|
عصر مثير
سعد محمد رحيم
الحوار المتمدن-العدد: 3549 - 2011 / 11 / 17 - 20:21
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
تستهويني قراءة السير الذاتية التي تحكي عن كفاح ومصائر أشخاص في خضمّ أحداث ومنعطفات تاريخية كبرى. تلك الكتب التي تمنح قدراً هائلاً من المتعة العقلية والوجدانية فضلاً عن توفرها على فيض دافق وحيّ من المعلومات والأسرار، حيث تصبح الكتابة من هذا القبيل بوحاً ذاتياً وشهادة على عصر. أذكر بهذا الصدد ثلاثة كتب لمؤلفين كبار: الكتاب ألأول؛ خارج المكان لإدوارد سعيد الذي يقدّم فيه، وهو يتوسع في الحديث عن سنوات طفولته ويفاعته وتنقلات أسرته، وأسفاره وعلاقاته ودراسته ومنفاه، سردية لافتة ومؤثرة عن الاقتلاع والتيه الفلسطينيين. سردية تفصح عن معاناة شعب من خلال حياة أسرة واحدة وجدت نفسها على الرغم منها خارج مكانها. الكتاب الثاني؛ عالم الأمس لستيفان زفايج الذي يرصد تفاصيل انقلابات الأوضاع الأوربية بدءاً من مرحلة ما قبل الحرب العالمية الأولى حيث ساد اعتقاد بأن عصر الحروب قد ولى إلى غير رجعة، إلى أن تندلع تلك الحرب الكاسحة والمدمرة، والتي أطاحت بالآمال العريضة للمجتمعات الغربية واستقرارها النفسي والاجتماعي، لتصعد، بعدئذٍ، الفاشية والنازية اللتين تسببتا في حريق الحرب العالمية الثانية.. وهذا كله نراه عبر وجهة النظر الحادة والمؤسية لكاتب واسع الرؤية وعميقها، هو زفايج الذي يروي، مثل سعيد، أشياء كثيرة عن طفولته وأيام تلمذته وأقدار عائلته ودأبه في حقل الإبداع. حتى اضطراره إلى ترك بلاده النمسا والهرب من مدينة إلى مدينة قبل أن يستقر به المقام في البرازيل، ليقدم هناك، تحت وطأة الإحباط واليأس، على الانتحار. وإذا كان الحنين إلى المكان الأول، ومحاولة استعادته، هو الوازع الذي جعل إدوارد سعيد يكتب سيرته الذاتية مساهماً بشكل كبير في طرح سردية فلسطينية تواجه وتنافس السردية الإسرائيلية فإن الحنين إلى الماضي البهيج، ما قبل عهد الحروب الكارثية، كان وازع ستيفان زفايج، على الرغم من أن الزمان الراحل لم يغب عن بال سعيد، فيما المكان الذي أُجبر زفايج على مغادرته ظلّ يعيش في ضميره. أما الكتاب الثالث الذي ينتمي لفصيلة الكتابين آنفي الذكر عينها فهو ( عصر مثير: رحلة عمر في القرن العشرين، لإيريك هوبزبوم.. ترجمة معين الإمام.. دار المدى.. دمشق 2007 ). في هذا الكتاب نحس بنبضات التاريخ المعاصر ونرى تموجاته: مسراته وأوجاعه خلل السيرة الذاتية لهوبزبوم المفكر اليساري، والمؤرخ الأشهر في العالم خلال العقود الأخيرة.. يقول؛ "لقد عشت تقريباً معظم سنوات قرن يعتبر أكثر قرون التاريخ الإنساني روعة وترويعاً". اختص هوبزبوم بنبش وتحليل وتقويم التاريخ الحديث، بدءاً من القرن الثامن عشر، من منظور منهجي علمي، يرتع من الماركسية ولا يكتفي بها، بل يستفيد من كشوفات المناهج الحديثة في حقول العلوم الإنسانية المختلفة، لاسيما علم الاقتصاد حيث اختصاصه الدقيق هو التاريخ الاقتصادي. والمرحلة التي غطاها هي تلك التي اندلعت إبانها الثورات الكبرى: ( الثورة الفرنسية، ثورة الاستقلال الأمريكية، الثورة البلشفية في روسيا ) فكتب عنها وكتب عن تاريخ الرأسمالية بمحطاتها المتعاقبة. كما أنه وصف القرن العشرين بعصر النهايات القصوى فألف كتاباً بهذا الخصوص. أما مؤلفه ( عصر مثير ) فلعلّه سعى بكتابته للإجابة عن سؤال الهوية، وتحديد موقع الذات في الزمان والعالم، وعرض كشف حساب لسنوات العمر المديدة.. وكان يأمل أن يُقرأ الكتاب "كمدخل تمهيدي لأكثر القرون الاستثنائية روعة وفرادة في تاريخ الجنس البشري من