|
حنين إلى ماضي بحزاني القريب
كفاح جمعة كنجي
الحوار المتمدن-العدد: 3591 - 2011 / 12 / 29 - 14:07
المحور:
سيرة ذاتية
تغفو بحزاني (بحزاني العتيقة- القديمة) بين الجبل وبساتين الزيتون على تله من مئات السنين. من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب تلتوي أزقتها الجميلة بأشكال هندسية غير منتظمة بين بيوتها المشيدة من الجص والحجر، المتلاصقة لبعضها البعض. ولِد فيها مناضلين وكتاب و معلمين وأطباء وفنانين وسياسيين عرفتهم ساحات البلاد بطولها وعرضها . استوطنها الحزن منذ سنين كصديق دائم لكنه لم يلوي إرادتها. مر بها الفرح بين الفينة والأخرى، لكن الحزن محطاته هي الأطول .. من سوق القرية (تحت الزيعة- بلهجة سكان القرية)1- بتشديد الزاي- إلى أن تصل سفح الجبل تمر بأزقة ضيقة، يشتد الضيق أحياناً لحد تضطر بكتفيك ملامسة حيطان المنازل التي ينبعث منها عبق السنين، ورغم ما تركه الزمن من موسيقاه وألحانه على تلك الحيطان لكنها مازالت صامدة وجميلة. كنا نلتقي في هذه الأزقة صباحا وأحيانا أخرى مساءً (خلات الحمال) بعربته المُحملة.. الكل يفسح له الطريق بود ورحابة صدر، كأن تلك الأزقة صُممت كَي لا تغزوها آليات العصر الحديث من سيارات وشاحنات الحمل لكنها بقت صديقة وفيّة وعاشقة لعربة حمال القرية (خلات البركعي) لسنين طويلة.. تلك العربة المحلية الصنع من ألواح خشب رُصّت مع بعضها لا يتجاوز عرضها المتر محمولة على عجلتين يسحبها أو يدفعها بقوة عضلات جسمه النحيف. قبل أن يأتي الكهرباء، كل مساء،( يونس) و( نافع )يتناوبان في إيقاد فوانيس الأزقة التي تضيء بالكيروسين المعزولة عن الرياح داخل صندوق زجاجي . قبل أن تغزو" الحداثة "البلدة ، ينابيع القرية عند سفح الجبل كانت أجمل الأماكن خمسة ينابيع تتدفق منها المياه بغزارة لِتشكل ساقيتان تلتقيان في مجرى واحد وتتحولان لساقية قوية يستغلها المزارعين في الزراعة الصيفية وفي إرواء بساتين الزيتون . وأجمل محطة في تلك الساقية كانت عند منزل (خدر أفندي) ،هناك يسقط ماء الساقية من مرتفع ليشكل لوحة مائية تشبه شلال مازالت خرير مياهه تَرٌن في مسامعي. على طول الساقيتين انتشرت أجهزة تقطير (العرق) في منظر جميل يصنعون أنواع العرق.. عرق بحزاني الشهير ( الزحلاوي والمستكي)... المكرر تقطيره الذي ذاع صيته في كل أرجاء العراق.. اشهر صانع للعرق داود خليلا أبو هندرين. قبل أن تغزو العصرنة، كانت النساء تنقل الماء إلى المنازل في صفائح التنك. عند الينابيع يوم الخميس يشهد ازدحاما شديدا، في كل خميس تغسل النساء الملابس التي تكدست خلال الأسبوع. حين تسير من سوق القرية باتجاه الجبل.. اقصر زقاق من بيت (دخيل النجاغ) في أوله تجلس أم (جمعه خدر كلاني) حاملة في يدها علبة البرنوطي من تبغ مطحون يُستنشق عوضا عن السيكارة - ينساب بين أغشية خياشيمها بنفس قوي. مع المساء يعود(الياس كانون) مع حِماره الأبيض متعبين من شدة العمل وغبار الجص الأبيض قد التصق بوجهيهما أما شاربا الياس فقد تحمل القسط الأكبر من ذلك الجص غدا كقطعة ثلج على وجهه النحيل. في أيام الربيع مع العودة من المدرسة يستهويني أن أعود من زقاق منازل آل عبوش لِأمر بدكان عسكر عدوس وهو جالس مسنداً ظهره لحائط الدكان مرتقباً مجيء الزبائن، في يده سكارة لف مثبته بالمشرب الخشبي محلي الصنع. من يعيد إلينا تلك الأيام؟.. ادفع ما تبقى من عمري،، ليعود أسبوعاً واحداً من تلك السنين. أه لصفاء تلك الأيام !! من يعيد العصخيات؟