تعليقات الموقع (49)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 264844 - الزميل و الصديق و الاخ الغندور الطائر
|
2011 / 8 / 10 - 19:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الزميل و الصديق و الاخ الغندور الطائر تحية لك في كل زمان و مكان هناك تصرع الاثنان...ماني..النور و الظلام الغندور الطائر يحارب خفافيش الظلام مجتمعا Society عربيا ليس ضروريا يمر في مرحلة تنوير اوربيا ..يحتاج مئات السنوات..لكن مع نادر قريط والغندور يكون الزمن اقل less مودتي و احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 265287 - ملاحظة 1
|
2011 / 8 / 12 - 03:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
تحيّة طيبة للكاتب أنا لا أعرف السيّد حازم أبو إسماعيل , لكن من متابعتي العامة للشأن المصري , أعلم أنّ خطاب الإخوان عموماً واحد تقريباً ويختلفون عن السلفية بالمناورة والتقيّة والزوغان والتلاعب الأكثر عصام العريان ومرشد الجماعة السابق محمد مهدي عاكف والحالي محمد بديع وحتى يوسف القرضاوي والآخرين , يتلاعبون بالكلام أكثر من عبود الزمر مثلاً ومحمد حسّان ولا أعرف أين اضع المحامي السمين منتصر الزيّات بين هؤلاء لاحظ معي , هم من جهة يقولون لاتعارض بين العلم والدين ومن جهة أخرى عندما تناقشهم بالعلم سيقولون ( زغلول النجار مثلاً ) هذا يدخل في علم الكليّات وهو من إختصاص السماء , بينما للإنسان فقط علم الجزئيّات ولو قبلتَ بكل شروطهم وسألتهم عن تحديد جنس الجنين والإستنساخ والجينات والتهجين وغير ذلك من الأمور أين تدخل ؟ سيتهموك بالتفلسف والمعروف أنّهم يعتبرون الفلسفة من العلوم المشبوهة والإغراق فيها دون التسلح بقاعدة إيمانية راسخة قد يهلك صاحبها وينتهي به الحال إما إلى الإلحاد وإما إلى الجنون وهم يعلنون , أنّ علم الفلسفة من العلوم الدخيلة على الإسلام وانّ الله كفانا بالقرآن عنها خير بديل ,يتب
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 265288 - ملاحظة 2
|
2011 / 8 / 12 - 03:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
حتى بعض مشايخ الشيعة ينطبق عليهم هذا الكلام , والعزيز الزيرجاوي يعرف تفاصيل دقيقة عن آل الصدر في العراق وكبيرهم محمد الصدر الذي نهل من نفس المورد ( إبن تيمية ) ******** الخلاصة / عملياً يستحيل للمرء مهما اُوتي من سعة العلم والصبر أن يُقنع إسلامي بفكرة مهما كانت شائعة ومقبولة في هذا العصر , إذا لم تكن نافعة وتناسب مصلحة ذلك الرجل ! لكن من جهة اخرى سنجد ذاك الإسلامي نفسه هو الذي يدعو لتلك الفكرة ويجلب ( من السوبرماركت ) آية مناسبة تؤيد قولهِ ودعوتهِ , في حالة ملائمة تلك الفكرة لمصلحتهِ وإذا لم يعثر على آية مناسبة قابلة للتفسير ( أبيض أو أسود ) حسب رغبتهِ فسوف يلجأ للحديث , وفي هذا المجال تزداد الاحاديث سنوياً بضعة مئات وحتى لو عجز عن إحضار اي دليل سيلجأ للإجتهاد حسب مصلحتهِ ويقلكَ / إستفتِ قلبك وإن أفتوك , أو إذا إنزنق أكثر يقلك الضرورات تبيح المحظورات التي تعني نصاً الغاية تبرر الوسيلة هههههه وأقسم لو طلبوا إستشارة منّي لرفع شعار يمثلهم لاقترحتُ عليهم الشعار الأخير لكثرة إنطباقهِ عليهم لو لم تقتنع بكلامي , طبّق خلاصتي فقط على موقفهم من تفاصيل الثورة المصرية , فربّما توافقني
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 265405 - أ. رعد الحافظ والتمييز بين السلفيين والإخوان
|
2011 / 8 / 12 - 15:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
تمييزك بين السلفيين والإخوان سليم
فالإخوان متمرسون سياسيا أكثر
بينما السلفيين أقل انخراطا في العصر وأقرب إلى الإنعزال أو الإنفجار
وما كتبته أنت في هذه المسألة يفتح الشهية للخوض بهذا المجال إلى غمار التحليل الطبقي والنفسي
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 265406 - المهندس جاسم
|
2011 / 8 / 12 - 15:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
شكرا لتفاؤلك وحضورك
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 265422 - مداخلة ثالثة
|
2011 / 8 / 12 - 16:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
أ . أمير الغندور , تحيّة ثانية لكَ وشكراً على تفكيركَ بما طرحت وسأضيف النقطة التالية , علّك تُلقي مزيداً من الأضواء عليها تطوّر الأديان الطبيعي أغلب الأديان السماوية والفلسفية , أخضعها رجالها أو المشتغلين بها أو كهنتها أو ( علماؤها في حالة الإسلام ) الى تطوير وتشذيب وتهذيب وإضافات , بعضها جيّد وبعضها سيء , كي يجعلوها متناسبة مع العصر كما يظنّون , ولن أشرح سلبيات وإيجابيات ذلك العمل الآن . لكن سأرفق لك رابط مقالي بهذا الخصوص ( لو شئتَ الإطلاع ) وفكرة العالم والفيلسوف / دان دانيت الواضحة حول تطوّر الأديان وحديثة من خلال مشروع تيد TED عن تلك الفكرة التي شبهها بتطور البقرة ( طبيعياً وصناعياً ) وقارن تقريباً بين البقرة الهولندية (ضخمة الضروع والعضلات ) وتلك الهنديّة الهزيلة البائسة ! http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=261353 ********* كل شيء في هذا العالم خاضع للتطوّر , خصوصاً افكار البشر وهذا يتناسب مع الديالكتيك الماركسي من جهة ومع المادية والواقعية من جهة أخرى , طبعاً مشايخنا يطبقوه لكن بطريقتهم السلبية المصلحيّة تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 265570 - من الدين إلى الأتباع
|
2011 / 8 / 13 - 02:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
أحب أن أفصل بين الأديان وبين المؤسسات الدينية وبين معتنقي الأديان الذين تحولوا في عصرنا إلى معتنقين بالولادة .. وهؤلاء بالتأكيد لا تنطبق عليهم أي من صفات الإيمان الديني الأصيل .. لأنهم ولدوا داخل الدين بإعتباره تعاليم إجتماعية سابقة التجهيز وورثوا الدين كمهنة تربح وكسب عيش لطبقة محددة .. وليس بإعتباره ديانة يصنعونها هم كفجر كجديد للإنتقال من مرحلة جاهلية إلى مرحلة تنوير ديني .. لأن هذه المهمة قد تم إنجازها بالفعل كمرحلة تاريخية وحضارية .. بعدها يتحول الدين إلى محض كسل مجتمعي أو توهم أو تعصب شخصي يفتقر للمشروع الحضاري .. لإن أي محاولة لإعادة تكرار المشروع الحضاري كما حدث في بداية ظهور الدين .. تصبح بالضرورة رغبة في تكرار تاريخ حدث بالفعل .. وبذلك تسقط في التسيس والماضوية لأنها ترغب في مستقبل هو بالفعل موجود في الماضي وقد تحقق .. لكن المتدين المعاصر يلغي الحاضر أو يراه بشكل مشوه حتى يبتدع ويصطنع لنفسه الرسالة الأولى التي كانت للدين .. ويظن أنه يعيد الكرة ويعيد إختراع العجلة من جديد
