أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شوقي ناجي جواد - الاختزال بللغة العربية - طريقة الفراهيدي















المزيد.....

الاختزال بللغة العربية - طريقة الفراهيدي


شوقي ناجي جواد

الحوار المتمدن-العدد: 3625 - 2012 / 2 / 1 - 18:42
المحور: الادب والفن
    


الاختزال باللغة العربية
"طريقة الفراهيدي"
مسير عمل
تقديم الأستاذ الدكتور شوقي ناجي جواد
أستاذ إدارة الأعمال
نائب رئيس الهيئة الفنية للاختزال باللغة العربية
جمهورية العراق
المقدمة:
في ضوء مقترحات قدمتها عندما كنت عميداً لمعهد الإدارة-الرصافة بغداد، للفترة من كانون الأول 1976 ولغاية الأول من آب 1978 بشأن تدريس الاختزال باللغة العربية. والاختزال كمادة منهجية تدرس لطلبة تخصصي الإدارة والسكرتارية في المعاهد الفنية. إلا أنه لم تحصل أي ردة فعل اتجاه تلك المقترحات. وبعد عودتي من الدراسة بُلغت الأنضمام إلى الهيئة الفنية للاختزال باللغة العربية التي تشكلت بناء على ما جاء بكتاب ديوان الرئاسة لجمهورية العراق بتاريخ 31/7/1982 الموجه إلى وزارة التخطيط آنذاك، والذي يقضي بتشكيل هيئة فنية تضم أطرافا ذوي اهتمام من الجهات ذات العلاقة، تتولى تطوير الاختزال باللغة العربية اصولاً وتطبيقات. وقد جاء في حيثيات ذلك الكتاب ما يعبر عن افتقار دوائر الدولة والقطاع العام والخاص إلى فن ممارسة الاختزال كصيغة أساسية من صيغ أعمال السكرتارية إنعكست على ضياع الوقت والجهد وعدم الدقة في صياغة الكتب والتوجيهات وتدوين محاضر الجلسات (مجالس الإدارة، والمحاكم، والمؤتمرات، والندوات وتغطية العمل الصحافي). وُطلب عبلا ذلك الكتاب أن تتولى الهيئة الفنية المنوه عنها دراسة الاختزال ووضع قواعده وأصوله وتطبيقاته تمهيداً لتعميم تدريسه والتدريب عليه في الكليات والمعاهد على إختلاف أنواعها، وإقامة الدورات التدريبية للعاملين في أعمال اتلسكرتارية ومنحهم الشهادات المهنية بهذا الشأن.
وقد صدر كتاب لاحق عن وزارة التخطيط يعلن عن تشكيل الهيئة الفنية للاختزال من ممثلين عن كل من:
1- المركز القومي للاستشارات والتطوير الإداري الدكتور يوحنا يعقوب أبونا
2- مؤسسة المعاهد الفنية الأستاذ الدكتور شوقي ناجي جواد
3- جامعة بغداد- كلية الإدارة والاقتصاد المرحوم الأستاذ الدكتور جاسم محمد الذهبي
4- وزارة العدل المرحوم السيد خيري أمين الشماع مدير عام المعهد القضائي
5- وزارة الثقافة والاعلام السيد مالك يونس ماهي
باشرت الهيئة الفنية أعمالها في شهر أيلول 1982 وتحدد ارتباطها بوزارة بوزارة التخطيط، وأقرت لها الصلاحيات الإدارية والمالية المطلوبة. كما حدد لها مقر في المركز القومي للاستشارات والتطوير الإداري، وخصصت لها ميزانية مناسبة.