خلال رحلة إنسان واحد لا يمكن لحياته أن تحدث في أي قرن آخر". يشرع هوبزبوم بسرد حكايته الخاصة بطريقة بارعة وذات دلالة.. إنه يحدّق، وهو في ذرى شيخوخته، في صورة قديمة تجمعه مع آخرين، من أخوته وجيرانه، فيتأمل سبلهم المتباينة في الكون التراجيدي للقرن: "خمسة أطفال صغار مع فتاتين يافعتين وقفوا أمام عدسة الكاميرا قبل ثمانين سنة على سطيحة بيت في فيينا، غير واعين، مثل آبائهم وأمهاتهم، أنهم مطوّقون بحطام الهزيمة: إمبراطوريات مدمّرة واقتصاد منهار؛ وغير مدركين، مثل آبائهم وأمهاتهم، أن عليهم أن يشقوا طريقهم عبر أصعب حقب التاريخ وأشدها فتكاً وتدميراً وثوراناً وتطرفاً". * * * يمسرح أريك هوبزبوم في كتابه: ( عصر مثير ) الدراما السياسية والوجودية للقرن العشرين بوجهها التراجيكوميدي، من منظور ذاتي يسعى للتخفيف من غلواء المناهج الصارمة التي أعانته، قبل ذلك، مؤرخاً في تحليل وتقويم تحولات القرنين الأخيرين اللذين سبقا القرن العشرين. فهذا الكتاب خلاصة مكثفة لإعادة رسم التاريخ الشخصي على خلفية من تموجات وانقلابات عاصفة لأحداث مثيرة وسامية وأخرى حزينة ومرعبة. أي أنه جمع بين الإنجاز الإنساني الرفيع والعظيم الذي حوّل نمط حياة البشر نحو الأفضل، وبين أسوأ صفحات الهمجية المتمثلة بجرائم الإبادات الجماعية والحروب التي أودت بحياة أكثر من 180 مليون شخص في أنحاء العالم خلال مائة عام، كاشفاً عمّا يمكن أن تنطوي عليه نفوس بعض البشر، وهم كثر، من حقارة وخسة ونزوع مرضي نحو القتل والتدمير. ما يجعل من حياة هوبزبوم ذات أهمية ومغزى هو أنه ألفى نفسه مذ ولد على تخوم لغات وثقافات وحضارات متباينة، وإن كان في ضمن المحيط الأوربي الغربي، أضفت على هويته طابعاً مركّباً وملتبساً. وكان عليه في ضوء ما رماه إليه قدره أن يُحسم خياراته ويحدد موقفه، ومن ثم موقعه في خريطة الثقافة الأوروبية والعالمية للقرن العشرين. وهو القرن الذي يقول عنه أنه بدأ متأخراً مع اندلاع الحرب العالمية الثانية في 1914 وانتهى مبكراً في العام 1991 مع انهيار المنظومة الشيوعية وبروز عصر العولمة. ووجد لزاماً عليه أن يتساءل وهو يُعيد بناء تجربته "عن كيفية فصل الذاكرة عمّا أعرفه الآن كمؤرخ، وما أفكر به الآن بعد عمر من التأملات السياسية والمناقشات والمجادلات". كان من أب إنكليزي، يهودي، ولد في فينا وعاش طفولته وشطراً من شبابه فيها قبل أن يتركها وإلى الأبد في العام 1931. حمته جنسيته الإنكليزية من كونه يهودياً في بلاد تغلي بنزعة معاداة السامية، وزودته بالمناعة ضد إغراءات القومية اليهودية كما يؤكد. ولهذا، يفصح بلا تردد عن رأيه في مسائل الدين والصهيونية وإسرائيل قائلاً: "ليس لدي التزام عاطفي وجداني بممارسة دين سلفي، ناهيك عن الالتزام بتأييد دولة/ أمة، صغيرة، متشربة بالروح الحربية العسكرية، مخيبة للآمال ثقافياً وعدوانية سياسياً، تطالبني بأن أتضامن معها على أسس عرقية عنصرية". استهواه حقل التاريخ الحديث والسياسة والفكر الماركسي ومهنة التدريس والكتابة. انتمى إلى الحزب الشيوعي البريطاني وكان من أبرز قادته ومفكريه. وقد تسبب انتماءه لذلك الحزب الصغير بعدد أعضائه في بلد رأسمالي متقدم مثل بريطانيا بمشكلات أعاقت تقدمه الوظيفي لكنه بقي مخلصاً لأفكاره وخياراته السياسية على الرغم من أنه لم يكن دوغمائياً، وكانت له آراءه المستقلة في شؤون السياسة وأحداثها إلى الحد الذي أربك علاقاته مع رفاقه من غير أن يصل الأمر قط إلى فصله من الحزب. لقد كانوا بحاجة إلى اسمه وشهرته ومكانته الأكاديمية لتعزيز مكانة الحزب. شهد هوبزبوم، ناهيك عن الحروب الساخنة