|
العلمانية والشجرة
صبحي حديدي
الحوار المتمدن-العدد: 1054 - 2004 / 12 / 21 - 11:52
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
القانون الفرنسي حول منع الرموز الدينية في المدارس الحكومية، والذي سُنّ مؤخراً وأثار الكثير من ردود الأفعال التي ظلّت في العموم أسيرة السطح والسطحية والتحزّب والتحزّب المضادّ للأسف، كاد قبل أيّام أن يُجْهز على رمز بريء يرتبط بعيد الميلاد، ولكنه أخذ يقترن بالأطفال خصوصاً، وبأطفال العالم بأسره أياً كانت ديانات ذويهم: شجرة عيد الميلاد! والحكاية تقول إنّ مدير المدرسة الثانوية "فان دونجان"، في ضاحية لانيي ـ سور ـ مارن شرق العاصمة باريس، استقبل في مكتبه طالبتين (لا يبدو عليهما أيّ مظهر تديّن كما تروي صحيفة "لوموند"، ولا ديانة واضحة)، جاءتا للاحتجاج على نصب شجرة عيد الميلاد في مدخل المدرسة، لأنّ الشجرة رمز ديني مسيحي، وهي تالياً تتناقض مع القانون الأخير وتنتهك المدرسة الفرنسية، العلمانية والجمهورية. وأوضحت الطالبتان أنهما تمثّلان وفداً من الطلاب والطالبات، يحتشد للسبب ذاته في الممرّات. للوهلة الأولى بوغت المدير، ثمّ حاول أن يشرح للطالبتين المغزى الاحتفالي الصرف الذي تمثّله الشجرة، وأنها ليست رمزاً دينياً، أو أنّ الإدارة على الأقلّ لا تقصد المعنى الديني. لكنه، في نهاية الأمر، اضطرّ إلى تقليب الأمر على وجوهه الأخرى التربوية والثقافية والدينية، ولكن الأمنية بصفة خاصة، وقرّر إزالة الشجرة. وفي اليوم التالي كان عدد من الأساتذة يعكف على إعداد نصّ تعليمي يستعرض تاريخ استخدام الشجرة كعنصر زينة في هذا الوقت بالذات من العام، وأنّ التقليد وثني في الأساس، ويرمز إلى الخصب والنماء بعد سبات الشتاء، ويعود إلى قرون سابقة على ميلاد المسيح وانتشار المسيحية. لكنّ نوعاً آخر من السجال كان هو الذي انتصر في نهاية الأمر، لأنّ عدداً من الطلاب والطالبات المؤيدين لنصب الشجرة حضروا في اليوم التالي إلى المدرسة وقد تقصّدوا إبراز مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد (مثل تعليق الكرات الصغيرة كأقراط في الآذان، وارتداء إكليل الميلاد على شكل وشاح حول العنق...)، وطالبوا المدير بإعادة الشجرة. وبالطبع، كادت المدرسة أن تنقسم إلى جبهتين، لا يدور الصراع بينهما حول الشجرة البريئة ذاتها بأيّ حال، فوجد المدير نفسه مضطرّاً ــ للأسباب الأمنية ذاتها، على الأرجح ــ إلى إعادة نصب الشجرة! وحسناً فعل، في المحصّلة. صحيح تماماً أنّ القانون الفرنسي هذا حافل بالثغرات، وعاجز عن تغطية ما ينجم عن تلك الثغرات من تأويلات قصوى (وهذه الحكاية مجرّد مثال راهن)، إلا أنّ الطعن بالقانون أو تحدّيه أو حتى تبيان مثالبه ونواقصه شيء مختلف تماماً عن اتخاذه ذريعة لنسف تقليد إنساني بريء، جامع للعباد بدل تفريقهم، ورمز وئام وسلام، ومبعث فرح لأعذب أفراد العائلة البشرية: الأطفال. وأكاد أجزم أنّ الوفد المناوىء، أيّاً كانت عقائد أفراده، يحمل لشجرة عيد الميلاد المحبّة ذاتها التي في قلوب الوفد المؤيّد لنصب الشجرة. وهكذا فإنّ ما حرّك النفوس لم تكن شجيرة التنّوب الوديعة ذاتها، بل ما يمكن أن تشغله من موقع دلالي في معمعة صراع الرموز! وهذا، بالطبع، لا يلغي الحقائق الثقافية والتاريخية والأنثروبولوجية التي تقول إنّ لتقليد نصب الشجرة في هذه الفترة من السنة جذوره الوثنية أو الرومانية، والتي في الآن ذاته لا تنفي عن شجرة عيد الميلاد صفتها كرمز مسيحي بامتياز. ففي "العهد القديم" يعيب إرميا، الإصحاح 01: 2ـ4، على اليهود اقتداءهم بـ "فرائض" الأمم الأخرى، وبينها تزيين الشجرة: "لأنّ فرائض الأمم باطلة. لأنها شجرة يقطعونها من الوعر. صنعة يدَيْ نجّار بالقدّوم. بالفضة والذهب يزينونها وبالمسامير والمطارق يشدّدونها فلا تتحرّك. هي كاللعين في مقثاة فلا تتكلّم...". وثمة مَن ينسب إلى مارتن لوثر (مؤسس الكنيسة اللوثرية والعقيدة البروتستانتية) أمر انقلاب هذه الفريضة الوثنية إلى تقليد مسيحي أقرب إلى الفريضة الدينية في الواقع، ويتردد أنه أوّل مَن أضاء شمعة في شجرة ميلاد، أواخر القرن السادس عشر. وأمّا تقليد نصب هذه الشجرة تحديداً، أي شجرة التنوّب من فصيلة الصنوبريات، فقد جاء من ألمانيا. ولهذا فإنّ بلداً مثل جنوب أفريقيا شهد قبل سنوات نقاشاً طريفاً، ليس حول إلغاء أو إبقاء التقليد ذاته، بل حول حكمة نصب شجرة التنوب دون سواها. وترسّخ ميل شعبي عارم إلى استخدام شجرة وطنية، والبعض اقترح شجرة السرو، لكي يكتسب التقليد بُعده المحلّي الخاصّ، ولكي ينأى أكثر عن التأويل المسيحي الصرف. ويجدر التذكير أنّ تقليد الشجرة لا يحظى بإجماع في الصفّ المسيحي ذاته. لقد اعترض عليه أوليفر كرومويل رائد الديمقراطية البريطانية؛ ورفضه الطهوريون الأمريكيون طيلة العقود الأولى من استيطانهم في الولايات المتحدة؛ وكان القسّ هنري شوان (كليفلاند، أوهايو) أوّل من نصب شجرة ميلاد في كنيسة أمريكية، ممّا تسبّب في سخط رعيّته، وكان هذا سنة 1851! وفي كلّ حال لم يكن طلاب ثانوية "فان دونجان" الفرنسية أوّل القائلين بتعارض شجرة عيد الميلاد مع المبدأ العلماني: في سنة 2000 رفض مجلس مدينة أوجين، ولاية أوريغون الأمريكية، نصب الشجرة في المؤسسات الحكومية لأنها، تحديداً... تتعارض مع مبدأ الفصل بين الكنيسة والدولة!
#صبحي_حديدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أشبه بمزامير تُتلى في واد غير ذي زرع
-
ترجمة محمود درويش إلى... العربية
-
في مناسبة زيارة محمود عباس إلى دمشق:ظلال الماضي تلقي بأثقاله
...
-
فلسطين الشوكة
-
دمشق وبالون -وديعة رابين-: ألعاب في أردأ السياقات
-
قبل المحرقة
-
لا ينقلب فيها حجر دون أن يطلق معضلة تاريخية: القدس بعد عرفات
...
-
الشاعر السوري حازم العظمة: قصيدة ناضجة في معترك تجريب بلا ضف
...
-
دائرة الطباشير الأمريكية
-
حين تولد الفاشية العسكرية الأمريكية في الفلوجة: مَن يكترث بو
...
-
قائد قال -لا- حين كانت الـ -نعم- هي المنجاة:عرفات: ترجّل -ال
...
-
ما لا يُفهم
-
الديمقراطية الأمريكية: مأزق قوّة كونية تتكلّم كالأساقفة
-
ميشيما 9/11
-
كولومبيا والإرهاب الآخر الذي تصنّعه الولايات المتحدة
-
رامبو الأفضل
-
المؤسسة الصهيونية: فحشاء القوّة في الطور البربري
-
رحيل الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا (1930 ـ 2004): مَن بعده سيتو
...
-
جدران محاكم التفتيش
-
في أيّ سوق نصرف وعيد إياد علاوي ودموع برهم صالح؟
المزيد.....
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
-
قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب
...
-
قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود
...
-
قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما
...
-
قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ينبغي صدور أحكام الاعدام ضد قيادات ال
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|