* وجايخانة خليل خرو الصيفية؟ وصباحات**( بيت اللخي) في منزل بابا كريت؟ ومَحْتل(سالم الزرناجي)؟.. المَحْتَلْ (فتح الميم وسكون الحاء وفتح التاء وسكون اللام) هي مقطوعة موسيقية تعزف بالزرنا فجر كل يوم عُرس يكون فيه العريس ضيفا في ذلك البيت. من يعيد إلينا رائحة الشاي التي كانت تفوح من دكان (سمو العنزي).. من يعيد إلينا رائحة قهوة (بابا خلات) في الأفراح والأحزان من يعيد إلينا ( شيخ ميرزا) وطنبوره الشعبي الذي التصق بشخصيته الشعبية. أين اللقالق التي كانت تأتينا كل عام؟، وهل مازالت أعشاشها تنتظرها قرب كنيسة القرية الوحيدة؟ وحين مغادرتها باتجاه الغرب هل هناك أجمل من منظرها وهي تحوم مع - فراخها الذين ولدوا في بلدتنا - بأجنحتها الكبيرة كسجاد ابيض بين الجبل وبساتين الزيتون بجولات متعددة وكأن لسان حالها يريد القول سنلتقي بكم في العام القادم. وحسب علمي أخر مرة غادرت العام 1980 ولم تعد منذ ذلك الحين، كأن عدم عودتها كان احتجاجاً على الحروب التي بدأت من ذلك العام!. متى سيعود (القراي)؟؟*** ليشكلوا مجموعتهم الخاصة في (العصخيات) التي كانت تشد أنظار الجميع إليها في ( الصولادكي الجماعية)**** ويتطاير من بين أقدامهم الغبار كأنه لوحةً جميلة ترسم في الفضاء وما هو إلا انعكاس لحرارة تلك الدبكة ذات النكهة البحزانية الخاصة والمميزة. وهَل أجمل من منظر (جوقي أبو الكاز) و(سليمان لاسوكا أبو الميازر) و(بابا خلات النقاغ) و(شيخ كريت أبو الكحس) و(خلف كانون أبو البكخ )و(شيخ علو القصاب) و(جمعة القصيغ) و(الياس الكوجك) عندما كانت تتشابك أيديهم أثناء العصخيات في تلك الأيام الجميلة التي انصرفت كالبرق.. دفنتها الحروب والنكبات التي حلت بالبلد. عادت بي الذاكرة إلى تلك السنين التي مضت لاقف أمام العيون التي جَفّت وتحولت إلى أشبه بالمزبلة بفعل الآبار الارتوازية التي حفرت بالقرب من تلك العيون لتكون قاتلاً ً لذلك الجمال الطبيعي الذي أحاط بتلك العيون من أشجار وخضرة ومياه صافية وساقية كانت أشبه (بدجلة) صغير في بحزاني.. ألا تبا ًلمن اقترح وشُلت يد من حفر البئر وقتل ذلك الجمال الطبيعي في ذلك المكان الجميل. عدت إلى قريتي بعد غياب دام اثنان وعشرون عاماً ، في عودتي امتزج الفرح بالحزن .كان كل شيء قد تغير لم يعد شيئاً على حاله .حتى الإنسان فيها قد تغير. بحثت عن أصدقائي زمن الطفولة بين تلك الأزقة فلم افلح أن أجد أحداً منهم هناك، بين تلك الأزقة .أين ( فميانوس كوركيس الشماس)؟ ، وأين( أديب أبلحد كوكو)؟.. وأين(متي نجيب)؟..و(اندراوس يونان)؟..و(مراد صبري)؟..و(مشتاق درويش)؟.. و(عبد الخالق حيدر جمعة)؟.. و (عزت الرحو)؟ و(سالم لاسوكا)؟... و(شاهين رشيد)؟وووو والقائمة طويلة وطويلة بطول هذه السنين، منهم من قُتل في الحروب،منهم من هاجر،منهم من انتقل إلى مدن أخرى، ومنهم مازال، لكن في مسكنه الجديد الخالي من عِبق وجمال بحزاني القديمة.
