|
العهد والميثاق - نظام بهائى فريد -
امال رياض
الحوار المتمدن-العدد: 3557 - 2011 / 11 / 25 - 23:01
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
العهد في المفهوم الدّينيّ هو اتّفاقيّة ملزمة تبرم بين الله والإنسان حيث يطلب الله عزّ وجلّ بموجبها من الإنسان سلوكاً معيّناً مقابل ما يضمنه له من بركات معيّنة، أو يهب الله الإنسان بموجبها عنايات مقابل ما يأخذه من أولئك الّذين يقبلهم كمتعهّدين للسّلوك في منهاج معيّن. وهناك – مثال على ذلك – العهد الأعظم الّذي يبرمه كلّ مظهر إلهيّ مع أتباعه ويعدهم أنّه بحلول الوقت سيرسل مظهراً إلهيّاً ويأخذ منهم عهداً بقبوله عندما يحدث ذلك. هناك أيضاً العهد الأصغر الّذي يبرمه مظهر أمر الله مع أتباعه بأنّهم سيقبلون بخليفته الّذي يعيّنه من بعده، فإن هم فعلوا ذلك فإنّ الدّين سيبقى محتفظاً بوحدته ونقائه، وإن هم نقضوا عهدهم فإنّه سينقسم على نفسه وتهدر قوّته. هذا النّوع من العهد – أي العهد الأصغر – هو الّذي أبرمه حضرة بهاء الله مع أتباعه بخصوص حضرة عبد البهاء والّذي خلّده حضرة عبد البهاء من خلال النّظام الإداريّ. أولاً:" العهد " ((( اتّفاقيّة مبرمة بين الله والإنسان ))) إنّ أوّل ما كتب الله على العباد عرفان مشرق وحيه ومطلع أمره الّذي كان مقام نفسه في عالم الأمر والخلق من فاز به قد فاز بكلّ الخير والّذي منع إنّه من أهل الضّلال ولو يأتي بكلّ الأعمال. إذا فزتم بهذا المقام الأسنى والأفق الأعلى ينبغي لكلّ نفس أن يتّبع ما أمر به من لدى المقصود لأنّهما معاً لا يقبل أحدهما دون الآخر هذا ما حكم به مطلع الإلهام. إنّ الّذين أوتوا بصائر من الله يرون حدود الله السّبب الأعظم لنظم العالم وحفظ الأمم... قد ماجت بحور الحكمة والبيان بما هاجت نسمة الرّحمن اغتنموا يا أولي الألباب إنّ الّذين نكثوا عهد الله في أوامره ونكصوا على أعقابهم أولئك من أهل الضّلال لدى الغنيّ المتعال. (الأقدس المستطاب) عليه انبذوا أهواء أنفسكم ولا تنقضوا عهد الله وميثاقه بل توجّهوا إليه بكمال الاستقامة بالقلب والفؤاد واللّسان ولا تكونوا من الجاهلين، ولا تعرضوا عن ربّكم ولا تكونوا من الغافلين. (من لوح أحمد الفارسيّ – مترجماً)
ثانياً: " العهد العام الّذي أبرمه كلّ مظهر إلهيّ مع أتباعه." سنّة الله 5. إنّ الله لم يبعث أيّ نبيّ ولم ينزل أيّ كتاب، إلاّ وقد أخذ عهد جميع البشر على الإيمان بالظّهور والكتاب التّاليين، إذ لا يتوقّف الفيض الإلهيّ ولا حدّ له. (من كتاب منتخبات من آثار حضرة النّقطة الأولى – مترجماً) 6. أخذ حضرة إبراهيم عليه السّلام عهد حضرة موسى الموعود وبشّر بظهوره، وأخذ حضرة موسى عهد حضرة المسيح وبشّر العالم بظهوره، وأخذ حضرة المسيح عهد فارقليط وبشّر بظهوره. وأخذ حضرة الرّسول محمّد عهد حضرة الباب. وكان الباب الموعود الّذي بشّر بظهوره حضرة محمّد. وأخذ حضرة الباب عهد الجمال المبارك حضرة بهاء الله وبشّر بظهوره لأنّ الجمال المبارك هو الموعود الّذي بشّر حضرة الباب بظهوره. وأخذ الجمال المبارك عهد الموعود الّذي سيظهر بعد ألف سنة أو آلاف من السّنين. كما أخذ حضرته بأثر من القلم الأعلى من جميع البهائيين عهداً عظيماً بإطاعتهم مركز الميثاق بعد صعوده وأن لا ينحرفوا عن إطاعتهم حضرته قيد شعرة. (من لوح مبارك لحضرة عبد البهاء خطاب لشارلز ميسون ريمي – مجلد العالم البهائي – طبعة ويلمت عام 1976 ص 358) عهد حضرة بهاء الله بخصوص الظّهور القادم 8. وإن بمثل ما قد أبعث الله الرّسل من قبل نقطة البيان ليبعثنّ الله من يظهره الله ثمّ من يشاء من بعده والله على كلّ شيء قدير...". (من كتاب منتخبات من آثار حضرة النّقطة الأولى) 9."