|
محمد يتوعد لقريش فيتحدوه أن يُثبت وعوده فيفشل فأشهر سيفه على أعناقهم !
جاسم عبدالله صالح
الحوار المتمدن-العدد: 3585 - 2011 / 12 / 23 - 08:56
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لو وقف بدوي اليوم في الشارع وقال أني رسول وحامل رسالة ؛ فمن الطبيعي أن يأتي الناس ويسألوه ماهي رسالتك ؟ فيقول أن رسول إله يُدعى " الله " وارسلني لكم لكي تعبدوه " أو يقتلكم ويمطر عليكم حجارة ويخسف بكم الأرض " فأول رد للناس سيكون : ماهذه الخرافات ؟ أثبت لنا بأن إلهك قادر على فعل ماتقوله أنت على لسانه ! فهنا أما أن يُنفذ الوعود التي قالها على لسان إلهه أو خسر ثقة الناس وسيعتبروه مجنون أبله !
وهذا ماحصل مع صاحبنا رسول العربان ؛ حيث أتى بآية تقول : إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ ٱلأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مّنَ ٱلسَّمَاء آية سبأ 9 وبدأ في التهديد و الوعود عن ربّه غير الموجود حتى أتى فطاحل الشعر وقالوا له :
{ وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ ٱلأَرْضِ يَنْبُوعاً }{ أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ ٱلأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً } { أَوْ تُسْقِطَ ٱلسَّمَآءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِٱللَّهِ وَٱلْمَلاۤئِكَةِ قَبِيلاً } الإسراء 90 , 91 , 92 .
ماذا سيفعل صاحبنا محمد أمام هذه الورطة التي وضع نفسه بها ؟ الم يزعم بأن إلهه قادر على خسف الأرض بهم ؟ فما الحل ؟ أنظروا كيف كان جواب محمد : { أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي ٱلسَّمَآءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَراً رَّسُولاً } الإسراء 93
التحدي من إله محمد على لسان محمد كما يقول فما علاقة محمد أن كان بشر أم لا ؟!! وكيف جائت عبارة قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَراً رَّسُولاً في نهاية كلام قريش ؟!! يعني كان بيقولوا عن التحدي وطلباتهم فجأةَ تأتي جملة قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَراً رَّسُولاً !!!
لنترك نقطة أفشله أمام تحدي فطاحل الشعر على جنب ,ألا يُذكرنا وجود جملة " قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً " بحشر آيات ضمن آيات أخرى ؟ على سبيل المثال لا الحصر : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا } ( سورة النساء ـ آية 95 )
ولو عدنا للتفاسير :
{ قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا حَفْص بْن عُمَر حَدَّثَنَا شُعْبَة عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ الْبَرَاء قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ ” لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ ” دَعَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدًا فَكَتَبَهَا فَجَاءَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم فَشَكَا ضَرَارَته فَأَنْزَلَ اللَّه غَيْر أُولِي الضَّرَر حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُوسُف عَنْ إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ الْبَرَاء قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ ” لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ ” قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” اُدْعُ فُلَانًا ” فَجَاءَهُ وَمَعَهُ الدَّوَاة وَاللَّوْح وَالْكُتُب فَقَالَ ” اُكْتُبْ “ لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيل اللَّه ” وَخَلْف النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه أَنَا ضَرِير فَنَزَلَتْ مَكَانهَا لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ غَيْر أُولِي الضَّرَر وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيل اللَّه قَالَ الْبُخَارِيّ أَيْضًا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عَبْد اللَّه حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيم بْن سَعْد عَنْ صَالِح بْن كَيْسَان عَنْ اِبْن شِهَاب حَدَّثَنِي سَهْل بْن سَعْد السَّاعِدِيّ أَنَّهُ رَأَى مَرْوَان بْن الْحَكَم فِي الْمَسْجِد قَالَ فَأَقْبَلْت حَتَّى جَلَسْت إِلَى جَنْبه فَأَخْبَرَنَا أَنَّ زَيْد بْن ثَابِت أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْلَى عَلَيَّ ” لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيل اللَّه “ فَجَاءَهُ اِبْن أُمّ مَكْتُوم وَهُوَ يُمْلِيهَا عَلَيَّ قَالَ يَا رَسُول اللَّه وَاَللَّه لَوْ أَسْتَطِيع الْجِهَاد لَجَاهَدْت وَكَانَ أَعْمَى فَأَنْزَلَ اللَّه عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ فَخِذه عَلَى فَخِذِي فَثَقُلَتْ عَلَيَّ حَتَّى خِفْت أَنْ تُرْضَى فَخِذِي ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ فَأَنْزَلَ اللَّه ” غَيْر أُولِي الضَّرَر ” تَفَرَّدَ بِهِ الْبُخَارِيّ دُون مُسْلِم } ( تفسير ابن كثير ـ سورة النساء ـ آية 95 )
