|
الحسنه السياسية في شريعة يسوع (مرقس)
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3635 - 2012 / 2 / 11 - 23:52
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
من على سطح سفينة موسى واليهود على اليابسة بدا يسوع يلقي تعاليمه عليهم ...من الأبعاد السياسية في اختيار حادثة السفينة ...للإطاحة بتشريعات الناموس التوراتي واستبدالها بتعاليم دينيه سياسيه تحتكر الحسنة لمن امن (بالكلمة)ومن ليس له حسنه يعطى له دون مقابل ...
الكتاب المقدس... الإنجيل .. مرقس .. إصحاح رقم (4)
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=4&bk=41
الكتاب المقدس.. الإنجيل ..
1 وابتدا ايضا يعلم عند البحر.فاجتمع اليه جمع كثير حتى انه دخل السفينة وجلس على البحر والجمع كله كان عند البحر على الارض
القران...السفينة من قصص التوراة
َانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً{71} قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{72} قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً{73} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً{74} قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً{75} قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً{76} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً{77}
************************
فكانت تعاليمه على شكل أمثال .. ضرب يسوع مثلا فتستمعوا له إن الذين يدعون من دونه ولا يعملون بتعاليمه كمزارع خرج للزراعة فيما هو يحمل بذوره ليزرعها سقط بعض منه في الطريق فأكله الطير ... وسقط البعض الأخر على ارض صخرية .. نبت ولكن لم يستوي على ساقه لقلة الماء ورداءة التربة ما أن أشرقت عليه الشمس حتى احترق ويبس .. وسقط البعض الأخر على الشوك فأختنق بين الأشواك ولم يعطي سنابله.. والبعض الأخر سقط على ارض جيدة فاتت كل حبة إضعاف مضاعفة .. هذه أمثلتي وتعاليمي لكم أيها اليهود فليسمع من كان له أذانا للسمع
الكتاب المقدس... الإنجيل...
2 فكان يعلمهم كثيرا بامثال وقال لهم في تعليمه 3 اسمعوا.هوذا الزارع قد خرج ليزرع. 4 وفيما هو يزرع سقط بعض على الطريق فجاءت طيور السماء واكلته. 5 وسقط اخر على مكان محجر حيث لم تكن له تربة كثيرة.فنبت حالا اذ لم يكن له عمق ارض. 6 ولكن لما اشرقت الشمس احترق.واذ لم يكن له اصل جف. 7 وسقط اخر في الشوك.فطلع الشوك وخنقه فلم يعطي ثمرا. 8 وسقط اخر في الارض الجيدة.فاعطى ثمرا يصعد وينمو.فاتى واحد بثلاثين واخر بستين واخر بمئة. 9 ثم قال لهم من له اذنان للسمع فليسمع
القران .. المثل على الحسنه وليس على الكلمة
{مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة261
******************************
ولما اعتزلهم وأصبح في معزل عنهم سأله التلاميذ الاثنى عشر عن المثل ..الظاهر أن التلاميذ لم يفهموا ما قال معلمهم يسوع ولكن ليس هذا المغزى ..أنما أراد تسييس تلك الأمثال لبلغ الصيغة السياسية من طرحها.. قائلا ..سأعطيكم سر ملكوت الله لتعرفوا ..ولكن من هو في الخارج (يقصد اليهود) لا يستطيعوا فهمه إلا عن طريق الأمثال.فبها يبصرون ويسمعون ويفهمون فتغفر لهم الخطايا.. ثم قال يسوع لتلاميذه إذا كنتم لا تعلمون مغزى هذا المثل فكيف ستعلمون بقية الأمثال.. الزراع المبشر والبذور هي الكلمة .. والصخر والشوك هو الشيطان الذي يصد الناس عن الكلمة ويمنع بلوغها للمسامع .. فيصبح الناس بدون كلمه فيستغل الشيطان قلوبهم ... لاستقطاب اليهود سياسيا إلى الكلمة اليسوعية التبشيرية لغي تعاليم السفينة التي كانت تضع الحسنة والسيئة أمام العمل (الناموس التوراتي) ...ووضع محلها الكلمة اليسوعية لغفران الخطيئة ...