وقد أتضح للهيئة من المسح الأولي الذي أجرته، أن تدريس مادة الاختزال في العراق ينحصر بمعاهد الإدارة التابعة لمؤسسة العاهد الفنية، وأن تدريسها يجري باللغة الأنكليزية، عدا معهد واحد كان يدرسها باللغة العربية بصورة اجتهادية من قبل مدرس المادة. وبعد العام 1978 ألغيت مادة الاختزال من مناهج مؤسسة المعاهد الفنية لعدم توفر المختصين من الأساتذة لتدريسها باللغة الانكليزية. وألغي على النطاق الجامعي تدريس مادة الاختزال. وبألغاء كلية البنات في بداية السبعينات من القرن المنصرم. وقد حاولت وزارة الثقافة والاعلام خلال مرحلة السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم، إقامة دورات تدريبية للعاملين في الدوائر التابعة له ُنفذت من قبل مدرس تم استقدامه من إحدى الدول العربية، إلا أن التجربة لم تكن موفقة.
وأدركت الهيئة الفنية للاختزال منذ البداية أن مجالات استخدام الاختزال في العراق واسعة، بل تتعدى حدود التعليم لتشمل الكوادر السكرتارية والإدارية والعاملين في مجالات القضاء والصحافة والترجمة وعقد المؤتمرات وغيرها. كما أدركت الهيئة الفنية أن هناك طرقاً كثيرة للاختزال باللغات الأجنبية خاصة الأنكليزية، وكذلك الحال باللغة العربية والتي لوحظ تمركزها في جمهورية مصر العربية.
لذا فقد كان من أولى مهام الهيئة الفنية للاختزال العراقية التحري عن طرق الاختزال المتوفرة باللغة العربية، وعن مدى نجاحها، للتأكد من امكانية اقتباسها، أو تطويرها، أو اللجوء إلى وضع طريقة جد-يدة أو بديلة. إلا ان الجهودالتي بذلت آنذاك لم تثمر، ولم تثمرالرسائل التي ارسلتها الهيئة إلى الجهات الرسمية وإلى المعاهد ومراكز متخصصة في مختلف الأقطار العربية، كما أن الإعلانات في الصحف والمجلات العربية، هي الأخرى لم تثمر. وتمخض عن الأعلانات التي نشرت في الصحف المصرية في الأشهر الأخيرة من العام 1982 عدد من الإجابات من أشخاص لهم طرقهم الخاصة في الأختزال باللغة العربية أو ممن يتولون تدريس الاختزال بالطرق الشائعة في مصر.
وبعد زيارات قام بها أعضاء الهيئة الفنية للاختزال إلى عدد من المراكز التدريبية والمعاهد والكليات الجامعية في جمهورية مصر العربية، التي تتولى تدريب الموظفين أو تدريس الطلبة مادة الاختزال باللغة العربية، تبين أن لهم طرقاً عديدة تطبق في مصر بالدرجة الأولى لا تتجاوز الخمسة طرق، منها طريقة العريان، وطريقة واكد، وطريقة الرموز الأربعة، وطريقة سالم بتمان، وطريقة هناريس. وأن غالبية هذه الطرق معقدة وغير متجددة وتفتقر إلى الصلات الوثيقة باللغة العربية كتابة واختزالا. وقد توصلت الهيئة بعد كل الجهود التي بذلتها منذ العام 1982 وحتى بعد منتصف العام 1983 إلى جملة من الأستنتاجات تتمحور حول الآتي:
1- لا يمكن اقتباس أي من طرق الاختزال باللغة العربية المطبقة حاليا لعدم اكتمالها وعدم مواكبتها التطورات الجارية في العالم، سواء أكان ذلك على طرق الاختزال اليدوية، أم في وسائل الاختزال والتسجيل الممكننة.
2- لم تفلح الهيئة في مقليلة أفراد ملمين بعملية الاختزال باللغة العربية بكل أبعادها ومراحلها وطرقها.
3- وعلى الهيئة أن تسعى إلى تطوير طريقة جديدة للاختزال باللغة العربية تأخذ بالأعتبار الآتي: سهولة التدريس، وبساطة وسرعة التعلم، ليس فقط لطلاب المعاهد والكليات، بل للعامليت في مجال السكرتارية والإدارة من كلا القطاعين العام والخاص، مع ضرورة الأستناد إلى أصول اللغة العربية وأشكال حروفها، وأصواتها، وأساليب كتابتها.