من يدّعي أمراً قبل إتمام ألف سنة كاملة إنّه كذّاب مفتر...". (الأقدس المستطاب) "إن ظهر أحد بكلّ الآيات قبل إتمام ألف سنة كاملة الّتي هي اثنا عشر شهراً بما نزّل في الفرقان وتسعة عشر شهراً بما نزّل في البيان وكلّ شهر منها تسعة عشر يوماً، فلا تصدّقوه قطّ". (حضرة بهاء الله – معرّباً – العهد الأوفى – الطّبعة الثّانية ص 61) 10. "تمضي القرون وتنتهي الدّهور وتنقضي آلاف الأعصار حتّى تطلع شمس الحقيقة في برج الأسد وتسطع من دارة الحمل..." "... أمّا المظاهر المقدّسة الّتي تأتي من بعد في ظِلَلٍ من الغمام من حيث الاستفاضة هم في ظلّ جمال القدم، ومن حيث الإفاضة يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد". (حضرة عبد البهاء – مترجماً – كتاب القرن البديع ص 126)
ثالثاً: العهد الخاص: "... الّذي أبرمه حضرة بهاء الله مع أتباعه بخصوص حضرة عبد البهاء..." التّعيين .. بالنّصّ الصّريح لكتاب الأقدس، عيّن حضرة بهاء الله مركز العهد والميثاق مبيّناً لكلمته. ذلك العهد المحكم المتين الّذي لم يبرم مثله في ظهور أيّ مظهر من المظاهر المقدّسة من أوّل الإبداع إلى يومنا هذا". (حضرة عبد البهاء – مترجماً – كتاب النّظام العالميّ لحضرة بهاء الله) . "إنّ أعظم الأمور اليوم هو الثّبات على العهد والميثاق إذ إنّه وسيلة اجتناب الاختلاف... لقد أخذ حضرة بهاء الله هذا العهد لا ليعلن أنّني الموعود، بل إنّ عبد البهاء هو المبيّن لكتابه ومركز الميثاق وإنّ موعود بهاء الله سيظهر بعد ألف سنة أو آلاف السّنين. هذا هو العهد الّذي أخذه حضرة بهاء الله، فإذا انحرفت نفس عنه لن تقبل لدى عتبة حضرته. وفي حالة حدوث الاختلاف يجب الرّجوع إلى
عبد البهاء. على الكلّ أن يطوفوا حول رضاه. وبعد عبد البهاء ومتى أسّس بيت العدل العموميّ فسيعمل على رفع الاختلاف". (حضرة عبد البهاء – مترجماً – من مجلّة نجمة الغرب كانت الاختلافات والانشقاقات المذهبيّة موجودة دائماً في العصور الماضية نتيجة أفكار وعقائد جديدة ينسبها الأفراد إلى الحقّ جلّ جلاله. لذا فقد شاء حضرة بهاء الله أن لا يبقى بين البهائيين سبب لوجود الاختلاف، لذلك فقد سطر بقلمه كتاب عهده ووجّهه إلى المنتسبين وأهل العالم مخاطِباً إيّاهم بقوله إنّني قد عيّنت من هو مركز عهدي، وعلى الجميع التّوجّه إليه وإطاعته لأنّه مبين كتاب الله والعالم بمقصد أمر الله ومرجع جميع أحبّاء الله، وكلّ ما يبيّنه فهو الصّواب لأنّه هو الواقف على أسرار كتاب الله ولا أحد غيره. المقصود من هذا البيان المبارك محو الخلاف والانشقاق بين أهل البهاء حتّى يكونوا متّحدين ومتّفقين دوماً... لذلك فكلّ من أطاع مركز ميثاقه فقد أطاع الجمال المبارك وكلّ من خالفه فقد خالف الجمال المبارك... حذار حذار من أن يتكلّم أحد بكلمة من محض أفكاره وأن يوجد بدعة من عنده. حذار حذار من الاهتمام بمثل هذا الشّخص لأنّ الاجتناب عنه أمر واجب وضروريّ بموجب عهد وميثاق حضرة بهاء الله. وحضرة بهاء الله بنفسه يعوذ من مثل هذه النّفوس". (من كتاب ترويج السّلام العالميّ لحضرة شوقي أفندي – مترجماً)