الكتاب المقدس... الإنجيل
10 ولما كان وحده ساله الذين حوله مع الاثني عشر عن المثل. 11 فقال لهم قد اعطي لكم ان تعرفوا سر ملكوت الله.واما الذين هم من خارج فبالامثال يكون لهم كل شيء. 12 لكي يبصروا مبصرين ولا ينظروا ويسمعوا سامعين ولا يفهموا لئلا يرجعوا فتغفر لهم خطاياهم. 13 ثم قال لهم اما تعلمون هذا المثل.فكيف تعرفون جميع الامثال. 14 الزارع يزرع الكلمة. 15 وهؤلاء هم الذين على الطريق.حيث تزرع الكلمة وحينما يسمعون ياتي الشيطان للوقت وينزع الكلمة المزروعة في قلوبهم. وهؤلاء كذلك هم الذين زرعوا على الاماكن المحجرة.الذين حينما يسمعون الكلمة يقبلونها للوقت بفرح. 17 ولكن ليس لهم اصل في ذواتهم بل هم الى حين.فبعد ذلك اذا حدث ضيق او اضطهاد من اجل الكلمة فللوقت يعثرون. 18 وهؤلاء هم الذين زرعوا بين الشوك.هؤلاء هم الذين يسمعون الكلمة 19 وهموم هذا العالم وغرور الغنى وشهوات سائر الاشياء تدخل وتخنق الكلمة فتصير بلا ثمر. 20 وهؤلاء هم الذين زرعوا على الارض الجيدة.الذين يسمعون الكلمة ويقبلونها ويثمرون واحد ثلاثين واخر ستين واخر مئة
القران .. غفران الخطيئة بالتوبة وليس بالكلمة
{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }النساء1817
*******************************
انظر إلى التلاعب السياسي اليسوعي في الحسنه بعد أن ألغاها من المعتقد اليهودي ليجعل كلمته هي الحسنه .. ثم ضاعفها للشعوب ألمبشره من خلال بعض الأمثلة .. ليرفع بها من اعتنق اليسوعية إلى ملكوت السماوات .. الكلام موجه إلى مسامع اليهود .. قائلا .. ما معناه ستكون كلماتكم المبشرة عند ملكوت الله في مكان مكشوف وواضح .. المثل على الكلمة.. قائلا..هل يعقل أن نضع السراج في أسفل السرير أو تحت المكيال الأفضل أن ضعه في مكان عالي ليضئ ما حوله .. ثم يسترعي انتباه المستمعين إلى مثل أخر .. بكيل تعاليمي يكال لكم ويزيد ملكوت الله في كيلكم .. كيف ستكون الزيادة من كال بكيل يسوع سيعطى له أكثر من كيله ومن ليس له كيل من تلك التعاليم وهو مؤمن بيسوع يعطى له .. واضح التلاعب السياسي في الحسنه لاستقطاب كل من ليس لديه حسنه إلى دين يعطي الحسنة مجانا دون مقابل مجرد الإيمان باله مصلوب يطفئ الخطيئة
الكتاب المقدس .. الإنجيل..
21 ثم قال لهم هل يؤتى بسراج ليوضع تحت المكيال او تحت السرير.اليس ليوضع على المنارة. 22 لانه ليس شيء خفي لا يظهر ولا صار مكتوما الا ليعلن. 23 ان كان لاحد اذنان للسمع فليسمع. 24 وقال لهم انظروا ما تسمعون.بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم ويزاد لكم ايها السامعون. 25 لان من له سيعطى.واما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه
القران .. الوزن عند الله الحسنه وليس الكلمة ..
{مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }الأنعام160
{مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }القصص84
***********************
ضرب يسوع لليهود أمثال أخرى لتوضيح ماهية الحسنه السياسية ودور ملكوت الله في مضاعفتها ...قائلا..يشبه ملكوت الله إنسان ألقى بداره على ارض ثم تركها وانشغل بحياته قائم النهار ونائم ليله .. والبذرة تنموا وتكبر من تلقاء نفسها لان هناك يتكفل بتلك الرعاية يقصد الأرض حتى أذا أصبحت سنابل جاء بمنجله للحصاد .. هكذا ضاعف يسوع الحسنات لمن بشر بالكلمة...
الكتاب ... المقدس...
26 وقال.هكذا ملكوت الله كان انسانا يلقي البذار على الارض 27 وينام ويقوم ليلا ونهارا والبذار يطلع وينمو وهو لا يعلم كيف. 28 لان الارض من ذاتها تاتي بثمر.اولا نباتا ثم سنبلا ثم قمحا ملان في السنبل. 29 واما متى ادرك الثمر فللوقت يرسل المنجل لان الحصاد قد حضر
القران ... مضاعفة الحسنه
{إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً }النساء40
{إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ }التغابن17
*****************************
حرك يسوع أفكاره ليختار مثل أخر على الحسنه السياسية لإقناع القاعدة الدينية اليهودية على حقيقتها ... قائلا ..بأي شيء أشبه ملكوت الله وبأي مثل نمثله .. أخيرا وقع التمثيل على حبة الخردل .. قائلا.. يشبه ملكوت الله حبة خردل .. ولكونها اصغر بذرة على الأرض .. ولكن متى ما زرعنها نجدها تنبت وتنمو وتكبر حتى تصبح شجرة لها أغصان تحط الطير عليها وتحت ظلالها تستفئ .. هذا مثل وأمثلة كثيرة على الحسنه .. بالرغم من أن الأمثال واضحة في أبعادها لكن لم يدركها اليهود فعندما ينصرف يسوع عنهم يبدأ التلاميذ بتوضيح أبعاد تلك الأمثال
الكتاب المقدس ... الإنجيل ..