لذا مطلوب أن نميز بين الدين وبين وارثي الدين .. فبالتأكيد أصبح الدين في عصرنا به من الإصطناع والإفتعال
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 265571 - أ. أحمد نعيم من الفيس بوك 1
|
2011 / 8 / 13 - 02:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
بصراحة تعليقك قوي جدا وغاية في الصراحة .. وأحييك عليه .. و ح أحاول أرد على القضايا المهمة جدا اللي إنت أثرتها واحدة واحده .. في ردود متمهلة
أولا أنا موافقك إن أ-ب ديمقراطية إني أسمع الرآي الآخر .. وده أنا عملته .. بل وكمان كتبت حوار الآخر ده كلمة كلمة بكل أمانة وأثبته في المقال
لكن ج-د لغاية ي ديمقراطية هي النقد والتصحيح والراجعة والمحاسبة .. وده برضه أظن إني عملتهرفي المقال
يعني الخلاف إن ما وقفتش عند أ-ب .. لأ .. كملت شوية بعدهم
يتبع فيما سيلي
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 265671 - أستاذ امير الغندور
|
2011 / 8 / 13 - 11:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
الحكيم
|
تحياتي لك وللمتحاورين اتابعكم وكما اطلع على ماتكتب وكتبت واتمنى لو كان الوقت ملكي لشاركت في الحوار ولكن المشكلة دوامي من الثانية ظهرا الى التانية بعد منتصف الليل فلابد وان اقصر في الحوار والردود
تحياتي وقلمك جميل وفكرك اجمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 265723 - أ. أحمد نعيم وما بين السياسة والدين
|
2011 / 8 / 13 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
تقول عن إبوإسماعيل:
وبعدين هو متكلمش فى السياسه يا باشا ده مقطع من الحلقه وليست الحلقه باكملها ولو حد سأله فى السياسه اكيد هيجاوب
وأنا أرى أن السياق الذي تحدث فيه أبوإسماعيل وحتى السؤال الذي طرح عليه من المتصل المشار إليه في المقال ومن المحاور هو بالضبط التالي:
ما رأيك في دور الحاكم في فرض الحجاب؟
وهذا سؤال يجمع بين السياسة والدين .. وليس سؤال ديني .. فالسؤال ليس عن حكم الحجاب أهو فرض أم لا؟
بل السؤال هو عن فرض الحاكم للحجاب
وفي إجابته بدأ أبوإسماعيل بالتأكيد على أن الحجاب فرض .. وهو ما يمهد لقوله بأن من حق الحاكم إقامة الفروض ومعاقبة من يتركها
ولهذا سقط في التفكير أولا لغير المحجبة .. ثم دخل في التفسيق بوصفها بالعاصية
وهذه صفات استخدمها بصفته هو حاكم محتمل لأنه مرشح حاليا
لذا فإجابته والسؤال كانا في السياسة .. ولكن المشكلة هي دمجه بين السياسة وبين الدين .. ولذا دار اعتراضي حول: ما هو موقف العاصية من المواطنة؟ هل تصبح مواطنة درجة ثانية لكونها غير محجبة؟
فواضحح إن إعتراضاتي سياسية وليست دينية .. وواضح أن إجابة أبوإسماعيل تخلط السياسة بالدين بشكل غير سليم ومراوغ للغاية
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 265725 - أ. الحكيم مرحبا
|
2011 / 8 / 13 - 15:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
مرحبا بك أ. الحكيم .. يشرفني تواجدك كشريك صانع للأفكار ومحاور ومحرض على النقد
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 265757 - أحمد نعيم حول أحكام التخلف وأحكام الكفر 3
|
2011 / 8 / 13 - 17:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
سؤالك:
انك بتقول انى مفيش حد من حقه يحكم على المتبرجه بانها عاصيه وانت قلت ان فيه بعض الاسلامين متخلفين ايه الى سمحلك انك تحكم عليهم بالتخلف
الإجابة:
أنا فعلا أحد أخطائي إني كتير بأحكم على الناس بالجهل والتخلف والغباء
لكن أرجو إننا نفرق بين الحكم ده والحكم التاني عند الإسلاميين اللي هو صيغته: فاسق - عاصي - كافر
لأن أحكامي أنا هي حول قيم العلم والجهل .. اي أن القيم التي أحتكم إليها قيم علمية .. ويمكن معالجتها ببساطة بأن يثبت من أظنه جاهلا أنه عالم ويرجع للمصادر والكتب
لكن أحكام الإسلاميين التي تدور حول الكفر والفسق .. هي أحكام أخلاقية دينية .. وهي بذلك تقسم البشر إلى أتباع الشياطن في جهنم وأتباع الرحمن في الجنة
وهنا أظن المسألة أكبر بكثير من الأحكام التي أسمح لنفسي بإصدارها
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 265759 - أ. أحمد نعيم وخطأ الإجماع حول الحجاب
|
2011 / 8 / 13 - 17:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
تقول:
تفسير أيات الحجاب ليس تفسير صلاح ابو اسماعيل فلا يوجد علم من علماء المسلمين اختلف على فرضيه الحجاب
وهذا خطأ
لأن هناك علماء كثيرين اختلفوا حول الحجاب
وفيما يلي أنقل:
الدكتور أحمد الطيب قال أن:
المسلم ليس ملزما بالعادات التي كانت في زمن الرسول, أو التي أقرها, إذا تغيرت ظروف المجتمع. ومن هذا المنطلق ذهب مفكرون وباحثون لهم ثقلهم الديني والتشريعي والفكري
وذهب إلى مثل ذلك جمال البنا ومحمد سعيد العشماوي ومحمد شحرور ومحمود زناتي الدكتور أحمد كمال أبو المجد ومحمود زقزوق وغيرهم
حيث رأوا ان أن الحجاب ليس فريضة, وليس أصلا من أصول الدين أو من ثوابته, وقدموا علي ذلك من الأسانيد وأنواع الحجج ما يجعل لاجتهاداتهم معقوليتها ومصداقيتها التي تشكك في الحكم بأن الحجاب من الثوابت الدينية, أو أنه فريضة ملزمة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 265916 - 1أظافة تعليق لتعليقاتك
|
2011 / 8 / 14 - 09:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
الحكيم
|
حوارك جميل وتعليقاتك نابعة عن شخص معتاد وليس متلبس اللحظة في التفكير وهذه شرارة التفكير هي الهالة التي يجب ان يتمتع بها الانسان ويسقيها مع الزمان وهومايميز به الانسان عن شبيهه النائم السكران فهيهات هيهات ان يكون الامر سيان فمبروك عليك.
ثانيا اود ان اضيف كمشاركة تضاف الى تعليقاتك على المحاور والمتحاور معه فاسمح لي مع الشكر..
