|
رد على مقالة سيد سعيد! في سلسلة أمثال الله
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3548 - 2011 / 11 / 16 - 00:41
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
رد على مقالة سيد سعيد! في سلسلة أمثال الله
الكاتب...
لا اعتقد اننى بحاجة الى ان اشرح للسادة القراء فى اى مكان ما الهدف من ضرب الامثال. فقد جرت العادة ان تضرب الامثلة من المتحدث او الكاتب لتوضيح فكرة غامضة او انه يظن انها غامضة على قراءه او تلاميذه او مستمعيه. اذكر لكم مثلا خفيف الظل من فيلم غبى منه فيه حينما اراد اللص ان يقنع تلميذه المبتدئ بمشروعية السرقة التى يقومون بها لانهم يسرقون الاغنياء فقط فضرب له مثلا بانه اذا كان لديه طبق كشرى كبير واخذت انه منه ملعقة فلن يشعر بشئ وهكذا المبلغ الذى سوف يسرقونه لا يمثل شيئا بالنسبة للاغنياء الا كملعقة من طبق الكشرى الكبير. كما ان للامثال فائدة كبيرة جدا فى تقريب الفكرة الى الاذهان وهو كما هو معروف فى كثير من العلوم اعطاء الامثلة هو اقرب طريقة لتوضيح الفكرة وازالة الغموض والاكثر اهمية هو تثبيت المعلومة لدى الطالب. وهكذا فقد خطر على قلبى الذى فى صدرى ان اعقل به واتدبر فى امثال الله لربما تساعدنى فى اسيتعاب ما هو عسير وفهم ما لا افهمه وتثبيت الافكار فى ذهنى او فى قلبى. من المفترض ان امثال الله موجهه الى البشر لايضاح ما غمض عليهم رغم ان القران مفترض ان يكون بلسان مبين ولكن لا نمانع من ضرب الله للامثال مادامت ستوضح لنا ما هو عسير على افهامنا. ولكن هل هذا واقع الحال فى القران؟ كن صبورا معى اخى
تعليق....
الأمثال لها إبعاد فكريه وليس واقعيه كما ذكر الكاتب أعلاه في تعليم الأطفال على السرقة .. فالمثل الذي ضرب أعلاه كان هدف تعليم السرقة وليس إيصال حقيقية إلى الذهن البشري ..الأمثال في المفهوم الديني هي نقله فكريه مستوحاة من الواقع الخلقي للأشياء أو من سلوك الكائنات الحية للانتباه إلى أفكار ذات مفاهيم ابعد مما يحملها العقل للتفكير بحقيقية غائبة عن الفكر البشري ما يؤكد لنا على أن الأمثال ضربت للفكر أو للتفكر وليس للواقعية ..قول الله {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الحشر21 ********************************** الكاتب...
المثل الاول: الله نورالسموات والارض
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هنا يذكر الله انه نورالسموات والارض ولا اعتراض منى على ذلك ولكن الله اراد ان ييسر لنا ماذا يقصد بقوله ان نور السموات والارض حتى لا يترك شيئا للقيل والقال والدخول فى متاهات كثيرة. ولهذا فقد ضرب الله لنا مثلا لنفهم ماذا يقصد
المثل الثانى: السراب وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ هو هنا يضرب مثلا بالكافر الذى يعمل خير ولن يجد فائدة منه كمن يرى الماء فى الصحراء (ظاهرة السراب) ثم لا يجد ماء عندما يصل اليه. الى هذا الحين كلام مفهوم ولكن عندما يقول اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فالسؤال الذى يطرح نفسه لماذا يجد الله عنده؟ وعند من؟ عند السراب او عند الرجل او عند من؟
المثل الثالث: موج فوقه موج
يبدوا ان الله ادرك ان مثله الذى ذكرناه سابقا كان غامضا واراد ان يعطى مثلا اخرا لتوضيح نفس الفكرة السابقة وهى ان الانسان الكافر مهما يفعل من خير فلن يجد ثوابا عليه . ولكننى فى غاية العجب من المثل الثانى ايضا الذى هو اكثر غموضا من الاول واضل سبيلا ويبدوا كانه نسى عن ماذا يتحدث فى مثله هذا وما هى الفكرة الاساسية من ضرب المثل. يقول المثل (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) هل فى هذا المثل اى توضيح للفكرة السابقة التى تحدث عنها الله فى المثل السابق لهذا؟ ان اجد انه ما زاد الامر الى غموضا وكانه لا علاقة ابدا بتلك الفكرة وهذا المثل الجديد. يتحدث عن موج فوق موج وسحاب فوق سحاب وظلمات فوق ظلمات وفى النهاية يخرج يده فى هذه الظلمات فلا يكد يراها. ماذا استفدنا من هذه المثل بالنظر الى فكرة الكافر الذى تذهب اعماله هباء؟
تعليق...