الكبرى، فصول الحرب الباردة بين القوتين الأعظم ( أمريكا والاتحاد السوفيتي ) بدءاً من الخمسينيات.. كان ما يزال مراهقاً حين استلم هتلر السلطة. ولأنه حسم خياره الماركسي منذ ذلك الوقت فإنه، مع أقرانه: "كنا دوماً على ثقة مستمدة من الماركسية بأن نصرنا محتوم ومحفور في نصوص كتب التاريخ في المستقبل". وفي هذه المرحلة يصف ما يسميه بالنشوة الجماعية التي خبرها مع من هم مثله من أبناء جيله في إيمانهم بالعقيدة الشيوعية التي الهمته في سلوكه وإبداعه الفكري، مستعرضاً مكوناتها الخمسة: "الإشفاق على المستغلين، والجاذبية الجمالية لنظام فكري كامل وشامل، والمادية الديالكتيكية، وقليل من رؤية بليك للقدس الجديدة، والكثير من العداء الفكري للنزعة المحافظة". هذا الإيمان المنقوع بشيء من العصارة الرومانسية طبع شطراً واسعاً من حياته قبل أن يجد نفسه في بلده الأم إنكلترا هارباً من الجحيم التي أجج إوارها هتلر في قلب أوروبا. وأيضاً بعد ذلك بمدة ليست قليلة. لكنه كان ينضج مع تراكم تجاربه الحياتية وملاحظاته الثاقبة واللمّاحة للمشهد السياسي العالمي مغيراً في تفاصيل قناعاته من غير أن يتنكر لمرجعيته الماركسية.
#سعد_محمد_رحيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
امرأة الكاتب
-
رماد الذاكرة: شعرنة تاريخ الخوف
-
ألوان السيدة المتغيرة
-
حين تستلهم الرواية التاريخ: -قصة مايتا- ليوسا
-
-الحلم العظيم- شهادة عن مرحلة الآمال والخيبات
-
عن الكتّاب النجوم: بطاقة دخول إلى حفلة المشاهير
-
السعدية/ جلولاء: مدينتان تتراميان حتى أعالي القلب
-
النبطي قصة حب
-
الرواية العربية ورهان التجديد
-
مدار الجدي؛ نزوات حرّة في عالم مختل
-
في رواية المحرقة: التاريخ يتلبس المخيلة
-
المنفى ووطن الإبداع
-
الفرانكفونية: منفى اللغة وصراع الثقافات
-
سخط
-
بإهمالنا القصة القصيرة نُحدث ثلمة مؤسية في جدار ثقافتنا
-
-السرد والكتاب-: السيرة النظرية لمحمد خضير
-
آليات الكتابة السردية
-
الغبش
-
سيرة ظل
-
ثورة الشباب العربي: حول أدوار المثقفين
المزيد.....
-
معالجات Qualcomm القادمة تحدث نقلة نوعية في عالم الحواسب
-
ألمانيا تصنع سفن استطلاع عسكرية من جيل جديد
-
المبادئ الغذائية الأساسية للمصابين بأمراض القلب والأوعية الد
...
-
-كلنا أموات بعد 72 دقيقة-.. ضابط متقاعد ينصح بايدن بعدم التر
...
-
نتنياهو يعطل اتفاقا مع حماس إرضاء لبن غفير وسموتريتش
-
التحقيقات بمقتل الحاخام بالإمارات تستبعد تورط إيران
-
كيف يرى الأميركيون ترشيحات ترامب للمناصب الحكومية؟
-
-نيويورك تايمز-: المهاجرون في الولايات المتحدة يستعدون للترح
...
-
الإمارات تعتقل ثلاثة أشخاص بشبهة مقتل حاخام إسرائيلي في ظروف
...
-
حزب الله يمطر إسرائيل بالصواريخ والضاحية الجنوبية تتعرض لقصف
...
المزيد.....
-
-فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2
/ نايف سلوم
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
/ زهير الخويلدي
-
الكونية والعدالة وسياسة الهوية
/ زهير الخويلدي
-
فصل من كتاب حرية التعبير...
/ عبدالرزاق دحنون
-
الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية
...
/ محمود الصباغ
-
تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد
/ غازي الصوراني
-
قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل
/ كاظم حبيب
-
قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن
/ محمد الأزرقي
-
آليات توجيه الرأي العام
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج
...
/ محمد الأزرقي
المزيد.....
|