|
بعض فقهائنا يكذبون .. وبين كلام الله تسربات بشرية وهذا عكس ما تدعي ياسلامة شومان واليك الدليل
نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 3649 - 2012 / 2 / 25 - 09:08
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بعض فقهائنا يكذبون .. وبين كلام الله تسربات بشرية وهذا عكس ما تدعي ياسلامة شومان واليك الدليل ياسيدي العزيز المحترم سلامة شومان .. ان بعض العلماء .. بل بعضا من اكبر العلماء .. لديهم اخطاء .. لا يقرها خيال .. ولا يساندها واقع قائم .. ولم يرد ذكرها في القران الكريم .. فكيف تريدني ان اتبعهم دون نقاش او محاججة او اعتراض ؟.. اليسوا هم بشر مثلي ومثلك عرضة للخطأ والخطيئة ؟.. وللدليل القاطع .. ساتناول بعضا مما نشرته انا في الحوار المتمدن .
لقد اورد شيخنا الكبير ابن تيمية في احد فصول مجلده الرابع من مجلدات فتاويه الخمسة والثلاثين .. نعم قد اورد ابن تيمية كلاما خص به اهل الحديث تعظيما وتبجيلا وتحصينا تجاوز حدود المعقول وحتى حدود الخيال .. واصبح في متاهات الكذب والتشويش .. ثم هو (( ابن تيمية )) قد استند الى ايات كريمة لا علاقة لها بما طرح .. واليك نصوص اقواله ياسيدي الكريم سلامة شومان المحترم ومعها تعليقاتي على اقواله وسترى انك ياسيدي لا تستطيع ان تقبل من ابن تيمية هذا الكلام اذا كنت مستقلا عن تاثير العلماء .
قال شيخنا الجليل ابن تيمية بحق اهل الحديث ما يلي :-
(( انهم اعلم ممن بعدهم واحكم .. وان مخالفهم احق بالجهل والحشو ))
هكذا قال ابن تيمية .. فهو يعتبرهم مسبقا اعلم ممن ياتي بعدهم وكانه يعلم الغيب ويرى المستقبل .. وهو يعتبر من يخالفهم الراي يكون جاهلا وكلامه حشو .. وانا كاتب هذا المقال اقول لشيخنا ابن تيمية .. هذا لا يحق لك ياعالمنا ابن تيمية المحترم .. فانت تحكم على المستقبل وكانك نبي او متنبي او اله .. كما ان حكمك لا يقره كل من يفكر فيه من الفقهاء او غيرهم الا من كان منحازا .. او غافلا .. او مغلوب على امره .. فانك ياسيدي بن تيمية قد منحت اهل الحديث عصمة عن الخطأ وهذه منزلة لم ولن يصلها بشر سوى الانبياء سلام الله عليهم .. اضافة الى انك يستحيل ان تعلم من سياتي بعدهم بالمستقبل.
ثم استرسل ابن تيمية المحترم معززا حكمه الخطأ هذا بجزء من الاية رقم 53 من سورة فصلت والتي لا علاقة لها بحديثه عن اهل الحديث .. انما كان اختياره هذا غلطا او مغالطة او تمويها فكان اختياره ما يلي :-
((سنريهم من اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى تبين لهم انه الحق ))
انا كاتب هذا المقال اقول .. لا اجد علاقة بين هذه الاية وبين ما اورده ابن تيمية من ان اهل الحديث اعلم ممن بعدهم ومن يخالفهم فكلامه حشوا وهو جاهل .. فهل انت ترى ياسيدي الجليل سلامة شومان اية علاقة بين هذه الاية وما تفضل به اعلاه ابن تيمية ؟.
