عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 3654 - 2012 / 3 / 1 - 10:51
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
انجلز بين ديالكتيك الطبيعة و الدوغمائية
Reality is merely an illusion, albeit a very persistent one
Albert Einstein
نشر السيد النمري مقالا بعنوان الجمود العقائدي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=296877
سنحاول في هذا المقال نقد مقال السيد النمري علميا .
يقول السيد النمري:
الجمود العقائدي مفهوم ماركسي حصراً ينتفي نهائياً في سائر الإيديولوجيات المعروفة،
مفهوم الجمود العقائدي Dogmatism
هو موقف فكري يمتثل في اثبات أفكار دون قبول مناقشته.
وهي عند الاغريق تعني الجمود الفكري وعند اليونانيين المعتقد الأوحد .
وفي تاريخ الماركسية النقدي, يتعلق الامر بالميكانيكية التي حولت الماركسية الى نظرية عامة تفسر الظواهر الاجتماعية وذالك بارجاع كل هذه الظواهر في اخر الامر الى الحتمية , مما دعى ماركس في رساله له الى لافارغ بالقول: انا لست ماركسيا
والوجه الثاني للدوغمائية المتمثل في تبسيط مقولات ماركس وانجلز تبسيطا ساذجا ...
لكن اكتسى مفهوم الدوغمائية معنى قويا مع تبني جهاز الدولة السوفيتية للماركسية و تحولها الى فلسفة رسمية وبالذات في المرحلة الستالينية, والتي تدعى ديا مات Dia-Mat وقد ثبتت أعمال ماركس و انجلز ولم تعد تشكل مجالا للبحث ولا موضوع دراسات وتأكد هذا الامر بعمل ستالين : موجز تاريخ الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي -1938 والفصل الفلسفي ( المادية الجدلية والمادية التاريخية) , واعتبر هذا العمل تنزيلا مقدسا وهو المرجع الاول والاخير للسيد النمري , حيث تم طرح نتاج ماركس وانجلز جانبا ولم تعد لمولفاتهم اهمية تذكر , واضحت الماركسية عندهم قوانين تسير الطبيعة والفكر والحركة التاريخية, لا بل و الاخطر من هذا اصبحت الماركسية لاهوتا theology , وقد قال من زمن بعيد الفيلسوف كانطImmanuel Kant) ء (1724 – 1804) : ان نقيض الدوغمائية هو النقد.
وقول السيد النمري بأن الجمود العقائدي مفهوم ماركسي حصراً ينتفي نهائياً في سائر الإيديولوجيات المعروفة
يعتبر تقليعة جديدة وساذجة في الدوغمائية .
ثم يستمر السيد النمري ايغالا في الدوغمائية بقوله:
فماركس كما هو معروف اكتشف قانون الحركة في الطبيعة، الديالكتيك المادي،
وهنا شر البلية ما يضحك..هو بدأ متوهما انه ناقدا للدوغمائية واذ به بعد سطرين فقط يسقط سقوطا مروعا في ابشع دوغمائية.
فماركس كما هو معروف اكتشف قانون الحركة في الطبيعة، الديالكتيك المادي.
هذه كذبة كبرى بل خطيئة عظيمة لو كان ماركس حيا لما غفر للنمري ابدا تطاوله و كذبه عليه , النمري يخلط بين بين ديالكتيك الطبيعة و المادية الديالكتيكية ,
النمري الذي ينسج ثوب الكذب عند خياط قديم لا يعلم ان العالم تغير .
ديالكتيك الطبيعة ...dialectics of nature
هو أساسا عمل أنجلز كتبه مابين سنة 1873 الى سنة 1883 ولم يرى النور الأ في سنة 1925 و
تحت مسؤلية معهد ماركس-انجلز الذي كان يديره ويشرف عليه ريازانوف...Riazanov
ويعتبر كتاب انجلز ديالكتيك الطبيعة حسب رأي خبراء علم التوثيق التاريخي عملا غير كاملا ... unfinished work
في الحقيقة هي أنّ انجلس هو الذي وضع أساس جدل الطبيعة وماركس لم يكن له دخل في ذلك أبداً ولكن من التطرف كما يقول جورج ليشتهايم في كتابه - الماركسية - من أنّ ماركس لم يكن على علم بالمرّة بجدل الطبيعة حيث أنّ انجلس كان يكتب ويعرض ما يكتبه على ماركس ولكن الأكيد أنّ ماركس لم يتحدث طوال حياته عن جدل طبيعة.
لا بل ولا مرة واحدة ذكر جدل طبيعة وقانون الحركة !! وانا اكون شاكرا لمن يقدم جوابا بشأن هذا الموضوع.
انجلز في نهاية القرن 19 كان يخوض حربا ضروسا ضد تياريين
الاول: ضد مثاليات فلسفات الطبيعة
والثاني : ضد المادية المبتذلة لعلوم الطبيعة
هناك فرقا كبيرا بين مصطلح Dialectic of nature ديالكتيك الطبيعة
و المادية الديالكتيكية Dialectical materialism
والسيد النمري يخلط بينهما.
الاول هو كما ذكرنا سابقا كتاب كتبه انجلز ولم يطبع الا في عام 1925 في روسيا ,ومتوفر في النت على الرابط التالي
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/index.htm
وهو مشروع لم يكمل unfinished work الى نهايته حيث توفي انجلز ولم يطبع الكتاب,وكان يهدف من مشروعه هذا أستبعاد التصور المتيافيزيقي لتنظيم الطبيعة والاستناد الى التصور الجدلي Dialectical: اي النظر الى الطبيعة على انها سيرورة .
