أننا لاحظنا أن الفعل الجنسي في جغرافياتنا العربية بين الرجل و الرجل لم يتغير ممارساتيا بقدر ما تغير لفظيا ، وذلك لتهيئة المجتمعات الشرقية لتقبل هذه الآفة البشرية،لذلك عملت جمعيات المثليين ومنظمات حقوق الإنسان و حرية التعبير على إخضاع المصطلح وتدجينه في المتخيل دون تطويع المفهوم الذي ظل هو هو : ممارسة كارثية تنم عن أمراض نفسية و اِجتماعية ، ففي البدء كان إسم الفاحشة هو اللواط مع ما يعنيه ذلك من رفض اجتماعي بخلفية قرآنية فقهية، ثم تحولت التسمية إلى الشذوذ مما يعني أن اللفظة انتقلت إلى مستوى ألطف، ومن ذلك أن الشذوذَ يوجد في اللغة و الفقه والأصول فلا حرج إذن ، بعد ذلك أصبحنا نسمع بمصطلح المثلية بوصفه مصطلحا عائما يجمع السحاق و اللواط معا ، مما يعني أن جمعيات السحاقيات و اللواطيين اجتمعت أخيرا على مصطلح ظنت أنه بنائي ثقافي استدعته تـَلقائيا دورة التاريخ ، في حين أن دورة التاريخ لم تكتمل بعد مع مصطلح الشذوذ ليتم الانتقام من الرافضين للممارسة الكارثية بهذا المصطلح ، وقريبا سنرى مصطلحت جديدا على غرار "الأطفال الطبيعيين" وهم أطفال الزنى ، وعلى غرار "الأمهات العازبات" وهن المومسات الأمهات .

ـ 2 ـ التأصيل اللغوي اللواط ـ الشذوذ ـ المثلية:

ـ اللواط :

لاط في اللغة هي لصق و طين ، إذ اللفظة آتية لا شك من ممارسة قوم لوط ، حسب لسان العرب، ونرى في القاموس المحيط فإن لاط تعبر عن عمل قوم لوط الذين هم أول قوم انتبهوا إلى إمكانية أن يكون الرجلُ للرجل متعة، كما يورد صاحب مقاييس اللغة أن كلمة لاط تعبر عن الحب الشديد ، كما أورد الصاغاني في العباب الزاخر أن لاط تعبر عن الإنسان يريد إلحاق ولد بولده ومن ذلك قول الشاعر :

فهَل كُنتَ إلاَّ نُهبْةً استلاَطَهَـا شقُّي من الأقْوام وغدُ ملحَّقُ

ـ الشذوذ :

يورد صاحب "اللسان" أن شذ تعبر عن الاِنفراد عن الجمهور و أورد "ابن سيده" في "المخصص" أن شذ تعني الندرة عن الجمهور ، وقد تعني اللفظة أيضا الاستبعاد الاجتماعي بدليل ما أورده صاحب القاموس من أن الشذان هم "والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم" ، وتجدر الإشارة أن مصطلح الشذوذ نشأ في الفقه ومن قبله اللغة ،حيث عبرت مدرسة البصرة عن رفضها للشذوذ اللغوي وقبلته مدرسة الكوفة بوصفه لهجات قبائل يجب ألا تقصى .

ـ المِثلية :

أورد صاحب "اللسان" أن مثل يراد بها التسوية ،ونورد نص ابن منظور لنرى جميعا خطورة هذه اللفظة ، يقول " مِثل: كلمةُ تَسْوِيَةٍ. يقال: هذا مِثْله ومَثَله كما يقال شِبْهه وشَبَهُه بمعنى؛ قال ابن بري: الفرق بين المُماثَلة والمُساواة أَن المُساواة تكون بين المختلِفين في الجِنْس والمتَّفقين، لأَن التَّساوِي هو التكافُؤُ في المِقْدار لا يزيد ولا ينقُص، وأَما المُماثَلة فلا تكون إِلا في المتفقين، تقول: نحوُه كنحوِه وفقهُه كفقهِه ولونُه كلونِه وطعمُه كطعمِه، فإِذا قيل: هو مِثْلة على الإِطلاق فمعناه أَنه يسدُّ مسدَّه، وإِذا قيل: هو مِثْلُه في كذا فهو مُساوٍ له في جهةٍ دون جهةٍ " ولا ننسى أن الطريقة المثلى هي الطريق الحق في القرآن الكريم ، من هنا تنبع كارثية التسمية و مكرها الدنيء لتدجين الفكري الإسلامي الممنع بقوة الكلمة نفسها .

و المثلية مصطلح فقهي بالأساس تحدث عنه الشافعي وغيره ويعني معيار الشرع في الكفاءة ، كأن يوازن بين التمر واللبن وغيره لاستخراج المعيار .

ـ الحلقة الثانية في تأصيل المخيال و وتحوله إلى متخيل .



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- نتنياهو يأمر بتأجيل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين
- قيادي لدى حماس: قرار نتنياهو بحق الأسرى الفلسطينيين غير مقبو ...
- حماس: الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الساعة 5 بالتوقيت المحلي ...
- مئات آلاف النازحين يعودون إلى شمال غزة.. عودة للديار ولو كان ...
- يتهم إسرائيل بالعنصرية ويجمع المساعدات لغزة.. روبوت مخصص لدع ...
- إسرائيل تتسلم 8 رهائن وتعلق الإفراج عن معتقلين فلسطينيين
- مكتب إعلام الأسرى: الإفراج عن الأسرى الفلسطينين في الساعة ال ...
- إعلام عبري: وقف إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون حتى ...
- اعتقال خمس أشخاص للاشتباه فيهم بمقتل سلوان موميكا
- -الأونروا-: مضطرون لنقل موظفينا من القدس بعد دخول قرار إغلاق ...


المزيد.....

- الجنسانية والتضامن: مثليات ومثليون دعماً لعمال المناجم / ديارمايد كيليهير
- مجتمع الميم-عين في الأردن: -حبيبي… إحنا شعب ما بيسكُت!- / خالد عبد الهادي
- هوموفوبيا / نبيل نوري لكَزار موحان
- المثلية الجنسية تاريخيا لدى مجموعة من المدنيات الثقافية. / صفوان قسام
- تكنولوجيات المعلومات والاتصالات كحلبة مصارعة: دراسة حالة علم ... / لارا منصور
- المثلية الجنسية بين التاريخ و الديانات الإبراهيمية / أحمد محمود سعيد
- المثلية الجنسية قدر أم اختيار؟ / ياسمين عزيز عزت
- المثلية الجنسية في اتحاد السوفيتي / مازن كم الماز
- المثليون والثورة على السائد / بونوا بريفيل
- المثليّة الجنسيّة عند النساء في الشرق الأوسط: تاريخها وتصوير ... / سمر حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - أيوب بن حكيم - مكائد التسمية : من اللواط إلى الشذوذ إلى المثلية [ 1 تفكيكات باللغة ] .