|
هل هناك شعب كردي رد على الأستاذ محمد سيد رصاص
ربحان رمضان
الحوار المتمدن-العدد: 1044 - 2004 / 12 / 11 - 05:49
المحور:
القضية الكردية
السيد محمد سيد رصاص كاتب عربي ( قرأت له مقالة في صفحة الحوار المتمدن للإنترنيت - العدد: 1027 بتاريخ 2004 / 11 / 24 ) بعنوان : " هل هناك شعب كردي في سوريا ؟ " ) فلم ُأفاجئ لأنه وكما أعتقد لم يقرأ في حياته كتابا خارج عن القانون إسوة بالكثير من إخوتي السوريين . فالثقافة في ظل الأنظمة الاستبدادية (كما هو معلوم) خاضعة للرقابة والمسائلة ، وهو (الأستاذ سيد رصاص) لم يجهد نفسه للبحث عما هو خارج إطار القانون ، لهذا فهو لا يؤاخذ لأن ماقرأه في كتب التاريخ المدرسية لم يتطرق إلى وجود الشعب الكردي منذ ماقبل تكوين دولة سوريا الحديثة ، اللهم إلا في كتاب التاريخ لمنهاج الصف الثاني أو الثالث الثانوي (لم أعد أذكر) الذي ورد فيه أن {الهجرات العربية من الجنوب اصطدمت بالميديين في الشمال } . وللأسف أقولها وأنا حزين لجهل الأستاذ سيد رصاص بالتاريخ ، فقد أورد مثالا خطأ قارن فيه بين مقولة لمناحيم بيغن وبين ما يطرحه الأكراد وأصدقاءهم من الكتـّاب المتنورين العرب الذين يقرّون بالحقوق المشروعة للشعب الكردي في سوريا . شتـّان مابين المثالين يا أستاذ سيد رصاص لأن اليهود دين من أديان الله السماوية خرج من مصر وانتشر في كل بقاع العالم ، أمّـا الأكراد فهم " شعب" لم يخرج من أرضه ، ويدين أفراده بالكثير من الأديان كالإسلام والمسيحية واليهودية واليزيدية وفيه طوائف دينية متعددة أهمها العلويون والجعفريون الشيعة . ولم يستسغ الأستاذ سيد رصاص مصطلحات إطلعَ عليها حديثا ً بعد أن تحررت كثير من المصطلحات والمفاهيم من إطار شرعية الدولة ووصلت كل بيت يهتم بالثقافة والأدب والسياسة في سوريا وفي كل أصقاع العالم عبر الأنترنيت والفضائيات التلفزيونية . ولأنه لم يكن على صلة (وهذا خارج عن إرادته ) بالواقع السوري حيث تقاسم العرب مع الكرد (سوريا) ومنذ القرن السابع الميلادي عندما دخلوا دمشق من بابها الشرقي لنشر الدين الإسلامي . لم يعي بأن ماتكتبه المعارضة إنما هو نتيجة للواقع وتعبيرا ً عن فهم الآخر ، وأحيانا ً فهم {الأنا} .وهنا ولو أنه لاحاجة بنا لتكرار مطالب الحركة الكردية في سوريا ُأؤكد أنه لم يدعو أي فصيل من فصائلها إلى الإنفصال أو الاستقلال رغم أننا جميعا ً عربا ً وأكراداً نقرّ لكل شعوب الأرض بحق تقرير المصير الذي هو حق طبيعي لأي جماعة من الناس تكتمل فيها مواصفات الشعب أو الأمة ، وهذا ينطبق على الشعب الكردي الذي يتمتع بخصائص قومية مميزة من لغة وأرض وتاريخ ومشيئة مشتركة . وباعتبار أن المسألة القومية في أي بلد هي جزء من المسألة الديمقراطية العامة ، يصعب فهمها في ظل نظام غير ديمقراطي لايعترف بوجود الآخر ويثقف شعبه بالثقافة التي يفرضها . دعوني أسأل الأستاذ (سيد رصاص) هذا السؤال : " لماذا تعتبر مطلبك القومي العربي حقا ً ، ونحن معك ، ومطلب كل شعوب العالم في تقرير مصيرها حقا ً ، ونحن معك أيضا ً في هذا الفهم ، وتنكر هذا الحق على الشعب الكردي ؟؟ هل مفاهيم الحق والواجب تنطبق على شعب دون غيره ؟ وهل للعرب في سوريا (وحدهم) كل الحق وعلى الأكراد (وحدهم) كل الواجب ؟ يعني (وبالمشرمحي) وهذا سؤال آخر : لماذا الخيار والفقـّوس والتجربة أثبتت بأن القومجيين الذي دعوا للوحدة القومية دون شروط لم يوحدوا الأمة العربية ، ولم يحافظوا على كرامتها. بل لم يسمحوا حتى لحلفائهم من الأحزاب الوطنية الإبقاء على الوحدة الفكرية أو التنظيمية ، وعملوا وبتخطيط مدروس على شرذمة الأصدقاء قبل الأعداء . لماذا تغمض عينك عن رؤية الحقيقة يا أستاذ سيد رصاص وتجافي الواقع وتدعوا إلى نفي وجود شعب ساهم رجاله في تحرر سوريا الوطني وفي بناءها والذود عن حياضها بقولك : " .. عبر ذلك لا يمكننا الحديث عن حقوق سياسية تعود إلى "حقوق تاريخية"، ولا عن "حقوق ثقافية" تستند إلى الأخيرة، بل يجب دراسة المصلحة في ذلك، من حيث أن المسألة ليست حقوقية، تعالج كأنها في المحاكم أو في كليات الحقوق، بل سياسية: لذلك، فإن المسألة، المتعلقة بـ "الحقوق"، إما أن تترك للقوة والتوازنات، وهما ليسا في صالح الأكراد، أو للمصلحة وهي ليست متعلقة بمصلحة العرب .. " هل تعتقد ياأستاذ سيد رصاص أن حكمك بنفي وجود الكرد هو لمصلحة العرب ؟ هل هذا هو الجزاء ؟ لن أأخذ على كلامك كثيرا ً ياأستاذ سيد رصاص فأنا أعي الواقع وأعرف أن من كتب التاريخ هو الحاكم الذي يستطيع أن يأمر الرعية بالايمان بما يسّن من قوانين وحضرتك قرأت ما ُفرض عليك دون معارضة على ذلك . بالمناسبة فإن الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد أقرّ بأن القومية الكردية موجودة في سوريا وهي جزء من النسيج السوري .. هل ستتغير قناعاتك ؟؟ إذا لم تتغير أعتقد أن المستقبل كفيل أن ُيغير قناعات أولادنا ، ولا مجال إلا أن تظهر الحقيقة لكل الناس ، وأن يحصل كل صاحب حق على حقه .
#ربحان_رمضان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شعب منسي ودسـتور غائب -قراءة في المسألة الكردية في سورية-
-
انطباعات عن الرئيس الراحل أبو عمّار
المزيد.....
-
ماذا سيحدث الآن بعد إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
...
-
ماذا قال الأعداء والأصدقاء و-الحياديون- في مذكرات اعتقال نتن
...
-
بايدن يدين بشدة مذكرات اعتقال نتنياهو وجالانت
-
رئيس وزراء ايرلندا: اوامر الجنائية الدولية باعتقال مسؤولين ا
...
-
بوليتيكو: -حقا صادم-.. جماعات حقوق الإنسان تنتقد قرار بايدن
...
-
منظمة حقوقية تشيد بمذكرات التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائي
...
-
بايدن يعلق على إصدار الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق نتني
...
-
وزير الدفاع الإيطالي: سيتعين علينا اعتقال نتنياهو وجالانت لأ
...
-
كندا تؤكد التزامها بقرار الجنائية الدولية بخصوص اعتقال نتنيا
...
-
بايدن يصدر بيانا بشأن مذكرات اعتقال نتانياهو وغالانت
المزيد.....
-
سعید بارودو. حیاتي الحزبیة
/ ابو داستان
-
العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس
...
/ كاظم حبيب
-
*الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 *
/ حواس محمود
-
افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_
/ د. خليل عبدالرحمن
-
عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول
/ بير رستم
-
كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟
/ بير رستم
-
الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية
/ بير رستم
-
الأحزاب الكردية والصراعات القبلية
/ بير رستم
-
المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية
/ بير رستم
-
الكرد في المعادلات السياسية
/ بير رستم
المزيد.....
|