أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رياض حسن محرم - الحشاشون..فرقة إسلامية إرهابية















المزيد.....

الحشاشون..فرقة إسلامية إرهابية


رياض حسن محرم

الحوار المتمدن-العدد: 3648 - 2012 / 2 / 24 - 00:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


خلال التاريخ الطويل للفرق والجماعات التى تنتسب الى الإسلام والتى إتخذت العنف طريقا لها وذلك منذ بداية الخلافة، يشهد على ذلك مقتل ثلاثة من الخلفاء الراشدين الأربع، الخليفة عثمان قتل فى ثورة وبعد حصار دام اكثر من شهر منعوا عنه الطعام والماء ثم هجموا عليه فقتلوه وهو يتلو القرآن، ولآخرين تم قتلهم غيلة بخنجر أثناء صلاة الفجر، ثم تعددت بعد ذلك فرق العنف والتكفير إبتداءا من الخوارج وليس إنتهاءا بالقاعدة.
ونلقى الضوء فى هذا المقال على جماعة عرفت بإسم الحشاشين وهى حركة تنتمى للمذهب الشيعى الإسماعيلى الذى انتمت اليه الدولة الفاطمية فى كل من المغرب العربى ومصر، ونتيجة لاتساع رقعة دولة الخلافة العباسية جغرافياً و تمركز القوة العسكرية للدولة العباسية في العاصمة السياسية بغداد ... كان من السهل ظهور حركات وفرق انشقاقية في أطراف دولة الخلافة منها السلاجقة وبنى بويه والفاطميون واستمرار دولة الأمويين بالأندلس، وكان لظهور الدعوة الإسماعيلية الشيعية فى المغرب أثرا كبيرا في اضمحلال نفوذ دولة العباسيين بسبب ارتفاع التكلفة الحربية لإستعادة هذه الأمصار وعدم قدرة مركز الخلافة على ذلك .
وقد تتابع الخلفاء الفاطميين على حكم مصر ولكن بعد موت المستنصر بالله 487هـ/1094م, قام الوزير بدر الجمالي بالدعوة لامامة المستعلي الابن الاصغر للمستنصر (ابن أخت الوزير) وازاحة الابن الأكبر "نزار" ولي العهد، وانشقت الدعوة الفاطمية إلى نزارية ومستعلية، وفى تلك الأثناء قدم الى القاهرة من فارس لتلقى العلم شخص سوف يذكر فى التاريخ كثيرا لدمويته الشديد وعبقريته الفائقة وقدرته الفذة على تجنيد الأتباع والسيطرة عليهم هو "حسن الصبّاح".
ولد حسن الصباح في مدينة " قم " الإيرانية لعائلة شيعية أثنى عشرية عام 440 هجرية ـــ تنحدر أصول هذه العائلة من اليمن وأرسله أبوه إلى إحدى المدارس العليا التي كان يرأسها الامام موفق, والمذكورعن هذا العالم أن كل تلاميذته كانوا يلتحقون بمناصب عليا في الدولة وهناك ألتقى بالشاعر والفلكي الفارسي صاحب الرباعيات عمر الخيام, ونظام الملك الذي صار فيما بعد درة وزراء الدولة السلجوقية الذي دعم ملكهم في بدايته وكان سبب اتساع ملكهم طوال تسعة وعشرين سنة تولى فيها الوزارة. ونشأت صداقة حميمة بين الثلاثة لدرجة أنهم تعاهدوا أن أول من يصل إلى السلطة يدعم الاثنين الاخرين (ورد ذلك في سيرة نظام الملك) وسافر بعد ذلك إلى مصر حيث لجأ إلى إحدى الخلايا التي تبشر بتعاليم الاسماعلية, وحين أدرك جوانب القوة في تلك التعاليم.. التى ركزت على وسائل تحويل الاتباع إلى مؤمنين مخلصين ومتعصبين, وأستطاع ابتكار خطة وأسلوب جديد للسيطرة على أتباعه, فقد أدرك العيوب في الطريقة الكلاسكية للطائفة الاسماعلية, فليس كافيا قطع وعد للناس بالجنة والسعادة الابدية, فقرر خلق تلك الجنة لهم وتقريبهم من مشاعر السعادة التي يوعدون بها..
