نضال نعيسة
كاتب وإعلامي سوري ومقدم برامج سابق خارج سوريا(سوريا ممنوع من العمل)..
(Nedal Naisseh)
الحوار المتمدن-العدد: 1045 - 2004 / 12 / 12 - 10:24
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
وكان بودي ايضا ان يكون عنوان هذا المقال "ومتى كان القرباط يوزعون الحليب"؟-- والكلمة في الاصل بدل الحليب هي "الدو" أو "الشنينة", لمن يعرف معناها وطرق انتاجها ولذة طعمها ونكهتها وهي في نفس الوقت مادة عديمة النفع وذلك لان المادة الدسمة مسحوبة منها -- لدلالته الكبيرة وللاشارة الى تلك المجموعات البشرية في مجتمعاتنا المتنوعة والمتعددة والثرية عبر التاريخ والذي حاول "الحضاريون الجدد" على الدوام استئصالهم والغائهم, هذه المجموعة الانسانية -- ومع الاحترام الشديد لخصوصيتها والتنديد بالظروف الوضعية الخاصة والقاهرة التي جعلتها في هذه الورطة الانسانية المزريةالتي لاتحسد عليها-- من المعلوم انهم يتمتعون بقدر لا بأس به من عدم الاحترام والازدراء --وبكل اسف-- نتيجة اوضاعهم البائسة والتعيسة ويتعيشون على صدقات الاخرين احيانا. لذا كان مدعاة للعجب حين يقوم احدهم بتوزيع "الحليب" ناهيك عن حيازته الاصلية له. ومناسبة هذه المقدمة الطويلة هو ماقرأته عن "مشروع حضاري" جديد نشر مؤخرا لمجموعة ظلت تحارب الحضارة والتحديث لقرون خلت وفي مشروعها الاصلي العودة والنكوص والارتداد الى الوراء ولمئات السنين والى السلف الصالح والخلافة الوراثية تحديدا التي توقفت ابداعات البشرية وعقلهاعندها, والذي لا مجال لاحد من محاكاتها وتقليدها واعادة انتاجها برغم كل تلك الانجازات البشرية الخارقة والعظيمة والعملاقة والتي انتجتها مجتمعات تحكمها قوانين وضعية يكفرها ويحتقرها ويدعو لابادتها الحضاريون الجدد وعلى الملأ . لذلك آثرت ان يكون العنوان هو "الحضاريون الجدد" لغلبة الفكرة الحضارية الفجائية العجائبية التنازلية الكبرى عليه, وثانيا لعدم علاقة "القرباط" المساكين لا من بعيد ولا من قريب بموضوع"الحضارة" وانشغالهم الدؤوب والدائم بجمع الشنينة ثانيا.وفور قراءتي لذاك العنوان المثير,طرت الى صديقي استاذ اللغة العربية بالجامعة لاستفسر عن معنى كلمة الحضاري, واذا كان قد حدث معي لغط ام لا في قراءة المفردة وبما ان اختصاصي هو في لغة عالمية "شمولية"أخرى لاعلاقة لها بالحضارة التي يُدعى اليها,واعتقدت بانني غير "ضليع" باللغة العربية,وحين اكد لي ان الكلمة تعني تماما كما عهدتها, ادركت ان شيئا ما خطيرا قد حصل, وتحولا دراماتيكيا مثيرا قد وقع.فاذا كان الهدف من هذه البلاغة اللفظية والدرر الكلامية والبرامج الخلبية هو الوثوب الى الكراسي المغرية ,تماما كما فعل الثوريون الاشاوس في مرحلة ما, فإن الامر مفهوم ومبرر ولا احد يلوم الاخر عليه. وهذا للعلم ما تفعله معظم الاحزاب وفي اعرق الديمقراطيات ببيع برامج انتخابية وهمية ومستحيلة سرعان ما تتخلى عنها عند الجلوس على الكراسي الناعمة الوثيرة آنفة الذكر وحلال عليهم. اما اذا كان القصد هو التخلي عن فكر غلاة الظلام والتكفير وحملة البلطات المشهورين والمعروفين ,والذين يتربعون بجدارة وفخر على