|
من رد كامل النجار الى الاستاذة مكارم ابراهيم ..يا قلبى لا تحزن
شاهر الشرقاوى
الحوار المتمدن-العدد: 3516 - 2011 / 10 / 14 - 11:50
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كنت قد وعدت بالردعلى اعتراضات استاذة مكارم ابراهيم على الاسلام والذى جاء به استاذ كامل النجار من مقتطفات من عدة مقالات لها فى مقال منفصل ..لكننى قرأت ردكامل النجار وتعليقه على ردودى فى مقاله .فقررت ان يكون المقال ردا على الاثنين تناول السيد كامل النجار ردودى فى مقاله لماذا نقدالاسلام بالذات الذى كتبه ردا على مقال الاستاذة مكارم ابراهيم والذى بذات العنوان .بالنقد والتحليل ...معترضا على الاتى 1 قولى ان الضمير ينام .وهويرى انه يموت ولا ينام....وماذا يا دكتور عن الذين يتوبون بعد عصيانهم ويؤمنون بعد الحادهم ..؟...ويتذكرون بعد غفلتهم؟ ثم يقول ان الضمير لا علاقه له بالايمان......هذه الكلمة اوضحت لى ان الدكتور اما انه لا يعرف معنى الايمان ...اولا يعرف معنى عدم الايمان.فى جوهره.. ثم ياتى بايات من سورة الاحزاب منتزعة من سياق السورة .ليدلل بها على شئ ما ...لم افهمه بصراحة ...فهو يقول ان المنافقين هم من ينتقدون الاسلام!!!!! ايه ده؟؟؟!!! طب انا راضى حكمكم .. هل هذا هومعنى النفاق الذى علمته يا كامل يا نجار وقت ان كنت مسلما كما تقول وفى جماعةالاخوان المسلمين كمان؟؟؟!!
استخفاف بالعقول ليس له مثيل بصراحة
2 بعدها ينصح الاستاذة مكارم بعدم قبول دفاعى عن نقدها الموضوعى والبعيد عن السخرية والاستهزاء للرسول كما يفعل غيرها ويقول ان الانسان الذى له اصدقاء مثلى لا يحتاج الى اعداء...وهل فيه حاجة اسمها احتياج الى اعداء يا دكتور؟؟؟؟ ...ثم انا لست صديقا لها وان كان يشرفنى ذلك ..انا فقط استشعر انها انسانة نبيلة ...فى جوهرها وان كنت اختلف معها كثيرا جدا فى ارائها عامة .ولكن يعجبنى فيها اتزانها واخلاقياتها
3 بعدها يتعجب كامل النجار من كونى عرفت ان الله واسع الرحمة ...ويتساءل هل الله اخبرنى بهذا ...ناسيا الاية الاشهر فى القران .(..ورحمتى وسعت كل شئ)..الى هذه الدرجة انمحى القران من صدرك وعقلك .؟؟!!..وياتى باية لأملئن جهنم من الجنة والناس اجمعين للاستدلال بها على صحة كلامه .بان الله ليس رحيم ...متجاهلا اوجاهلا لمعنى الاية والمعرفة بالله..فالايةتقول (من الناس والجنة)ولم تقل (بالناس والجنة )اى ان ليس كل البشر والجان سيدخلون النار فكلمة(من )تقتضى البضعية اى بعض الناس وبعض الجنة ..فليس معنى الرحمة وطلاقتها ان يتجاوز الله عن صفة الحق والعدل ...هو قادر على الرحمة ..لكنه لن يرحمهم لانهم لا يستحقونها وليس بسبب عجز عن الرحمة ..اوقلتها ...تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