ويستمر شيخنا ابن تيمية شارحا هذا الجزء من الاية على غير حقيقته حيث قال .. (( انه سيريهم الايات المرئية المشهودة حتى يتبين لهم ان القران حق )) ..وبعد هذا الشرح المغالطة استمر ابن تيمية في تكملة الاية الكريمة موردا
(( او لم يكف بربك انه على كل شيء شهيد ))
واستمر شيخنا بمغالطته مفسرا كلام الله هذا بقوله التالي ((اي باخبار الله ربك في القران وشهادته بذلك )) .. فهل هذه الاية ياسيدي سلامة شومان تعني ان اهل الحديث اعلم ممن بعدهم وكل من يخالفهم جاهل وكلامه حشو كما يدعي شيخنا ابن تيمية ؟.. انني كاتب هذا المقال اقول ان الله سبحانه يتحدث في هذه الاية عما سيرينا هو بذاته الجليلة من ايات ويدعمها بشهادته وليست شهادته هذه هي لاهل الحديث بانهم اعلم ممن سيليهم وكل من يخالفهم جاهل .. وانني ارى ان كلام ابن تيمية هذا ينطبق عليه وصف (( الكذب التام )) ولا اتحرج من ذكر هذا الوصف (( الكذب التام )) لانني به اذكر الحقيقة التي وقعت فعلا ولا اتجاوز على ابن تيمية ولا اقلل من احترامي له .
وبعد هذه المغالطة التي اسميتها انا (( كذبا تاما )) والتي قدمها لنا شيخنا الجليل ابن تيمية رحمه الله .. فانه قد استرسل بمبالغاته عن اهل الحديث وتجاوز كل الحدود المعقولة والمقبولة دينيا ودنيويا حيث قال :-
(( من المعلوم ان اهل الحديث يشاركون كل طائفة فيما يتحلون به من صفات الكمال ويمتازون عنهم بما ليس عندهم ))
وانا كاتب المقال اقول للانسان المحترم ابن تيمية .. ياشيخنا استغفر الله .. (( ان الكمال لله وحده )) فكيف تمنح صفة الكمال لبشر ؟.. وانت ياسيدي سلامة شومان هل تقر هذا العالم الجليل بقوله هذا ؟.. وهل انت تؤمن بكلام الله ؟ .. ام انك تؤمن بكلام الفقهاء حتى لو كان يناقض كلام الله ؟.
ثم يستمر ابن تيمية في مبالغته عن صفات اهل الحديث قائلا :-
(( فان المنازع لهم لابد ان يذكر فيما يخالفهم فيه طريقا اخر )) .. وانا كاتب هذا المقال اقول ان ابن تيمية يريد من عندنا ان لا نخالف اهل الحديث في كل ما يقولون حتى لو كان خطأ او غير معقول اوعكس الواقع الموجود .. فهل اهل الحديث انبياء مرسلين ومعصومين لا يخطؤون ؟.. وهل تقر هذا ياسيدي الكريم سلامة شومان المحترم ؟..
واسترسل ابن تيمية شارحا لنا المجالات التي يجب ان لا نخالف اهل الحديث فيها وهي حسب نص ابن تيمية ما يلي :-
(( مثل المعقول .. والقياس .. والرأي .. والكلام .. والنظر .. والاستدلال .. والمحاجة .. والمجادلة .. والمكاشفة .. والمخاطبة .. والوجد .. والذوق .. ونحو ذلك )) .
هذا بالنص ما قاله ابن تيمية المحترم .. وانا كاتب هذا المقال اقول لك ياسيدي الكريم سلامة شومان وسادتي الكرام القراء .. ان شيخنا ابن تيمية قد مسخنا بهذا مسخا تاما .. وجعلنا امام اهل الحديث عبيدا لا حول لنا ولا رأي ولا يحق لنا محاججتهم او مجادلتهم .. وان ذلك اشبه بعبوديتنا لله سبحانه .. ولم يبق لنا ابن تيمية بهذا سوى عضلات يحركها بفتاويهم اهل الحديث والفقهاء ومن يستندوا الى اهل الحديث من بعدهم كيف ومتى شاؤوا .. لذلك انا لا اقر ابن تيمية على ذلك .. فالعبودية لله وحده .. واهل الحديث والعلماء وكل الفقهاء ونحن جميعا بشر عرضة للخطأ والخطيئة .