. "إنّ عبد البهاء يجب أن ينظر إليه دوماً على أنّه أوّلاً وقبل كلّ شيء، مركز ميثاق حضرة بهاء الله ومحوره وهو الميثاق المنقطع النّظير المحيط بكلّ شيء وإنّه أسمى ما صاغته يده، والمرآة الصّافية لنوره والمثل الأعلى لتعاليمه، ومبيّن كلمته المعصوم، والجامع لكلّ الكمالات البهائية، المتمثّلة فيه كلّ الفضائل البهائيّة، والغصن الأعظم المنشعب من الأصل القديم، وغصن الأمر الّذي استحكمه الله في أرض المشيئة والّذي طاف حوله الأسماء، مصدر وحدة العالم الإنسانيّ، وراية الصّلح الأعظم، والقمر الّذي يدور في الفلك الرّئيسيّ لهذا الدّور الأقدس. فهذه الأسماء والألقاب تكمن في اسم حضرة عبد البهاء السّحريّ وتجد فيه أعظم تعبير وأدقّه وأصدقه. غير أنّه فوق كلّ هذا – وأكثر منه – "سرّ الله" وهي التّسمية الّتي اختارها حضرة بهاء الله نفسه ليطلقها عليه، وهي تسمية لا تبرّر بأيّ شكل من الأشكال أن ننسب إليه مقام النّبوّة، بل تشير إلى كيفيّة اختلاط الخصائص المتبانية وانسجامها انسجاماً كاملاً في شخص حضرة عبد البهاء، وهي خصائص الطّبيعة الانسانيّة والمعرفة الإلهيّة الغيبيّة " (حضرة شوقي أفندي – مترجماً – العهد الأوفى الطّبعة الثّانية 1980 ص 63-64)
الميثاق الفريد لحضرة بهاء الله إنّ أهمّ مميّزات ظهور حضرة بهاء الله على الإطلاق وتفرّده بمبدأ لم يأت به أي من الرّسل السّابقين، هو تعيين مركز العهد والميثاق. وبهذا التّعيين حمى وصان أمر الله من الاختلافات والانقسامات وجعل من المستحيل لأحد أن يبتدع مذهباً جديداً.وبات من الواضح بعد صعود صاحب الظّهور أنّه لا غنى عن أداة إلهيّة التّقدير مزوّدة بسلطة صريحة، مرتبطة به ارتباطاً عضويّاً لكي توجّه تلك القوى الّتي أطلقها ذلك التّدبير المرسل من السّماء، وتجريها في قنواته السّليمة، وتؤمّن انسجامها وتناغمها، وتضمن حركتها المستمرّة. ولقد قدّم حضرة بهاء الله هذه الأداة حين أقام نظام الميثاق بصورة راسخة وطيدة قبل صعوده. ذلك بأنّه أشار إلى هذا الميثاق نفسه في الكتاب الأقدس كما أشار إليه وهو يودّع أفراد أسرته الّذين كان يستدعيهم إلى جوار فراشه خلال الأيّام الّتي سبقت صعوده مباشرة، وأبرمه في وثيقة خاصة أسماها "كتاب عهدي" وأودعها، أثناء مرضه الأخير، عند حضرة عبد البهاء، أرشد أبنائه. تلك الوثيقة التّاريخيّة الفريدة الّتي وصفها حضرة بهاء الله بأنّها "اللّوح الأعظم" وأشار إليها في لوح ابن الذّئب ﺒ "الصّحيفة الحمراء" سطرها من أوّلها إلى آخرها بخطّ يده، ولم تفضّ إلاّ في اليوم التّاسع من صعوده بمحضر من تسعة شهود منتخبين من آل بيته وأصحابه، وقرئت في عصر ذلك اليوم التّاسع في مقامه الأقدس أمام جمع غفير من أبنائه وذوي قربى حضرة الباب والأحبّاء الزّائرين المقيمين. وهي وثيقة فذّة لا شبيه لها ولا مثيل في الكتب الدّورات السّابقة جميعاً بما فيها دورة حضرة الباب. ذلك أنّنا لا نجد في أيّ كتاب من كتب الدّيانات في العالم بأسره لا بل ولا في آثار صاحب الظّهور البابيّ نفسه، وثيقة واحدة تبرم ميثاقاً ذا سلطان مهيمن كذلك الميثاق الّذي أبرمه حضرة بهاء الله. (كتاب القرن البديع لحضرة وليّ أمر الله – مترجماً)