4 ثم يتساءل لماذا لم يرحم بنى قريظة ...كده بقى ..انت اثبت فعلا انك كنت مسلما يوما ما....كان السيد الدكتور المبجل المحترم يريد من الله ومن محمد ان يرحموا الخونة والذين كادوا بخيانتهم ان يضيعوا المسلمين كلهم فى غزوة الخندق ...كى يعيدوا الكرة من جديد.ولا يطبق شرع الله والقانون الذى اختاروه هم وحكم القاضى الذى ارتضوا به هم(سعد بن معاذ) كى يثبت انه رحيم اما عن قولى صم بكم عمى .فانا لم اقصد منتقدى الاستاذة مكارم ....ولكن كل من يحيد عن طريق الحق فهوكذلك
نأتى بعد ذلك الى الموضوع الاهم وهو نقد الاستاذة مكارم للاسلام والمسلمين ..فهى لم تنتقد الاسلام بصفةاساسية لكنها انتقدت سلوكيات بعض المسلمين فى الغالب الاعم.. وسنتناول نقدها بالتقصيل 1 بخصوص الشاب الذى لم يعجبه من تاريخ النبى سوى انه كان له حق اختيار السبايا ..والذى احالت السيدةمكارم سؤاله الى مفتى الدنمارك وكأنها تقول له (أتفضل جاوب ...شفت الوضع الحرج اللى انا فيه؟؟) ...هذا ما شعرته بصراحة ...والذى اعترض عليه كامل النجار كونها لم تعطى رأيها ....وترد على الشاب اوالقراء ....هى قالت رأيها بالفعل ..وبصورة ابلغ من اى رد لمن يفهم...اعترضت بمنتهى الذكاء وبمنتهى الادب وصعدت القضية الى رجال الدين ..ليس لتفهم ولتعرف الاجابة..ولكن لانها بداخلها معترض ..بالفعل ...لكنها فى الوقت نفسه ..لم تسخر ..ولم تبتذل ...وهذا هوالنقد الموضوعى الذى اجللته فى الاستاذة مكارم..عرفتوا ليه انا باحترم هذه الانسانة وباحترم نقدها للاسلام؟؟؟ اما ردى عن الموضوع ذاته وبدون معرفة رأى المفتى فى هذا فاقول:
دون الدخول فى التفاصيل ومتاهات السيرة وظروف الزمان والمكان والبيئة والاحكام والاعراف التى كانت موجودة افى زمن النبى ..فالانسان الذى يقرأ عن الاسلام والنبى محمد ويدرس القران ويدرس السيرة ليعرف الاسلام ..يعرف اخلاقيات محمد...والى ماذا يدعوا محمد ..وحياء محمد ..وحلم محمد ...وكفاح وجهاد وصبر محمد ..ومنهاج محمد .وتواضع محمد ...وهيبة محمد ..ثم بعدهذا كله .لا يلفت نظره ولا يحببه فى الاسلام سوى ان من حق محمد ان يختار بين السبايا ....اقول ان مثل هذا الانسان يكون الخلل فيه هو وليس فى الاسلام ولافى محمد ...هذا انسان طالب كرامة وليس طالب استقامة ..طالب نتيجة ومتعة وليس طالب منهاج وعلم ومعرفةلاسس النجاح وتحقيق الاهداف محمد كان ينام على الحصير ويجوع ...ويقوم الليل ويصوم معظم ايام السنة ..محمدعاش مع زوجة واحدة وهوفى عز وريعان شبابه وفتوته فى مجتمع كان تعددالزوجات فيه بلا حدود (وليس اربعة ) ..فلماذا لم يعجبك هذا كله فى محمد؟؟؟؟ اما كون ان فتاة تعتنق الاسلام لتغيظ امها ومثل هذه الحكايات فلا ذنب للاسلام فى ذلك ...فهذا يحدث فى جميع الملل والنحل ..لماذا لا تفترضوا العكس وان هناك من يترك الاسلام ايضا لاسباب دنيوية اولجهله بحقائق الاسلام اوتحت ضغط اوتهديد اواغراء مادى اودنيوى؟؟؟
2بخصوص وصايا الاسلام التى اعترضت عليها استاذة مكارم فى موضوعها الذى نوه اليه كامل النجار:
(***لا يجوز ترك الاسلام واعتناق المسيحية اواليهودية ولكن يجوز العكس....)
