|
قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 3455 - 2011 / 8 / 13 - 22:05
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله يعتمد فقهاؤنا الاكارم على قواعد اللغة العربية كمقياس لا بديل له في تفسير كلام الله .. وواقع الحال انهم قد اخفوا عنا نحن المسلمين حقيقة مرة دفعتنا الى التشرذم والتخلف .. فالحقيقة المرة التي اقصدها هي ان قواعد اللغة العربية هذه المعتمدة من العرب وغير العرب والمستغلة استغلالا فضيعا من الفقهاء لخدمة مصالحهم .. هي قواعد لا يمكن تطبيقها على كلام الله لانها قد وضعها شخص واحد بفكر بشري وتجارب وملاحظات شخصية .. ووجد هذا الشخص الذي اسمه كما تعلمون (( سيبويه )) .. في زمان بعد ان اكتمل كلام الله الذي اوحى به الى رسوله باكثر من مائة وخمسين سنة .. وقد قال سيبويه هذه هي قواعد اللغة العربية .. ثم سطرها حسب ما يراه هو .. وانتشرت بين قليل من العربان .. ثم جاءت (( الفية بن مالك )) المشهورة ورسخت هذا المفهوم البشري المحدود الناتج عن وجهة نظر شخص واحد .. نعم قد عممت (( الفية بن مالك )) هذه القواعد والمفاهيم القاصرة .. فاستغلها الفقهاء في النسخ والمسخ والتحريف والتشويه .. مما شرذم المسلمين ونشر بينهم البغضاء وخلفهم .. ولكنهم عجزوا عن تعليل وتطبيق كلام الله لهذه المقاييس .. فانهم اي الفقهاء قد استفادوا من هذه القواعد في مجالات تخدم مصالحهم عند تفسيرهم لكلام الله .. وهم اخفوا المجالات الاخرى التي تفضح بشرية وقاصرية قواعد اللغة العربية وتفاهتها كمقياس لتفسير وتعليل كلام الله سبحانه .. وهكذا جعلوا هذه القواعد حجابا بيننا وبين سلامة وصحة ودقة ووضوح كلام الله . وللدلالة على عدم صلاحية قواعد اللغة العربية كمقياس كلام الله .. وكذلك للدلالة على استغلال الفقهاء هذه القواعد لخدمة مصالحهم والتستر على العجز في هذه القواعد التي يستغلونها لصالحهم .
اليكم ياسادتي القراء مثلين :- المثل الاول .. وهو يمثل تطبيق هذه القواعد على كلام الله بما يحرف معنى كلام الله الذي اوحي به الى الرسول في الاية الكريمة التالية :-
(( انما يخشى الله من عباده العلماء )) فاطر/28 . ففي الوقت الذي افهم منه انا وغيري ان الله سبحانه يحذرنا من العلماء خشية اضرارهم بالبشر في ازمان لاحقة مثل ازماننا الحالية .. نجد ان فقهاءنا قد استغلوا القواعد التي وضعها سيبويه وقالوا .. ان كلمة الله في هذه الاية مفتوحة .. وان كلمة العلماء في هذه الاية ايضا هي مضمومة .. وهذا وفقا لقواعد اللغة التي وضعها سيبويه .. وبهذا التطبيق المنحرف ياسادتي القراء .. فانهم قد جعلوا كلمة العلماء (( مضمومة )) فاصبحت فاعلا .. وجعلوا كلمة الله (( مفتوحة )) فاصبحت مفعول به .. أي حرفوا المعنى الموحى به والذي يفهمه كل قارىء عربي وانا منهم .. هذا المعنى الذي يصلح لكل زمان ومكان .. وجيروه لصالحهم .. حيث صار معنى هذه الاية .. ان العلماء يخشون من الله سبحانه .. وهذا تعليل ضعيف وتحريف لا سند له في الواقع ولا في المنطق .. حيث انه بالاضافة الى ان القران قد كتب بدون نقاط وبدون حركات في زمن الخلفاء الراشدين .. وبالاضافة ان قواعد سيبويه لم يكن لها وجود على الكرة الارضية عندما كتب القران .. فانه حسبما تعلمون فالمسلمون المؤمنون جميعهم يخشون الله .. وليست خشية الله حصرا بالعلماء كما صورها لنا زورا فقهاؤنا الاكارم سامحهم الله .