رفوف المكتبات, وتعطى شهادات الدكتوراه بفكرهم "العبقري", والذين لايحركون الا النوازع الشريرة والاجرامية في نفوس المتحضرين الجدد والآلاف المؤلفة الذين تناسلوا من صلبهم الفكري والعقائدي ,وثقافة السيف والدم, وقطع وتدحرج الرؤوس, واقامة حدود الردة السياسية والدينية, والتخوين, والتمييز ضد الجميع, واحتكار الله والدين لانفسهم فقط, والتكفير والفرز الطائفي والوأد الاستئصالي الشامل لامم وشعوب وملل ونحل وطوائف واعراق واثنيات واهالي ذمم مساكين وقعوا في شرك وبراثن "الحضاريين" فجأة, والتي تحفل بهم تلك الجغرافية الطيبة والخصبة ,والتي قدمت للعالم ابجديته الاولى وعلمته القراءة والكتابة, وما انفكت امواج الحضارة وقوافل المدنية تتوالى عليها الا حين استضافت وبكل اسف "ثقافة السيف واللون الواحد " او ما يسمى "بالفكر الضال", وهو بالمناسبة التسمية الرسمية في اعتى الشموليات الاصولية واشدها غلوا وتكفيرا وتطرفا وظلاما الآن. او الكلام عن اطلاق حرية المرأة واعتبارها كائنا بشريا, والاعتراف بالاخر ونشر قيم التسامح والعيش المشترك واحترام الخصوصيات الفكرية والعقائدية الخاصة بالآخرين والاعتراف بالاخر مهما كان فكره وتوجهه ولونه السياسي, اذا كان المقصود كل هذا واكثر, فوالله وبصدق هذا ما لا يرضى ولن يصدقه احد ابدا او يقتنع به عاقل. لانه توقف و تخل للفرع عن الجذر, وللشمس عن النور, وللحياة عن الخلود, وللقمر عن الضياء, وللارض عن العطاء, وللرواسي عن الصمت, وللشموليات عن القهر, وللمخابرات عن الاعتقال, انها حقائق ابدية وخالدة وان تغييرها هو تغيير للحياة ككل ونهاية لها بالمآل . وهذا ما لا يقدر عليه احد الا الله سبحانه وتعالى.وكما يقال بالمثل الشعبي "خيطوا بغير ها المسلة".
لقد كان هذا الفكر الغيبي الظلامي الاسود هو الذي جر الويلات والكوارث على امم وشعوب بكاملها لانه لم ولن يؤمن يوما ما بوجود الاخر ابدا او بقبوله ناهيك عن القبول بفكرة الحوار اصلا مع اي كان.ولننظر الان الى تلك الرقع الجغرافية التي يفيء بظلاله ”المباركة" فوقها كيف خرجت كلها وكليا وبالضربة القاضية المباشرة وبالجولة الاولى من منظومة الحياة البشرية الانسانية والحضارية والتطور الانساني الراقي ولمرة واحدة والى الابد,وجعلها امما منكوبة ومقهورة وتعيش في احلك الظروف البائسة وفي الظلام الاسود الدامس الشامل والشلل الكلي العام, وتحت سطح الارض دائما, والتي لايمكن بحال من الاحوال اعادة تاهيلها واصلاحها ومداواة جروحها الغائرة والمزمنة في المدى المنظور على الاقل. وكيف انتشر الجهل والمرض والفقر والامية والتعصب والحقد والغلووالغل الاسود المقيت والعنصرية والحروب والكوارث والويلات وتراجيديا الدم النازف الذي لا يعلم الا الله متى يتوقف. ولقد تمتعت تلك الاصقاع بسبات طويل وغفوة هنيئة وتخدير عميق وسكون وركود شامل ولقرون اعجز عن عدها منذ ان تسلط عليها فكر "الحضاريين الجدد. هذه حقائق دامغة وموجودة على الارض ولا يمكن لاحد ان يتجاهلها.