الحرية
ما يتعلق بأالاكره في الدين أي العقيده اقول له وما قولك في قول ربك((أفتكره الناس ان يكونوا مؤمنين)) ثم ويقول ربك((فمن يؤمن((من اختار الايمان)) بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى))كما يقول ((وما انت عليهم بمسيطر))((عليك البلاغ وعلينا الحساب))((وما أرسلناك ...الا مبشرا ونذيرا))(( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها)) واقول في الاية الاخيرة لمن يفسرها بعد م حريتك في الاختيار في الايمان من عدمه كون التهديد لاحق فاقول صحيح لمن يكره الناس على الايمان او عدمه فالله لايحب ان يكره الناس على الايمان به وا لا لفعلها هو ولما احتاج ليرسل انبياء فالكره يعد ظلم عند الله حتى وان كان للحق لان الانسان خلقه الله مختار
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 265917 - أظافة تعليق لتعليقاتك2
|
2011 / 8 / 14 - 09:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
الحكيم
|
في قدرته واستطاعته وتكوينه فهو انسان باختياره وهو مسؤول والا كيف سيحاسبه او يكافأه ان سير بالقوة.. ولذلك قال افتكره الناس اي لاتفعل لانه يعد حوبا وظلما كبيرا فالله خلق الناس احرارا ولهذا قال(( فمن يعمل(أي بحريته) مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره والعمل مع الناس هو الميزان في الحياة كما هو الخير والشر أما مسألة الحجاب فخير من كتب عنه بثينة شعبان بالتفصيل وأما مسألة الخمر ففيها تفصيل ايضا واتطرق لها بايجاز فبعد مررو اكثر من خمسة عشرا سنة على البعثة النبوية لم يتطرق الله الى مسألة الخمر ولم تكن في حساباته بل المسلمون من بادروا وسئلوا الرسول في المدينة عنه فأنزلت الاية 219 البقرة((ويسألونك عن الخمر......الخ ثم أخطأ الامام (وهو احد الصحابة) في الصلاة((شرب قبل الصلاة هو واصحابه عن عبد الرحمن بن عوف الذي معروف بعدم شربه للخمر قبل الاسلام كما الاحناف وغيرهم))
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 265919 - أظافة تعليق لتعليقاتك3
|
2011 / 8 / 14 - 09:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
الحكيم
|
في سورة ياأيها الكافرون ونسي(( لا ))في الاية ((ولا)) انا عابد ماعبدتم... فنزلت أية لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى ثم تطرق القران في الاية نفسها 219 البقرة (( وللمزج يسأل أبني لماذا سورة البقرة اكبر من سورة الفيل)) معتبرا او شارحا ان الرجس(( أثم)) ثم اية اخرى تلتها في صفحات اخر بعدها قال فيها محددا(( وحرمنا عليكم الاثم)) والتحريم بمعنى المنع وليس كل منع معناه الدخول الى النار والشوي وابدال الجلود واكل الزقوم اما النار والعذاب ففيه بحث وتفصيل لااود البحث فيه وسعيا لعدم الاطالة اكتفي بهذا.وشكرا
تحياتي واشكرك على كلماتك الترحيبية الطيبة
ملاحظة.. المحاور كما أعتقد والمعد للحوار كانا دون المستوى المطلوب
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 265937 - فرضية الحجاب
|
2011 / 8 / 14 - 11:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
احمد نعيم
|
لا يوجد شيىء فى كلمة الدكتور احمد الطيب تدل على ان الحجاب ليس فريضة لان الحجاب ليس من العادات وان كان من العادات فقد اقرها القران ان تكون فريضه وان كان من العادات عند العرب فلماذا يتكلم القران عن الحجاب وهو موجود فكان من الاولى لقال من شاءفليتحجب ومن لم يشاء فليتبرج ولكن قال الله تعالى :- فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها قال الله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) قال الله تعالى: ( ولا يبيدن زينتهن إلا لبعولتهن أو ءبائهن أو ءاباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن ) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
ومعليش يا امير لو حد من العلماء قال انى الحجاب مش فرض ابعتلى اسم الكتاب مش عايز اسماء ناس ممكن يكون حد كتب حاجه هو مقلهاش
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 265948 - أ. أحمد نعيم وتسيس فريضة الحجاب
|
2011 / 8 / 14 - 12:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
يا أ. أحمد نعيم المسألة ليست بالمرة هل الحجاب فريضة أم لا
فهذا إختزال للموضوع
المسألة هي تحديدا ما يلي
ما علاقة كون الحجاب فريضة أو ليس فريضة بالسياسة في الدولة وبحقوق المواطنة المحجبة والمواطنة غير المحجبة
هل سيعتبر حازم أبوإسماعيل أن المواطنة المحجبة هي مواطنة سوبر تتمتع بكل حقوق المواطنة
بينما سيعتبر المواطنة غير المحجبة هي مواطنة درجة ثانية يجب إن تتعرض لغرامات مثلا لأنها عاصية؟؟
هذه هي المسألة .. وأنا لم أخض في مسألة الحجاب فريضة من عدمه إلا لأبين أن الأمر ليس قطيعا بل يمكن أن يتغير بتغير الظروف وأنه في تداول وأخذ ورد
لكن الخطورة هي في تسيس مسألة الحجاب .. وإخراجها من نطاق الدين إلى نطاق السياسة
وبالتالي توظيف الحجاب سياسيا رغم أنه مسألة شخصية دينية
فهذا ينبئ بأن حازم أبوإسماعيل سيقوم بتسيس كافة المسائل الدينية بهدف توظيفها سياسيا .. وهو ما يدخلنا في دولة تقوم على ولاية الفقيه
هذه هي بالضبط المسألة .. لا أكثر
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 266019 - أ. أحمد نعيم حول فرض الحجاب بالنص الديني
|
2011 / 8 / 14 - 16:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
في رابط الفيديو التالي ستجد ما يلي:
http://www.youtube.com/watch?v=CgIRirpAPzw و
http://www.youtube.com/watch?v=rzm83DsDOGQ&feature=related
د أحمد كمال أبو المجد، متخصص في القانون وفي الشريعة الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية
يقول:
الحجاب هوس بالتدين الشكلي
الحجاب له احترامه .. ولكنه ليس فريضة كالصلاة
كذلك يقول: مفيش حاجة إسمها لا إجتهاد مع نص .. هذا قول خاطيء .. إنما يبدأ الإجتهاد مع النص .. لأن النص أنزل على عقلاء
يمكن إبطال حكم النص حتى لو توافر نص صريح به .. في حال زوال العلة التي نزل لها النص
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 266021 - أ. أحمد نعيم ورأي سيوسف القرضاوي في الفتوى
|