إختار الصباح قلعة على قمة جبل من جبال البوز في منطقة الديلم بإيران تسمى ألموت "بفتح الهمزة واللام وضم الميم"، (آل موت) أى "بيت النسر"بالفارسية وهي حصن قديم فوق صخرة عالية وسط الجبال على ارتفاع 2,100 متر 6,900 قدم وبنيت بطريقة أن لا يكون لها إلا طريق واحد يصل إليها ويلف على منحدر صخوره شديدة الانحدار وخطرة, لذلك أي غزو للحصن يجب أن يحسب له لخطورة الإقدام لهذا العمل، وقد استولى عليها بالحيلة والخديعة، ويقال أنه اشتراها بمبلغ 3000 دينار ذهبية و قام بتجديدها و تطويرها و بناء التحصينات و تزويدها بالماء عن طريق نظام ري متطور حتى أصبحت ألموت قلعة حصينة لا يمكن اختراقها و جعل منها قاعدة ارتكاز للانطلاق بدعوته الدينية و تحقيق مآربه السياسية للسيطرة على المناطق القريبة في بلاد فارس، وكان الحشاشين يمتنعون في سلسلة من القلاع والحصون، فلم يتركوا في منطقتهم مكانًا مشرفًا إلا أقاموا عليه حصنًا، ولم يتركوا قلعة إلا ووضعوا نصب أعينهم احتلالها.
وقد اهتم الصباح بالجانب الأخر من القلعة وبما خلفه ملوك الدايلم من حدائق تخترقها الأنهار وتملأها الطيور والأزهار واشترى العديد من الفتيات شديدة الجمال والفتيان واسكنهم القلعة وجلب لهم من يعلمهم الفنون والشعر والرقص ويجعل حياتهم ناعمة مثل الأميرات وقبل كل شىء كان يقوم بتعليمهم طاعته والولاء التام له والطاعة العمياء لأوامره، وبدأ هناك فى تشكيل جماعته التى إشتهرت بإسم "الحشاشين" وذلك لإستخدامه مادة الحشيش المستخرجة من القنب فى تسهيل السيطرة على أتباعه ، وهذا الإسم أطلقه عليهم الفاطميين فهم الذين بدأوا بنعت الإسماعيلية النزارية بهذا الوصف في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله أي بعد نشوب النزاع بين المستعلي ونزار بنحو عشرين سنة (يذكرنى ذلك بإطلاق مباحث أمن الدولة فى مصر إسم "جماعة التكفير والهجرة" على "جماعة المسلمين" التى اسسها مصطفى شكرى)، وتعنى كلمة الحشاشين assassination"" التى ادخلت بعد ذلك فى اللغة الإنجليزية بمعنى الإغتيال وهذه لفظة كان يطلقها الصليبيون على الفدائيين من أتباع الصباح الذين كانوا يفتكون بملوكهم وقادة جيوشهم، واللفظ المرادف لكلمة "اغتيال" العربية، وتستعمل الكلمة "Assassin" اليوم في كل اللغات الغربية تقريبا (كما عنوت صحف الغرب مقتل السادات بكلمة sadat assassination).
وفى قلعة الموت كان الصباح يقوم باختيار الأطفال حتى يتم تدريبهم بطريقة شاقة للقيام بعمليات الاغتيالات وقد كانت بعض الأسر ترسل أبنائها اليه حتى يجاهدوا فى سبيل توسيع الدعوة الصباحية المقدسة!!وقد أوكل أمر هؤلاء الفتية الى بعض المعلمين يعلمونهم أصول مذهبهم واللغة والشعر ..كما تعلموا العلوم العسكرية على يد قادة بارعين جدا وكانت تدريباتهم العسكرية رفيعة المستوى بدرجة كبيرة وقد غرس (الصباح) فى نفوسهم أنه هو السيد والامام والمولى وأن الله تعالى قد أعطاه مفتاح الفردوس يفتحه لمن يشاء من أتباعه الإسماعيليين، وكانت أول عملياتهم التى قاموا بها قتل وزير السلاجقة نظام المُلْك ويصوّر ابن الأثير، عملية إغتياله دفاعاً عن النفس، قال: "لما بلغ الخبر (الاستيلاء على القلعة) إلى نظام المُلْك بعث عسكراً إلى قلعة ألموت فحصروه فيها، واخذوا عليه الطرق، فضاق ذرعه بالحصر، فأرسل مَنْ قتل نظام المُلْك، فلما قُتل رجع العسكر عنها (الكامل).
وقد امتدت عمليات الاغتيال هذه على مدى قرنين هما الخامس والسادس الهجريين (الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين)، وقد قاموا باغتيال أمير الرُيْ في دار الوزير فخر المُلْك بن نظام المُلْك إضافة إلى إغتيال الوزير فخر المُلْك ومحاولة إغتيال أخيه نظام المُلْك الابن، كما نجح الحشاشين في القرن السادس الهجري من إغتيال أمراء ووزراء وحكام ولايات، ومنها إغتيال حاكم الموصل سنقر البرسقي في "مقصورة الجامع"، وطالت خناجرهم الخليفة العباسي المسترشد بالله وتمكنوا من قتل صاحب أذربيجان السلطان داود بن محمود شاه.