هل رأيتم المهزلة ؟ كيف حشر جملة " غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ " بنص الآية بعد نزولها كما يقول التفسير؟ بمعنى إنّ الآية نزلت هكذا : { ” لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيل اللَّه ” }
وحين أتى الأعمى المسكين تذكر محمد مصيبة الرجل فأتصل بالله لكي يرسل له صديقه جبريل لينزل الوحي السريع لتصبح هكذا : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }
والوحي السريع ليست من عندي بل من كبيرهم :
{ مِنْ هَذَا الْوَجْه فَقَوْله لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ كَانَ مُطْلَقًا فَلَمَّا نَزَلَ بِوَحْيٍ سَرِيع ” غَيْر أُولِي الضَّرَر ” صَارَ ذَلِكَ مَخْرَجًا لِذَوِي الْأَعْذَار الْمُبِيحَة لِتَرْكِ الْجِهَاد مِنْ الْعَمَى وَالْعَرَج وَالْمَرْضَى عَنْ مُسَاوَاتهمْ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيل اللَّه بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسهمْ ثُمَّ أَخْبَرَ تَعَالَى بِفَضِيلَةِ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ } ( تفسير ابن كثير ـ سورة النساء ـ آية 95 )
وللتأكيد نقرأ بعض الأحاديث التي تُثبت حشرها بعد نزولها : لما نزلت : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين } . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ادعوا فلانا ) . فجاءه ومعه الدواة واللوح ، أو الكتف ، فقال : ( اكتب : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله } ) . وخلف النبي صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم ، فقال : يا رسول الله أنا ضرير ، فنزلت مكانها : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله } .
الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – لصفحة أو الرقم: 4594 خلاصة حكم المحدث: صحيح
أيضاً : لما نزلت : لا يستوي القاعدون من المؤمنين . كلمه ابن أم مكتوم . فنزلت : غير أولي الضرر .
الراوي: البراء بن عازب المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – لصفحة أو الرقم: 1898 خلاصة حكم المحدث: صحيح
وبعد فشل محمد وإلهه أمام تحدي القريشيين وبعد أن علموا عنه كل هذا التخريف وحشر الآيات " تحت الطلب السريع " قالوا عنه : [وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آَلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ]الصَّفات: 36 ام يقولون شاعر نتربص به ريب المنون الطور (30) [ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ] الدُخان: 14 [وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ] ص 4 بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآَيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ] الأنبياء: 5 إِنْ هَٰذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (المدسر 25)
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (النحل103) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ..النحل24
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ..الأنفال31 يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ..الأنعام25…المؤمنون83…النمل68 …الفرقان5 …. الأحقاف17 {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } سورة النحل 16: 101 { وَقَالَ الذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ } سورة الفرقان 25: 4 {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِباً }سورة الشورى 42: 24 { وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ } ( سورة ص : 4 ) {فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ ان هذا الا قول البشر}سورة المدثر :24 {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ }سورة الاحقاف :7 { وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ}سورة الزخرف :30
هذا ماقالوه كفار قريش عن محمد : كذاب يأتي بأساطير الأوليين وساحر ومجنون وووالخ !
وكان كلما يطلب من الناس أن ينصروه يبذقون عليه ويقولون أنه كذاب صابئ : لنقرأ : أخرج ابن مردويه والضياء في المختارة عن ابن عباس قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي آية أنزلت من السماء أشد عليك؟ فقال ”كنت بمنى أيام موسم واجتمع مشركوا العرب وافناء الناس في الموسم، فنزل علي جبريل فقال {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس} قال: فقمت عند العقبة، فناديت: يا أيها الناس من ينصرني على ان أبلغ رسالة ربي ولكم الجنة، أيها الناس قولوا لا إله إلا الله، وأنا رسول الله اليكم، وتنجحوا ولكم الجنة. قال: فما بقي رجل ولا امرأة ولا صبي إلا يرمون علي بالتراب والحجارة، ويبصقون في وجهي ويقولون: كذاب صابئ، فعرض علي عارض فقال: يا محمد، ان كنت رسول الله فقد آن لك أن تدعو عليهم كما دعا نوح على قومه بالهلاك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون، وانصرني عليهم ان يجيبوني إلى طاعتك، فجاء العباس عمه فأنقذه منهم وطردهم عنه، قال: الأعمش فبذلك تفتخر بنو العباس، ويقولون: فيهم نزلت {انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء} (القصص الآية 56) هوى النبي صلى الله عليه وسلم أبا طالب، وشاء الله عباس بن عبد المطلب”. رابط البصق من هنا : http://www.al-eman.com/islamlib/view…ID=248&CID=143