2011 / 8 / 14 - 17:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
في الرابط التالي ستجد كتاب يوسف القرضاوي
http://www.4shared.com/document/PkLLqqo7/___-___.htm
عنوانه
موجبات تغيير الفتوى في عصرنا
وهي عشر موجبات
تغير المكان وتغير الزمان وتغير الحال وتغير العرف وتغير المعلومات وتغير حاجات الناس وتغير قدرات الناس وإمكاناتهم عموم البلوى وتغير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتغير الرأي والفكر
وأظن هذه الموجبات تنطبق جميعها على عصرنا الراهن
وبعد كل هذا .. فأظنك توافق معي على أن ما يقوله حازم أبوإسماعيل مقارنة بكمال أبو المجد ويوسف القرضاوي .. لا قيمة له بالمرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 266023 - معلومة ج
|
2011 / 8 / 14 - 17:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
الحكيم
|
أستاذ امير انا اشكرك جزيل الشكر لان في مداخلتك الاخيرة 19 رفدتني بمعلومة جديدة وهي مهمة للغاية حول ابطال حكم النص في حالة زوال العلة التي نزل النص بها خاصةً
شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 266024 - تصحيح واسف
|
2011 / 8 / 14 - 17:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
الحكيم
|
العنوان للمداخلة السابقة معلومة جديدة ضغط الاصبع بالخطأ
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 266026 - أ. أحمد نعيم حول الإجتهاد في الحجاب
|
2011 / 8 / 14 - 17:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
الرابط التالي هو لجمال البنا
http://www.youtube.com/watch?v=MojnapyRc9M
وفيه يذكر الآية
والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا بمعنى أننا لسنا عبيد للآيات بل نقاربها بالعقل ولا نطبقها بالعمى والصمت
ويرفض فيه أن الحجاب فريضة .. بل يرى أن معنى الآية لا يشير إلى الحجاب
بل إن معنى الحجاب في القرآن لا علاقة له بالملبس
وفي أسفل الفيديو ستجد مقال لباحث من الأزهر عنوانه: الحجاب ليس فريضة إسلامية
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 266817 - الحجاب فريضه باجماع العلماء الشيخ القرضاوى
|
2011 / 8 / 17 - 00:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحمد نعيم
|
اعتقد يا امير انك هتقتنع انى الحجاب فرض وسيبك من دخول الحجاب فى السياسه انا عيزك تقتنع انى الحجاب فرض وبعدين نشوف حكايه صلاح ابو اسماعيل بعدين انا هبعتلك 3 فديوهات وبعد كدا قول رايك فى الحجاب منهم شيخ انت مقتنع بكلامه. -الشيخ القرضاوى غنى عن التعريف . http://www.youtube.com/watch?v=VQj-DiEsMOU الشيخ الشعراوى غنى عن التعريف http://www.youtube.com/watch?v=q1LlM8Vm7ZA
الشيخ الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الاوقاف وانا شخصين بحترمه جدا http://www.youtube.com/watch?v=OAgNZAeuwac وانا كنت بدرس فى الازهر 18 سنه عمرى ما سمعت انه الحجاب مش فريضه ارجو الرد بعد مشاهدة الفديوهات
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 276844 - اكيد
|
2011 / 9 / 19 - 04:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
دعوة للحب والسلام
|
اكيد طبعا اي شيخ مسلم يريد الحكم غرضه الوحيد هو ان يجلس علي كرسي الحكم وحوله الجواري واكل اموال الناس بأسم الدين والشرع
والشئ الغريب انهم خريجيين الابتدائية
والشئ الابشع انهم يسيطرون علي عقول المثقفين والمتعلميين
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 318725 - تحليل سخيف
|
2011 / 12 / 31 - 04:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 318848 - المحلل السخيف
|
2011 / 12 / 31 - 13:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
وصلني هذا التعليق ولم ينشر يقول تحليل مغرض وتافه اذا كان يستحق اساسا اسم التحليل. أظنه جاء نتيجة تطفل الكاتب على علم تحليل الخطاب، وتطفله قبل ذلك على الشرع ومحاولة التفلسف في قضايا شرهية لا يفقه فيها شيئا، وكأن الشرع وكالة من غير بواب، يحق لكل جاهل بشؤونه التنطع واقحام أنفه بآراء تافهة! المهم، بإذن الله سينتصر حازم ابو اسماعيل في الانتخابات، فمت بغيظك يا صديقي -المحلل-؛
والرد لي يا عزيزي .. التاقه هو من يصف غيره بأنه تافه دون أن يقيم الحجة على تفاهته والشرع .. الذي تقول أن له بوابة .. ليس سجن .. يقف على بابه سجان بل الشرع مفتوح لاجتهادات من يقدر على الاجتهاد .. بينما التافه هو من يقف عند الباب .. دون أن يجرؤ الا على التقليد .. والقاء التهم على من يقدر على الاجتهاد .. فهذه هي التفاهة بعينها .. وهي التنطع بعينه
لذا اتمنى أن تفهم ما هي معايير التفاهة والتنطع قبل أن تلقي التهم .. فربما يكون الأمر اقرب لك مما تظن
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 319683 - الله يهديك
|
2012 / 1 / 2 - 21:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
يا عزيزي للمجتهد شروط، أهمها أن يكون من الحافظين للقرآن والحديث، المتعمقين في فهمهما وتفسيرهمها، مع الإحاطة الكاملة باللغة العربية، إضافة إلى صلاح السيرة والسلوك، فنحن نتحدث عن عالم حقيقي يمتلك العديد من المقومات الضرورية، فهل تمتلك حضرتك تلك المقومات حتى تجتهد؟ من قرائتي لتحليلك، من الواضح تماما ان فهمك للشريعة هو كفهم جدتي للفيزياء، واذا كنت لا صدقني، فاعرض تحليلك ـ دون ذكر اسمك ـ على مختص بالشريعة، وسترى ما الذي سيقوله لك! كمثال بسيط، أنت تقول الرجل ما لم يقله لانك لا تفهم السياق الشرعي لحديثه، في الاسلام هناك امور مجمع عليها ومعروفة بالضرورة، كتحريم الخمر مثلا، هذه المسألة لا جدال في حرمتها، كل الامور التي تدخل في هذا الباب المجمع عليه، وهي قليلة، لا مجال للخوض فيها، اما غيرها من الامور موضع الاختلاف، فتعطى الحرية للناس للاختيار، والحجاب هو باجماع علماء الشرع الموثوقين، اي غير الهواة او المتطفلين على الشرع او ارباع العلماء هو فريضة، فلا تجادل فيما ليس لك به علم، والله يهديك
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 320010 - المعلق المحلل
|
2012 / 1 / 3 - 22:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