جميع الأمثال التي ذكرها الكاتب أعلاه هي من سورة النور .. ولا علاقة لها بالكفار فهي سوره مدنيه أنزلت على الذين امنوا لمعالجة مشكله اجتماعيه تعرضت لها أمراه قذفت بالزنا عندما شوهد بدخول رجل إلى بيتها بطريقه غير مشروعه.. طرح المهتمون بالحدث الاجتماعي عدد من الاقتراحات المحتملة قد تكون كانت سببا للزنا منها ..أولا... ربما دخل الرجل بيت المرأة دون أستاذان..(خجلا منها) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ{28}... أو ربما كانت هناك علاقة عاطفيه فأراد الرجل مقابلتها في بيتها فدخل البيت بطريقه غير مشروعه فكانت النظرات وراء تلك المشكلة } قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ{30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ...
وربما كانت المرأة ترتدي حلي ومجوهرات تُظهرها عند خرجها من البيت إلى الأسواق فدخل الرجل لسرقتها وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31}.... أبطل الله جميع الاقتراحات وانزل أية بينت أسباب دخول الرجل بطريقه غير مشروعه يعود السبب إلى علاقة عاطفيه بين شاب وشابه وبسبب الفرق الطبقي رفض أهل البنت الزواج منه فدخل إلى بيت أهلها لمقابلتها ..أزال الله الفوارق الطبقية وجعل الصلاح فوق جميع الاعتبارات ..انتبه إلى عبارة أي يكونوا فقراء... وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{32}... أذن الآيات لا علاقة لها بالكفار .. ومثل الحقيقة كنور الله التي لم يستطع العقل البشري من الوصول أليها
القران.....
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ{28} لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ{29} قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ{30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31} وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{32} وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{33} وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلاً مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ{34} اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{35} فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ{36} رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ{37} لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ{38} وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ{39} أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ{40}
************************* َ. الكاتب
المثل الرابع (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ) فقد سبق هذا المثل 9 ايات تتحدث عن سلوك المنافقين وصفاتهم وكيف يتعامل الله معهم ولكن لانه مغرم بالامثال حتى يزيد الامور غموضا مع ان المفترض هو العكس فلنرى اى امثال يضربها الله ليوضح لنا حال المنافقين - رجل اشعل نارا فأضاءت النار المكان من حوله - بعد ذلك أطفأ الله النار فاصبح المكان ظلام فلم يرى او لم يروا شيئا (يبدأ بمفرد وينتهى بجمع) اعتقد انه يريد ان يقول لهم كل ما ها تشعلوا نار سوف اطفيها واظلمها عليكم فهل هذا مثل؟ وهل اضاف هذا المثل شئ بما وصف من احوال المنافقين والكفار فى الايات السابقة؟
تعليق...