رابعاً: العهد الخاص: "... الّذي ابرمه حضرة عبد البهاء من خلال النّظام الإداريّ" يا أحبائي الأودّاء، بعد فقدان هذا المظلوم، يجب على أغصان السّدرة المباركة وأفنانها وأيادي أمر الله وأحبّاء الجمال الأبهى أن يتوجّهوا إلى فرع السّدرتين النّابت من الشّجرتين المقدّستين المباركتين. الّذي برز إلى الوجود من اقتران فرعيّ الدّوحتين يعني – شوقي أفندي – إذ هو آية الله والغصن الممتاز ووليّ أمر الله ومرجع جميع الأغصان والأفنان وأيادي أمر الله وأحّباء الله ومبيّن آيات الله ومن بعده بكر بعد بكر يعني من سلالته.(من وصيّة حضرة عبد البهاء – العهد الأوفى – الطّبعة الثّانية ص 27) أمّا بيت العدل الّذي جعله الله مصدر كلّ خير ومصوناً من كلّ خطأ، فيجب أن ينتخب انتخاباً عامّاً وأن يشكّل من النّفوس المؤمنة، ويجب أن يكون أعضاؤه مظاهر تقوى الله ومطالع العلم والنُّهَى ومن الثّابتين في دين الله والمحبّين لخير جميع نوع الإنسان. ومرجع الكلّ هو الكتاب الأقدس وكلّ مسألة غير منصوصة ترجع إلى بيت العدل العموميّ وكلّ ما يقرّره بيت العدل بالاتّفاق أو بأكثريّة الآراء هو حقّ وهو مراد الله". (من وصيّة حضرة عبد البهاء – العهد الأوفى – الطّبعة الثّانية ص 34) وقد عيّن حضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء، بلغة صريحة واضحة، هاتين المؤسّستين التّوأم، بيت العدل وولاية الأمر، خليفتين لهما، وأوكلا إليهما تطبيق المبادئ، تنفيذ الأحكام، حماية المؤسّسات، مطابقة الدّين مع متطلّبات مجتمع متطوّر بغاية الذّكاء والولاء محقّقاً هدف الميراث الّذي خلّفه مؤسّسو الأمر الإلهيّ للعالم". بموجب الميثاق الإلهيّ، كان حضرة شوقي أفندي خلال فترة ولايته، قطب السّلطة للأمر المبارك والّذي أمر الكلّ بالتّوجّه إليه... والنّظام هذا نفسه ينطبق على المركز الّذي يتبوّأه بيت العدل الأعظم في علاقته بالأحبّاء.
لقد أصبح واضحاً بشكل قاطع أنّ ولي أمر الله هو مبيّن آيات الله وإنّ بيت العدل الأعظم له صلاحيّة تشريع ما لم يرد في الأحكام أو التّعاليم. إنّ تبين وليّ الأمر ضمن نطاق وظيفته يحمل نفس السّلطة والصّلاحيّة الّتي يتمتّع بها تشريع بيت العدل الأعظم الّذي له الحقّ المطلق في إصدار حكم أو تشريع ما لم يحدّده حضرة بهاء الله. وأيّ منهما لا يستطيع ولن يقوم بتجاوز دائرة اختصاصه المحدّدة الأكيدة، أو يمسّ السّلطة المقدّسة لأيّ منهما". (حضرة شوقي أفندي – مترجماً – من كتاب النّظام العالميّ لحضرة بهاء الله) صعود حضرة شوقي أفندي تبيّن عند صعود وليّ أمر الله حضرة شوقي أفندي، أنّه حسب النّصوص المباركة كان من المتعذر عليه تعيين وليّ للأمر حسب نصوص وصيّة حضرة عبد البهاء". بعد التّوجّه والدّعاء والبحث الدّقيق في النّصوص المباركة في تعيين خلف لحضرة شوقي أفندي كوليّ لأمر الله، وبعد المشاورات الطّويلة والاطلاع على آراء حضرات أيادي أمر الله المقيمين في أرض الأقدس لم يجد بيت العدل الأعظم ما يخوله التّعيين أو سنّ تشريع يمكّنه من تعيين وليّ ثانٍ للأمر ليخلف حضرة شوقي أفندي.
