|
أم المؤمنين زينب بنت جحش زوجة زيد ابن محمد! زواج النبي (ص) من زوجة أبنه!
مختار العربي
الحوار المتمدن-العدد: 1046 - 2004 / 12 / 13 - 09:44
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
) فأعجبت النبي(!) فولى يهمهم بشيء لا يكاد يفهم (سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب..)!! أم المؤمنين زينب بنت جحش زوجة زيد ابن محمد!:- هي ابنة عمة محمد زوجها لعبد تبناه وهو زيد بن حارثة ولقد كانت ممن أثرى المسلمين بقران كثير وفي قصة زواجها بمحمد عجب العجاب وطالت شرفا لم تنله أي من نسائه رغم أنها ليست بكرا؛ وكان أن خطبها النبي لزيد ابن محمد وهو ولد النبي بالتبني فقد كان قد تبناه في الجاهلية وفي الإسلام إلى أن نزلت آية إلغاء عادة التبني بنص الآية (وما كان محمد أباً أحداً من رجالكم.. الآية) ولكنها طلقها فتزوجها النبي (ص) ونال زيد خيرا من وراء زواجها لم ينله أحدا من أصحابه فهو الوحيد بينهم الذي ذكر باسمه في القران الكريم. والأحاديث كثيرة هي التي تناولت هذه المسألة أي مسألة زواج النبي من زينب التي كانت عند ولد بالتبني والتي أثارت جملة مسائل كانت منها الحديث الذي تفوه به ما يسمون بالمنافقين في المجتمع النبوي في (يثرب) وقد قالوا: أن النبي محمد (ص) طمع في زوجة ابنه زيد بن محمد وتزوجها وانه هو بنفسه الذي حرم الزواج من زوجات الأبناء فكان النص لهم بالمرصاد (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ... 40 (الأحزاب(33 :40) والتي نسفت عادة التبني في العرف الإسلامي وقضت على هذه العادة الإنسانية والأسلوب الأخلاقي في تبني الأيتام ورعايتهم والعطف عليهم ولكن مالنا أن نقول فالنص يحرك الساكن ويخرق العادة أحياناً!! والشيء الذي لا مفر منه هو أن هذه القصة تداولها الكثيرون من البحاثة والكتاب والمؤرخين ولكن صاحب الصخب تناولهم وأمتلئ وعيهم بالنفاذ الغير أخلاقي أو لنقول تباروا نحو اللاشيئية ليثبتوا الوعي المنفر ويحددوا ملامح الطريق نحو اللاعقلانية في تناول النص التراثي وتأليهه، ولندع النص يجيب! ولكن دعوتنا للقارئ أن يتحلى بالموضوعية وبالموضوعية فقط:- ومن هذه الأحاديث ما وجدناه في السيرة الحلبية للإمام العلامة برهان الدين الحلبي باب غزوة بحران: فعن مقاتل أن زيد بن حارثة لما أراد أن يتزوج زينب جاء إلى النبي (ص) وقال يا رسول الله اخطب علىّ قال له من قال زينب بنت جحش فقال له لا أراها تفعل إنها اكرم من ذلك نسبا فقال يا رسول الله إذا كلمتها أنت وقلت زيد اكرم الناس علىّ فعلت قال إنها امرأة لسناء أي فصيحة والمراد لسانها طويل فذهب زيد إلى علىّ رضى الله عنه فحمله على أن يكلم له النبي صلعم فانطلق معه علىّ إلى النبي صلعم فكلمه فقال أنى فاعل ذلك ومرسلك يا علىّ .. فاخبره بكراهتها وكراهة أخيها فأرسل إليهم النبي صلعم يقول قد رضيته وأقضي ان تنكحوه فأنكحوه. وأنزل الله: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضي الله ورسوله أن يكون الخيرة من أمرهم الله ورسوله فقد ضل ضلال مبينا( سورة الأحزاب. - المصدر : السيرة الحلبية للإمام العلامة برهان الدين الحلبي باب غزوة بحران. وبحسب تاريخ الطبري وكتاب بنت الشاطئ والكثير من المراجع الإسلامية الموثوق بها، ذهب النبي في أحد الأيام إلى بيت زيد وزينب، وكان على الباب ستر من شعر، فرفعت الريح الستر فرأى زينب في حجرتها حاسرة [أي بدون ثياب] فوقع إعجابها في قلبه، وقال "سبحان مغير القلوب". وفي الطبقات الكبرى لابن سعد نجد: جاء النبي بيت زيد بن حارثة وكان زيد يقال له زيد أبن محمد ربما فقده لساعة فيقول أين زيد؟ (دلالة على مدى تعلقه بزيد) فجاء منزله يطلبه فلم يجده وقامت إليه زينب بنت جحش زوجته تلبس ثوبا واحدا فاعرض عنها النبي(كيف يعني!) فقالت ليس هو هنا يا رسول الله فأدخل فأبى النبي وإنما عجلت زينب عندما عرفت أن النبي على الباب فوثبت عجلي(مسرعة) فأعجبت النبي(!) فولى يهمهم بشيء لا يكاد يفهم (سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب)! فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن النبي أتى منزله فقال زيد ألا قلت له ادخل فقالت قد عرضت عليه ذلك فأبى قال زيد فسمعتيه يقول شيئا؟ قالت سمعته يقول حين ولى سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب فخرج زيد حتى أتى النبي فقال بلغني انك جئت منزلي فهلا دخلت لعل زينب أعجبتك فأفارقها فقال النبي لزيد امسك عليك زوجتك فما استطاع زيد إليها سبيلا بعد ذلك اليوم(أي لم يستطع زيد أن ينكحها فكان زيد يأتي النبي فيخبره فيقول النبي امسك عليك زوجتك ففارقها زيد واعتزلها وحلت. - المصدر : الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر أزواج صلعم زينب بنت جحش. وفي رواية أخري: - كان النبي قد زوج زيد بن حارثة زينب بنت جحش ابنة عمته فخرج النبي يوما يريده وعلى الباب ستر من شعر(ستارة) فرفعت الريح الستر فانكشفت وهى في حجرتها حاسرة(عارية) فوقع إعجابها في قلب النبي فلما وقع ذلك كرهت الآخر(أي كرهت زيد نعم معجزات لا شئ غير المعجزات) فجاء زيد فقال يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي فقال مالك أرابك منها شئ(هل شككت فيها) فقال لا والله ما أرابني شئ ولا رأيت منها إلا خيرا فقال النبي امسك عليك زوجتك واتق الله. - المصدر : تاريخ الطبري السنة الخامسة من الهجرة تزوج صلعم زينب بنت جحش. والآية تخبرنا : وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ الله عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ الله وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا الله مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَالله أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ .. 37 (الأحزاب) حديث المنافقين: لما تزوج النبي زينب تكلم في ذلك المنافقون وقالوا حرم محمد نساء الولد وقد تزوج امرأة ابنه فأنزل الله عز وجل : مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ... 40 (الأحزاب33 :40) نزلت في زيد ابن حارثة كان عبدا لرسول الله صلعم فأعتقه وتبناه قبل الوحي فلما تزوج النبي صلعم زينب بنت جحش قالت اليهود والمنافقون تزوج محمد امرأة ابنه وهو ينهى الناس عنها فأنزل الله هذه الآية. المصدر : أسباب النزول للواحدي النيسبوري. البخاري كتاب التفسير باب أدعوهم لآبائهم زيد بن حارثة الآن مبعوث رسول الله لزينب خاطباً إياها له: لما انقضت عدة زينب قال النبي لزيد بن حارثة ما أجد أحدا آمن عندي منك ائت إلى زينب فاخطبها عليّ فانطلق زيد فأتاها وهى تخمر عجينها فلما رأته عظمت في صدري فلم استطع أن انظر إليها(حنين الزوج إلى زوجته التي رأى منها كل خير) حين عرفت أن النبي ذكرها فوليتها ظهري ونكصت(جرى)على عقبيّ وقلت يا زينب ابشري أن النبي يذكرك يخطبك) المصدر : الطبقات الكبرى ذكر أزواج صلعم زينب بنت جحش. أسباب النزول للسيوطي. وعد النبي لزيد كتعويض له:- وفي منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب زيد أبن حارثة نجد وعد النبي لزيد : قال النبي صلعم دخلت الجنة فرأيت جارية حسناء فأعجبني حسنها فقلت لمن أنت قالت لزيد بن حارثة. علاقة جبريل بالقصة كمرسل رباني محمل بالوحي: فجاءه جبريل بآيات قرآنية يعاتبه على إخفاء عواطفه من ناحية زينب، وتأمره بإلغاء تبنيه لزيد، ثم تأمره بنكاح زينب [أي الزواج منها]. الآيات: 1ـ العتاب على إخفاء عواطفه نحو زينب: (سورة الأحزاب33: 37) مع تفسير الإمام النسفي لكلمات هذه الآية] "وإذ تقول [بمعنى لماذا تقول] للذي أنعم الله عليه [أي زيد بن محمد: أنعم الله عليه بالإسلام]، وأنعمت أنت عليه [أي بالتبني] أَمسك عليك زوجك [لماذا قلت له أن يبقي على زوجته زينب بنت جحش ولا يطلقها] واتقِ الله. وتخفي في نفسك ما الله مبديه؟