حاول انجلز حل التناقض بين علوم الطبيعة وفلسفات الطبيعة...وكانت الاكتشافات الكبرى , نظرية الخلية العضوية , وتحول الطاقة ....الخ ماثلة في مشروع انجلز , فانطلاقا منها قام بتصور جديد شامل عن الطبيعه nature , مستدا الى دورة تحولاتها المادية , انطلاقا من قوانين عامة للحركة motion.
ان انجلز كان يريد الغاء الفصل الموضوعي بين الطبيعة nature , والتاريخ, و ان اكتشاف ماركس العبقري هو انشاء جدل Dialectic للتاريخ , أو المادية التاريخية وليس للطبيعة.
لماذا حاول انجلز في بحثه هذا ان ينشأ جدلا للطبيعة ؟
لقد شهد القرن التاسع عشر انجازات علمية مذهله:
النظرية الخلوية أولا : cell theory التي وضعها كل من العالم الالماني Schleiden 1804-1881
والعالم الالماني الاخر Schwann 1810-1882.
وثانيا نظرية حفظ الطاقة و تحولها conservation of energy والتي صاغها ايضا العالم الالماني Mayer 1814-1878
وفي العام 1859 أصدر داروين 1809- 1882
عمله العظيم اصل الانواع : On the Origin of Species
وشهد منتصف القرن 19 تطورا سريعا في علوم الطبيعة, وبالاضافة الى الى الاكتشافات الثلاث الكبرى السابقة , فقد شهد العالم أنجازات مهمة جدا في الرياضيات والفلك و المغناطيسيا , فقد وضع العالم الاسكتنلدني -1831-1879 نظريته عن الكهرومغناطيسيه electromagnetic theory
Maxwell .
وو ضع العالم الروسي مندليف Mendeleev 1834-1907 الجدول الدوري للعناصر periodic table of elements.
وظهرت معطيات جديدة في علم الباليونتولوجيا Paleontology وهو علم يبحث في أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة كما تمثلها المتحجرات
Physiology , وكذالك علم Embryology علم الاجنة.
لكن السؤال من جديد ما الذي دفع انجلز ليكتب من العام 1873 الى العام 1883 ديالكتيك الطبيعة , مع العلم ان انجلز توقف لمدة ثلاث سنوات عن مواصلة الكتابة في هذا الموضوع حيث تفرغ من العام 1873 الى العام 1876 لكتابة انتي دوهرينغ Anti-Dühring والذي تم طبعه في العام 1878
وعاد للعمل فيه حتى وفاة ماركس في اذار 1883, حيث توقف عن العمل في كتابه ديالكتيك الطبيعة ليتفرغ لأنجاز المجلدين الثاني والثالث من رأس المال , الذين تركهما ماركس غير مكتملين .
وظل انجلز بين فترة واخرى يضيف بعض المواد الى ان توفي في اب 1895, وبقت المخطوطة محفوظ في أرشيف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني الى ان ظهرت للنور في العام 1925 في الاتحاد السوفيتي.
بعد كومونة باريس 1871 تفاقم الصراع بين البرجوازية والبروليتاريا , وانعكس هذا الصراع في العلوم الطبيعية natural science
فراح منظورا البرجوازية بأحياء المذاهب المثالية القديمة ويدحضون المادية ويشوهون الانجازات العلمية العظيمة ويرجون الى اللاأدرية Agnosticism و شهد منتصف السبيعينات دورا فعالا للاهوت الذي كان ينشر خزعبلاته و خرافاته مثل الايمان بالارواح واستحضارها وراجت نظرية الدارونية الاجتماعية والموت الحراري للكون , وكان ابرز هؤلاء المفكر بوخنر , وهو يمثل اتجاه المادية المبتذلة -vulgar materialism- وهو صاحب الجملة الشهيرة:
-الدماغ يفرز الفكر كما يفرز الكبد الصفراء -وهي تنفي الديالكتيك.
وسط هذه الموجة من الصراع , وانتشار الخرافات, حاول انجلز التصدي اولا لبوخنر لكنه توسع اكثر .
أن انجلز حاول التصدي بمشروعه هذا للايديولوجية البرجوازية التي حاول ممثلوها أستخدام معطيات العلوم الطبيعية لأشاعة اللاأدرية والمثاليات .
الخلاصة
ان مشروع انجلز ديالكتيك الطبيعة لابد من وضعه في سياقه التاريخي فهو ذو دلالة سجالية ضد انتشار الخرافات , والقول ان : ماركس اكتشف قانون الحركة في الطبيعة، الديالكتيك المادي، فيه اسائه بالغة لماركس قبل انجلز صاحب المشروع, ماركس لم يكتشف قانونا للحركة في الطبيعة, هذه من اوهام السيد النمري والتي كما ذكرنا يستند الى كتاب ستالين.
لقد اعترض لوكاش و غرامشي و كورش وسارتر على عمل انجلز, اذ الامر يتعلق بقوانين تطور مستقلة سابقة على قوانين التاريخ ذاته وتملي عليه نوعا من الأساس الانطولوجي, وهذه تعتبر عودة للتأمل المتيافيزيقي الذي يعزل المعرفة عن محتواها.
أن امتداد المادية التاريخية الى العلوم الطبيعية لا يخلو من أبهام غامض.
المصادر
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/index.htm
http://www.thenewdialectics.org/dialnat.htm
http://www.pnas.org/content/97/23/12926.full
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/preface.htm
http://www.workersliberty.org/story/2008/07/21/marxists-capitalist-crisis-7-michel-husson-systemic-crisis-both-global-and-long-las
http://www.isj.org.uk/?id=600
http://www.newadvent.org/cathen/08603a.htm
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