بيت العدل الأعظم إنّ ميثاق حضرة بهاء الله بقي محفوظاً وقوّته المحيطة مصونة وميّزاته عن باقي المواثيق الدّينيّة السّالفة قائمتان لا يعتريهما التّغيير. إنّ الكلمة الإلهيّة، في كمال نقائها الأصليّ، قد تدعّمت بالتّفسير والتّبيين لحضرة عبد البهاء وحضرة شوقي أفندي أرواحنا لهما الفداء، وبقيت ثابتة منزّهة عن العقائد والمذاهب البشريّة والاجتهادات غير الجائزة والتّفسيرات غير المشروعة.إنّ طريق الهداية يبقى مفتوحاً عبر تلك المؤسّسة، الّتي أوجدها حضرة بهاء الله وأنعم عليها بالسّلطة العليا، وبمعين من الإرشاد لا ينضب، واهباً المرونة لكلّ الشّؤون البشريّة وكما تفضّل حضرة المولى: "ولهذا المجمع يجب أن ترجع كلّ الأمور". وكم هو جليّ صدق كلمات حضرة بهاء الله بقوله الأحلى: "إنّ يد القدرة الإلهيّة قد أقامت صرح أمره على أسس متينة لن تقوى عواصف الهجوم البشريّ على تقويض دعائمه أو نظريّات الإنسان الموهومة على النّيل من بنيانه". إنّ عصمة بيت العدل الأعظم ضمن نطاقه الإلهيّ المرسوم لم تعلّق بوجود حضرة وليّ أمر الله عضواً فيه. ... إلاّ أنّ حضرة وليّ أمر الله، بعيداً عن وظيفته كعضو ورئيس مقدّس لبيت العدل الأعظم طيلة حياته وضمن صلاحيّاته يقع واجب تحديد الأعمال التّشريعيّة لبيت العدل الأعظم، وبمعنى آخر فإنّ له الحقّ في تقرير مسألة ما إذا وردت في النّصوص الإلهيّة أم لم ترد حتّى تقع ضمن صلاحيّة بيت العدل الأعظم في وضع التّشريع المناسب لها. وهنا يبرز سؤال: هل يمكن لبيت العدل الأعظم، في غياب
وليّ أمر الله، أن يقع في خطر الخروج عمّا خطّط له والوقوع في الخطأ؟ هنا علينا أن نتذكّر ثلاثة أمور: أوّلها: أنّ حضرة شوقي أفندي، طيلة فترة ولايته لستّ وثلاثين سنة، قد حدّد تلك الصّلاحيّات التّشريعيّة مدعّماً إيّاها بالبيانات الصّادرة عن حضرة عبد البهاء وحضرة بهاء الله نفسه. وكما أعلن في حينه على الأحبّاء فإنّ دراسة دقيقة للآثار المباركة وما لها من تفسيرات تتمّ في أيّ موضوع يرغب بيت العدل الأعظم، إصدار تشريع فيه. وثانيها: إنّ بيت العدل الأعظم، مع تأكّده من الإلهامات الإلهيّة فإنّه مدرك تماماً لمعنى غياب حضرة وليّ أمر الله، وسيقوم بالتّشريع في الأمور بعد التّأكّد من صلاحياته وحدوده الّتي رسمها له حضرة وليّ أمر الله ووصفها بإنّها "محدّدة بوضوح". وثالثها: يجب الاّ ننسى بيان حضرة وليّ أمر الله الثّابت حول هاتين المؤسّستين والقائل: "ليس لأحداهما صلاحيّة التّعدّي على السّلطة المقدّسة الممنوحة للأخرى". طبقاً لما تفضّل به حضرة وليّ أمر الله فإنّ لبيت العدل الأعظم وَحدَهُ الحقّ المطلق في تشريع ما لم يرد ذكره في النّصوص المباركة، ووضع هذه التّشاريع، الخاضعة للتعديل والإلغاء من قبله فقط، موضع التّنفيذ يدعم تطبيق أحكام الشّريعة الإلهيّة. ومع أنّ ذلك المرجع الأعلى لم يأخذ وظيفة المبيّن إلاّ إنّه في مقام يدعوهُ للقيام بكلّ ما شأنه تأسيس نظام حضرة بهاء الله في العالم. لقد حافظت على وحدة الدّين نصوص موثّقة من الألواح والبيانات المباركة