أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي البدري - ليس ضد عادل إمام!














المزيد.....

ليس ضد عادل إمام!


سامي البدري
روائي وكاتب

(Sami Al-badri)


الحوار المتمدن-العدد: 3572 - 2011 / 12 / 10 - 18:55
المحور: الادب والفن
    


ليس ضد عادل إمام!
سامي البدري
المعادلة التي قام عليها فن المسرح – كوسيلة توصيل وتعبير ثقافي – هي تجسيد أحداث الروايات الأدبية وتقديمها بصورة الفعل المعروض عبر منصة مخصصة لهذا الفعل.
والمتتبع لهذا (الفعل) ومنذ نشأته، يلاحظ حرص المسرح العالمي على عدم التنازل عن رسالته كوسيلة تغيير ثقافي وبناء قيمي، في أغلب مراحل بنائه وإزدهاره.
حدث هذا في الدول المتمدنة قبل معرفة العرب لفن المسرح (وإستيراده) كوسيلة تعبير ثقافي ومازال.، أما في عالمنا العربي فالأمر إختلف وفق رؤية تقوم على فهم أن مسرح (التغيير الثقافي والبناء القيمي) هو مسرح نخبوي (لا يتنازل) إلى مستوى ثقافة ووعي الشارع أو المجموع المحدود الوعي والثقافة..، وعلى هذا الأساس حشرت رسالة المسرح في أضيق زوايا الرؤية الثقافية لتستبدل لغة المسرح المثقفة والمهذبة بلهجة الشارع العامية، ولتحصر لغة رسالته التثقيفية، والبناء الفني والدرامي لفن المسرحية، كجنس أدبي، في مجموعة من المفارقات الانتقادية التي تتلى بثوب النكتة التي تضحك الآلاف من الذين تغص بهم قاعات عرض مثل هذه المسرحيات، وبالتالي تكون هي مؤشر نجاح نجوم ومروجي مثل هذا النوع من المسرح قياسا لرواد المسرح الثقافي (بدل تسمية الجاد) الذين لا يملؤون أكثر من الصفوف الثلاث الأولى من قاعات العرض أيام عرضها التي لا تتجاوز الثلاثة أيام في أغلب الأحيان.
برأيي، وتاريخ المسرح العالمي يشهد على هذا، لم يوجد المسرح، كرافد ثقافي، لإقرار الشارع على محدودية وعيه أو ليكون وسيلة من وسائل تسطيحه الثقافي، وإنما للرقي بوعيه وتوسيع مديات الرؤية أمامه وتعليمه سبل التعامل مع الأدوات والآفاق الثقافية والمعرفية التي ليست بمتناوله.
ولعل مسرح عادل إمام أنصع مثال على التبسيط المخل الذي إنتهجه المسرح التجاري العربي: ثلاث ساعات من النكت ومفارقات المواقف المضحكة – بلغة الشارع... أو لغة الحواري بالمعنى الأصح – التي تختتم بموقف رفض لوضع سياسي أو اجتماعي شاذ.. هل هذا هو مسرح سيفوكلس أو شكسبير أو برناد شو أو هنري ميلر أو غيرهم من كبار من أسسوا وبنوا ثقافة المسرح في حياة المجتمع الانساني؟ هل هبط أي من عمالقة المسرح العالمي إلى مستوى ما يسمى بثقافة الشارع وداهنوا – كما يحصل في المسرح العربي – تلك (الثقافة) على حساب قيم ورسالة المسرح ودوره كفعل خلق ثقافي في حياة المجتمع؟
أنا طبعا لست ضد المسرح الكوميدي وإنما أنا ضد تبسيطه المخل لرسالته وحصرها في إشارة ثقافية من بين مئة ومئتي إشارة يضخها مسرح برنارد شو – على سبيل المثال لا الحصر – في حوارات وبؤر ثيمة أي من مسرحياته المذهلة في البناء والطرح والمعالجة.
والسؤال هو: هل ذهبنا يوما إلى مسرح عادل إمام من أجل تغيير ثقافي وإحلال قيم جديدة، وهو الذي يرصد جائزة تحدي كبيرة لمن يطرق باب بيته ويتمالك نفسه عن الضحك بعد أن يفتح له الباب؟



#سامي_البدري (هاشتاغ)       Sami_Al-badri#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوباما وعقدة لون بشرته
- صوت مقترح لأنوثة الشعر
- غسق برازيلي
- حنيننا بقعة ملح
- المدونة الأخيرة لوجه القمر
- خيط دخان
- مدونة أخرى لاجتراحات رمل الحكاية
- منمنمات لا تقبل التأويل
- خيار الشعب التونسي... والغنوشي باشا!
- تونس ما بعد التغيير والازمة النائمة
- الثورة التونسية ومشروع الهيمنة الدولية
- قاب تنهيدتين أو أقرب
- خط أزرق تحت وهج التاريخ العربي(هل نحن ظاهرة لفظية؟)
- طفولة الأشياء
- قصيدة دائمة: جدل مناوب
- تبرعوا للسيد المالكي يرحمكم الله!
- الحصانة الوطنية ضد الأحزاب
- أطلق سراح هويتي أيها الوطن
- الفساد من ثقب قفل البرلمان
- سأعيد كرّة الغرق في عينيك


المزيد.....




- الليبي سعد الفلاح يهزم البلجيكي ساجورا بالضربة الفنية القاضي ...
- غارديان: هل كانت محاولة الانقلاب في بوليفيا مسرحية نظمها الر ...
- مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذي ...
- شاومينج بيغشش.. تسريب امتحان اللغة الأجنبية الأولى ثانوية عا ...
- شوف أحلى برامج الأطفال .. تردد قناة توم وجيري نايل سات 2024 ...
- بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام م ...
- انطلاق مهرجان RT للأفلام الوثائقية
- ألسنة وتكنولوجيا.. غوغل تضيف الأمازيغية لخدمة الترجمة
- تقرير: إعدام شاب كوري شمالي بسبب -موسيقى أجنبية-
- -أيام الثقافة الإماراتية-.. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العر ...


المزيد.....

- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي البدري - ليس ضد عادل إمام!