|
اساطير الاولين و الفرق بين الواحد و الاول
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3476 - 2011 / 9 / 4 - 12:37
المحور:
التربية والتعليم والبحث العلمي
في بعض اللغات مثل الانجليزية و غيرها تختلف الكلمات التي تشير الى الارقام العادية او الاصلية cardinal numbers عن التي تشير الى الاعداد الترتيبيةordinal numbers فقط لغاية الثلاثة اما بقية الاعداد اي عادة ابتداءا من الاربعة فهي لا تختلف اي تصاغ الاعداد الترتيبية فقط باضافة مقطع الى الاعداد الاصلية قارن الفرق الكبير بين (one و first و two و second) و بين (four و fourth) الذي هو ليس الا اضافة مقطع th في النهاية. لهذا التصرف الغريب اسبابه اللغوية الصوتية و ربما ايضا الجينية التي تؤكد بان الاعداد الثلاثة تشير الى قابلية العد الطبيعية عند الانسان بعد تطور دماغه تماما مثل قابلية اللغة و حقيقة عد بعض الاقوام البدائية لحد الثلاثة فقط و وجود كلمات مثل (عدة) و (قلة) و (بعض) و (عدد من) تؤكد غموض العد بعد الثلاثة اضافة الى انه ليس هناك فرق بين الثلاثة و ثلاثة آلاف فالاثنان يسميان بالجمع (كلمة واحدة). راجع ايضا مقالتي عن الثلاثية على هذا الموقع.
اما في العربية فليس هناك فرق بين الاعداد الاصلية و الترتبية ابتداءا من (الاثنين) قارن (اثنان و ثانيا – ثلاثة و ثالثا...) و لكن هناك فرق كبير بين (الواحد و الاول). هناك اسباب كثيرة لهذا الاختلاف فمثلا و كما نرى ان صياغة (اول) هي صياغة التفضيل مثل (اكبر و اجمل) تماما مثل صياغة الالوان الرئيسية (ابيض و اسود) و بعض الاسماء العربية التي كانت سابقا صفات مثل (احمد و اسعد). صياغة التفضيل يعني الافضل اي الذهاب الى نهاية درجة الجودة او السوء و هنا نجد انه لايوجد فرق بين الاول و النهاية لان فكرة (الاول) تشير الى النتيجة النهائية المطلقة و من ناحية اخرى فان (الاول) يشير ايضا الى الاياب او الرجوع الى الوراء الى الاصل (أول مرة) الى السابق - الى السالف - قارن (اساطير الاولين 6/25 في القرآن). اذن خلافا لما تقوله الكتب العربية فان عبارة (تأويل) في عبارات كثيرة في القرآن مثل (احسن تأويل) لا تشير الى الشرح و التفسير بقدر ما تشيرالى الذهاب الى نهاية او الرجوع الى اصل المعنى. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تربية الحمّام 3
-
تربية الحمّام 2
-
تربية الحمّام
-
مندائية خاتم الانبياء
-
اصل لغة القرآن
-
الوحدانية والرقص على الحبال 3
-
الوحدانية والرقص على الحبال 2
-
الوحدانية والرقص على الحبال
-
لقد جاء اليوم دور الاسلام
-
ماتيسر له
-
الدكتاتوريات الثلاثة في حياة المرأة الكردية
-
مربع كردستان على الخارطة
-
اطفال كردستان بين الهوية الكردية و الحالة النفسية
-
لا خوف من تعريب كردستان بعد اليوم
-
مشاكل البلدان الشرقية
-
الكتاب و الدفتر و القلم
-
شلونك 3
-
شلونك 2
-
شلونك
-
اخطبوط الفساد يحكم قبضته على العراق
المزيد.....
-
زيلينسكي: الحرب مع روسيا قد تنتهي في هذا الموعد وأنتظر مقترح
...
-
الإمارات.. بيان من وزارة الداخلية بعد إعلان مكتب نتنياهو فقد
...
-
طهران: نخصب اليورانيوم بنسبة 60% وزدنا السرعة والقدرة
-
موسكو.. اللبنانيون يحيون ذكرى الاستقلال
-
بيان رباعي يرحب بقرار الوكالة الذرية بشأن إيران
-
تصريحات ماكرون تشعل الغضب في هايتي وتضع باريس في موقف محرج
-
هونغ كونغ تحتفل بـ100 يوم على ولادة أول توأم باندا في تاريخه
...
-
حزب -البديل- فرع بافاريا يتبنى قرارًا بترحيل الأجانب من ألما
...
-
هل تسعى إسرائيل لتدمير لبنان؟
-
زيلينسكي يلوم حلفاءه على النقص في عديد جيشه
المزيد.....
-
اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با
...
/ علي أسعد وطفة
-
خطوات البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا
...
/ سوسن شاكر مجيد
-
بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل
/ مالك ابوعليا
-
التوثيق فى البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو
...
/ مالك ابوعليا
-
وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب
/ مالك ابوعليا
-
مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس
/ مالك ابوعليا
-
خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد
/ مالك ابوعليا
-
مدخل إلى الديدكتيك
/ محمد الفهري
المزيد.....
|