أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي - عبير ياسين - على هامش الثورة المصرية (44): مصر الثورة والمرأة














المزيد.....

على هامش الثورة المصرية (44): مصر الثورة والمرأة


عبير ياسين

الحوار المتمدن-العدد: 3654 - 2012 / 3 / 1 - 19:37
المحور: ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي
    


تمثل المرأة دوما كيان ذو طبيعة خاصة وحالة محكوم عليها -فى أحيان كثيرة- بالنقص أو على الأقل بالإختلاف، ولعل أبرز ما يعبر عن تلك الوضعية التساؤل حول الثورة ووضع المرأة على الرغم من أننا لا نتحدث عن الرجال والثورة مثلا... وبهذا يعبر التساؤل نفسه عن الإشكالية التى نحن بصددها، كما يؤكد على حقيقة أساسية وهى أن المرأة أو مكانتها ودورها محل تساؤل وفقا لرؤية مجتمع بأكثر من أن تكون نتاج لموقف قوانين وقواعد وآليات رسمية فقط. وفى هذا الإطار يمكن أن نجد العديد من الحالات التى يتم فيها التساؤل حول أثر حدث ما على المرأة فى عمومها أو على فئة نسائية معينة، فهى الركن الأضعف فى المجتمع الذى تعود الشرق على النظر إليه بشك وربطه أحيانا كثيرة بالشرور التى تحدث فى المجتمع ولعل حادث فتاة مجلس الوزراء التى تم سحلها وتعريتها دليل واضح على تلك الحالة، فبدلا من التركيز على أصل القضية وأصل المشكلة تم تحويل القضية بسهولة للنقاش حول الفتاة وملابسها وأسباب تواجدها فى تلك المنطقة وتحولت الضحية لجانئ ومتهم لمجرد أنها أمراة على الرغم من أن تلك النقاط لن تثار أن كان الضحية رجل.

تلك الوضعية تجعلنى أعود لما أؤكد عليه دوما فيما يخص الثورة، فالثورة تمثل عنصر كاشف لإشكاليات حقيقة فى المجتمع وفرصة لمواجهة النفس بتلك المشكلات والتصدى لها أن أردناها ثورة حقيقة على القيم والأفكار البالية التى ترسخت أحيانا على هامش عقود الفساد والإفساد، وضرورة إعادة الأمور لنصابها حيث تقاس الأشياء بجوهرها وليس بشكلها فقط. وفى هذا الإطار أبرزت الثورة فى نسختها المصرية والتى تمثل محور نقاشى تلك الإشكالية على عدة مستويات:

من جانب مثلت قضية صور الفتاة العارية التى نشرت على الانترنت وجذبت عدد غير قليل مع اهتمام إعلامى كبير تعبير واضح عن وجود خلل فى تعريف مفهوم الحرية وعدم احترام العلاقة بين الفكرة والوسيلة فالفكرة تهان أن استخدمت وسيلة مهينة للتعبير عنها ومهما كانت قيمة الحرية مهمة فأنها فى سياقها التى قدمت به جاءت مبتذلة ومؤثرة بشكل عكسى. ولكنها من جانب أخر أبرزت مشكلة الاتساق ليس فقط لدى المصريين ولكن لدى كل من دخل وشارك فى زيادة عدد زوار تلك الصفحة وساهم فى جذب المزيد من الاهتمام لها بدلا من تجاهلها أو اللجوء لوسائل تعبير أخرى لرفض الأسلوب المقدم على أساس فكرى واضح أو تحت شعار المقاطعة الذى يرفع فى الكثير من الأحيان فى أمور أخرى. دون أن ننىسى ما نقل عن تأييد نساء فى دول أخرى للفكرة وتأكيدهم على الاتجاه لعمل المثل فى بلادهم كدفاع عن الحرية وهو تعبير عن نفس الأزمة والخلل فى تعريف العلاقة بين الفكرة والأسلوب ولكن فى سياق إقليمى.. فى كل الحالات عبرت تلك الحالة عن خلل واضح وأضرت بفكرة الحرية وساهمت فى دعم القوى المضادة للثورة.

على الجانب الآخر جاءت حادثة فتاة مجلس الوزراء لتعبر عن إشكالية أخرى عميقة فى المجتمع، فعلى الرغم من أن الفتاة لم ترتكب جرما، وعلى الرغم من أن أصل الحدث هو العنف المستخدم ضدها والمتمثل فى الضرب والسحل بما رتب حدث التعرى إلا أن جزء كبير من الجدل ثار حول فعل التعرى وكأنه موقف اختيارى من الفتاة، كما ركز على ملابسها وغيرها من التساؤلات التى عملت على تهميش فعل الجانئ وتعظيم فعل المجنى عليه -الممثل بالأساس فى ملابسها وتواجدها فى المنطقة-. جاءت تلك الحالة بدورها كاشفة عن رؤية لدى المجتمع مفادها أن المرأة متهمة دوما وأصل الشرور، وأن ما تتعرض له هو نتاج دائم لما تفعله أو تقوم به. فالمجتمع يبحث دوما عن أسباب لدى المرأة كملابسها أو أسلوب تعاملها أو أيا من السلوكيات العادية فى السياق العام ليجعلها مبرر لتوجيه الاتهام لها وتخفيف جرم الجانئ وهى مسألة تحتاج لإعادة نظر مجتمعية.