يقول الكاتب لكي يكون المثل واقعيا لابد أن نقول رجل أشعل نارا لأضاءت المكان ثم أطفا الله النار فأصبح المكان مظلما فلم يرى ولم يروا شيئا . من مثل الكاتب طرأت على ذهني نكته.. مرة واحد مسطول وقف تاكسي كان سواقه برده مسطول قاله تاخد كام وتوديني فين قاله هات اللي تجيبه وانزل هنا.... كيف سيدرك المقابل المثل فكريا أذا طبقناه واقعيا .. ضرب الله المثل للمؤمنين ليكشف به سلوك المنافقين .. وليس للمنافقين أنفسهم كي يعرفوا سلوكهم .. ثم ماذا نستنتج واقعيا أذا أشعلنا نارا ثم وقلنا للمنافق هل أبصرت أو اطفئناها واظلمنا عليه المكان
للمثل إبعاد فكريه تكشف لنا ازدواجية المنافق بين المصلحة والإيمان.. فعندما ينزل الله أية تصب في مصلحته أبصر وانتبه أمامه كرجل استوقد نارا أضاءت ما حوله وعندما ينزل الله تشريعا يتناقض مع مصلحته مثل الإنفاق والجهاد في سبيل الله اظلم عليه الطريق وأنكر إيمانه كأنه لا يعلم حدود ما انزل الله ... مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ) للتأكيد على نفس المثل الحق الله المثل أعلاه بمثل مثله (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ. يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير... يجعلون أصابعهم في أذانهم مثلا على عدم امتثالهم لما انزل الله فهم يبصرون لمصالحهم ..ويصبهم العمى عندما يتعارض النص معها ...
***********************
المثل السادس (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ) المعنى من المثل واضح جدا وهو ان الذين ينفقون اموالهم فى سبيل الله سوف تعود اليه اموالهم بارباحا طائلة. ولكن ما المشكلة اذا؟ لو كنت ضاربا للمثل لقلت لهم (مثل الذين ينفقون فى سبيل الله كمثل حبة انبتت اربعة سنابل فى كل سنبلة خمسون حبة وكل حبة انبتت اربع سنابل فى كل سنبلة خمسون حبة فذلك اربعة الاف حبة ثواب من الله وجزاء للمحسنين). هكذا تكون الحسابات اذا كنت اريد ان اكون واقعيا واريد افهام الناس وليس موسيقى وكلمات بلا معنى.
تعليق....
يقول الكاتب لكي يكون المثل واقعيا لا بد من عمليه حساب واقعيه للحب وللسنابل .. يعني فرض على كل حبه أن تنبت أربعة سنابل وفي كل سنبله خمسين حبه .. بمناسبة الحب طرأت على ذهني نكته .. في مره غراب محشش تخبط بسيارة .. راح السواق موقف واخذ الغراب للبيت .. عالجه ثم وضعه في قفص إلى حين شفاءه .. ولما صحا الغراب وجد نفسه في القفص ..قال الغراب ..بس لا السواق مات ورموني في الحبس هل كل ما زرع من قمح نجد فيه أربعة سنابل وفي كل سنبله خمسين حبه ... هناك حبوب لا تنبت أصلا وهناك سنابل فرغه ليس فيها حب .. أذن المثل لا يطبق واقعيا أنما هو مثلا فكريا لإيصال فكره مضاعفة الأجر لمن انفق ماله في سبيل الله وليس رياء ..
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التصعيد الطائفي اليسوعي ضد اليهود
-
الجرائم التاريخية للكتاب المقدس (التوراة)
-
رد على مقالة كامل النجار ..أهل القران يتخبطون في تأويله -2
-
إلى المبشرة المسيحية!! فينوس صفوري
-
رد على مقالة كامل النجار .أهل القران يتخبطون في تأويله
-
رد على مقالة سامي لبيب.. المؤلفة قلوبهم بين الفعل السياسي وا
...
-
من هو الكذاب يسوع المسيحية أم يسوع اليهود (2)
-
الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)-2
-
من هو الكذاب يسوع المسيحية أم يسوع اليهود
-
رد على مقالة كامل النجار .. إعجاز قراني أم تخاريف
-
الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)
-
الدعوة اليسوعية لتنصير الأطفال في العالم
-
رد على مقالة كامل النجار. في لقد دمر الإسلام عقولنا
-
اله التوراة اتهم يوسف بالسرقة
-
هل؟؟ المبشرون اليسوعيون من المسيحيين أم من اليهود
-
رد على مقالة وليد يوسف عطو ..هل الله واحد أم ثلاثة
-
احترزوا أيها اليهود من أكاذيب يسوع وتلاميذه
-
فساد الشعوب من فساد الإله (التوراة نموذج)
-
رد على مقالة صلاح يوسف ..لماذا الإسلام تحديدا
-
رد على مقالة فينوس صفوري .في تأملات ونقاط حول الإسلام والمسل
...
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|