|
حقيقة أقباط المهجر فى رسالة دكتوراة
نسيم عبيد عوض
الحوار المتمدن-العدد: 3613 - 2012 / 1 / 20 - 01:13
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
عرفت بلاد العالم وجود الأقباط وسطهم منذ قديم الأيام ‘ حتى أن البعض يربطها منذ أيام الفراعنة ‘ لوجود بعض أثارهم فى تلك البلاد ‘ فهناك أهرامات ومسلات منتشرة فى بلاد خارج مصر‘ كذلك وجود الأقباط المتميزوالقديم جدا فى أنحاء وروبا ‘ تجدهم فى سويسرا وأيرلندا ‘ فى أفريقيا ‘ وفى أميركا الشمالية والجنوبية أسماء كثيرة لأقباط هاجروا لتلك البلاد منذ أكثر من مائة عام وأكثر ‘ ولكن الهجرات الضخمة للأقباط بدأت منذ الخمسينات هربا من حكم الضباط ‘ وخصوصا الذين أوممت ثرواتهم ‘ وبدأت الهجرة تزداد فى عصر الرئيس المؤمن أنور السادات ‘ الرئيس المسلم للدولة المسلمة ‘كما كان يحلو له أن يردده ‘و لكن فى نهاية عصر مبارك وصل تعداد الأقباط خارج مصر الى حوالى 3 مليون نسمة ‘ منهم مليون فقط فى أميركا الشمالية ‘ وبدأ أقباط الخارج يؤسسون منظمات لمحاربة إضطهاد أخوتهم فى مصر منذ أواخر الستينات ‘ ووصل عدد المنظمات القبطية التى تعمل فى حقوق الإنسان ومناصرة حقوق القبطى فى وطنه مصر الى المئات مابين هيئة وجمعية ومنظمة فى بقاع الأرض ‘ حتى إننا فى الهيئة القبطية الأمريكية أنشأنا فى التسعينات هيئة قبطية فى كل ولاية ‘ بل وصل الأمر الآن وجود هيئة فى كل مدينة ‘ ولا أستطيع ألآن حصر أعدادها ‘ وتملك هذه المنظمات صحف ومجلات ورقية واليكترونية لا تعد ولا تحصى ‘ وهذ بخلاف القنوات الفضائية القبطية العديدة ‘ وأصبح وجود الأقباط فى أغلب هيئات حقوق الإنسان العالمية . لقد غطى الأقباط كل مكان على الأرض بصوتهم ومشاكلهم وقضاياهم ‘ حتى أن أى حدث يقع لقبطى أو كنيسة فى مصر يصل للعالم فى نفس لحظة حدوثه ‘ ويشارك فى هذه المنظمات كل الأجيال الجديدة التى وصلت الى أرفع المناصب ويشاركوا فى جميع نواحى الحياة فى العالم ‘ يشاركون فى تقدم حضارة بلادهم الجديدة وفى حل مشاكلها ‘وهم لا ينسوون بلدهم الأصيل مصر ‘ وأصبحت كلمة قبطى وحضارته الفرعونية ‘ وملامح كنيستهم الأرثوذكسية ‘ تغطى كل بقاع الأرض. والقبطى عندما يخرج من مصر يأخذها معه أينما حل ‘ ويعود إليها لبيته ‘ فلم يخسر جنسيته وبطاقته القومية ‘ يحول أمواله دائما الى أهلة فى مصر ‘ بل كثيرون يستثمرون أموالهم داخلها ‘ بيته ودارة وأمواله فى بلده الذى يعود إليه مرة كل عام على الأقل . وقد تحقق لنا مطلبنا أن نشارك فى الإنتخابات التشريعية والرئاسية وجميع الإستفتاءات ‘ ومنهم من كون حزبا (الحياة) داخل مصر ‘ ويشاركون فى كل الأنشطة السياسية وفروعها‘ ومطلبنا اليوم إشتراك أقباط من المهجر فى اللجنة التأسيسية لوضع دستور مصر. وهكذا ينمو تواجد الأقباط المقيمين بالخارج داخل مصر يوما بعد يوم ‘ وخصوصا بعد إلغاء قوائم الممنوعين من السفر أو مراقبة ومضايقة أمن الدولة لهم. وقد إهتم الباحثون فى مصر بوضع وحقيقة أقباط المهجر منذ فترة ليست بعيدة ‘ وجاءت آخر رسالة قدمت لجامعة القاهرة رسالة دكتوراة فى فلسفة العلوم السياسية بعنوان " أقباط المهجر والسياسة العامة فى مصر 1981-2008 " وتقدم بها يسرى العزباوى من مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام ‘تأتى الدراسة فى صورة مقدمة وستة فصول وخاتمة. وسأعرض عليكم ملخص لها فى النقاط التالية : أولاً: موضوع الدراسة أدي عصر العولمة إلى ظهور متغيرات وتفاعلات تساعد علي نضج الوعي الإنساني بقضايا تقع علي الساحة القومية والعالمية علي السواء، بحيث تداخلت هذه القضايا والحدود، حتي أصبح من الصعب فصل ما هو قومي عما هو عالمي وخارجي، الأمر الذي