ولم يكتفي ابن تيمية بهذا المسخ للواقع وللمعقول انما استمر في اكاذيبه قائلا :-
(( وكل هذه الطرق .. لاهل الحديث صفوتها وخلاصتها .. فهم اكمل الناس عقلا .. واعدلهم قياسا .. واصوبهم رايا .. واسدهم كلاما .. واصحهم نظرا .. واهداهم استدلالا .. واقومهم جدلا .. واتمهم فراسة .. واصدقهم الهاما .. واحدهم بصرا ومكاشفة .. واصوبهم سمعا ومخاطبة .. واعظمهم واحسنهم وجدا وذوقا )) ..
وانا كاتب هذا المقال اقول لشيخنا الجليل ابن تيمية .. ان كلامك هذا ياسيدي غير صحيح .. فان اهل الحديث انفسهم قد اختلفوا في عصرهم كثيرا .. في ارائهم .. وفي احكامهم .. وفي فتاويهم .. وان تاثير اختلافاتهم هذه مازال يضر بنا الى يومنا هذا .. وهذا بحد ذاته دليل قاطع على خطأ حكمك ياسيدي ابن تيمية .
واسترسل ابن تيمية ناسبا جميع هذه المواصفات حصرا الى المسلمين قياسا الى الامم الاخرى .. وحصرا الى اهل السنة والحديث قياسا الى الملل الاخرى .. حيث اورد لنا النص التالي :-
(( وهذا هو للمسلمين بالنسبة الى سائر الامم .. ولاهل السنة والحديث بالنسبة الى سائر الملل )) .
وانا كاتب هذا المقال اقول .. انني لو صدقت ابن تيمية ان كل هذه الصفات الحميدة منسوبة الى المسلمين حصرا قياسا الى بقية خلق الله .. ولاهل السنة حصرا قياسا الى الملل الاخرى .. نعم انني لو صدقت هذا الكلام فان هذا مني يعتبر مصادقة على اني لست عاقلا .. واتصور انه لا يوجد عاقل على الكرة الارضية يصدق ان الصفات الحميدة هذه حصرا بالمسلمين وحصرا باهل السنة دون خلق الله جميعا .. فما رايك انت ياسيدي الجليل سلامة شومان ؟.
واسترسل ابن تيمية في كذبه او اختلاقه او غلطه قائلا :-
(( فكل من استقرأ احوال العالم .. وجد ان المسلمين احد واشد عقلا .. وانهم ينالون في مدة يسيرة من العلوم اضعاف ما يناله غيرهم في قرون وكذلك اهل السنة والحديث ))
وانا كاتب هذا المقال اقول لهذا الانسان المغالط ابن تيمية ما يلي .. انني اعترض عليك ياسيدي بن تيمية .. فان واقع حال المسلمين عكس ما تفضلت به تماما .. اذ ان المسلمين هم بشر مثل بقية البشر ولكنهم بفضل فقهائنا وانت منهم اصبحوا متخلفين ومعزولين عن العالمين .. كما ان المسلمين ياسيدي لم ينالوا العلوم قبل غيرهم بقرون .. انما واقع الحال عكس ذلك تماما .. فكل المسلمين حاليا بفضل فتاوي الفقهاء وانت منهم ياسيدي اصبحوا متخلفين قرونا وليسوا سابقين بقرون .
كفاكم تهويلا ومبالغة ومغالطة يافقهاءنا المسلمين ويا من تدعون العلم والعلم قد تشوه بين فتاويكم .. فهل بينكم من يقر ابن تيمية من اننا كمسلمين متفوقين على بقية العالم بقرون ؟؟؟؟؟ .. وماذا تقول انت ياسيدي الكريم سلامة شومان المحترم ؟.
نحن جميعا نعبد الله وحده .. ولا نعبد الصحابة والائمة والفقهاء والعلماء .. فهم جميعهم بشر مثلنا غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة .
ياسيدي الاكرم سلامة شومان المحترم لقد بينت لك اعلاه نموذجا صارخا لاخطاء واحكام وتفسيرات واحد من اكبر الذين يطلقون على انفسهم علماء الدين .. وسابين لك فيما يلي كيف ان احتمال تسرب اخطاء بشرية بين كلام الله هو امر وارد جدا جدا .. ومن اجل ذلك اطلب منك ان تقسم لي تركة متوفي وفق ما ورد في الاية رقم 11 من سورة النساء التي تفضلت انت مستفسرا مني عن الغموض الذي انت انكرت وجوده فيها .. فان لم يكن فيها غموض او التباس فارجوك ان تقسم لي التركة على الوارثين وفق هذه الاية الرقم 11 / النساء .