هوامش 1 -الزيعة = الضيعة بلهجة اهل الشام، و بالفصحى تعني القرية.
*العصخيات (بالفصحى العصريات –جمع عَصرْ أي بعد الظهر) دبكات جماعية تقام عصر كل يوم لأكثر من شهر متواصل في مطلع نيسان من كل عام. توقفت بعد اندلاع الحرب العراقية الإيرانية لكثرة الضحايا التي دفعتها المنطقة في تلك الحرب اللعينة. ** بيت اللخي-- هو البيت الذي ينزل فيه العريس كضيف في ليلة زفافه الاولى وعادة يكون بيت احد الشيوخ ويختار العريس قبل العرس شخصا من هذا البيت يغدو له أخ ويطلق عليه اخو اللخي ويمضي ليلته الاولى هناك مع أصدقائه في سهرة تمتد أحيانا للصباح وأحيانا كثيرة يتسلل العريس خلسة من تلك الحفلة ليذهب إلى عروسه ثم يعود بعد أن يحصل على مبتغاه منها. واعتقد أن الفلكلور هذا قد قضت عليه العصرنة أيضا . *** القراي— مفردها قَرّي- تعني الاختيارية أو كبار السن. **** الصولابكي- - دبكة جماعية فيها حركات سريعة فيها تضرب الأقدام بالأرض بقوة ويتسبب ذلك بخروج غبار كثيف من تحت تلك الأقدام.
كانون الأول 2011
#كفاح_جمعة_كنجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قِصة إستشهاد عادل القوال ومناضل عبد العال
-
بدرخان السندي صوت جريء مجتمعاتنا الشرقية بحاجة اليه!!
-
..!!! نفس أل.. خر..اء
-
من حَرّضَ ذلك الفتى أن يفرح لجريمة سنجار؟
-
بحزاني بين ماضيها وحاضرها وحقوق سكانها
-
معركة أخرى ناجحة !
-
حُمار اعِدم عَلى أيدي البعثيين في بحزاني!!
-
بين ولادة (جمعة) وَوأدِهِ ثمانية عشر شهرًا فقط!!!!
-
لماذا أٌنٌفِلتْ ألاٌم البريئة شيرين شمعون البازي؟!!!
-
لاتتوقفوا واصلوا الزحف حتى اقتلاع القذافي!!
-
تذكروا روبرت في يوم المسرح العالمي!!
-
مواقف لاتنسى!
-
اوقف استعمال الهاتف الشخصي النقال اثناء انعقاد جلسات البرلما
...
-
في الذكرى العشرين لانتفاضة آذار المجيدة
-
ابو ابراهيم(اسود حسين الراعي)وطريق الشعب
-
خطاب سري للغاية للعقيد للقذافي
-
نوري المالكي لا يستحق أن يكون الوزير الأول!
-
سلمان... يا رحيقَ جبل ٍ امتزج بالخردل السام المحرم!
-
كمين شرقي بيبان
-
صور من ماضي العراق القريب
المزيد.....
-
السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
-
الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
-
معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
-
طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
-
أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا
...
-
في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
-
طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس
...
-
السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا
...
-
قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
-
لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا
...
المزيد.....
-
سيرة القيد والقلم
/ نبهان خريشة
-
سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن
/ خطاب عمران الضامن
-
على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم
/ سعيد العليمى
-
الجاسوسية بنكهة مغربية
/ جدو جبريل
-
رواية سيدي قنصل بابل
/ نبيل نوري لگزار موحان
-
الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة
/ أيمن زهري
-
يوميات الحرب والحب والخوف
/ حسين علي الحمداني
-
ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية
/ جورج كتن
-
بصراحة.. لا غير..
/ وديع العبيدي
-
تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون
/ سعيد العليمى
المزيد.....
|