لم يتبق دار سلطان ودولة، في المشرق والمغرب، بمأمن من خناجر الإنتحاريين، فقد غُرزت في ظهر الآمر بأحكام الله الفاطمي، وقطعت أوصال المسترشد بالله العباسي، وذبحت ما ذبحت من سلاطين ووزراء السلاجقة، وأفزعت أوروبا بقتل حاكم القدس، وأخيراً تمكنوا سنة 571هـ من الوثوب على صلاح الدين الأيوبي، وهو يتفقد جيشه في قلعة أعزاز شمال حلب ولكنه أفلت من قاتله، كما أن الصباح لم يتوقف عن شن الهجمات ضد الصليبين لضمان تأييد العامة له, رغم علاقته المتميزة مع جماعة فرسان الهيكل الصلبية!! ودخل الحشاشون تاريخ الغرب عندما إغتالوا بالخناجر المسممة أحد قادة الحملة الصليبية وهو كونراد مد نتفيرات أمير مملكة القدس الصليبى.
أفكارهم:
لا يوجد تراث فكرى ذى أهمية تركه حسن الصباح، وتلتقي معتقداتهم مع معتقدات الإسماعيلية عامة من حيث ضرورة وجود إمام معصوم ومنصوص عليه وبشرط أن يكون الابن الأكبر للإمام السابق، كما أنهم يعتبرون الحج لديهم ظاهره إلى البيت الحرام وحقيقته إلى إمام الزمان ظاهراً أو مستورًا، كما يؤمنون بتناسخ الأرواح ويسمونه الحلول.
التنظيم:
كان تنظيم الحشاشين تنظيما حديديا يقوم على السمع والطاعة العمياء، ويعتمد على طرق تدريبية قاسية وعنيفة، ويتشكل التنظيم من مجموعة من الخلايا موزعة فى الأقاليم المختلفة توزع بينهم الأدوار من تقرّب ومراقبة ووضع خطة الإغتيال وتنفيذها وبعد تنفيذ مهمتهم بخناجرهم المسمومة يطعنون أنفسهم، كما أن الأتباع كانوا يرتدون ثيابا بيضاء ويتمنطقون بأوشحة وقبعات واحذية حمراء.
يبقى أن حسن الصباح المنظر الفعلي لمفهوم الارهاب, بمفهومه التنظيمي ومصطلحاته وأيديولوجيته.. وقد كان أول من أسس لمفهوم الانتحاري الموجه وأطلق عليه إسم الفدائي، وهو أول من أسس شكل الخلايا الارهابية من خلال تشكيله لخلايا فدائية يتزعم كل منها شخص مستقل يدعى أمير الجماعة واهتم بشكل المكلفين بالاستقطاب حيث كان يعتمد الدقة فيهم, وفراستهم في الالمام بسيكولوجية الاخريين, وقدرتهم على تمييز الاشخاص المناسبين لضمهم إلى التنظيم وهو الشكل الذى استخدمته جميع التنظيمات الإرهابية اللاحقة، وكانت أول قاعدة يلتزم بها العضو هي عدم زرع البذور في الصخر اى عدم الدعوة لمن ليس أهلا لها وإختيار الوسيلة المناسبة للتقرب إلى الاشخاص المناسبين لزرع تلك الافكار بالمديح وكل عمل يعطي ذلك المستهدف ثقته للمبشر وزرع بدور الشك في أذهان المستهدفين عبر تزويدهم بمعارف واسعة وجديدة, وأن يقسم أولئك المستهدفين بعدم التفريط بالحقائق التي ستكشف إليهم، كما يتم التأكيد أن المنظمة لها قوة ونفوذ بدعم من شخصيات مهمة, وهنا يطلب من العضو التأمل في الايات التي تذكر الجهاد في القرآن, وحديث الرسول محمد (ص) الجنة تحت ظلال السيوف, بعدها يتم حشو أفكاره بكل المعاني المجازية لأيات معينة في القرآن الكريم، وقام الصباح بعدها بتطوير العمل على نحو عبقري، حيث رأى أن العمل السري المسلح لا يحتاج لجيوش كثيرة بل عناصر قليلة حسنة التدريب شديدة الولاء الى حد العبادة وبتنظيم خاص غير قابل للاختراق ينتشر مثل انتشار السرطان. وبعدد محدود من صغار الشبان الذين يتم غسل أدمغتهم بالتعصب والحشيش.
وكانت عناصر «التنظيم» على ثلاث طبقات، «الدعاة» وهم القادة الحزبيون، ثم طبقة «الرفاق» وهم المشرفون على تنفيذ الاغتيالات وفي القاعدة القذائف الانتحارية «الفدائيون» من الشباب المدربين على الموت في سبيل القضية.
عندما شعر الصباح بدنو نهايته خرج من غرفته عبر ممر سري تاركا وراء خفيه, حتى يوهم أتباعه أنه رفع إلى السماء وسيعود عند نهاية العالم, وهذا يعني في العقيدة الاثنى عشرية, تواجده الروحي مع أتباعه!!
يتبع