- من المؤسف أن أدخل في نقاش مع من يظن في نفسه القدرة على خوض النقاش كإنسان عالم وفاهم وموضوعي .. بينما تدلل كل كلمة من كلماته على العكس تماما مما يزعم - وهنا يكون من العجائب .. عجز هذا المعلق عن فهم سطحية وضحالة ما يكتب - وينطبق عليه الأية التي تقول: أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم - ولأدلل على افتقار السيد المعلق لأدنى شروط الصدق .. أشير فقط إلى إصراره على استخدام اسم مستعار للإدلاء برأيه .. بما يدلل على افتقاره لأدنى قدر من الشجاعة والصدق في المعاملات - فلست أنت من يحاسبني أو يختبر مدى توفر شروط العلم والاجتهاد عندي من عدمه .. بينما أنت تفتقر لأدنى شروط الأمانة والشجاعة الأدبية .. مقارنة بما أفعله هنا - فلو كان لديك أقل قدر من الشجاعة والاحترام لم تكن لتخفي اسمك الحقيقي .. وبخاصة أنك تزعم أنك تتحدث في موضوع يخص الحق والباطل. - لذا فمن التخريف أن تسألني عن البر .. وتنسى نفسك .. وتنسى مشكلاتك. - أما حديثك عن مقالي يا سيد. محلل .. يا من تجبن عن ذكر اسمك .. فأرجو أن تعرضه أنت .. لا أنا -على مختص بالشريعة- .. قبل أن تفتي أنت فيما لا تفهم .. إن كنت أنت غير مختص بالشريعة .. كما يظهر
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 320011 - المعلق المحلل
|
2012 / 1 / 3 - 22:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
- من المؤسف أن أدخل في نقاش مع من يظن في نفسه القدرة على خوض النقاش كإنسان عالم وفاهم وموضوعي .. بينما تدلل كل كلمة من كلماته على العكس تماما مما يزعم - وهنا يكون من العجائب .. عجز هذا المعلق عن فهم سطحية وضحالة ما يكتب - وينطبق عليه الأية التي تقول: أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم - ولأدلل على افتقار السيد المعلق لأدنى شروط الصدق .. أشير فقط إلى إصراره على استخدام اسم مستعار للإدلاء برأيه .. بما يدلل على افتقاره لأدنى قدر من الشجاعة والصدق في المعاملات - فلست أنت من يحاسبني أو يختبر مدى توفر شروط العلم والاجتهاد عندي من عدمه .. بينما أنت تفتقر لأدنى شروط الأمانة والشجاعة الأدبية .. مقارنة بما أفعله هنا - فلو كان لديك أقل قدر من الشجاعة والاحترام لم تكن لتخفي اسمك الحقيقي .. وبخاصة أنك تزعم أنك تتحدث في موضوع يخص الحق والباطل. - لذا فمن التخريف أن تسألني عن البر .. وتنسى نفسك .. وتنسى مشكلاتك. - أما حديثك عن مقالي يا سيد. محلل .. يا من تجبن عن ذكر اسمك .. فأرجو أن تعرضه أنت .. لا أنا -على مختص بالشريعة- .. قبل أن تفتي أنت فيما لا تفهم .. إن كنت أنت غير مختص بالشريعة .. كما يظهر
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 320014 - المعلق المحلل 2
|
2012 / 1 / 3 - 22:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
- واتمنى أن تعلمني باعتراضات شيخك -المختص بالشريعة- بنقاط محددة في نص مقالي .. وليس من خرافات خيالك آنت. - فأنت تتكلم عن جدتك والفيزياء وعن تحريم الخمر .. وأنا لم يأت في مقالي أي ذكر لجدتك أو للفيزياء أو عن تحريم الخمر أو تحليله. - فأين النقطة المحددة التي لا تعجبك وتثير اعتراضك في مقالي غير الخمر والفيزياء و“جدتك”؟؟ - هل أنت محترف في تحريف الكلمات .. والبحث عما لم يأت في النص؟؟ - إذا كيف يستقيم هذا مع اتهامك لي: - “أنت تقول الرجل ما لم يقله” - فهذه المسألة تبرز جهلك بعلم تحليل الخطاب .. لأن جزء من تحليل الخطاب هو تحليل لما لم يقله صاحب الخطاب وما يخفيه .. لكنه متضمن في خطابه - فأين في مقالي وجدتني أقل علما منك أو من شيخك صلاح بوسماعيل في العلم الشرعي أو في القرأن أو اللغة العربية أو الانجليزية أو أي من العلوم الأخرى التي سمحت لنفسي أن أوظفها في المقال الحالي لأبين تهافت ما قاله صلاح ابواسماعيل في حواره هذا؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 320022 - المعلق المحلل 3
|
2012 / 1 / 3 - 22:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
- هل تستطيع أن تجيب عن هذا السؤال البسيط بنفسك؟؟ أم أنك بحاجة لاستشارة شخص يفهم أكثر منك لتدرك تهافت نقدك؟ ولتدرك أن ما أقدمه هنا يدخل في تحليل الخطاب ولا يدخل في علم الشرع؟ بما يؤكد أنك لا تفهم لا في علم الشرع ولا في تحليل الخطاب؟ - ففي المقال لا أذكر أني تحدثت عن الحجاب كفريضة .. بل عن أسلوب الحاكم البشري في الفرض .. وليس عن أسلوب الله في الفرض - ولا أظنك قادر على تمييز الاختلاف هنا .. اللهم بعد أن تدرس ما لا يقل عن خمس سنوات أخرى لتتمكن من فهم خلفيات المقال .. التي يكمن خطأي في أني افترض توفرها لدى من يقرأون المقال .. دون أن يخطر في بالي أن المقال قد يقع على من لا يتوفر على قدر مناسب من العلم.
- لكن هل من حقي ان اشتكي إن كان مجتمعنا يفرز بائع سمك يقرر أن يقتل نجيب محفوظ .. لأنه عجز عن فهم أهمية ما يكتبه؟؟ - لا أظن أن من حقي أن أشكو
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 320036 - هداك الله
|
2012 / 1 / 3 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
كل كلامك وتحليلك يا عزيزي يستند من الأساس الى مغالطة فكرية ومنهجية، وهي انك تنكر أن الشريعة علم منضبط، ولأنها كذلك، لا يحق لغير المختص في هذا العلم الخوض في شؤونه، بينما أراك تريد منح أي شخص الحق في أن يقول كلمته في ذلك العلم ، بذريعة أن لكل مسلم الحق في ذلك! يا عزيزي لو قمت مثلا بكتابة بحث في علم النفس وأرسلته الى مجلة علمية محكمة لرموه في وجهك لانك غير متخصص في الحقل، لذلك؛ لماذا تسمح لنفسك وتريد ان تسمح لكل من هب ودب أن يخوض في شؤون علم الشريعة!؟ اللجنة الي يتحدث عنها الشيخ حازم هي لجنة من العلماء المختصين، تحدد ما يتفق مع الاسلام وما يتعارض معه مما يستجد من أمور خلافية، تماما كما يحدث في اي علم؛ فعندما تطرأ مسألة ما يتولى العلماء المختصون البت في أمرها، ولا يترك الأمر لكل من هب ودب ليفتي فيها لذلك عليك اولا ان تثبت للناس انك متخصص في الشريعة وتحفظ القرآن الكريم وتفهم تفسيره وتحيط بعلوم الحديث والتفسير واللغة، وبعد ذلك تتفضل بالحديث في شؤون الشريعة!