ومجلّدات من بيانات حضرة عبد البهاء ووليّ أمر الله والتّأكيد على بطلان أيّ ادّعاء "بالسّلطة" أو "الإلهام" أو اغتصاب لوظيفة أمر الله. إنّ وحدة الإدارة أمر تؤكّده سلطة بيت العدل الأعظم. خامساً: الوفاء للعهد الخاص يؤمّن "بقاء الأمر موحّداً نقيّاً" إنّ قوّة الميثاق تحفظ أمر حضرة بهاء الله من شبهات أهل الضّلال وهي حصن أمر الله الحصين وركن دين الله المتين وليست هناك اليوم من قوّة لتحفظ وحدة العالم البهائيّ غير قوّة الميثاق الإلهيّ وبغيرها تحيط الاختلافات بالعالم البهائيّ إحاطة الطوفان الرّهيب. ومن البديهيّ أنّ محور وحدة العالم الإنسانيّ هو قوّة الميثاق لا غير... إذن يجب على كلّ فرد قبل كلّ شيء أن يرسّخ قدمه على الميثاق حتّى تحيط به تأييدات حضرة بهاء الله من جميع الجهات وتكون جنود الملأ الأعلى معينة وظهيرة له، وتنفذ نصائح عبد البهاء ووصاياه في القلوب كالنّقش في الحجر".
سادساً: قوّة العهد واليثاق الإلهيّ "إنّ القوّة النبّاضة في شريان جسم العالم اليوم هي روح الميثاق، الرّوح الواهبة للحياة. وكلّ من أحيته تلك الرّوح، ولد ولادة جديدة وتعمّد بروح القدس وكست حياته حلّة جديدة من الجمال والصّفاء وتحرّر من قيد الظّلم والطّغيان والغفلة والقسوة ونجا من الموت الرّوحانيّ وفاز بالحياة الأبديّة."من البديهي أنّ قوّة الميثاق دون سواها هي محور وحدة العالم الإنسانيّ... مثل الميثاق كمثل حرارة الشّمس الّتي تربّي جميع الكائنات على الأرض وتنشّئها وتنمّيها. كذلك يربّي نور الميثاق عالم العقول والنّفوس والقلوب والأرواح.."لولا قوّة الميثاق الواقية لحصن أمر الله الحصين لبرزت بين الأحبّاء في يوم واحد ألف طائفة مختلفة كما حدث في العصور السّالفة. ولكنّ في هذا الدّور المبارك ولأجل دوام الأمر الإلهيّ وحفظ الأحبّاء من الاختلاف، فإنّ الجمال المبارك، روحي له الفداء، وبقلمه الأعلى قد سطر العهد والميثاق". كما أنّ العهد والميثاق جزء لا يتجزّأ من آثار حضرة بهاء الله نفسه لذلك وكما ترى بوضوح فإنّ قبول حضرة بهاء الله هو قبول كتاب عهده ورفض كتاب عهده هو رفض لحضرته.
#امال_رياض (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأرض جميعها وطنآ لنا ونحن البشر سكانه
-
سورة الأعراب - تنزيل لحضرة بهاء الله -
-
حدود إدراك الإنسان ومعرفته للذّات الإلهيّة
-
ماهى المكافأة والمجازاة فى البهائية
-
فى ذكرى ميلاد حضرة بهاء الله (( الكلمات المكنونة ))
-
مساواة الرجل والمرأة لم يكن ابدآ هو تبادل الأدوار
-
الدّين أساس المدنيّة
-
(3) وحدة الأديان
-
(2) وحدة الجنس البشري
-
ثلاث مبادىء اساسية للدين البهائى
-
ياولاد الحلال تايه منى إنسان
-
الحياة الأسرية هى أساس التربية
-
فراشة الحب ( هيلين كلير )
-
يا أهل العالم أتحدوا
-
إصحوا يا بشر
-
تعالوا نتعلم من تانى ازاى نحب بعض
-
هل يحمل السلام خلاص العالم ؟؟
-
عندما يسموالدين فوق كل اختلاف وأنقسام
-
بشارة يوم الله في كتب الله
-
نعم لدينا إفلاس روحى
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|