|
مغامرة الحرية، والخوف منها...
فاضل الخطيب
الحوار المتمدن-العدد: 3473 - 2011 / 8 / 31 - 08:27
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الحرية، والأرض، هو كل ما يجري وما يدور حولهما في وطننا. قال كمال جنبلاط "إن مغامرة الحرية دائماً تستحق العناء"، وقال سلطان باشا الأطرش "لا ترفعوا قبري عن الأرض، أرضنا مقدسة ولا أحد يعلو عليها". إن حرية التعبير، هي المعيار الشرعي والشرط الأساسي للديمقراطية، هي عنصر ضروري لكنه غير كافٍ. إن الديمقراطية وحرية الكلمة متلازمتان تقوي الواحدة الأخرى ولا انفصال بينهما، وتبدأ الحرية عندما ينتهي الخوف. وقد يكون القلق والخوف بداية صحية للإيمان بقضيتنا، وقد يكون بداية الإيمان الحقيقي بتلك القضية هو نهاية القلق والخوف. يخاف البعض ونفترض أن دافعه نبيل من نتائج سقوط النظام وتمرد مشاكل الوطن الاجتماعية والإدارية وعدم القدرة على ضبطها، وبدون جهد عقلي كبير يمكن ملاحظة أن تاريخ سوريا خلال القرون الأخيرة يعطي الأجوبة التي تطمئن، ومن يعتقد أن أمثلة الصومال وأفغانستان تستقيم في سوريا يجهل قراءة التاريخ والتطور الاجتماعي. لكن ما هو الحل لتخطي تلك الأصوات النشاز؟ ترميم نظام الأسد ودعمه؟ أليس بهذا إعطاء المبررات والحجج للتطرف السلفي وخطابهم الذي لا يخدم إلاّ النظام القمعي؟ وقد تعاونت معهم عند الحاجة أنظمة بن علي ومبارك والقذافي وصالح وبنفس الوقت استعملتهم فزاعة قبل سقوطها، وليس سراً أن بعضهم يتعاملون مع المخابرات السورية وقد استغلهم النظام عدة مرات في العراق ولبنان، وفي الداخل أيضاً، مثلاً التفجيرات ضد السفارات قبل سنوات قليلة. إننا نعتمد المواقف الرسمية والشعبية لأخوتنا في الوطن والذين لهم مكانة اجتماعية معروفة ومحترمة، ونعرف أنه عند جذور كل نبات غضّ توجد الحشرات. أعتقد أنه أمامنا طريقٌ واحدٌ هو العمل على الطلاق بنظام الأسد نهائياً، تدعيم العلاقة مع المكونات المذهبية الأخرى وخاصة السنة، تطوير خطابنا، تثقيف رجال ديننا أكثر، البحث دائماً على القواسم المشتركة وتدعيمها، العمل على توطيد وتطوير المفاهيم العلمانية ومؤسسات الدولة...إلخ. وهذا يحتاج جدية من قبل النخبة المثقفة والدينية، رجال الدين ليسوا سياسيين ودعمهم للأسد ونظامه هو غلط ومرفوض، وتعاطيهم السياسة مستقبلاً خطأ، هناك أمور بحاجة إلى حوار أوسع ونستطيع بخطابنا كبح كثير من المتطرفين. إن تغيير النظام ليس هدفاً بحد ذاته، بل يفتح فرصة لإيجاد آليات التغيير نحو الأفضل، تُمكِّن من السيطرة على تناقضات وتراكمات فترة زمنية طويلة، وربما تكون مواجهتها صعبة في بداية فترة التغيير، لكنها ستكون أصعب بكثير كلّما طال زمن نظام الأسد، وهربنا من مواجهتها بإيجاد وتطوير وسائل معالجتها السلمية. ومن لا يقول رأيه أو يتخذ موقفاً في الوقت المناسب، قد لا يمكنه، أو لا يكون له قيمة لاحقاً! نحن في جبل العرب مصيرنا ووجودنا ومستقبل أحفادنا مرتبط مع المكونات السورية