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 320318 - الشريعة ليست علما منضبطا
|
2012 / 1 / 4 - 19:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
- من يقول أن الشريعة علم منضبط .. فهو للأسف -جاهل- بمعنى العلم .. وبمعنى الانضباط .. وبمعنى الشريعة - فلو كانت الشريعة علما منضبطا .. لما اتت أساسا على يد رسول ونبي .. ولكانت قد أتت على يد عالم - فالقول بأن الشريعة الدينية - لأي دين - هي “علم” هو بمثابة إنكار للنبوة .. بل وإنكار للكتب السماوية - لكن الجهلاء كثر .. ولا يسعني أن أتفرغ لمحو الأمية لكل واحد منهم - فالعلم هو تراكم للمعرفة البشرية - بينما الدين ليس تراكما بشريا .. بل هو تنزيل من الله .. وليس من تراكمات البشر - والدين - أي دين - هو عقيدة وشريعة - العقيدة هي الأساس .. بينما الشريعة - في غالبها - هي منتوجات قانونية واجتماعية ينتجها البشر .. ثم ينسبونها إلى الدين بهتانا وزورا. - فلا توجد في أغلب الأديان إلا شرائع والتزامات محدوة للغاية - وهذا ما يقوله صلاح ابو اسماعيل نفسه في حواره - لكن المشكلة تكمن في التطرف في دجالين الدين .. الذين يبتعدون عن العقيدة .. بهدف آن يسوموا الناس بالشريعة. - وما اكثر هؤلاء في مجتمعاتنا المتخلفة .. حيث يبحث كل جاهل عن شخص يصبح وصيا عليه حتى امام ربه .. وهذا هو عين التخلف والجهل
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 320325 - الشريعة ليست علما منضبطا 2
|
2012 / 1 / 4 - 19:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
- و التخلف والجهل هو عين ما يتربح منه دجالين الدين - فالشريعة ليست علما إلا بمعنى أنها من منتوجات العلوم الانسانية .. والعلوم الانسانية ليست من العلوم المنضبطة .. بل هي من التأويلات غير المنضبطة اعتمادا على قدرات من يمارسها. - فالعلوم المنضبطة هي العلوم الطبيعية المادية وحدها - لذا فعندما يتكلم شخص عن تكوين هيئة علماء يحددون الشرع للناس .. فهذا نوع من وصاية الدجالين على الشعب. لأن علم الفقه ليس علما منضطبا .. وبل وهو أساسا منتوج انساني انحرف عن عقيدة الدين ناحية الشريعة التي تختزل العقيدة في الضوابط الشرعية. - يؤسفني أن ابلغك يا أستاذ يا معلق بأنك تلتقط السطور الأولى من مقالي .. ظانا أنك أهل لفهمها ونقدها .. ومن ثم مجمل المقال .. لكنك للأسف براء من أي قدرة على النقد .. او حتى كتابة جملتين صحيحتين .. عن الشريعة او الدين او العلم. - فكان الأجدى بك ان تسألني كيف لك ان توسع علمك وتفهم ما ورد بالمقال .. بدلا من ان تسقط هذه السقطة .. وتثبت لي ولمن يتابعون .. بأن من يدافعون عن حازم ابواسماعيل لا يتمتعون بالمستوى اللائق في التفكير وفي أخلاق الحوار
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 320404 - هداك الله
|
2012 / 1 / 4 - 23:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
يا ابني يا حبيبي، هناك الآف الأحكام والمسائل التفصيلية المنبثقة عن الشريعة التي أنزلها الله، وهذه المنظومة الضخمة من الأحكام والمسائل المتراكمة لا يحيط بها أو يفهمها إلا المتخصصون، وهذا ما يجعل الشريعة علما منضبطا لا يستطيع كل من هب ودب الحديث فيه. فلو سألت مسلما عاديا عن تفاصيل أحكام الميراث فإنه لا يعلم عنها الكثير، حتى وان كان يحمل درجة الدكتوراه في الطب، ومن هنا نحتاج بالضرورة الى علماء مختصين في الشريعة كي يوضحوا للناس أمور دينهم، دون أن يعني ذلك انهم يكتسبون صفة القداسة، ودون أن نشكك فيهم ونفترض انهم سيجيرون احكام الشريعة للهيمنة على الناس وخدمة مصالحهم الشخصية، فالاخطاء الشخصية لبعض المسلمين او حتى العلماء منهم لا تعيب الشريعة او تنفي الحاجة الى متخصصين فيها مشكلتك يا صديقي انك لا تبحث عن الحق والحقيقة كمعظم العلمانيين، وليس الحق والحقيقة ما يهمك، بل تريد الجدال لاثبات انك مثقف وعالم ومفكر! انت حر، هداك الله
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 320453 - الشريعة ليست علما منضبطا 3
|
2012 / 1 / 5 - 05:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
أنا لم أتكلم عن أحكام الشريعة في الميراث .. فرجاء لا تخلط الأمور .. من خلال الاتيان بما لم يجر الحديث عنه .. وكأن هذا هو محور الحديث .. فالتخليط والتحريف هو ديدن من تعرف
ما ورد في المقال .. ليس حول -أحكام الشريعة- المستقرة مثل المواريث .. لكن حول -طريقة فرض- - حازم أبوأسماعيل - لأحكام الشريعة غير المتفق عليها وفق كتب عبدالوهاب خلاف: -التشريع فيما لانص فيه- .. و-موجبات تغيير الفتوى- للقرضاوي.
فكفاك تخليطا وتحريفا للأمور .. بما يدل على الجهل
هل المجتمع المصري أو العربي أو الدولي أو حتى الأفريقي .. ينتظر السيد حازم أبو إسماعيل ليحدد له أهل الشرع وعلماء الدين؟؟
الهيئات التشريعية المتخصصة في أمور الدين موجودة بالفعل
وعندما يتكلم شخص اليوم عن تشكيل هيئة من أهل الشرع .. فهو يقصد إزاحة الهيئات القائمة بالفعل .. واستبدالها بأخرى يختارها هو على هواه .. ويمنحها صلاحيات على هواه.
وهذا يؤشر للطريقة الشيعية في ولاية الفقيه .. التي تختلف عن السنية كثيرا.
فإن كنت تجهل هذه الأمور .. فثقف نفسك .. بدلا من التخليط
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 320459 - حاول تفهم
|
2012 / 1 / 5 - 06:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
عد للمقال ستجد أني حددت في البداية “سياق الحديث: يدور حول قيام الحاكم “بفرض” الحجاب الإسلامي في مصر.. فمن المهم هنا أن نفهم ما يتوقعه حازم أبوإسماعيل وما يتوقعه المستمعين - والصحيح المستمعون.”
فمن الواضح لكل من يعرف القراءة أني لا اتكلم عن المواريث
بل عن “فرض” الحجاب على الناس .. وليس عن “حكم” الحجاب في الشريعة
المقال يتحدث عن رؤية حازم ابواسماعيل في “فرض” ما يظنه من أحكام الشرع .. ولا يتحدث عن “أحكام الشرع”
المقال يتحدث عن مفهوم “أهل الشرع” الذي أثاره ابواسماعيل .. وكأنهم “سيفرضون” على المجتمع ما “يظنونه” أحكام الشرع
ولا يناقش المقال “أحكام” الشرع
بل يناقش “طريقة” رئيس الجمهورية في “فرض” أحكام الشرع .. بشكل ينافي المذهب السني ويدخل في تقليد المذهب الشيعي الإيراني الرسمي حاليا في “فرض” أحكام الشرع على الناس من الحكومة
وهو ما يعني تأسيس هيئة من الفقهاء وأهل الشرع “يفرضون” على الشعب ما يرونه “أحكام” الشرع
وهذا نمط من “الكهنوت” المرتبط بسلطة الدولة
يبدو أنك لم تتجاوز بعد فهم السطور الأولى من المقال .. ربنا يعينك
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 320460 - الدينيين والعلمانيين والعميانيين والمابعديين
|
2012 / 1 / 5 - 06:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
العجيب أنك لو استمعت للحوار محل التحليل هنا لوجدت أن المحاور ومقدم البرنامج نفسه يستهجن ويستغرب ما قاله حازم أبواسماعيل عن “فرض” الحجاب .. ودعوته من تترك الحجاب لترك الإسلام
فلماذا تستغرب ما جاء في مقالي ولا تستغرب رد فعل مقدم البرنامج الذي جاء عفويا .. وبما يدل على أن مقدم البرنامج - من وجهة نظري - أكثر علما وتدينا سليما من حازم أبواسماعيل فيما يتعلق بهذا الأمر تحديدا؟
انها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور
والعجيب أنك تتهمني بأني لا أبحث عن الحقيقة “كأغلب العلمانيين” .. رغم أني لست علمانيا بالأساس .. فلي معارك كثيرة مع العميانيين من العلمانيين.
