|
سهل نينوى بين حكومة المركز وزواج العريس الكردي
سمير اسطيفو شبلا
الحوار المتمدن-العدد: 3502 - 2011 / 9 / 30 - 10:40
المحور:
حقوق الانسان
سهل نينوى يقع شمال محافظة نينوى/الموصل وتتألف من ثلاث اقضية (الحمدانية – الشيخان – تلكيف) غالبية سكانها من المسيحيين واليزيديين والشبك موضوع "سهل نينوى" تناولته مجموعات ومنظمات وشخصيات منتمية واخرى مستقلة خلال الـ 5 سنوات الماضية، ومن خلال متابعتنا للافكار المطروحة تبين ان هناك مسارين رئيسيين لتلك الافكار! المسار الاول: تجمع التنظيمات السياسية ويضم: 14 منظمة وحزب "الاسماء مع حفظ الالقاب" ((الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا /يونادم كنا – المجلس الشعبي /سركيس اغا جان / خالص ايشوع – المنبر الديمقراطي الكلداني / سعيد شامايا - الوطني الاشوري /عمانوئيل خوشابا – حزب بيت النهرين الديمقراطي/ روميو هكاري – الحزب الديمقراطي الكلداني – المجلس القومي الكلداني /ضياء بطرس – جمعية الثقافة الكلدانية – اتحاد بيث النهرين الوطني – حركة تجمع السريان المستقل / انور هداية – منظمة كلدواشور للحزب الشوعي الكردستاني – الاتحاد الاشوري العالمي (خرج من التجمع) – منظمة الاثورية العالمية – الحزب الاشوري الديمقراطي)) والذي تأسس في اربيل (الاثنين – 16 أيار 2011) حيث تم التوقيع على على نظامه الداخلي وبرنامجه وهي المطالبة بتأسيس محافظة خاصة "بالمسيحيين" على اجزاء من محافظة نينوى وبتضمين من مشروع دستور اقليم كردستان بمادة (الحصول على حكم ذاتي داخل الاقليم) وهكذا كان حيث طلب وفد يمثل التجمع (المسار الاول) مؤلف من 1-المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري / النائب خالص ايشوع 2-تجمع السريان المستقل / انور متي هداية 3-الحزب الوطني الاشوري / عمانوئيل خوشابا 4-المجلس القومي الكلداني / ضياء بطرس طلبَ من حكومة كردستان تفعيل المادة 35 من دستور الاقليم لاقامة محافظة خاصة في سهل نينوى وتضم ايضاً المكونات الاخرى (اليزيديين والشبك) وتمت الموافقة على طلب اللجنة من قبل حكومة الاقليم مؤخراً قوة المسار الاول: عدد التجمع المتسلح بنتائج الانتخابات (5 برلمانيين/المركز – 3أعضاء للحركة الديمقراطية/زوعا + وزير "لا نعرف مدى سير فكر زوعا مع اقامة المحافظة المقترحة لان طرح المنظمة كان مع الادارة الذاتية" + عضوين برلمانيين للمجلس الشعبي ! وهناك 3 وزراء و 4 برلمانيين في حكومة كردستان) مباركة الكنيسة (الكنائس العراقية – الكلدانية – الاشورية بشقيها/الشرقية والغربية – السريانية الكاثوليكية والارثودكسية – الارمنية – الكردية – الأخرى) لا يوجد عريس يبارك من جميع هذه الكنائس ويمنح اوسمة عالية لم تمنح سابقاً حتى لقديسيها
(رأي المسار الثاني) – نقاط الضعف 1-المفروض طلب اقامة (محافظة او حكم ذاتي او اقليم خاص) من حكومة العراق /المركز اولاً بحيث يتضمن ذلك بالدستور العراقي ويقرر بقانون! بعدها الحكومة المركزية هي التي تخاطب حكومة الاقليم بالامر، وليس مثل ما هو حالياً وكأنه "فرض امر واقع" واستغلال ظروف العراق الخاصة 2-ماذا عن المسيحيين المتواجدين في اربيل وكركوك والسليمانية ودهوك واليزيديين في سنجار وتلعفر / فهل تضمهم المحافظة؟ ام هناك خطوة اخرى بعد المحافظة وهي اقامة (اقليم خاص) عندها هل يوافقون الاكراد على ذلك؟ ام حدودنا هي المحافظة على 3 أقضية فقط؟ اذن هناك غموض وضباب كثيف 3-السند القانوني ضعيف! حيث تنص المادة 125 من دستور العراق : يضمن هذا الدستور الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الاخرى، وينظم ذلك بقانون. اين هو القانون؟ ومتى يصدر؟ وهل توافق الحكومة العراقية والبرلمان؟ المادة 35 من دستور اقليم كردستان لا تشمل سهل نينوى (لانها خارج حدوده الادارية) وعند طرح فكرة محافظة خاصة من قبل رئيس العراق / الاستاذ جلال الطلباني كان القصد منها (اما ضم سهل نينوى الى حدود الاقليم!! وهذا يتطلب طلبات واستفتاء وموافقات ورد وردود بين حكومة المركز والاقليم وبين محافظة نينوى وموافقتها من عدمها وردود اخرى بينها وبين المركز والاقليم وهذا يتطلب سنين من الاجراءات هذا ان سارت الامور بشكل طبيعي، والا ينتظرنا سنوات وسنوات عجاف اخرى!! اما ان كان القصد محافظة تضم اقضية سهل نينوى الثلاثة (حمدانية – شيخان – تلكيف) يضاف اليها (عقرة وعينكاوة واجزاء من اربيل ودهوك /زاخو،،،) فهذا نعتقد انه خارج حسابات الاكراد لانهم ليسوا على استعداد بالتضحية ولو بشبر واحد من حدود الاقليم بل الغاية ضم ما تسمى بالمناطق المتنازع عليها في (نينوى / ديالى / كركوك) عليه لا استناد قانوني للمشروع اليوم 4-اين هي الظروف الذاتية والموضوعية لتنفيذ المشروع؟ (ذاتياً: نحن منقسمون الى اجزاء والجزء مقسم الى انصاف الجزء! تعدد الافكار والاحزاب! عدم توافق كنسي! لا بل هناك معارضة داخل الكنيسة الواحدة وتعدد المواقف! (محتمل يكون الظرف الموضوعي/الديني مهيئاً لاقامة المشروع في حالة الرجوع الى كنيسة الام "كنيسة المشرق" وبما ان ذلك من سادس المستحيلات عليه لا ظرف ذاتي ديني اما موضوعياً: فهل دول الجوار توافق على ذلك؟ وخاصة ان الاكراد يلمحون علناً بدولة كردية اسوة ما حدث في السودان ومناطق اخرى من العالم، فهل تضحي ايران وتركيا وسوريا باثارة مشاعر اكرادها؟ ماذا عن اوربا وامريكا ومصالح الغرب؟ فهل تم دراسة المشروع من كافة جوانبه؟ 5-هناك المادة3 تنص على منع قيام اقليم داخل اقليم /الكردي!! والمادة 115 تسمح بقيام اقليم من محافظة واكثر،،، طيب ما هو رأيكم بانضمام محافظة نينوى الى المشروع وانشاء (اقليم نينوى) مجاوراً لاقليم كردستان وتكون (المحافظة المقترحة) داخل اقليم نينوى باعتبارها من ضمن محافظة نينوى اصلاً ولا حاجة لسنين من الانتظار ومن التعقيدات الادارية وتشريع قوانين وهناك احتمال قائم عدم موافقة المركز ولا حكومة نينوى وهذا يؤدي الى اصطدام او انفجار في اي لحظة 6-هناك رأي من المسار الثاني (عدم الموافقة على تنفيذ المشروع) على الاقل في الوقت الحاضر، او لحين تهيئة الظروف الملائمة لنجاح المشروع! هذا الرأي يتجلى فيما يلي : في حالة تطبيق المشروع شئنا ام ابينا، من يضمن عدم الاعلان عن قيام دولة كردية؟ في هذه الحالة ماذا يكون رأي (المسار الاول) قومياً؟ اي هل القومية هنا ساعدت الى تفكيك العراق؟ ام وجوب الشعور الوطني ان يكون اعلى من الشعور القومي؟ 7-على ضوء ما تقدم هناك اتهام غير مباشر (احياناً هناك اتهام مباشر) بان للاكراد وخاصة "البيشمركة" يد في تهجير مسيحيي العراق وخاصة مسيحيي الموصل! كونهم المستفيدين الاكثر والاكبر في ذلك لانهم يضمنون طلب حماية وانشاء محافظة للمسيحيين والمكونات الاخرى تكون تابعة للاقليم الكردستاني او على الاقل تكون على حدود الاقليم وبالتالي تكّون سور/سياج/جسر بين الاقليم/الكرد وبين المركز/العرب، وما يؤكد هذه النظرية هناك تقرير لجنة كشف الحقائق المشكلة من حكومة العراق/مكتب رئيس الوزراء ونتائج مهمتها في الكشف عن وراء قتل وتهجير واختطاف مسيحيي الموصل! را/ دراستنا تحت عنوان (مقومات المحافظة في سهل نينوى بين الواقع والخيال) على الرابط http://icrim1.com/forum/showthread.php?11061-مقومات-المحافظة-في-سهل-نينوى-بين-الواقع-والخيال-دراسة-نوعية-icrim1 طبعاً ان كل فكرة او تحليل هو نسبي، ولكن في كل قضية هناك اركان لتبقى ضمن دائرة الاتهام منها (من المستفيد الاكبر من تهجير مسيحيي العراق/وخاصة الموصل؟) لماذا تكرر الاضطهاد في الموصل خاصة بعد مظاهرة دهوك بالغاء المادة 50 من الدستور؟ فهل هناك اجندة سياسية متعددة؟ لا بد انكشاف الحقيقة يوماً ما الان نحن امام مسارين لكل منهما (سلبياته وايجابياته) عليه يكون الامر متروك لشعبنا الاصيل في الداخل صاحب الرأي الاول والاخير في استفتاء شعبي نزيه تحت اشراف دولي! بعد الاعلان عن نتائج الاستفتاء (ان حدث في حينه) نجاوب الزميل الدكتور وديع حنا بتي متى يتم زواج العريس "سركيس اغا جان" وذلك عند مقاله تحت عنوان (الاكراد وسهل نينوى – من الخطوبة الى الزواج) وخاصة مباركة كنائسنا لهذا الزواج (لم نسمع او نقرأ في التاريخ القديم والحديث ومنذ تاسيس الكنيسة الاولى مباركة ثلاثة بطاركة زواج (سهل نينوى /غير تابع – على --- الاكراد /تابع) وسؤالنا الاخير لجميع العراقيين ماذا يسمى الوليد الجديد؟ فهل هو صبي منغولي؟ www.icrim1.com [email protected]
#سمير_اسطيفو_شبلا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقومات المحافظة في سهل نينوى بين الواقع والخيال / دراسة نوعي
...
-
كهرباء كردستان وعتمة بغداد
-
أحداث 11 أيلول/ نعمة ام نقمة
-
أيامكم سعيدة يا فقراء العراق
-
الحَجَلْ الكردي داخل الكلدان
-
بين سقوط بغداد وطرابلس حكايات
-
الماء والارض وهوا جيران العراق الستة
-
نريد أخلاق وطنية لا عسل مُر
-
مجلس الاصلاح والتغيير ضرورة تاريخية
-
لابد من التغيير والاصلاح ياعراق
-
أخلاقكم في تفجير كنائس كركوك واخلاقنا في رمضان
-
لاحقوق دون تساوي الكرامات
-
أخلاقية الاغنياء رمضان كريم / مجاعة القرن الافريقي
-
الفساد مع النائبة حنان الفتلاوي
-
شعار مؤتمر 1995 وبيانه الختامي ح6: للتاريخ لسان
-
القوش تحتضن الاسد الهَماس
-
نَحلة المثقف وعسل العراق
-
لجنة بغداد للتعليم المسيحي ومؤتمر 1995 : ح5 للتاريخ لسان
-
لا ديمقراطية مع نظام شبه وطني
-
أطلقوا سراح أحبائنا / المحاكم الكنسية رجاء - ح4 : للتاريخ لس
...
المزيد.....
-
ماذا يعني أمر اعتقال نتنياهو وجالانت ومن المخاطبون بالتنفيذ
...
-
أول تعليق من أمريكا على إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغال
...
-
الحكومة العراقية: إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتق
...
-
العفو الدولية: نتنياهو بات ملاحقا رسميا بعد مذكرة المحكمة ال
...
-
البيت الابيض يعلن رسميا رفضه قرار الجنائية الدولية باعتقال ن
...
-
اعلام غربي: قرار اعتقال نتنياهو وغالانت زلزال عالمي!
-
البيت الأبيض للحرة: نرفض بشكل قاطع أوامر اعتقال نتانياهو وغا
...
-
جوزيب بوريل يعلق على قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنيا
...
-
عاجل| الجيش الإسرائيلي يتحدث عن مخاوف جدية من أوامر اعتقال س
...
-
حماس عن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت: سابقة تاريخية مهمة
المزيد.....
-
مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي
/ عبد الحسين شعبان
-
حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
/ زهير الخويلدي
-
المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا
...
/ يسار محمد سلمان حسن
-
الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نطاق الشامل لحقوق الانسان
/ أشرف المجدول
-
تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
/ نزيهة التركى
-
الكمائن الرمادية
/ مركز اريج لحقوق الانسان
-
على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
المزيد.....
|