، وتخشى الناس، والله أحق أن تخشاه] في (سورة الأحزاب 4) "وما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه، ..." 2ـ إلغاء تبنيه لزيد: في (سورة الأحزاب 4و5) "وما جعل أدعيائكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم ... ادعوهم لآبائهم، هو أقسط عند الله ... وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به" 3ـ الأمر بزواجه من زينب: (سورة الأحزاب 37) فلما قضى زيد منها وطرا، زوجناها، لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم [أبنائهم بالتبني]" ويجدر بنا أن نتساءل عن أسباب ذكر مثل هذه الأحداث أهي تشكيك في شخص النبي (ص) لا سمح الله ؟ أم هي نقد وكراهية وبغض للإسلام ولكن بأسلوب الدس والخفاء؟ ونقول أننا قصدنا فقد كشف اللبس والغموض لمثل هذه الأحداث التي يغمض الشراح والمفسرون والمنظرون وأهل الإسلام السياسي أعينهم عنها ويحيطونها بالغموض الاحتفالي بالنصوص ولكننا نود أن نقدم التاريخ كما هو لا خوف أبداً فالتاريخ الإسلامي غامض ، غامض ، غامض ويبدو من الخارج مثالياً للغاية ولكن للمدقق الباحث العقلاني المؤمن بالحق والفضيلة وأن الإنسان كان أكثر شيئاً جدلاً.. الآية. ونعتقد بإيمان شديد وصوت عالي شامخ أنه لا سبيل للهرب من تاريخنا الإسلامي بل لابد من البحث والتنقيب وتقليب الصفحات السوداء حتى نشفي من علة "أننا نحن الملائكة وما دوننا شياطين…) أحييكم.
#مختار_العربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحوار المتمدن - مكة العلمانيين والحق... ولا تولد الآلام الك
...
-
شغل أهل الجنة هو افتضاض الأبكار - وأيكم يملك إربه!!!
-
أنبياء الإسلام في الجزيرة العربية - قبل ثورة محمد - ص
-
سارتر - الوجود ضد اللاوجود
-
صفحة من كتاب قريش من القبلية إلى الدولة المركزية -لخليل عبد
...
-
سنقرئك فلا تنسي الآية.. نسيان النبي (ص) ما يوحي إليه! – الجز
...
-
أعطني حرية المعرفة والتفكير والكلام والمعتقد من دون سائر الح
...
-
من هو التاريخ الإسلامي؟؟
-
مارتن لوثر كينج - صرخة ضد العنصرية
-
أم المؤمنين في السبيّ !!! كيف تزوج النبي (ص) من صفية بنت حيي
-
الحرية هي لون الإنسان.. والإسلام السياسي يذهب رمادياً دائماً
...
-
فلاديمير ايليتش أوليانوف - يعلن عن طبيعة الحقيقة....
-
مواصفات الدجال إسلامياً ووصف دراماتيكي لإرهاصات الساعة..!
-
البرجوازية العربية في خلافة عثمان (3) -اللهم إني أعتذر إليك
...
-
مباشرة النبي (ص) للحائض وأحاديث جنسية ترويها الحميراء
-
البرجوازية وحكومة الاستبداد في خلافة أمير المؤمنين عثمان بن
...
-
ارضعيه تحرمي عليه- رضاعة الكبير على مسئولية أم المؤمنين!!
-
البرجوازية في خلافة عثمان (2) - تأويل أن الأقربون أولى بالمع
...
-
مباشرة الرجل امرأته (دابته!!) في رمضان حلال!! على مسئولية أم
...
-
الهزيمة الثقافية - الفكر الإسلامي المعاصر الذي يقتل الآخر...
...
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة
...
-
“فرحة أطفالنا مضمونة” ثبت الآن أحدث تردد لقناة الأطفال طيور
...
-
المقاومة الإسلامية تواصل ضرب تجمعات العدو ومستوطناته
-
القائد العام لحرس الثورة الاسلامية: قطعا سننتقم من -إسرائيل-
...
-
مقتل 42 شخصا في أحد أعنف الاعتداءات الطائفية في باكستان
-
ماما جابت بيبي..استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي وتابعو
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح
...
-
أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202
...
-
طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال
...
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|