لكن يبدو آنه يصعب عليك تصنيف الناس سوى إلى دينيين أو علمانيين
لذا سيصعب جدا أن تفهم أن هناك بين البشر من هم ليسوا علمانيين .. ومن ليسوا دينيين سذج عميانيين متبعين لا يفقهون في الدين .. ومن ليسوا دينيين دجالين يقودون العميانيين السذج
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 320580 - هداك الله
|
2012 / 1 / 5 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
تظل مشكلتك المنهجية الاساسية قائمة يا عزيزي، فأنت لا تريد الاعتراف بأن الشريعة باتت علما منضبطا وانه ليس من حق الا المتخصصين الخوض فيها حديثي عن المواريث هو مجرد مثال بسيط حول مسائل شرعية كثيرة لا يفهمها الا المختص بالشريعة، التي تود ان تجعلها سداحا مداحا لكل من هب ودب الحجاب هو فريضة بإجماع جمهور ثقات العلماء الحقيقيين يا صاحبي، وليس امرا يخضع للاختلاف والنظر، ومن يقول بغير ذلك هم من يتطفلون على العلم الشرعي من الهواة والصحفيين، اما فرضه مباشرة وقصرا، وهو الامر الذي لم يقل به ابو اسماعيل، فانه يشبه فرض ارتداء زي رسمي على الراغب في حضور حفلات الاوبرا، فلكل مجتمع التزامات ينبغي احترامها في الفضاء العام للمجتمع، وواجب السلطة الشرعية المنتخبة من الاغلبية ان تلزم الناس باحترام هذه الالتزامات، حتى وان لم تعجبك او تعجبهم! الحق بين وكذلك الباطل، والحلال بين وكذلك الحرام، لكن بعض الناس يتصيدون في المياه العكرة للتشويش وخلط الاوراق، فلا تكن من هؤلاء المنافقين وكن من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه، فيوما ما سيسألك الله عما كتبت وتكتب
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 320586 - هداك الله
|
2012 / 1 / 5 - 15:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
ثم ان الشجاعة الادبية والأخلاقية تقتضي بالانسان ان يكون شريفا صادقا وان يحدد موقفه بوضوح وجلاء، فالذي يريد ويحرص على ان يسميه الناس -مسلما-، وكلمة المسلم تعني الخضوع والإذعان المطلق لاوامر الله، يجب عليه ان يلتزم باحكام الاسلام التي لا خلاف عليها، لا ان يقول انا مسلم، ولكني لا اريد الالتزام بهذا وذاك من احكام الاسلام! الاكرم والاشرف لمثل هذا الشخص ان يعترف بان الاسلام لا يعجبه، فيتركه الى غيره، فلا اكراه في الدين، فمثلا لا يستطيع الطالب ان يقول انه طالب وهو يرفض حضور المحاضرات، فالأمور واضحة وسهلة ومباشرة، لكن الكثيرين لا يتمتعون بالنزاهة الكافية لمواجهة حقيقة انفسهم، فيبدأون بالبحث عن مبررات للتملص والمراوغة، يعرفون في قراراة انفسهم تفاهتها، لكنهم يكابرون ويلفون ويدورون ويظنون انهم يخدعون الله او يخدعون الناس، وفي الواقع فانهم لا يخدعون الا انفسهم، وما هي الا طرفة عين حتى يستقرون في الجحيم لنفاقهم وكذبهم وتحديهم احكام الله طبعا لن تقتنع فانت تظن انك الاعلم والاحكم وان كلامي هو كلام مشايخ سذج
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 320672 - شكرا لدعواك
|
2012 / 1 / 5 - 19:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
اتفق معك.. لكن مع بعض التعديلات الهامة .. حين تقول “وكلمة المسلم تعني الخضوع والإذعان المطلق لاوامر الله”
فأنا أرى أن الخضوع هو لله .. وليس لأوامر البشر من دون الله .. مثل حازم ابواسماعيل أو غيره .. ممن يبين لي الله جلسا بساطة أفكارهم.
فالخضوع لهؤلاء ليس من الإسلام .. بل هو من “الأمعية” .. وهو بمثابة نفاق وخضوع لمن هو دون الله .. ممن لا يعلمون.
فلم يسوي الله بين من يعلمون وبين من لا يعلمون.
لذا فالخضوع لمن يقل عنك علما في مسائل العلم .. هو مسألة منهي عنها دينا وشرعا.
بل يجب مجاهدة الجهل بالعلم .. وإن قصرت في توصيل علمي لمن يجهله .. فهذا ما سيحاسبني عليه الله .. وهذا بعض ما أفعله
لذا فما أقوم به هو نوع من جهاد الجهل .. بينما ما تقوله أنت عن الخضوع .. هو لله وحده .. وليس لعبيده ممن يجهلون ما أعرفه في مجالي.
فأنا أقبل منهم في مجال علمهم حيث أكون جاهلا .. لكني لا أقبل منهم في مجال علمي حيث يجهلون.
