خديجة آيت عمي
(Khadija Ait Ammi)
الحوار المتمدن-العدد: 3663 - 2012 / 3 / 10 - 12:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ظهر دين العرب في بيئة جافة صحراوية حيث عُرف عنه تنقل البدو بحثا عن شئ من الماء و العشب تشبتا بالحياة ، إذ كان كل ما جادت بالطبيعة كاف لإعالة الإنسان وحيواناته التي يقتات منها وعُرف أيضا عن أهل قريش انشغالهم بالقوافل التجارية لكني لن أستطيع في هذه المرحلة تحديد المكان الذي كانت تمتد إليه هذه القوافل في مناطق العالم المجاورة ، لمدى ارتباط مصطلح القافلة باليابسة .
في ذات الآن ظهر اقتصاد موازي آخر كما هو الآن و الذي انتمى إليه و نمّاه أيضا ليس فقط المهمشون من مجتمع الجزيرة بل آخرون ممّن وجدوا مبتغاهم في ذلك ك" الشّنفرى " و هو الشاعر الذي عاش كغيره من قرصنة القوافل المحمّلة بالسلع ليس بدافع الجوع لكن كأسلوب في الحياة، كما هو حالنا الآن مع المتاجرين في الأقراص و العطور الثمينة التي تشبه الأصلية في كل شئ و ساعات "روليكس" المغشوشة مرورا ب " الفياغرا "المصنّعة بالصين.
و لا عجب من تسمية القرصنة وتحديدا السرقة ، نعم السرقة بمصطلح " الغنيمة " ، تخفيفا من حدّة وطئ كلمة اختلاس أو سرقة ،تخفيفا من حدّة وقع الإستيلاء على مجهودات الغير ، على عرق الغير ، على سنوات من التعب و الأرق و المغامرة في منتوجات قد لا تعرف إقبالا في موسم ما و بالتالي يكون مصيرها التّلف و التعفّن ، ناهيك عن مخلفات عمليات السطو المعمول بها بالجزيرة آنذاك و التي كانت كلها قائمة على استعمال السلاح الأبيض و الحبال و العصيّ و الإغتصاب و تأثيرها النفسي الطويل المدى على ضحايا عمليات " التّغنيم " هاته .
إذن فمفهوم السرقة أي "الغنيمة " لم يكن جديدا على محمد و بالتالي فهو لم يكن و ليس مقترحا إلهيا مقدسا كما يحاول القرآن و معه تاريخ الإسلام إيهامنا ، بل هي ردة فعل بشرية "طبيعية " ضد الإقتصاد الرسمي ، إذ في نهاية المطاف على الجميع أن يقتات ، رغم إعتراضنا على طريقة التّقوّت وعلى جميع أنواع الإختلاس و السرقة كيفما كانت و كيفما كان القائم بها ، لكن الطبيعة فينا أقوى من كل ما هو رسمي وقد تبدو غرائزنا البدائية عائمة على السطح إن وجدت أرضية خصبة قائمة على رعايتها في غياب العلم الذي يعمل على تهذيب و تقليم الإنسان البدائي فينا .
لكن السؤال المطروح هو ما مدى تأقلم الرأي العام في شبه الجزيرة آنذاك مع فكرة السرقة (الغنيمة ) هذه بعد الإسلام ؟
و مدى اتّساع مساحة التطبيع مع الفكرة ؟ و من ثمة تأثير هذا النموذج في التفكير على بقية من أسلموا لاحقا بما فيهم الشعوب التي عرفت إستقرارا و بالتالي حضارة ما قبل الإسلام ؟
#خديجة_آيت_عمي (هاشتاغ)
Khadija_Ait_Ammi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