انعكس بطبيعة الحال علي طبيعة العلاقة بين الإنسان ومجتمعه، أو بين المواطن ودولته، وفي هذا السياق فإن العالم قد أصبح عالما واحدا، أحداثه واحدة تتداخل وتتبادل التأثير، ومن ضمن هذه القضايا التي أصبحت تتداخل بين ما هو قومي وعالمي، هي قضية المواطنة وفى الواقع، دفعت الظروف التي شهدتها مصر في الستينيات إلى خروج الكثير من المصريين، سواء أكانوا من المسلمين أم من الأقباط. والظروف التي دفعتهم للهجرة –سواء كانت اقتصادية أم سياسية- ظروف واحدة. غير أنه من الصحيح أن قطاعًا من الأقباط دفعته للهجرة مشاعر بأنهم حرموا من حقوق يفترض أنها للمواطنين المصريين جميعًا، بصرف النظر عن دينهم. ومن الأهمية القول، أنه ليس غريبًا على الإطلاق أن توجد مشاعر من التعاطف والترابط بين الأقباط في المهجر، وبين أهلهم وأقاربهم، وأبناء ملتهم في مصر، وأن تتأثر تلك المشاعر بذكرياتهم الخاصة، عن الظروف التي دفعتهم للهجرة من مصر. وليس غريبًا أيضًا أن يتمثلوا أساليب الحوار، والتعبير عن الرأي، والاحتجاج السائد في تلك المجتمعات، والتي تمثل جزءًا لا يتجزأ من حقوق المواطنة هناك، بدون أن يروا فيها تزيدًا أو خروجًا عن القانون. ثانياً: أهمية الدراسة. - إن أقباط المهجر هم شريحة مصرية تعيش في الخارج وتشكل عمقًا بشريًا واستراتيجيًا لمصر في بلدان المهجر، وهو ما يفرض على النظام عبء إدارة العلاقة معهم، بحيث تكون صحيحة، وذلك حتى يكونوا عامل إضافة لمصر وليس خصمًا من مصالحها وهيبتها العالمية. - تعتبر الدراسة أولى الأطروحات الأكاديمية التي تتناول بالتحليل والرصد أقباط المهجر وتأثيرهم على السياسة المصرية. ثالثا: المشكلة البحثية تتمثل المشكلة البحثية في: أن أقباط المهجر تتوافر لديهم عوامل الولاء والانتماء والارتباط بالوطن الأم وكذلك عوامل التنافر والتناقض، فكيف يمكن تغليب عوامل الولاء والانتماء على عوامل التناقض، وإلى أي مدى تؤثر هذا العوامل على مصر؟، بمعنى آخر، إلى أي مدي تؤثر سياسات أقباط المهجر على السياسة المصرية؟، وهل نتج أي قرار سياسي في مصر كرد فعل لأفعال أو سياسات أقباط المهجر؟
وفى سادسا: أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة كما يلي: كثير من الدول تسعي لوجود لوبي لها في الخارج، وخاصة في الدول التي تربطها علاقة إستراتيجية أو قريبة منها جغرافياً، ولها تأثير على الأمن القومي لها، وهذا اللوبي يحقق كثير من مصالحها وأهداف سياستها الخارجية، سواءً كانت اقتصادية أو ثقافية أو سياسية أو اجتماعية. فمن ناحيته أوضح رئيس تحالف المصريين الأمريكيين أن أقباط المهجر يسعون إلى تقديم هذه الأفكار والموضوعات إلى الإدارة الأمريكية والكونجرس، لدفع الإدارة الأمريكية لتقديم يد المساعدة والنصح فى اختيار أفضل السبل لمصر. كما أوضح أن التحالف يهدف إلى تمكين الأعضاء من الأمريكيين ذوى الأصول المصرية من التأثير على سياسة الولايات المتحدة بما يخدم مصالح مصر، من خلال الاتصال بالقوى المؤثرة داخل دوائر صنع القرار من أعضاء الكونجرس ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومى، لإعطائهم معلومات حتى لا يعتمدوا على مصادر دبلوماسية أو إعلامية غير دقيقة. ومن الأهمية القول أن بعض أقباط المهجر يفرق بين "مصر" و "الحكومة" التي يعترضون على سياساتها في موضوع محدد هو ملف المسيحيين، بينما قد يؤيد أو يعارض البعض منهم سياساتها في موضوعات "الإصلاح الاقتصادي" أو "السياسة الخارجية" أو غير ذلك. كما أن الأغلبية الساحقة من مسيحيي المهجر مازالت لهم صلات قوية بمصر (تشمل وجود استثمارات فيها). من ناحية أخرى، فإن تحويل مسيحيي المهجر من مصدر "صداع" للحكومة المصرية إلى