#رياض_حسن_محرم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مابين 21 فبراير 1946 و21فبراير 2012
- اليهودية...ديانة مصرية
- بهيجة حسين..وذاكرة الأمكنة
- خلجنة المجتمع المصرى
- nknown
- القضية الوطنية والمسألة الفلسطينية فى الثورات العربية
- لائحة طلابية جامعية.. فى زمن الثورة
- يسار مغامر. أم مراهقة ثورية
- الإخوان المسلمون...إختلافات ورؤى 2- إخوان السودان و الدكتور ...
- الإخوان المسلمون .. إختلافات ورؤى 1-حركة النهضة التونسية
- كلام فى الثورة
- الشيوعية والأخلاق
- رثاء الرفيق الراحل ( رفيق عبد الستار الشناوى ).
- عن الثورة والحزب
- الإخوان والعنف...مؤامرة 1965
- هذه الثورة ..طبيعتها وآفاقها
- الحسن والحسين... ذكر نصف الحقيقة
- واحد من الشهداء
- الإخوان والعنف .... حادث المنشية 1954 نموذجا
- حزب الإخوان...مخرج أم مأزق؟


المزيد.....




- تأثر مارتن لوثر بالإسلام.. تمرد على الكنيسة والثالوث ورفض ال ...
- إسرائيل.. أوامر فورية للجيش بتجنيد 3 آلاف شخص من يهود -الحري ...
- كيف ترى الصهيونية الدينية الضفة الغربية والقدس؟
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع حيوي في إيلات ...
- حرب غزة: قرار إلزام اليهود المتشددين بأداء الخدمة العسكرية ي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تضرب هدفاً حيوياً للاحتلال في إ ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف موقع حيوي في إيل ...
- إلى جانب الكنائس..مساجد ومقاهٍ وغيرها تفتح أبوابها لطلاب الث ...
- بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س ...
- أمين سر الفاتيكان: لبنان يجب أن يبقى نموذج تعايش ووحدة في ظل ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رياض حسن محرم - الحشاشون..فرقة إسلامية إرهابية