|
اكتشفوا أنَّ -الربيع العربي- ليس -ثورة-!
جواد البشيتي
الحوار المتمدن-العدد: 3531 - 2011 / 10 / 30 - 14:50
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
ما هي "الثورة (الشعبية)"؟
إجابة هذا السؤال إنَّما هي نفسها "التعريف"، أيْ تعريف "الثورة (الشعبية)"؛ لكنْ ما معنى أنْ يعود جمهور من "المثقَّفين العرب"، الآن، أيْ في عهد "الربيع (الشعبي الثوري) العربي" إلى "الثورة"، سؤالاً وجواباً (أو تعريفاً)؟
إنَّ "سؤالهم الثوري"، أيْ سؤالهم "ما هي الثورة"، لا يُشْبِه إلاَّ كلمة حقٍّ يُراد بها باطل؛ فهُم لا يسألون الآن "ما هي الثورة (الشعبية)؟"، أو لا يَسْعون في التذكير بتعريف "الثورة"، إلاَّ ليبرِّروا وقوفهم ضد "الربيع العربي"، ومع أنظمة الحكم الأوتوقراطية العربية؛ وكأنَّ الغَرَض، أو القصد، الكامن في سؤالهم هو أنْ يقولوا للناس إنَّ ثورات الشعوب العربية الآن ليست من جنس "الثورة (الشعبية)"، وإنَّ بَوْناً شاسعاً بينها وبين "تعريف الثورة"؛ ولا بدَّ لهم، من ثمَّ، من أنْ ينظروا إلى "الربيع العربي" بعيون يقظة لا تغشاها "الأوهام"، والتي هي، في قولهم ومعتقَدِهم، الشعارات والمطالب الديمقراطية للحراك الشعبي العربي.
"المثقَّفون" الذين يُفكِّرون، و"يُبْدِعون" الفكر، بما يوافِق مصلحتهم في أنْ يظلَّوا يُعْلَفون في زرائب السلاطين العرب، لا مانع يَمْنَعهم من أنْ يلبسوا لبوس "اللينينية"، فيَسْتَشْهِدون على "رأيهم" بـ "آيات بيِّنات" من كتاب "الدولة والثورة" للينين؛ أمَّا الغاية فهي نَسْب "الربيع العربي" إلى شيء لا يمتُّ إلى مفهوم "الثورة" بصلة؛ فهذا "الربيع" ليس بـ "ثورة"؛ لأنَّه يفتقر إلى "النظرية الثورية"؛ و"لا حركة ثورية بلا نظرية ثورية"؛ ولأنَّه يفتقر إلى "القيادة الحزبية الثورية"؛ فـ "العفوية الثورية الشعبية" لا تَصْنع (وحدها) ثورة؛ ولأنَّ صُنَّاعه من الشباب يَعْرِفون "ما لا يريدون"؛ لكنَّهم يجهلون "ما يريدون"؛ فـ "الهدم" لا أهمية ثورية له إذا لم يكن الهادمون بنَّائين، في الوقت نفسه، أيْ يَعْرِفون ماهية وخواص البديل السياسي (والاجتماعي والاقتصادي..).
إنَّهم "مثقَّفون" استنسابيون لجهة صلتهم (وهي صلة انتهازية) بنظريات الثورة، أو بالنظريات الثورية، يأخذون منها ما يخدم مآربهم، وفي مقدَّمها إظهار الولاء لأعداء "الربيع العربي"، ضاربين صفحاً عن "التاريخ (الواقعي)"؛ فإنَّ "كومونة باريس"، التي باركها وأيَّدها ماركس، لم تكن صنيعة أحزاب، والثورة الروسية الأولى كانت ثمرة العفوية الشعبية الثورية؛ ولقد أبدع الشعب فيها مجالس تمثِّل العمال والفلاحين والجنود.
تونس ومصر لم تَخْلوا من الأحزاب، ومن المعارضة الحزبية؛ لكنَّ ثورتيهما خلتا؛ ولقد اندلعتا ونجحتا (في إطاحة الدكتاتورين زين العابدين ومبارك) لأنَّهما وَقَعَتا على حين غفلةٍ من الأحزاب، وبمنأى عن "الحكمة السياسية والثورية" لقيادات المعارضة الحزبية؛ ولأنَّهما أرادتا أنْ تُثْبِتا أنَّ "المعارضة الحزبية" قد أصبحت، أو كادت أنْ تصبح، جزءاً من نظام الحكم الذي حان للشعب إطاحته؛ فـ "الربيع العربي" هو في بعضٍ من معناه ثورة أيضاً على المعارضة الحزبية نفسها.
"الربيع العربي" كان "ثورةً بلا رأس"؛ وإنَّنا لَنَحْمد الله كثيراً على هذه "النعمة الثورية"؛ فلو كان لها "رأس" لذَهبت الثورة، وبقي "الرأس"؛ لكنَّ هذه "الثورة التي لا رأس لها" نجحت (حتى الآن فحسب) في قَطْع "الرأس" من نظام الحكم الاستبدادي؛ ولسوف تنجح عمَّا قريب، أو مستقبلاً، في تقطيعه إرباً إرباً؛ فلا تقنطوا من رحمة "الربيع العربي"؛ فالشباب الثوري العربي اكتشف الطريق، واخترع السلاح، وسيظلُّ، ولو انْتَخَب الشعب "مجلساً تأسيسياً"، أو برلماناً، أو حكومةً جديدة، أو رئيساً جديداً، على مقربة من "الميدان"، فالضغط الشعبي (الثوري والمنظَّم) والذي يرتدي كل مرَّة مطالب وشعارات جديدة هو "الطريق" و"السلاح" معاً؛ وهذا "الضغط" هو الذي سيَخلق، وسيعيد خَلْق، الأحزاب والمنظمات السياسية؛ لأنَّ الديمقراطية الجديدة ليست شعباً يَنْتَخِب، ثمَّ يذهب إلى النوم (السياسي) حتى تدق ساعة الانتخابات التالية؛ فـ "الميدان" للشعب، و"البرلمان" لممثِّليه (الذين يمكن أن يتضاءل تمثيلهم له لعيوب ونقائص تعتري بنية النظام الديمقراطي النيابي نفسه).