يضاف لهذه الصور حالة تمثيل المرأة فى الانتخابات البرلمانية والتى ظهرت المرأة فيها بوصفها أمراة بأكثر من كونها انسان فاعل وشريك فى المجتمع يفترض أن يحاسب على مواقفه وليس على نوعه. وظهرت الصور رغم تناقضها فى تلك الخانة الأساسية للمرأة بوصفها مرأة ووجدنا أنفسنا أمام مرشحة تقدم بوصفها جميلة وتستخدم صور الدعاية لتعكس هذا، مقابل مرشحة لا تظهر صورها وتوضع أشياء أخرى رمزية بديلا عنها لتأكيد انتماءها الدينى- السياسى. بالإضافة إلى حديث بعض المرشحات عن ضرورة بقاء المرأة فى المنزل.... وهى صور تعبر بشكل واضح عما تحمله النساء أحيانا من رؤى حول الذات لا تختلف عن رؤى المجتمع التى تتعامل معهم بوصفهم نساء ناقصات عقل ودين أو مجرد وجه حسن، وهى قضية ترتبط بما سبق من نقاط ولكنها توضح أن الرؤية مشتركة بين المجتمع ككل والمرأة كطرف.

مما سبق نجد أن الثورة كشفت عن صور من الخلل القائم فى التعامل مع المرأة والنظرة لها من المجتمع أحيانا ومن المرأة نفسها أحيانا أخرى. وعلى الرغم من أن الثورة قد تكون أوجدت صور لنساء فاعلات على الجانب الآخر، إلا أن تلك الصور تظل وفقا للتعليقات والتعامل معها أقرب للاستثناء وليس الأصل.. وبهذا نجد أن الثورة لازالت مطلوبة بشكل عام ومطلوبة أيضا فيما يخص المرأة وتعريفها وتعريف المجتمع لها ككيان فاعل مثله مثل غيره ولا يحتاج لقواعد استثنائية فى المعاملة سلبا أو ايجابا.



#عبير_ياسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على هامش الثورة المصرية (43): اليابان ومصر ما بين فوكوشيما و ...
- على هامش الثورة المصرية (42): وقفات على هامش أحداث بورسعيد
- على هامش الثورة المصرية (41): مقولات على الهامش
- على هامش الثورة المصرية (40): مصر والحب فى اتجاه واحد
- على هامش الثورة المصرية (39): تساؤلات على هامش ذكرى الثورة
- على هامش الثورة المصرية (38): المحلف الهارب والمواطن المهان
- على هامش الثورة المصرية (37): الثورة والأيام الضائعة
- بشار وخطاب فى اللغة العربية
- على هامش الثورة المصرية (36): محاولات على هامش الوطن والثورة
- على هامش الثورة المصرية (35): التهمة امرأة
- على هامش الثورة المصرية (34): حكومة الجنزورى ومواجهة الثورة
- على هامش الثورة المصرية (33): رسائل الانتخابات بين المواطن و ...
- على هامش الثورة المصرية (32): خط أحمر
- على هامش الثورة (31): مصر الحائرة بين الوردة والعرى
- على هامش الثورة (30): فيلم يقولو واختراع الخوف
- على هامش الثورة المصرية (29): وثيقة السلمى والمادة التاسعة م ...
- القذافى قتيلا: الجلاد والضحية
- على هامش الثورة المصرية (28): أحداث ماسبيرو: كيف نواجه الأزم ...
- على هامش الثورة المصرية (27): الثورة بين التغيير والتنقيط
- على هامش كارثة (8): من قانون الطوارئ لطائرة العودة


المزيد.....




- رئيس الوزراء الفرنسي يدعو النواب لـ-التحلي بالمسؤولية- وحكوم ...
- سوريا.. مدى تهديد فصائل المعارضة وتحركاتها السريعة على بقاء ...
- أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم يعاقب إسرائيل
- هل فعلا يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميا؟
- نصائح لتعزيز منظومة المناعة في الشتاء
- مصر ترفع اسم ابنة رجل أعمال شهير من قائمة الإرهاب
- عيد البربارة: من هي القديسة التي -هربت مع بنات الحارة-؟
- من تاباتشولا في المكسيك إلى الولايات المتحدة.. مهاجرون يبحثو ...
- منطقة عازلة وتنازل عن الأراضي.. كيف يخطط ترامب لإنهاء الحرب ...
- رغم العقوبات على موسكو.. الغاز الروسي مازال يتدفق على أوروبا ...


المزيد.....

- آفاق المرأة، والحركة النسائية، بعد الثورات العربية، بمناسبة ... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي - عبير ياسين - على هامش الثورة المصرية (44): مصر الثورة والمرأة