وجاءت توصية الهيئة متضمنة ضرورة سعيها نحو تطوير طريقة جديدة للاختزال تتميز بالسهولة والسرعة في التعلم، وتعتمد اللغة والكتابة العربية. ولدى التثنية على التوصية وإقرارها في تشرين من العام 1983 تمت المباشرة بما يلي:
1- دراسة أشكال الحروف العربية الحديثة والقديمة (كتابة ورسماً) للاستفادة منها في تطوير الحروف أو الرموز المبسطة، الأمر الذي سيربط للطريقة الجديدة بجذور حضارية وعلمية ويقربها إلى ذهن المتدرب ويسُهل تعلمها.
2- دراسة مدى تنكرارات الحروف العربية، والمقاطع من حرفين أو أكثر، أو كلمات في الأستعمالات المختلفة.
3- إجراء الدراسات والتجارب في تبسيط كتابة الحروف والمقاطع، وإيجاد رموز مناسبة لها عند الضرورة.
وقدأنجزت الهيئة الفنية للاختزال أعمالها في العام 1985 وفقاً للمنهج الذي تبنته. ولم يفتها فرصة الاستفادة في عملها من التجارب العربية والأجنبية، وذلك من حيث الأسس المتبعة في وضع طرق جديدة للاختزال، والأخطاء الواجب تجنبها، ومستلزمات التدريب والتطبيق، وما شاكل ذلك.
نظرة تأريخية:
يعد الاختزال وسيلة من وسائل الكتابة التي طورها الإنسان من أجل الأسراع في تدوين المعلومات. إذ لوحظ أن هناك طرقاً للاختزال في عدة لغات. فقد أفادت مؤسسة Pitman البريطانية بأن الخط المسماري الذي طور في حدود 2400 سنة قبل الميلاد في وادي الرافدين، يعد من أقدم المحاولات لتسريع الكتابة وحل المشكلات التي ما زالت طرق الاختزال تسعى حتى الآن إلى حلها. ألا وهي تفوق سرعة الكلام على سرعة الكتابة. وبتلك الوسيلة كانت الكتابة بمعدل سرعة 20 كلمة في الدقيقة. وما طريقة الكتابة بالخط الهيروغليفي المصري والخط الصوري الصيني إلا محاولات أخرى للكتابة السريعة. وعرف الرومان أيضاً الاختزال، ودونوا بواسطته محاضر مجلس شيوخهم. أما في مجال الكتابة العربية فقد حصلت تطورات مهمة قبل الإسلام وبعده، زادت من سرعة الكتابة.
وظهرت في أوربا الحديثة محاولات إيجاد طرق للاختزال باللغة الأنكليزية، في آواخر القرن الثامن عشر، أُستعملت لتدوين وقائع جلسات البرلمانات والمحاكم، ولأغراض شتى أخرى. وأنتقلت هذه الطرق إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ولعل أهم طريقة ظهرت في أوربا حينذاك هي طريقة Pitman التي وضعت عام 1837 والتي حُدثت لاحقاً. وفي الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت طرق متعددة، أهمها طريقة Gregg كما ظهرت طرائق أخرى للاختزال في الغات الآسيوية، كالهندية واليابانية. وفي اللغة العربية تم تطوير طرق خاصة سميت بأسماء مطوريها، مثل طريقة سالم بتمان، وطريقة العريان، وطريقة الرومز الأربعة وطريقة واكد. وكل هذه الطرق وأخرى وضعت بشكل فردي دون أن تكون هناك محاولات جماعية معمقة.
ولحدوث تطورات وتغييرات في نطاق وطبيعة الأعمال التجارية والصناعية منذ الحرب الالمية الثانية، فقد ظهرت طرائق مبسطة وسهلة أخرى. كما ساهمت التكنولوجيا في إيجاد بعض الحلول من خلال مكننة الاختزال لتدوين وقائع جلسات المحاكم والبرلمانات.