والمثال الثاني .. مع وجود امثلة كثيرة ما زالت في القران الكريم وستبقى ابدا .. ولا يمكن تطبيق قواعد اللغة العربية عليها لانها قواعد بشرية .. وكلام الله لا يرقى له شك في قلوب المؤمنين .. مع كثرة الادلة هذه .. فانني قد اخترت فيما يلي فقط ايتين متشابهتين بالنص .. بل ومتطابقتين بالنص .. ولكن في احداهما وردت كلمة (( الصابئون)) مرفوعة .. وفي الاخرى وردت كلمة (( الصابئين )) منصوبة .. وهذا وفقا للقواعد العربية فانه خطأ نحوي .. ولكنني اقول .. انني كعربي .. افهم معناها سليما كما قالها الله .. ولا اجد فيها أي خطأ .. ولست ملزما بتطبيق القواعد التي وضعها سيبويه على كلام الله .. فما تعليل الفقهاء في هذا الخطأ وهم الذين يتخذون من قواعد سيبويه .. سندا في كل تفسيراتهم التي تخدم مصالحهم ؟.
فهل الخطأ في كلام الله ؟.
ام الخطأ والقصور في قواعد سيبويه ؟.
واليكم الايتين الكريمتين :-
( ان الذين امنوا والذين هادوا (((والصابئون))) والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) المائدة / 69
والاية الاخرى المطابقة هي :-
( ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى ((( والصابئين ))) من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة / 62
اقترح على قرائي الاعزاء ان يراجعوا القران الكريم ليتاكدوا من صحة اقوالي .. وليحكموا ان كان احتمال الخطأ في كلام الله سبحانه .. ام في القواعد التي وضعها سيبويه ؟.
اننا نؤمن بالله ونعبده وحده .. ونلتزم بما ورد في القران الكريم .. استنادا لاقوال الله وحده .. الذي قال لنا ان القران بينا .. وواضحا .. ومفصلا .. اما تفسيرات الفقهاء .. فانها ان خالفت كلام الله .. فهي في احسن الاحوال .. خطأ غير مقصود .. وماعدا احسن الاحوال هذه .. فانها تحريف .. وكذب .. وتشويه لكلام الله ولمفاهيم الاسلام والمسلمين .. وعندها يكون لزاما علينا نحن المسلمين محاججتهم والاستفهام منهم او افهامهم .. فان رفضوا فعلينا ان نرفض تفسيراتهم ونتهمهم وجه لوجه انهم كاذبون ومحرفون . اننا نحترم الفقهاء ونعزهم لما يقدمون من خير لخلق الله .. ولكننا نعبد ونطيع الله وحده .. ورسوله من بعده . اما الاقوال التي يفسرها الفقهاء وينسبونها الى الله سبحانه والى رسوله .. وبها تناقض او اختلاف لكلام الله .. او اضرار بالمسلمين وغير المسلمين .. فاننا نرفضها جملة وتفصيلا . سبحانك اللهم اننا نسعى فيما نراه تنفيذا لاوامرك عز شأنك وعلا . نسألك ربنا الصلاح والصلاح لنا وللفقهاء .. ولمن تشاء من خلقك الاتقياء .. انك ارحم الرحماء .
نهاد كامل محمود
#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجمال نوعان - تعلم وحس -
-
اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
-
لماذا ذبح الفقهاء ايات الله الودودة
-
الفقهاء مسخوا قوله تعالى – (( لكم دينكم ولي دين )) -
-
اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم 2- تكملة
-
اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم -1
-
مشاكلنا واخطاؤنا مصدرها رجال الدين حصرا
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء / مقال رقم -6-
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء مقال رقم – 5 -
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 4
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 3
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 2
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – تعليق على المقال رقم 1
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 1
-
علماء الدين ام اعمياء الدين – 20 – تعليقات واجابات
-
علماء الدين ام اعمياء الدين – 19 – اجابتي على تعليق د. عصام
-
علماء الدين ام اعمياء الدين -18 – صدق الله وكذب المفسرون
-
من اجل تعميم فن المقام العراقي
-
علماء الدين ام اعمياء الدين – 17 – وباء اسمه الفقهاء
-
علماء الدين ام اعمياء الدين – 16 – تعليق واجابة عن المقال رق
...
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|