30 وقال بماذا نشبه ملكوت الله او باي مثل نمثله. 31 مثل حبة خردل متى زرعت في الارض فهي اصغر جميع البزور التي على الارض. 32 ولكن متى زرعت تطلع وتصير اكبر جميع البقول وتصنع اغصانا كبيرة حتى تستطيع طيور السماء ان تتاوى تحت ظلها. 33 وبامثال كثيرة مثل هذه كان يكلمهم حسبما كانوا يستطيعون ان يسمعوا. 34 وبدون مثل لم يكن يكلمهم.واما على انفراد فكان يفسر لتلاميذه كل شيء
**********************************
وبعد انتهاء يسوع من تعاليمه الشفهية حمل اليهود في سفينة موسى مدفعا إلى عمق البحر لتطبق تلك التعاليم واقعيا... وعند المساء ركب معه كل من كان على اليابسة من اليهود من كان يستمع إلى تعاليمه .. قائلا لهم لنتحول إلى العبر .. ولما انطلق بالسفينة اتبعته سفن صغيرة أخرى ..بينما هم في البحر هبت رياح شديدة فأخذت الأمواج تلاطمها من كل جانب واخذ الماء يدخل عليها من كل مكان ..فهرع الناس أليه يطلبون نجدته وكان نائم في مؤخرتها ..قائلين له... يا معلم أما يهمك أمر أننا أوشكنا على الهلاك .. فقام يسوع من مضجعه ..وصاح بالريح فهدئت وصرخ بالبحر فسكت وعاد كل شيء على ما كان عليه .. ثم قال لهم يسوع لماذا انتم خائفين هكذا أين أيمانكم ... ولما ذهب الروع عنهم قالوا متعجبين من هذا الذي حتى الرياح والبحر اطعنه... بهذه الأكاذيب تمكن الدين السياسي اليسوعي من استقطاب الشعوب إلى شريعة تعطي الحسنة بلا كيل وتكيل لمن ليس له حسنه مجرد الإيمان باله يغفر الخطيئة ويمحو السيئة
الكتاب المقدس .. الإنجيل...
35 وقال لهم في ذلك اليوم لما كان المساء.لنجتز الى العبر. 36 فصرفوا الجمع واخذوه كما كان في السفينة.وكانت معه ايضا سفن اخرى صغيرة. 37 فحدث نوء ريح عظيم فكانت الامواج تضرب الى السفينة حتى صارت تمتلئ. 38 وكان هو في المؤخر على وسادة نائما.فايقظوه وقالوا له يا معلم اما يهمك اننا نهلك. 39 فقام وانتهر الريح وقال للبحر اسكت.ابكم.فسكنت الريح وصار هدوء عظيم. 40 وقال لهم ما بالكم خائفين هكذا.كيف لا ايمان لكم. 41 فخافوا خوفا عظيما وقالوا بعضهم لبعض من هو هذا.فان الريح ايضا والبحر يطيعانه
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اله التوراة في عليقة موسى (الخروج)
-
صراعات الإنجيل على قصص التوراة(مرقس)
-
اله اليسوعية. سامي لبيب .. رد على مقاله
-
رد على مقالة زاهر زمان (اشهد أن لا اله ألا الله)
-
التوراة بين التأليف والتحريف (الخروج)
-
السياسية اليسوعية الوثنية في فكر سامي لبيب .. رد على مقالة
-
فتاوى يسوع السياسية في المجتمع اليهودي (مرقس)
-
بني إسرائيل بين العبرانية والقومية الدينية..(الخروج)
-
رد على مقالة كامل النجار الإعجاز الرقمي للقران
-
التحريف اليسوعي لتاريخ بني إسرائيل (مرقس)
-
الأبعاد القومية من تحنيط جثة إسرائيل
-
رد على مقالة فينوس صفوري .. لماذا ياالله
-
الأبعاد الدعوية والقومية في وصايا إسرائيل لأبنائه
-
رد على مقالة مالوم أبو رغيف ..اضطهاد المرأة في صدر الإسلام
-
الإبعاد القومية للكتاب المقدس في احتلال مصر وفلسطين
-
من أراد التنوير ليدخل على مقالة كامل النجار .. رد على مقالة
-
أول من أرسى دعائم الرأسمالية والنظم الإقطاعية ( اله التوراة)
-
رد على مقالة سامي لبيب ..قطرة الماء تتساقط فتسقط معها أوهامن
...
-
اله التوراة لا علم له بالتاريخ فكيف يعرف الأنساب
-
من هو الكذاب يا سامي لبيب !!!!!
المزيد.....
-
أختري للعالم: هدف الصهاينة والأميركان إقصاء المقاومة الإسلام
...
-
اسعدي أطفالك بكل جديد.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 ع
...
-
شاهد: لحظة إطلاق سراح الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود وتسليمه
...
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال
...
-
مستعمرون يقطعون أشجار زيتون غرب سلفيت
-
تسليم رهينتين في خان يونس.. ونشر فيديو ليهود وموزيس
-
بالفيديو.. تسليم أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يونس
-
الصليب الأحمر يتسلم المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وجادي
...
-
القناة 13 العبرية: وصول الاسيرين يهود وموسيس الى نقطة التسلي
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|