ومع تحوُّل "الشعب" إلى "قوَّة سياسية ضاغطة"، تتَّخِذ من "الميادين" مسرحاً لعملها، يعود إلى الظهور بعضٌ من ملامح "ديمقراطية أثينا (القديمة) المباشِرة".
وفي "وول ستريت" رَأيْنا "الربيع العربي" يتطوَّر مفهوماً وممارَسةً؛ فالشباب الثوري في هذا المكان، الذي هو عقر دار الرأسمالية الغربية والعالمية، أبدعوا حراكاً لا يخلو من الأحزاب فحسب؛ وإنَّما من "المطالب"؛ فهُم اكتشفوا أنَّ مناداتهم بـ "مَطْلَب" قد ينهي الحراك نفسه؛ لأنَّ القابضين على زمام الأمر والحُكْم يمكن أنْ يُلبُّوا للثائرين هذا المَطْلَب؛ ولقد كان خيارهم، من ثمَّ، "الحراك بلا مطالب"؛ وإنَّ حراكاً شبابياً شعبياً ثورياً بهذه الماهية يمكن أن يدوم ويستمر حتى يشعر الناس أنَّ الحال قد تغيَّرت (بضغط الحراك الشعبي المستمر) بما أضعف كثيراً الحافز لديهم إلى الحراك، وإلى استمراره؛ وكأنَّ الشعب يقول لحكومته، في هذا الحراك الذي يخلو من المطالب، إنَّني لم أرْضَ بعد، وأطْلُب مزيداً من التغيير؛ فإمَّا أنْ تتوفَّر الحكومة على فِعْل ما يرضيه، وينهي حراكه، من ثمَّ، وإمَّا أنْ تُعْجِزها المصالح الفئوية الضيِّقة عن الفعل بما يرضي الشعب، فتتهيَّأ الأسباب لنشوء قوى سياسية (حزبية) جديدة تمثِّل سياسياً وفكرياً "البديل".
وكل هذا إنَّما يعني أنَّ "العولمة" شرعت تَزُجُّ بـ "الشعب" في معترك السياسة، وتزوِّده الأدوات، وتُسلِّحه بالأسلحة، منهيةً، وإلى الأبد، "السياسة" بصفة كونها "اختصاصاً"، أو عملاً له أهله وأربابه، فالأسوار الصينية التي استمرت قائمة زمناً طويلاً بين "الشعب" و"السياسة" شرعت تتداعى وتنهار.
#جواد_البشيتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أردوغان التونسي!
-
-البحرين- بميزان -الربيع العربي-!
-
-الحركة الطبيعية- و-الثلاثية الهيجلية-!
-
رسالتان متزامنتان!
-
هذا هو جسر الانتقال إلى الديمقراطية!
-
وفي القصاص حياة!
-
في الأردن.. إصلاحٌ يحتاج إلى إصلاح الحراك!
-
-الوسطية- في مناخ -الربيع العربي-
-
أوباما الذي -تَغَيَّر- ولم -يُغَيِّر-!
-
شعوب الغرب.. إلى اليسار دُرْ!
-
د. زغلول النجار يكتشف إشارة قرآنية إلى -النسبية-!
-
-11 أيلول ثانٍ- ضدَّ إيران!
-
حتى يُزْهِر الربيع العربي الدولة المدنية!
-
من اقتحام -السفارة- إلى هدم -الكنيسة-!
-
هذا -الخَلْط- بين -الجاذبية- و-التسارُع-!
-
-ربيع عربي- يَقْرَع الأجراس في -وول ستريت-!
-
الرداءة.. كتابةً وكاتباً!
-
هل يفعلها التلفزيون السوري؟!
-
-يَسْقُط- الضوء!
-
خيار نيويورك!
المزيد.....
-
مسؤول عسكري بريطاني: جاهزون لقتال روسيا -الليلة- في هذه الحا
...
-
مسؤول إماراتي ينفي لـCNN أنباء عن إمكانية -تمويل مشروع تجريب
...
-
الدفاع الروسية تعلن نجاح اختبار صاروخ -أوريشنيك- وتدميره مصن
...
-
بوريسوف: الرحلات المأهولة إلى المريخ قد تبدأ خلال الـ50 عاما
...
-
على خطى ترامب.. فضائح تلاحق بعض المرشحين لعضوية الإدارة الأم
...
-
فوضى في برلمان بوليفيا: رفاق الحزب الواحد يشتبكون بالأيدي
-
بعد الهجوم الصاروخي على دنيبرو.. الكرملين يؤكد: واشنطن -فهمت
...
-
المجر تتحدى -الجنائية الدولية- والمحكمة تواجه عاصفة غضب أمري
...
-
سيارتو يتهم الولايات المتحدة بمحاولة تعريض إمدادات الطاقة في
...
-
خبراء مصريون يقرأون -رسائل صاروخ أوريشنيك-
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|