الأخرى وليس مع النظام –أي نظام كان، هذا قدرنا والذي نفتخر به، ولا تكون حمايتنا بقمع غيرنا، ولا أحد يُهدد الجبل! يُعيب جبلنا إن ظنّ أحدٌ أن الأسد يحمينا، بل هو يحتمي فينا، وهو أيضاً عارٌ علينا. وعلينا العيش في الحاضر بطريقة تجعلنا أن ننظر غداً إلى الماضي بدون ندم أو شعور بالذنب. إن أكثر أهل الجبل مثل الكثير من الفلاحين صمتهم له دلالة أقوى من ضجيج الولاء وزمامير السيارات. إن موقفنا من العالم الذي يحيط بنا يتغيّر بتغيّر وعينا له، ووعينا له يتغيِّر بتغيُّر قدرتنا على التفاعل معه، وقدرتنا على التفاعل معه تتغيّر بتغيّر تفسيرنا له وحركتنا نحوه، وهذا هو التعامل السياسي الصحيح. خلال فترة حكم عائلة الأسد "حامية الأقليات" تقلّصت نسبة المسيحيين في سورية إلى أقلّ من النصف، بسبب خلق ظروف تدعوهم للهجرة أو لتهجيرهم، بعد أن كانت بعض رموزهم السياسية يُرشّحها وتدخل في قوائم مشتركة مع مسلمي دمشق، وفارس الخوري ليس المثل الوحيد. وفي محافظة السويداء الغالبية الساحقة من شباب الجبل تبحث عن ذاتها في الهجرة وهاجرت. كان رفاق سلطان يبيعون "طحين" خبز أولادهم حتى يشتروا خرطوش من أجل المشاركة في الثورة، وفي هذه الأيام الثورية المباركة، لا مكان للحياد والتفرج، لا توجد وسطية عند تكسير وتمزيق ودعس صور قادة الثورة السورية الكبرى وفي مقدمتها صور الباشا سلطان. إن الوقوف عند تراث سلطان الأطرش يفرض الابتعاد عن ماهر الأسد وعائلته وثقافته. لا حياد في قضية ضرب بنات وشباب الجبل المتظاهرين سلمياً. إن الالتصاق بثورة الاستقلال الأولى التي قادها الأطرش، يفرض الالتحاق بثورة الاستقلال الثانية التي يقودها الورثة الحقيقيون للحرية. لا توجد وسطية بين إطلاق الرصاصة في شوارع وساحات وطننا والدم المتناثر عنها. إن وجود أو عدم وجود الحرية ليست وجهة نظر. لا زمن للوسطية بين صرخة الحرية وصوت قمع البلطجية والشبيحة؟! القتل جريمة، والجريمة ليست أيضاً وجهة نظر. لا شكك في أن أهل الجبل يتعاطفون ويتضامنون مع أخوتنا أهل شهداء حوران وباقي بقاع سوريا، وسيظهر بوضوح أكثر أن جبل حوران ليس بعيداً عن سهل حوران، ولم يكن يوماً بعيداً. لكن المطلوب أكثر من التضامن والتعاطف. إن الانتماء للعقل الأعظم مهمٌ، والأهم أن نستعمله بشكل أعظم. إن الحياة تعطينا الدرس أكثر من مرة، حتى نتعلمه، أو لا تعطيه لنا أكثر من مرة واحدة، وقد حفظنا الدرس منذ أيام سليم حاطوم وكمال جنبلاط، وليس آخرها اختطاف شبلي العيسمي واعتقال ضياء العبد الله وغيره. أن نظام الأسد أساء إلى الدروز والجبل أكثر بكثير مما أفاد، باستثناء بعض أزلامه وأذنابه. بعد مرحلة التعايش والعيش المشترك التي ميزت المجتمع السوري خلال نضاله ضد الاستعمار، ثم بعد الاستقلال وخاصة في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، بعد كل ذلك قام النظام الأسدي وأنتج "شبيحة التحريض الطائفي"، وهم جيش من "الأشباح" دارت -وربما تدور من جديد- على