توفى انسان وترك ورثة هم ثلاث بنات .. (( فوق اثنتين لهن ثلثا ما ترك )) وفق الاية .. ((ومن ورثته ابويه )) وفق الاية لكل واحد منهما سدس يعني مجموع حصتيهما تساوي ثلث التركة ..
طيب ثلثين للاناث + ثلث للوالدين هنا نرى ان التركة قد نفذت (( حسب تقسيم الاية )) ولكن مازال على الساحة وارثين . ومن الوارثين ايضا ياسيدي عنده زوجتين فيكون لهما الثمن . ياسيدي الجليل سلامة شومان المحترم .. من اين ستاتي بالثمن لتعطي حق الزوجتين من التركة ؟؟؟.. الا يدل لو انك عجزت عن التقسيم بدون مغالطة وبدون اراء فقهاء مبتكرة تخالف امر الله .. الا يعني ذلك ان احتمال تسرب اخطاء بشرية بين كلام الله هو احتمال وارد ؟ .. والا يعني لك هذا وجود غموض في هذه الاية ؟.. وهل لو اننا انكرنا هذا الغموض سيصدقنا احد غير الجهلة والمغفلين والمستفيدين المتاجرين بالدين؟..
ارجو ان اكون قد وفقني الله سبحانه ان ابين لك ان ديننا اقوم مما يدعيه الفقهاء السنة والفقهاء الشيعة وهم فيما بينهم مختلفون وكذلك لكثير من كلام الله مخالفون . لك الشكر والاحترام والمحبة ياسيدي الجليل سلامة شومان المحترم وكذلك للقراء الكرام . نهاد كامل محمود
#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اعيتك الحجة في دفاعك عن اخطاء الفقهاء فصرت تتخبط ياصديقي عبد
...
-
ان الله قد فرض علينا ان تكون حصة الذكر والانثى في الارث بالت
...
-
نعم ليس للذكر مثل حظ الانثيين وبعض الايات غامضة ياعبد الله ا
...
-
اما كلام الله متناقض بما يخص الارث او هناك خطأ بشري ياعبد ال
...
-
لقد ساوا الله بين الذكر والانثى حتى في الارث .. والفقهاء قد
...
-
نائب اسلامي اظنه ((مجنون)) يؤذن في مجلس الشعب المصري اثناء ا
...
-
عودة الى سلسلة علماء الدين ام اعمياء الدين -6- اسلامنا ليس ع
...
-
نقد لتعليق مروان محمد عبد الهادي على مقال د. كامل النجار الم
...
-
رد على مقال الدكتور كامل النجار تحت عنوان انواع المسلمين وكي
...
-
مقالتك عن الاخطاء والتناقضات في القران وتداعياتها ياوليد بيد
...
-
رفقا ب بيداويد يا وليد حنا بيداويد .. فالاديان مقدسة عند من
...
-
التوراة والانجيل لزاما علينا تقديسهما نحن المسلمون وفق القرا
...
-
بقيت كتب الله المقدسة التوراة والانجيل غير محرفتان وقد نفذت
...
-
اما ان تؤمن بكلام الله او ان تؤمن باقوال الفقهاء المسلمين ال
...
-
تحريف الكلم وحوار مع عبد الله اغونان
-
لا تحريف في التوراة والانجيل انما التحريف عند فقهائنا المسلم
...
-
تعالوا نتعلم .. (( تحويل الخلاف الى احترام وتفهم ومراجعة وحب
...
-
عبد الله اغونان ومقال مجاهدي مذبحة كنيسة سيدة النجاة
-
عبد الله اغونان واخطاء الفقهاء
-
لم يرد حجاب الراس في القران ومغالطات الشعراوي في تحريم الخمر
...
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|