وبعد أن فشل محمد بأقناع الكفار بنبوئته المزعومة وأثبتوا للجميع زيف أدعائات محمد هاجر محمد من المدينة ولم يعود لها إلا بعد أن جمع بعض اللصوص القطاعين للطريق وجائهم بعد ان قويت شوكته فماذا قال لهم …؟!! أقرأوا : يا معشر قريش ! أما والذي نفسي بيده ما أرسلت إليكم إلا بالذبح ، – وأشار بيده إلى حلقه – فقال له أبو جهل : يا محمد ! ما كنت جهولا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت منهم. الراوي: عمرو بن العاص المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الموارد – الصفحة أو الرقم: 1403 خلاصة الدرجة: حسن
فماذا حصل ؟ لنقرأ : 136544 – عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قلت له ما أكثر ما رأيت قريشا أصابت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما كانت تظهر من عداوته قال حضرتهم وقد اجتمع أشرافهم يوما في الحجر فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من هذا الرجل قط سفه أحلامنا وشتم آباءنا وعاب ديننا وفرق جماعتنا وسب آلهتنا لقد صبرنا منه على أمر عظيم أو كما قالوا قال فبينما هم كذلك إذ طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل يمشي حتى استلم الركن ثم مر بهم طائفا بالبيت فلما أن مر بهم غمزوه ببعض ما يقول قال فعرفت ذلك في وجهه ثم مضى فلما مر بهم الثانية غمزوه بمثلها فعرفت ذلك في وجهه ثم مضى ثم مر بهم الثالثة فغمزوه بمثلها فقال تسمعون يا معشر قريش أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بالذبح فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع حتى أن أشدهم فيه وصاة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول حتى إنه ليقول : انصرف يا أبا القاسم انصرف راشدا فوالله ما كنت جهولا قال : فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان الغد اجتمعوا في الحجر وأنا معهم فقال بعضهم لبعض ذكرتم ما بلغ منكم وما بلغكم عنه حتى إذا بادأكم بما تكرهون تركتموه فبينما هم في ذلك إذ طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوثبوا إليه وثبة رجل واحد فأحاطوا به يقولون له أنت الذي تقول كذا وكذا لما كان يبلغهم عنه من عيب آلهتهم ودينهم قال فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم أنا الذي أقول ذلك قال فلقد رأيت رجلا منهم أخذ بمجمع ردائه قال وقام أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه دونه يقول وهو يبكي أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ثم انصرفوا عنه فإن ذلك لأشد ما رأيت قريشا بلغت منه قط الراوي: عروة بن الزبير المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 11/203 خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
السؤال الذي يطرح نفسه الأن : لولا السيف الذي أتخذه صاحبنا محمد في نشر أساطيره ومسروقاته , هل كُنا سمعنا اليوم عن شيء أسمه " إسلام " ؟
#جاسم_عبدالله_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شبيح أم عرعوري ؟ ربما منحبكجي أو مندس !
-
صكوك الغفران بين القس الخرفان ومحمد رسول العربان
-
مقارنة بسيطة بين محمد ويسوع أهداء للزميل المجاهد طلعت خيري
-
دراسة بسيطة حول الدين السياسي وخفاياه وتأثيره على الدين نفسه
...
-
أتسخرون من ليبيا يامؤيدي حزب البعث النازي ؟
-
سوريا الآرامية بين تخريف العربان وتدليس البعثان ( الجزء الأو
...
-
طز بالأخوان المسلمين عموماً وب زهير سالم خصوصاً
-
العالم يحتقن من جديد ويُقبل على حرب عالمية ثالثة , الإسلام و
...
-
لما لا يعبد المسلمين أمرؤ القيس ؟
-
خواطر علماني مقهور ( الجزء الثاني )
-
خرافة قلب العروبة النابض !
-
ماذا لو لم تُلغى المادة الثالثة من الدستور السوري ؟
-
الرشوة السبب والمُسبب في الفساد الأخلاقي , حللها الإسلام وهو
...
-
خواطر علماني مقهور ( الجزء الأول )
-
سخافة الجامعة العربية بتدخلها في سوريا
-
هل قرآن عثمان يُخالف وصايا الرسول ؟
-
المسلمين أخوة القردة والخنازير كما وصفهم رسول الإسلام !
-
كمشة بدو
-
حزب البعث يُصاحب البائع ويُعاد الشاري من ذات البائع !
-
الرد على أسئلة المسلمين حول العلمانية
المزيد.....
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات
...
-
الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ
...
-
بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية م
...
-
مواقفه من الإسلام تثير الجدل.. من هو مسؤول مكافحة الإرهاب بإ
...
-
الإمارات تعلق رسميا على مقتل -الحاخام اليهودي-.. وتعلن القبض
...
-
الإمارات تعلق رسميا على مقتل -الحاخام اليهودي-.. وتعلن القبض
...
-
من هم المسيحيون الذين يؤيدون ترامب -المخلص-؟
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|