الحارات التي تقطنها أغلبية سنية محافظة ويقول على مسمعٍ من سكانها "نحنا العلوية نعرف نربّيكم (نؤدبكم) يا كلاب"، وبعد ذلك ينتقل هؤلاء إلى الحارات التي تقطنها أغلبية من الطائفة العلوية (مثل المزة 86) في دمشق ليكرروا التهديد نفسه، ولكن معكوسا "نحنا السنية نعرف كيف نربيكم يا كلاب". وهذا يُذكرنا بقصة الشبيح الذي دعا للجهاد في حمص، والشيخ المخابراتي في درعا الذي ظهر على فيديو وتلقفته وسائل إعلام النظام وتوابعها في الجبل أيضاً. إن تلك الممارسات تدل على بؤس النظام وخبث وقذارة وسائله. يوجد في سوريا طائفتين، طائفة تمثل القمع وحيتان الفساد والمنتفعين والشبيحة والزعران تقودها عائلة الأسد، وهي مكونة من كل الطوائف والقوميات، والطائفة الثانية هي كل المتضررين من القمع والفساد وغياب الحرية، وهم الغالبية من كل الطوائف المذهبية والقومية. إن أيّ نظام لابد أن يسقط، إذا كان همّه وقوته يُسخّرها لبقائه فقط، ولا أمل للقمع في المدى الطويل، هو مجرد هروب مؤقت من القنوط. بعد آلاف الشهداء وعشرات ألوف المعتقلين وملايين المهجرين، هل يمكننا القول أننا في بلد لا قيمة فيه للنتائج وللعواقب؟ هل يمكننا القول أنه هناك مشكلة أخلاقية سلوكية سورية وخاصة في الجبل؟ إن موقفنا حين كنا نخاف من الأجهزة الأمنية القمعية لا يمكن أن يظل هو موقفنا بعد انتفاضة وثورة الحرية. علينا أن نكون الجسر الأخلاقي قبل كل شيء بين أجدادنا وأحفادنا، وأن نكون مثل كل سوري يحمل مسئولية عن كل سوري، ومسئوليتنا هي أن نكون مع أخوتنا في المظاهرات المطالبة بتغيير النظام من أجل حريتنا وحرية أحفادنا ووطننا. نحن هنا في سوريا، وهمنا أن يبقى الهمّ السوري هو الذي يوحدنا، "سوريا لا تختزلها عائلة الأسد"، بل إن سوريا تلفظ عائلة الأسد، ولا يجوز تأخرنا في الأخذ بحريتنا..
#فاضل_الخطيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
افتراضية الحكم الذاتي فرضت انتقاداً غير افتراضياً...
-
هل يُعطي الأسد حكماً ذاتياً للأكراد، قبل محاولة هروبه لحكمه
...
-
إله العقل في أزمة أخلاق؟ أم على وثبة انعتاق؟!..
-
تجربة المجر في التغيير الديمقراطي...
-
غزوة غازية...
-
الجبل الذي وُلدت فيه نسراً، لا تمُت فيه عصفوراً...
-
نكتة ممدوح الأطرش...
-
المنافسة على كسب الذلّ في الجبل...
-
-أشرف- يحكي وعاقل يفهم...
-
إيديولوجية -مطرح ما يدوس يبوسوا- للأحذية المستعملة...
-
هل صار الأسد مثل النبي شعيب؟...
-
أسرانا يهزّون العرش..
-
الجذور العظيمة الطيبة تنزف دماءً في النيل العظيم...
-
عائلة الأسد تُحب سوريا وتكره السوريين...
-
هواجس -أقلّية- على ضفاف الثورة السورية...
-
الدين لله والوطن للجميع ليس شعار انتفاضة سوريا فقط بل نهجها
-
صوتٌ وصمتٌ بين الوهم والواقع...
-
شقيقي التوأم نسيَ أن يحتفل بعيد ميلادي...
-
من المناسف للمناشف!..
-
النقاط التي يجب أن تُكتب وتُلفظ
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|