وفي حال وصول "المشروع الحضاري" الى الكراسي المسيلة للعاب – لاسمح الله وقدر— ستكون امارة طالبان الاسلامية المنقرضة مزحة "ولعب عيال", وهوليوود الشرق الساحرة امام مايكتنزه ويخبؤه "الحضاريون الجدد" من "مشاريع حضارية جدا". ولقد قيض الله لي ان احضر او اقرأ – اما صدفة او نحسا – لبعض مما يُخطط له من فقه النسوان, وفلسفةالنكاح, وثقافة الغيب, وادلجةالسيف والدم, والخزعبلات الميتافيزيقية, والالغاز الغامضةالاخرى, ونوعية الاستئصال وكيفية الابادات وإحكام الاغلاق الشامل وعلى الجميع .واذا كان يؤخذ على الشموليات الاستبدادية مايعرفه الجميع فانه بالامكان -- ومن خلال مانعرف ونقرأ ونشاهد – فان الحضاريين الجدد يقبعون تصنيفا في مرحلة اعلى من عتاة الشموليين الدوليين المشهورين اي ما بعد او ماوراء الشموليين ultra - totalitarians والا بماذا نفسر ابعادهم واستئاصلهم كليا من الحياة السياسية العامة وعدم السماح لهم بالترشح او لعب اية ادوار سياسية على الساحة في البلاد التي تحتضن "مرشدهم العام" ومنبت مؤسسهم وتضم شريحة عريضة منهم؟ لابل يتم تجريم البعض منهم احيانا وتمتلىء السجون برواد كثر منهم ,ومع العلم الفاضح بانهم اغلبية طائفية فيها. وتحظر نشاطاتهم واحزابهم وتجمعاتهم فيها. وما معنى ان يتم اصطياد ومطاردة "اهل الفكر الضال" وعلى الهواء مباشرة في الدول التي رعت فكرهم وسقته واوصلته الى ما هو عليه من تحجر وغلو وتشدد.
ان المسألة ليست مسألة بيانات وصياغات جديدة وتلاعب بالالفاظ وبيانات صحافية سطحية ومكشوفة , انه تاريخ طويل ومسيرة مستمرة وتيار جارف من الضخ والتعبئة والتجييش الاسود لن يفلح مقال مكتوب على عجل ولضرورات واحلام "كراسية" في ازالة قوته الضاغطة من الشارع, او نزعه من تلك العقول المخدرة والتي تحجرت وتجمدت بفعل الزمن الطويل ولن تستطيع لفظيات منمقة من اذابتها فورا. انه فكر الغائي ,استئصالي ,اقصائي,احادي, تكفيري, تخويني,انعزالي, انطوائي نكوصي ارتدادي اكتسب صفاته الوراثية وجيناته الملازمة وصبغياته الاحادية عبر قرون من هذه الممارسات وهذا السلوك "الحضاري" الهابط فجأة من سابع سما.ولم يفصح الحضاريون الجدد عما ستؤول اليه كل تلك الانشطة البشرية التي تتسم بالحب والخير والجمال والحياة من شعر, وفن, ومسرح ,وغناء, وصحافة ,وادب, وموسيقى ,ورقص, وسياحة, وسفر, وتلفزيون, وتعارف, واختلاط, وحرية, تلك العناوين العريضة للنشاط البشري اليومي الحتمي والطبيعي والمطلوب والضروري لدى البعض ,ايا كان, والذي هو محرم, ومجرم, ومحقر, ومؤثم, وممنوع ,وملعون,ومخون, ومذموم, ومنكر هو واصحابه والقائمين عليه وممارسيه في فكر "الحضاريين الجدد" كما هو معروف ومعلوم لاطفال الفكر وبدائيي التعلم وخدج المعرفة.
ان هذه المجتمعات العظيمة ,الخارقة ,المتنوعة والثرية والتي ظلت تولد الحضارات والمعرفة وتقدم للانسانية روائع واوابد وشواخص ماثلة على الدوام, بحاجة الى ان يواكب مسيرتها الكبرى الخلاقة والعظيمة فكر خلاق ومبدع وثري منفتح ومتعدد, لا فكر احادي ظلامي مغلق شمولي وقاطع. وهذا للعلم فقط
الحضاريون الجدد.................العبوا غيرها.
• نضال نعيسة كاتب وصافي سوري
#نضال_نعيسة (هاشتاغ)
Nedal_Naisseh#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