أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - وديع العبيدي - د. محمد عزة العبيدي.. في مقهى الزهاوي














المزيد.....

د. محمد عزة العبيدي.. في مقهى الزهاوي


وديع العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 3556 - 2011 / 11 / 24 - 19:15
المحور: سيرة ذاتية
    


د. محمد عزة العبيدي.. في مقهى الزهاوي
قد لا يحضر الاستاذ الدكتور محمد عزة العبيدي يوميا في مقهى الزهاوي ولكن لحضوره نكهة خاصة تنعكس في جوّ المقهى. ميال بطبيعته للهدوء والتأمل، وروح النكتة لا تفارقه، والابتسامة عنوان أحاديثه واستقبالاته. ربما كان الوحيد الذي حمل لقب دكتور في تلك المجموعة، وهو دكتور باطنية، قضى جانبا كبيرا من خدمته الطبية في جنوب العراق، ولكنه إضافة للعمل الطبي لم يفارق الثقافة ولم يفارقه الأدب والشعر يوما. كان متزوجا وابنته طبيبة كذلك.
الدكتور محمد عزة العبيدي طويل القامة نسبيا (حوالي 1.8م) صحيح البنية أنيق الهندام مهيب الصورة تنطوي شخصيته على خبرة وحكمة. تذكرك رؤيته بصورة المقاتل الآشوري الواثق بنفسه وقدراته. وما يزال كثير من أهل نينوى وسكان شمال بغداد يجتمعون في خصلة خصائص جسمانية وشخصية عديدة. يضع على عينيه نظارة طبية سوداء، تناسب لون وجهه الحنطي الفاتح. ولد في الموصل ودرس (الطب) في سوريا وعمل في جنوب العراق، شاغلا مراكز عدة منها مدير صحة المحافظة ومراسل مجلة طبيبك أيام الستينيات.
نشر الدكتور محمد عزة العبيدي (1921- 1998) قصائد كثيرة في الصحافة العراقية والسورية معظمها يدخل في باب الرومانسية العاطفية في أجواء ما يعرف بالمدرسة اللبنانية، تدور حول المرأة والحب والحياة والطبيعة. كما نشر بحوث طبية عدة منها دراسة عن مرض السكري. لكنه في تلك الفترة أواخر الثمانينيات كان منقطعا عن النشر، وأدنى إلى الصمت الثقافي. مع أواخر الثمانينيات ظهرت حركة نشر أدبية لأسماء من أجيال مختلفة، وذلك في مجال النشر الشخصي أو الخاص، في حين اختصت منشورات الثقافة الرسمية بما يخدم سياسات الدولة والمعركة. وكانت بعض تلك الاصدارات الخاصة تصل المجموعة من خلال المؤلفين أنفسهم. وكانت الكتب الصادرة تحظى بمناقشات ومداولات لأيام وأسابيع حسب ما يتخاطر من أفكار أو تحظى بردود وتعليقات من باب "رأي على رأي" بين مدافع ومنتقد.
وقد أصدرت مجموعة شعرية تلك الفترة وزعت نسخا منها بين الأخوة وكانت من شعر التفعيلة والشعر الحديث. والمعروف أن الذائقة الأدبية لمجموعة رواد المقهى لم تكن تخرج عن حدود القريض أو تفعيلة الأربعينيات والخمسينيات في أحسن الأحوال. في تلك الفترة صدرت مجموعة شعرية للشاعر الدكتور باقر سماكة* (1924- 1994)، فكان تعليق الدكتور عزة العبيدي، أن الصورة الشعرية في مجموعة وديع العبيدي أفضل منها في ديوان الدكتور. وكانت كلمة الديوان أكثر تداولا لدى الجيل التقليدي للدلالة على كتاب الشعر. وقد كان رأيه هذا مميزا داخل المجموعة التي تحفظت- أو كان لها تحفظات على الشعر الحديث أو قصيدة النثر المرفوضة من قبل معظمهم-. ولعلّ الملاحظة هنا أنه رغم المرجعيات الفلسفية والوجودية الغربية بينهم، فأن انماط التعبير واللغة بقيت تقليدية، وذلك جراء عدم اتصال الفجوة الزمنية بين عصرهم الثقافي خلال النصف الأول للقرن العشرين، مع الأجيال اللاحقة والمتواصلة. هذه الملاحظة التي تنطبق على كثيرين من المنقطعين جيليا، تؤكد الخصوصيات المميزة لشعراء معاصرين ورواد مثل عبد الوهاب البياتي (1926- 1999)، محمود البريكان (1929- 2002)، عبد الرزاق عبد الواحد (1930)، سعدي يوسف (1934)، صلاح نيازي (1935)، تجاوزت لغتهم الأدبية خانة التقليد إلى الحداثة. مع ملاحظة أن مسألة التواصل الثقافي الجيلي هي رديفة التواصل الوظيفي المؤسساتي، فيما الابتعاد عن المؤسسة يؤذن بنوع من قطيعة أو جمود ثقافي.
عندما وصلت المقهى ذات يوم بعيد الظهيرة، أشار الدكتور عزة نحوي بابتهاج وهو يقول: دعونا نسمع رأي العبيدي!، فابتسمت متوجسا واقتربت. فسح لي مجالا بجنبه وقال هامساً فيما الآخرون ينظرون إلينا..
- منذ الصباح والجماعة في جدل عن هذا الشخص، هل هو حكيم أم مجنون فماذا تقول أنت، باعتبارك الأصغر سنا بيننا وربما تفكيرك غير تفكيرنا؟..
والشخص المقصود بذلك يومئذ هو طبعا الرئيس صدام حسين، يتم التحدث عنه باللمز. فابتسمت وقلت:
- لو اجتمع عراقيان لخرجا بثلاثة آراء، ولكن هذا الشخص يستطيع توحيد الملايين تحت رأي واحد، فهل يفعل مجنون ذلك!..
- هل سمعتم يا جماعة.. ما رأيكم؟..
- صحيح..
قال بعضهم، والبعض سكت معتلجا حيرته. الاشكالية الجدلية كانت المقارنة بين الشخص وبين اتجاهات سياساته. وكانت الحروب هي أكبر إشكاليات حكمه، وهي التي تفتقد أية أرضية حقيقية تصل لحدّ الاقناع. وقد بقيت المبررات السياسية المطروحة للاعلام الرسمي دون قناعات النخب المثقفة في البلاد. ومهما كانت الحرب بالضرورة فلابدّ أن لها بدائل وافية، وأضرار الحرب جديرة بالبحث عن بديل حتى لو اقتضى الأمر درجة من التنازل والتضحية. بعبارة أخرى، أن تدهور الحياة السياسية في العراق اضطرد مع انهيار تجربة ما دعي يومها بالجبهة الوطنية أواسط السبعينيات، وملابساتها التي جعلت الحرب مخرجا سياسيا لضبط الساحة الداخلية، الذي ما فتئ وبلغ مصيره المحتوم في الانهيار الشامل في التسعينيات. ان الانسان قد يحتمل الشقاء أو التعاسة أو حتى الموت، ولكنه بحاجة أن يفهم (ماذا ولماذا) لكي ينسجم مع ذاته. وأعتقد ان هذا هو العنصر الذي ما يزال مفقودا حتى اليوم. بعبارة أخرى، أن الناس تمشي بدون رؤوسها.
لو كان صدام قائدا حكيما، لاستفاد من دروس الحرب الأولى وسعى في معالجة آثارها، لكنه أولغ في معالجة الداء بالداء، يقول الشاعر علي الشرقي (1890- 1964)..
أنظرْ لحالِ بلادِنا غلطٌ يُصحَّحُ في غلطْ
وكأن هذا هو قدر العراق لا محيص عنه!.
*
لندن
الرابع والعشرين من نوفمبر 2011
وديع العبيدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المجموعة الشعرية الصادرة في الثمانينيات للشاعر الدكتور باقر سماكة هي مجموعته (هل تذكرين؟..) في الغالب.



