|
احنا اسفين يا مريناب
محمد نبيل صابر
الحوار المتمدن-العدد: 3511 - 2011 / 10 / 9 - 17:53
المحور:
المجتمع المدني
بالطبع كلنا اسفون يا مريناب وهذا الاسف ليس نتيجة لما حدث للكنيسة بحد ذاتها رغم انه مؤسف ولكن نحن اسفين بالاساس لاننا اخطأنا كثيرا وكثيرا جدا فى حق تلك الكنيسة الصغيرة منذ الايام الاولى لمرحلة بناء الجمهورية الثانية بعد تنحى مبارك فى 11 فبراير الجمهورية الثانية التى كان ولازال ينبغى لها ان تكون دولة القانون والمساواة والحق والعدل .دولة المواطنة لان الثورة التى قامت من اجل هذه الجمهورية رفعت شعار"حرية...تغيير...عدالة اجتماعية"..وفى خضم تلك الثورة -التى لاتزال مستمرة- وقف المسيحيون يحمون ظهور المسلمين فى كل صلاة ووقف المسلمون يحمون ظهور المسيحين فى الصلاة الشهيرة فى الميدان-وليس قداس- ولكن مع الايام الاولى ارتكبنا عدة خطايا ادت الى مهزلة المريناب وتعالوا نعدد اسباب الاعتذار 1- احنا اسفين يا مريناب لاننا قبلنا ان يقطع اذن مسيحى مصرى ويحرق منزله وينتهى الامر بجلسة عرفية للصلح تصدرت صورتها صدر صحيفة الاهرام العريقة وتضم المواطن المسكين والحكام العسكرى وشيخ سلفى بذقنه الكبيرة ولم ننفذ حكم القانون بدون النظر لاى شئ اخر وقبلنا ان يخرج من يبجح بعد تلك الصورة ان من فعل تلك الفعلة "شوية بلطجية" 2- احنا اسفين يا مريناب لانك اكلتى يوم اكل الثور الابيض حينما قبلنا ان ينتهك حكم القانون فيفرج عن متهمين فى قضايا جنائية من جماعات متأسلمة وقبلنا ان يصرخ شباب مسيحى مصرى من اجل قس متهم فى قضية تزوير كاملة الاركان وقبلنا ان يقال "اشمعنى؟" ويفرج عنه من اجل التوازن 3- احنا اسفين يا مريناب لاننا قبلنا ان يكون للقتلة والارهابيين والمجرمين احزاب وصحف وتليفزيونات يحرضون على الفتنة منها ويقللوا من شان المسيحين المصريين ويعلنون فى فتاويهم وخطبهم واقوالهم انهم سيعاملهم معاملة كريمة تفضلا منهم واحسان وانهم سيبقون كمواطنين درجة ثانية 4- احنا اسفين يا مريناب عندما لم يعاقب من تحدث عن الجزية والحرمان من شرف الدفاع عن الوطن من تحدث عن جنة للاقباط وعن اغلبية واقلية .عندما لم يعاقب من نادى بحرق كل كنائس امبابة مسجل صوت وصورة ..عندما حدثت مهزلة عبير ولازالت اولى الجلسات تعقد حاليا 5- احنا اسفين يا مريناب عندما لم يظهر منا رجل رشيد يقول للكنيسة لا ويقول للبابا انت راعى روحى فقط وخارج جدران الكنيسة نحن مواطنين مصريين كاملى الاهلية لا حق لك فى الحديث بصفتك الرعوية بالنيابة عننا فى امورنا الدنيوية ...لم يوجد رجل رشيد -الا مارحم ربى- يقول للكنيسة اين عقاب رؤوس الفتنة من الكهنة والقساوسة الهاربين لامريكا ..لم يذكر احد الكنيسة بمصير القس ابراهيم عبد السيد لتسكت تلك الالسن التى تبث نارا وسموما 6- احنا اسفين يا مريناب لانه عندما احترقت شقيقتك فى اطفيح قبلنا ان ينتهى الامر بجلسات عرفية وبناءها مرة اخرى دون ان ندرك من حرق ولماذا حرق ولماذا سكت المسيحيون على حقهم لماذا قبلنا ان ينتهى الامر بصورة معتادة لشيخ سلفى وقس وحاكم عسكرى 7- احنا اسفين يا مريناب حين كذبنا اعيننا واذاننا وقبلنا ان تقطع الطرق وتشتعل المظاهرات من اجل تعيين محافظ مسيحى لاحدى المحافظات دون ان نتدخل او نقيم مليونية من اجل دولة القانون دوان ان يفتح احد فمه لينادى بتدخل الشرطة العسكرية والجيش لفرض القانون بالقوة بدلا من حروب صينية التحرير الرهيبة ..