عبد العزيز الخاطر
الحوار المتمدن-العدد: 3479 - 2011 / 9 / 7 - 13:52
المحور:
المجتمع المدني
يشير الربيع العربى الأطول فى تاريخ الأمه الذى إختزل جميع الفصول فى فصل الربيع كرمزيه للإشراق والإزهار وبزوغ فجر آخر, يشير هذا الربيع إلى بروز شكلين من أشكال الإصلاح أو التغيير . الشكل الأول هو شكل الإبدال العنيف , بمعنى أنه إصلاح هيكلى عنيف ومتدرج وطويل الأمد كالذى نرى بوادره فى مجتمعات كل من مصر وتونس وليبيا وربما قريبا فى اليمن و سوريا. هذا إصلاح تفرضه الشعوب عنوة وبتضحيات كبيره. الشكل الآخر هو الإصلاح الوقائى وله كذلك شكلان أحدهما يمكن أن يُشاهد فى المغرب وربما فى الأردن من خلال الإصلاحات الدستوريه رغم قصورها عند البعض إلا أن القصد هو منهجيتها الهيكليه . الشكل الآخر للإصلاح الوقائى هو الزيادات الماليه والنقديه المباشره لقطاعات الشعب كما فى دول الخليج كلها إبتداء من عمان وإنتهاء بالكويت, طبعا طبيعتها من طبيعة الريع وأقتصاده ,وهى فورية المفعول ومريحه وسريعة الفعل والتفاعل , بالضبط كالدواء المريح من عناء المرض وشدته لكن قد لايجتث أوصاله ولكن يبقيه مختفيا عن الأنظار حين من الدهر لاسباب عده منها
أولا: أن له أثر تضخمى الأمر الذى يفقده فاعليته وفائدته.
ثانيا: يزيد من زبونية الأفراد للدوله, ويحولهم كمستهلكين لدى التاجر الذى هو الدوله.
ثالثا: لاينشى علاقه مواطنيه حقيقيه مبنيه على مبادىء وقيم ويحول الأمر إلى كونه من يدفع أكثر والتاريخ الى ذكرى العطاء بدلا من البناء الهيكلى والقائد من أعطى لامن أسس بناء هيكليا مؤسساتيا يستمر بعده.
رابعا: يفقد أثره بعد مرور بعض الوقت نتيجه لتقلبات الاقتصاد العالمى ويصبح الآمر يحتاج ألى جرعات جديده وإلا مزيد من المطالبات والمشاكل.
خامسا: يعزز قيم عدم التعليم وفضيلة العلم لأنه يخفى الفوارق اللازمه لعملية التنميه فهو شامل شموليه سلبيه وإن بدا شكلها عدلا إجتماعيا .
سادسا: من المفروض أن يتحول إلى تكتيك مرحلى لاإلى سياسه عامه لأى دوله, بمعنى أن تكون السياسه إصلاح هيكلى والتكتيك سد الفوارق الإجتماعيه
هذه بوادر الاصلاح فى ربيع العرب وهذه أشكاله علنا نستفيد من هذه الاشكال بالصوره التى تجعل من الماضى لايعود الابشكل جديد ورؤيه جديد فقد مللنا الاجترار التاريخى الذى يصبح معه المستقبلليس إلا الماضى فى ثياب جديده.
#عبد_العزيز_الخاطر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