#وديع_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمد حسين فرج الله.. في مقهى الزهاوي
- مكي عزيز.. في مقهى الزهاوي
- حقوق الأقليات في العالم العربي في ظل التغيرات السياسية
- صورة جانبية لهشام شرابي /2
- صورة جانبية لهشام شرابي /1
- المنظور الاجتماعي في أدب سارة الصافي
- وردة أوغست..
- كلّ عام وأنت..!
- استقبال....
- لامُن ياؤن سين
- ((حضارة عكسية))
- منفيون من جنة الشيطان 40
- منفيّون من جنَّة الشيطان 39
- منفيون من جنة الشيطان38
- الاتجاه الاجتماعي في أدب يوسف عزالدين
- منفيون من جنة الشيطان37
- منفيون من جنة الشيطان 36
- منفيون من جنة الشيطان35
- منفيون من جنة الشيطان34
- منفيون من جنة الشيطان33


المزيد.....




- -المشي على الماء-.. مسابقة سنوية لطلاب جامعة فلوريدا.. من ال ...
- ما هي استراتيجية إسرائيل في استهداف الشبكة المدنية لحزب الله ...
- أنباء عن طلب واشنطن من قطر طرد قادة حماس من أراضيها
- ماسك يجني ثمار دعم ترامب ويصف شولتس بـ-الأحمق-
- السيطرة على حريق شارع الحمرا في بيروت بعد تسببه بأضرار كبيرة ...
- حزب الله يقصف قاعدة عسكرية بحيفا وغارات إسرائيلية عنيفة على ...
- برنامج -شات جي بي تي- يعود للعمل بعد انقطاع قصير
- هجمات إسرائيلية مستمرة على مدينة بعلبك ومواقعها التاريخية
- تداعيات المواجهات بين مشجعين إسرائيليين وداعمين للقضية الفلس ...
- ريتشارد غرينيل سفير سابق يتطلع لمناصب أكبر في السياسة الأمير ...


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - وديع العبيدي - د. محمد عزة العبيدي.. في مقهى الزهاوي