عندما قبلنا حجة "اصله كان ظابط امن دولة "..ثم توراينا خجلا امام حمل المحافظ الجديد"ابن مبارك الاثير" على الاعناق 8- احنا اسفين يا مريناب لاننا لم نقطع لسان او نعاقب اونسجن فى احكام فورية رادعة كل من حرض على الفتنة قولا او عملا او فعلا وسمحنا ان نحكم بعصور التخلف والبداوة عن طريق جلسات عرفية تسمح ان يقتل القتيل ويمشى فى جنازته...وقبلنا ان يحدث هذا فى كل من انتقد المجلس العسكرى الحاكم مثلا
لكل ما سبق لم يكن ماحدث لك غريبا ..لم يكن غريبا ان يتبجح محافظ وقع على قرارات دون ان يدرى ثم تحدث عن دوخة اثناء التوقيع ...سيتبجح لانه سيجد الف لسان يدافع عنه وسيجد من يسعى الى جلسه عرفية جديدة..وسيجد جماعة اسلامية تحذر المجلس العسكرى من عزله لانه حاكم لاينبغى الخروج عليه وتهدد بحدوث ما لايحمد عقباه وتتحدث عن اكاذيب لا يفبلها عقل ولا منطق عن دخول المسيحية الى تلك القرية من 100 عام فقط كما نشر فى الاهرام المسائى ..سيقبل ان تحرقى ويجلس متمعضا من الهجوم عليه ضامنا انه لن يمس منه شعرة
احنا اسفين يا مريناب لاننا لم نقم دولة القانون والحق والعدل ..أقمنا دولة توازنات طائفية مقيتة واتجهنا الى "لبننة" القرارات والمساومات...بدل من ان نضع قانونا واحدا نقف امامه جميعا كمصريين وفقط احنا اسفين يا مريناب....ونحن كلنا اسف يا مصر اضعنا كل ما عملتيه لنا بين مطرقة دعم خارجى لتيارات صحراوية عنصرية ومطرقة شهوة سلطة لقيادات كنسية نست مبدأ الراعى الصالح سامحينا يا مريناب.....ولا تسامحينا يا مصر حتى نصلح ما افسدنا
#محمد_نبيل_صابر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يوميات من مصرستان
-
الاشد حبا لله
-
التلمود الاسلامى
-
بلد الجنون
-
مايا
-
نظرات فى النموذج التركى
-
فى العلاقة بين العلمانية والدين
-
شبهات وردود
-
تخاريف
-
عندما يبدأ سبتمبر فى مايو
-
الدولة المدنية والاسلام
-
لمصر ...وليحيى الجمل
-
تطور فكر الجماعات الارهابية من الاخوان الى السلفية الجهادية
...
-
تطور فكر الجماعات الارهابية من الاخوان الى السلفية الجهادية
-
بين فوضى الثورة وثورة الفوضى
-
اشكاليات التشريع والمسيحيين المصريين
-
مبرووك لنا جميعا ولادارة الحوار المتمدن
-
تمهيد الطريق الثالث
-
ان نستحق الحرية
-
البلد السايب
المزيد.....
-
ميلانو.. متظاهرون مؤيدون لفلسطين يطالبون بتنفيذ مذكرة المحكم
...
-
كاميرا العالم توثّق تفاقم معاناة النازحين جرّاء أمطار وبرد ا
...
-
أمستردام تحتفل بمرور 750 عاماً: فعاليات ثقافية تبرز دور المه
...
-
أوبزرفر: اعتقال نتنياهو وغالانت اختبار خطير للمجتمع الدولي
-
-وقف الاعتقال الإداري ضد المستوطنين: فصل عنصري رسمي- - هآرتس
...
-
الأردن.. مقتل شخص واعتقال 6 في إحباط محاولتي تسلل
-
بورل: أندد بالقرار الذي اعتمده الكنيست الاسرائيلي حول وكالة
...
-
بوريل: اعتقال نتنياهو وغالانت ليس اختياريا
-
قصف الاحتلال يقتل 4 آلاف جنين وألف عينة إخصاب
-
المجلس النرويجي للاجئين يحذر أوروبا من تجاهل الوضع في السودا
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|