ولعل لكل لغة رموز شكليةتستعمل في الكتابة لتدل على التراكيب الصوتية لتلك اللغة. فالأصل في اللغة هو الصوت. وقد عبر أبن جني في كتابه الخصائص، أن حد اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم. فالصوت هو الأثر السمعي الحاصل من احتكاك الهواء بنقطة ما من نقاط الجهاز الصوتي عندما يحدث انسداد كامل أو ناقص يمنع الهواء الخرج من الجوف من حرية المرور.
وأول ما ظهر الخط العربي في القرون التي سبقت الدعوى الإسلامية، أدرك المسلمون أهمية الكتابة في صحة ضبط وتدوين القرآن الكريم، وأهمية تعلم القراءة والكتابة. وبمقارنة نمط الخط العربي في صدر الإسلام بما هو عليه الآن يتبين مدى التطور الكبير الذي حدث فيه. فقدوضعت النقاط لبعض الحروف زأستنبطت رموز الحركات، وهي أصوات العلة، وأخذ الخط العربي يميل نحو تمثيل أدق للأصوات المنطوقة. وبإختصار فقد طرأ على الخط العربي تطوران مهمان. أولهما وضع إشارات للحركات باللون الأحمر، وهي أصوات اللين القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة). وثانيهما تنقيط الحروف. ويعزى الفضل في ذلك إلى أبي الأسود الدؤلي. ثم جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري ليطور الإشارات الملونة إلى حروف معروفة لدينا الآن للدلالة على الفتحة والكسرة والضمة. والرأي الأغلب يشير إلى أن واضعها هو نصر بن عاصم الليثي تلميذ أبي الأسود الدؤلي.
ويتميز الخط العربي بأنه ذو أمتدادات خطية أفقية في الأكثرية الغالبة من حروفه، عدا الألف واللام والكاف وبعض الحروف التي تنخفض إلى الأسفل عندما تقع في نهاية الكلمة، مثل الحاء والعين وأخواتهما، وكذلك الخط العمودي في الطاء والظاء. ومن ناحية أخرى هناك صفتان رئيستان تميزان أشكال الحروف العربية ذات الأمتداد الأفقي. أولهما أن في قسم منها منحنيات مغلقة كما في (الصاد والضاد والطاء والظاء والهاء والفاء والميم). والقسم الآخر فيه أقواس مفتوحة كما في (الباء والتاء والثاء والنون والياء والراء والزاي والسين والشين والدال والذال). وحتى اللام والكاف تتميزان أيضاً بوجود أقواس مفتوحة فيهما. كما أن الواو فيها قوس مغلق والآخر مفتوح. وأخيراً هناك حرفان يفتح قوسهما إذغ جاءا في بداية الكلمة، ويغلقان إذا جاءا في وسطها ونهايتها، وهي العين والغين.
كما أن هناك ظاهرتان تتميزان بها الأقواس التي توجد في أشكال الحروف العربية، وهي أنها جميعاً تتحرك بإتجاه عقرب الساعة، بإستثناء العين والغين،عندما يقعان في بداية الكلمة وبعد (الراء والزاي والدال والذال) حيث يتحرك القوس فيهما إتجاه عقرب الساعة.أما ثانيهما فهناك صفة أخرى لأشكال الحروف العربية هي أن قسماً منها يمكن ربطه بما قبله وبما بعده. وقسماً آخر لا يمكن ربطه بما بعده. وأخيراً هناك مشكلة الهمزة التي تظهر في الكتابة بثمانبة أشكال مختلفة أعتماداً على موقعها في الكلمة.
لذا أندفعت الهيئة الفنية للاختزال باللغة العربية العراقية إلى الأستعانة بالدائرة وتقسيمها بما يتطابق وأشكال الحروف العربية كما في الشكلين التاليين:






وقد تبنت الهيئة الفنية للاختزال المبادئ التالية لوضع نظام كتابي للغة العربية، حيث أن الاختزال هو أختصار مقدار معين من شكل الحرف أو الحركة المطلوبة في الأداء لتقليل الجهد والوقت المطلوبين. والاختزال في اللغة العربية هو تحوير أساليب الكتابة العربية بحيث يتم الإقلال من الحركات العضلية المطلوبة للكتابة، وبالتالي إختصار الزمن المقضي في التدوين، مما يسهل بلوغ هدف التدوين بسرعة تقارب سرعة الكلام. ويتم ذلك من خلال اعتماد مبادئ متعددة منها الآتي:
1- توظيف أبسط الرموز لأكثر الحروف تردداً وهي الألف واللام والياء.