لوبي لصالحها ليس فقط شيء ممكن، بل هو من أكثر الأمور التي يقولون إنه ممكن الحدوث. لكن هذا لا يمكن أن يتم طالما استمر موقف الحكومة من الملف القبطي على ما هو عليه. وعموما فإن أهم التوصيات والنتائج التى توصلت إليها الدراسة هى: - أن أقباط المهجر ليسوا خليطًا متجانسًا، فهناك خطأ بالاعتقاد بأنهم كتلة سياسية متجانسة، فهم خليط من اتجاهات سياسية تحوى في بعض جوانبها خطابا معتدلاً وفي جوانب أخرى خطابا أكثر تشددًا لرؤيتهم للوطن الأم ومواقفهم من هموم مشكلات أقباط الداخل، أو علاقتهم بالنظام الحاكم ورؤيتهم لإيجاد حلول قاطعة وجذرية لكل مشاكل الوطن والمواطن المصري. - تمارس وسائل الإعلام المختلفة، فى الداخل والخارج، دوراً كبيراً فى تضخيم حجم وتأثير ظاهرة أقباط المهجر. ليس ثمة علاقة مباشرة بين متغير سياسات أقباط المهجر ومتغير السياسة العامة فى مصر، حيث توجد عوامل أخرى كثيرة هي التي تحدد وترسم السياسة المصرية طبقًا للمصالح العليا التي يحددها صانع السياسة في مصر. - هناك علاقة قوية بين أقباط المهجر والكنيسة فى الداخل. كما إن طبيعة العلاقة بين الدولة والكنيسة في مصر تؤثر على موقف أقباط المهجر من السياسة المصرية. - على الرغم من الصعوبات التى توجه تحويل منظمات أقباط المهجر إلى لوبى مصرى، إلا أن هناك فرصة كبيرة لذلك خاصة بعد ثورة 25 يناير. كما لا يمكن أن نطلق على الأقباط فى الخارج تهم الخيانة والتآمر. فالطرفان بدلا من أن يسود بينهم حوار لتقارب وجهات النظر وحل المشكلات لجأ كل طرف فيهم إلى الطريقة الأسهل لتأليب فئات المجتمع على كل طرف آخر. - إن على الدولة والقيادة السياسية الجديدة مسئولية البدء فى بناء الثقة التى دمرها النظام السابق مع الأقباط لسنوات طويلة، والمسألة تحتاج إلى إجراءات وسياسات جادة لبناء هذه الثقة خطوة خطوة.
ونحن نشكر مقدم الرسالة الدكتور يسرى العزباوى على المجهود المبذول فى رسالته ‘ ونهنئه عليها ‘ ونتمنى من مركز الدراسات بالأهرام ‘ الدفع بالمزيد من هذه الأبحاث لتقريب المسافة ومد الخطوط ‘بين أبناء الوطن الواحد ‘ وليكفر عما فعلته جريدة الأهرام فى حق أقباط المهجر طوال الأربعين سنة الماضية من إتهامات بغيضة ومؤسفة ‘ ليكون أبناء الوطن فى بوتقة واحدة ‘ هدفها الرئيسى رفعة مصر وتقدمها ‘ ولتمحو كل الأساطير والإتهامات المغلوطة حول أقباط المهجر.
#نسيم_عبيد_عوض (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما يطفو على السطح
-
أين الإرادة المصرية؟
-
المادة الثانية إلغاء للهوية المصرية
-
نحن لا نخاف
-
كتاب وصف مصر 2011
-
وأما الآن فالقاتلون يبيتون فيها!!
-
من يحارب شعب مصر ؟
-
دستور ياأسيادنا
-
الكلب واللصوص
-
مقال - أميركا تريدها رجعية
-
بداية الشوط الثانى
المزيد.....
-
الأكثر ازدحاما..ماذا يعرقل حركة الطيران خلال عطلة عيد الشكر
...
-
لن تصدق ما حدث للسائق.. شاهد شجرة عملاقة تسقط على سيارة وتسح
...
-
مسؤول إسرائيلي يكشف عن آخر تطورات محادثات وقف إطلاق النار مع
...
-
-حامل- منذ 15 شهراً، ما هي تفاصيل عمليات احتيال -معجزة- للحم
...
-
خامنئي: يجب تعزيز قدرات قوات التعبئة و-الباسيج-
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية مسؤولين في -حماس- شاركا في هجوم
...
-
هل سمحت مصر لشركة مراهنات كبرى بالعمل في البلاد؟
-
فيضانات تضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية ورجال الإنقاذ ينتشلون
...
-
ليتوانيا تبحث في فرضية -العمل الإرهابي- بعد تحطم طائرة الشحن
...
-
محللة استخبارات عسكرية أمريكية: نحن على سلم التصعيد نحو حرب
...
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|