اذا كنت تقصدين حد الردة ..فقد كتبت فيه وكتب غيرى الكثيرين عنه وانه لا يوجد نص قرانى به والاحاديث النبوية الخاصة به احاديث وقتها ولها حكمتها ....ما انوه اليه فى هذه النقطةهو .ان هل الاسلام وحده هوالذى لا يحبذ ولا يريد ان يتركه احد؟؟؟؟ هل تسمح المسيحية واليهودية بذلك؟؟؟؟ اقرأى الكتاب المقدس سفر التثنية ..وحضرتك تعرفين الاجابة اذا انت تنقدين نقطة ...اولا فى غير محلها ..بل موجودة فى العقائدالاخرى وبصورة لا لبس فيها ولا غموض ....فلماذا ذكرها وكانها شئ موجود فى الاسلام وبس؟؟؟؟
*(**لاتفر من ساحة الجهاد لانه سوف تكون نهايتك سيئة بكل الاحوال اما جهنم او الاعدام. لاتحلل وتتعمق في فهم القران لان الشيطان يوسوس اليك بالكفر والعياذ بالله. لاتنصاع الى شهواتك لانها من عمل الشيطان اللئيم. )
هل يوجد فى اى ملة اودين اواى نظام ارضى اومدنى غير ذلك؟؟؟...هل الملحدين والوثنين واهل الكتاب مسموح لهم الفرار من المعارك ضد اعدائهم؟؟؟؟ وماذا عن افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها؟؟؟؟ وماذا عن ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر
يعنى انا مش عارف!!! هل الانصياع وراء الشهوات شئ يستنكره الاسلام وحده؟؟؟ وهل النهى عن الانصياع وراء الشهوات شئ مهين وعيب ولا يصح؟؟؟ الاسلام نهى عن الانصياع وراء الشهوات فى الحرام لكنه امر باشباعها فى الحلال ... يا استاذة مكارم
(تسامحينى يا استاذة اذا قلت لك ان ثقافتك الدينية قليلة جدا للغاية ..وهذا هوسبب نقدك للاسلام للاسف الشديد)
اسمحى لى ان اكتفى بهذا القدر ..لاننى قرأت باقى وصاياك وارشاداتك....فوجدتها كلها اعتراضات بها بعض التهكم بالفعل .. والرد عليها سهل جدا جدا لا يحتاج الى اى توضيح على الاطلاق ...فقط بعض الثقافة والمعرفةالبسيطة وقليل من التفكر .فلا الاسلام حرم الخمر فى الدنيا لكى يشربها المؤمن فى الاخرة ...لكنك وانت التى تعتمدين على العلم والابحاث تعرفين مدى خطورةالخمر على الصحة والعقل .... اما اختلاء الرجل بالمرأة فليس لانه...(سيقفز)عليها بمجرد الاختلاء بها ...ولكن العليم ببواطن النفوس ومكائد الشيطان يعلم الضعف الانسانى ...وقدياخذ هذا الامر عدة جلسات فى الاختلاء قبل ان يستفحل الامر وتتحول الصداقة والارتياح الى حب وعاطفة مؤججة ويقع ما لا يحمد عقباه ثم ان عقاب النظرة المحرمة ليس الجلد ابدا ....عقاب الزنا لا يكون سوى باربعة شهود كما تعلمين...فلما هذا الاسلوب التهكمى؟؟؟؟
عموما هوارحم من الاستهزاء والسخرية وسب النبى ووصفه بانه كذا وكذا وكذا اعلم انك لا تحبين المقالات الدينية ... وبالتالى فلن تسعى الى الثقافة الدينية المتعمقة ...الا ان يشاء الله امرا كان مفعولا
اكتفى بهذا وشكرا لكم جميعا حسن متابعتكم
#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حقوق الانسان بين حق الاختيار واختيار الحق ...الاله الحق (2)
-
؛؛ من كل بقدر طاقته ولكل بقدر حاجته- حلم الانسانية المستحيل
-
حقوق الانسان بين حق الاختيار واختيار الحق (1)
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
ردا وتعقيب على ردود القراء الكرام فى موضوع حقوق الانسان
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
برقية شكروتقدير للاستاذ احمدصبحى منصور
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
افكارك محدبة وليست مدببة يا صديق سامى لبيب2
-
أفكارك محدبة.وليست مدببة يا صديقى العزيز سامى لبيب1
-
حب الوطن فرض علية ..(ردا على مقال الاستاذ صلاح الدين محسن)
-
الفردوس المفقود واليوم الموعود ..حقيقة .وخلود
-
الصلاة بين عبادة الهوى وهوى العبادة (ردا على موضوع سامى لبيب
...
-
من الجانى(1)
-
الصدفة والعشوائية والمنطق المعكوس (ردا على صديقى العزيز سامى
...
-
سيدى محمد وامى عائشة الحكاية وما فيها(2)
-
سيدى محمد وامى عائشة ..الحكاية وما فيها(1)
المزيد.....
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
-
ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|