2- عدم رفع القلم أثناء كتابة الكلمة الواحدة حتى ينحسر تبديد الوقت.
3- الأستغناء عن النقط لتوفير الوقت والجهد.
4- الأستفادة من ميزة التشابه بين مجموعات الحروف العربية واستعمال رمز واحد أو رموز متشابهة للدلالة على هذه الحروف.
5- التقليل من الخطوط المنكسرة، وكسر الزوايا والأستعاضة عنها بالخطوط المنحنية، والأستفادة من ميزة تقارب الأصوات بين بعض الحروف.
وحسماً لإضفاء الأسم الرمزي على طريقة الاختزال العراقية، فقد استشير المجمع العلمي العراقي في العام 1985 وأشار إلى تسمية الطريقة العراقية الأصيلة بطريقة الفراهيدي (الخليل بن أحمد الفراهيدي) تقديراً لهذا لعالم الجليل ولمكانته العلمية المتميزة في التأريخ العربي، ولأبحاثه في علم اللغة والأوزان والمعاجم والموسيقى.
وكان أمام الهيئة ثلاثة حلول لمسألة الاختزال باللغة العربية، إلا أنها اختارت أحدها بحسب معايير الزمن وجودة النتائج المبتغاة. وينطوي هذا الأختيار على تحوير أساليب الكتابة العربية بحيث يصار إلى الأقلال من الحركات العضلية المطلوبة للكتابة. وبالتالي أختصار الزمن المقضي في التدوين مما يسهل بلوغ هدفه بسرعة ُتقارب سرعة الكلام، أو في الأقل تقلل الحركة العضلية المطلوبة، بحيث يؤدي ذلك إلى تحسين سرعة الأداء، مع مراعاة لفظ الكلمة ونطقها. وهنا تم الأستعانة بأساتذة مختصين في اللغة العربية، وعلم النفس، واللسانيات، وهما على التوالي كل من:
الأستاذ الدكتور عبد المنعم عبد الأمير ناصر
و
الأستاذ الدكتور موفق محمود الحمداني
ولأغراض تطبيق الطريقة المقترحة، فقد تم تأليف فريق تدريبي من السيدات العراقيات التالية أسماؤهن ومواقع أعمالهن، واللائي ساهمن في رسم الرموز الاختزالية الخاصة بطريقة الاختزال باللغة العربية – طريقة الفراهيدي، وهن:
السيدة بشرى عبد الرحمن إبراهيم
السيدة إلهام عبد الأمير الكواز
السيدة ولما يوآش
السيدة وجدان طارق رشيد
السيدة ورقاء ثامر الشاوي
ولتوثيق عمل الهيئة، فقد عملت على إصدار ثلاثة كتب تحمل عنوان الاختزال باللغة العربية، طريقة الفراهيدي. الكتاب الأول يحتوي على الدراسة المتكاملة، والثاني الكتاب التعليمي، والثالث كتاب التمارين. وعهد إلى الأستاذ الدكتور شوقي ناجي جواد تحرير الكتاب الرابع تحت عنوان فرعي، التليم الذاتي، إلا أن ذلك الكتاب لم ينجز في حينه.
شكراً لآرائكم ومقترحاتكم متمنياً لكم دوام النجاح.
الأستاذ الدكتور شوقي ناجي جواد
للتواصل :
[email protected]



#شوقي_ناجي_جواد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإستراتيجية مفهمومها ومغزاها


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شوقي ناجي جواد - الاختزال بللغة العربية - طريقة الفراهيدي