ولا أظنني أفتي فيما لا أفهم .. فأنت لا تعلم فيم أقضي يومي .. ولا تعلم الجهد الذي ابذله يوميا في دراسة الفقه والفلسفة والسياسة وغيرها
أدعو لك أن يريك الله الحق حقا ويرزقك اتباعه
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 320788 - هداك الله
|
2012 / 1 / 6 - 02:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
يا عزيزي لا تخدع نفسك اكثر من ذلك فأنت فيما يبدو شخص نبيل في اعماقك وان شرقت وغربت بك الفلسفة وهذيانها حتى لتكاد تضيع فيها وبسببها! مجرد اختيارك لهذا الموقع الذي اظنك تعرف موقفه الحقيقي من الدين للتعبير عن افكارك يضعك شئت ام ابيت في صفوف اعداء الدين واظنك تعرف اكثر مني ماذا يكتب في الموقع عن الاسلام انا لا اطالبك بالخضوع لابي اسماعيل او غيره من المشايخ فليس هذا من الاسلام في شيء، ولكن ما يقوله ابو اسماعيل بالصدفة هو الحق، وهو عين ما جاء به الاسلام، أفنرفضه لانه جاء من شخص لا يعجبنا او نختلف معه سياسيا، ثم نبدأ بتبرير موقفنا بان الرجل يهذي من عنده ولا يعبر عن الاسلام!؟ ليس الرجل بالنبي ولا بالقديس، وهو يصيب ويخطئ، وقد يخونه التعبير احيانا، وقد يستخدم الفاظا لا تعبر بدقة عن افكاره، فهو بشر، وهذه طبيعة البشر، لكن الرجل يا عزيزي هو ولا شك انقى المرشحين واصدقهم وابعدهم عن المجاملة والنفاق واحرصهم على تطبيق اوامر الله ، وما احوجنا اليوم الى رجل مثله، وواجبنا اذا كنا نحرص حقا على الاسلام ان ننصره بتقويمه وتبصيره والوقوف الى جانبه وليس باتهامه بالجهل ومحاربته وتنفير الناس منه
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 320790 - هداك الله
|
2012 / 1 / 6 - 02:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
وأظن ان شعبية الرجل هي في تصاعد مستمر، ومع اختيار الاغلبية الساحقة من ابناء الشعب المصري لمرشحين اسلاميين اظن ان فوزه في الانتخابات الرئاسية بات بحكم المؤكد ان لم يتم تزوير الانتخابات او تعطيلها، فالحكمة تقتضي دعم الرجل، ليس من باب النفاق له بالطبع، ولكن من باب دعم الراية التي يرفعها، اي راية الاسلام؛ التي ما احوجنا اليها اليوم، فان احسن الرجل وعبر عن الجانب المشرق وللحقيقي للاسلام كدين رحمة وعدالة ومساواه وحرية، دعمناه ووقفنا معه؛ وان حاول ان يتحول الى طاغية يحاول تجيير الاسلام لخدمة سلطته ومصالحه كنا له بالمرصاد؛ ولن يكون اقوى من مبارك الساقط في كل الحالات حتى نسقطه ونمضي به الى الجحيم بالمناسبة، لقد كنت بفعل دراستي للاجتماع والفلسفة ملحدا ذات يوم، ولم اعد الى الاسلام الا بعد مخاض طويل وعسير، فلست بالامعة الذي يسلم باي شيء، لكنه الحق يا عزيزي، احق ان يتبع، حتى وان جاء ممن لا نحب؛؛؛
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 320857 - الرجال تعرف بالحق لا العكس
|
2012 / 1 / 6 - 07:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
ولأن حازم ابواسماعيل “بشر” .. وليس إلها وليس ممثلا لله .. فيجب نقد وتقويم تصريحاته وافكاره “التي يخونه التعبير عنها أحيانا” .. كما تقر أنت.
لكن ان اصطف حوله حاشية تصفق له وتخضع له كما تدعو انت .. فمن أين يأتيه النقد والتقويم والتصحيح؟ ألا تظن أنه بذلك سيفتقد من ينوره ويقومه؟
فلنتفق على تقسيم الأدوار إذن .. لكل وفقما يتقن ويبرع .. فلتصفق انت له .. ولأقومه وانقده واصحح له أنا .. لأن الهدف هو الحق وليس الرجال .. ولو سكتُ عن الحق من أجل رجل .. لكنت مخطئا دينيا وعقلانيا وفلسفيا.
أما عن الموقع .. فلم يحدث أن تم تعديل أو رفض كلمة أو حرف مما أكتبه .. ولو حدث هذا فما كنت لاستمر في النشر فيه .. بدليل نشر تعليقاتك أنت هنا .. وهذا أكثر بكثير مما يمكنك أن تتوقعه من مواقع أخرى تزعم أنها تدافع عن الإسلام .. ثم تكتشف أنها ضيقة الأفق .. تروج لمذهب محدد وتحذف كل ما ينتقدها وما تظنه لا يلتزم بمذهبها.
واضح جدا أنك تقول ما لا يتفق مع الواقع!
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 320859 - الرؤية المانوية والرؤية الإسلامية
|
2012 / 1 / 6 - 07:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
عندما تقول أنك كنت ملحدا ثم عدت للإسلام .. فهذا يعبر عن “تأرجح” .. بمعنى أنك تتأرجح بين حالين .. يمين ويسار.
وهذا يختلف كثيرا عن حالتي .. فأنا اتقدم ولا أتأرجح .. بين أحوال أو مزاجات أو أهواء.
وهذه مسألة تبرر عدم فهمك لما أطرحه هنا .. لأنك تظنه مجرد هوى أو مزاج .. وليس خطوة في طريق تقدم نحو فهم أعمق.
فأنت لا تستطيع أن تفهم إلا ان الوجود ينقسم إلى نقيضين اثنين كما في المانوية: الإسلام الخير .. والباطل الشرير.
وهذه رؤية مانوية ثنوية .. يعجز صاحبها عن فهم وجود نسخ متعددة “تقدمية” من الإسلام تختلف مع نسخته .. مع وجود نسخ “باطلة” من الإسلام.
فبالنسبة لك .. لا توجد نسخ “باطلة” من الإسلام .. بل يتحتم أن يكون كل من “يزعم” أنه إسلامي .. مالك للحق
وكل من لا يزعم أنه إسلامي .. على باطل بالضرورة.
وهذا نمط من التفكير الذي تجاوزته والحمدلله .. ولذا دعوت لك بأن ترى الحق حقا .. بمختلف ألوانه .. والباطل باطلا بمختلف ألوانه.
فقد تعددت الألوان .. ولم تعد ابيض وأسود
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 47
|
العدد: 320860 - النقد تقويم .. وليس حربا
|
2012 / 1 / 6 - 07:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
ثم من قال لك أني “ضد” حازم ابواسماعيل كشخص؟
لو أنك متابع لما أكتبه فعلا .. لوجدت أني أيدت بعض أفكاره التي وجدتها سليمة في مسألة عدم تأييد العسكر.
لكني لا أؤيده أو أعارضه انطلاقا من موقع “خضوع” لشخص .. كما تدعو .. لكن من موقع قبول ورفض أفكاره .. لا شخصه
فأنا لست منحازا .. لا ضده ولا معه .. بشكل ديني ولاعقلاني متطرف .. بل أخذ من مواقفه وأفكاره وأرد .. وفق مقياس عقلاني وموضوعي .. دون تحيز ضده أو له.
المشكلة هي فيمن يظن النقد بمثابة “حرب” .. ويظن التأييد بمثابة “خضوع” .. وهذا يضاد العقلانية والموضوعية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 321005 - هداك الله
|
2012 / 1 / 6 - 17:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
النقد واجب وضروري للتقويم يا عزيزي، ورحم الله من اهدى الينا اخطاءنا، ولا خير فينا ان لم نقل الحق ولا خير في اهل السياسة ان لم يسمعوها، ولكن اقرأ تحليلك بعين محايدة وستجد انه تجاوز النقد بكثير وتحول الى انتقاد بل وتجريح واتهام للرجل بالجهل والظلامية والنزوع المسبق الى التسلط والحجر على افكار الناس وحرياتهم المشكلة ان الأمر لا يتعلق اليوم بسياحة فكرية مرفهة نمارسها بحق افكار هذا المرشح او ذاك، انه يتعلق الآن ـ اذا اردنا ان لا نكذب على انفسنا وان نسمي الامور بأسمائها ـ بمعركة سياسية بين اتجاه يرفع راية الاسلام الذي اظنك تؤمن به، واتجاه يريد اقصاء الاسلام من الحياة العامة وتحويله الى مجرد طقوس بين الانسان وربه، كما هو الامر في المسيحية، وواجب كل مسلم يستحق ان يسمى مسلما حقا، ان يدعم الاتجاه الأول، ليس بالسكوت عن اخطاء اصحابه وثغراتهم، او بالخضوع لهم بشكل اعمى، وانما بنصحهم بالحسنى وبعيدا عن التجريح والاتهام وترديد ما يردده اعداء الاسلام ولو عن حسن نية فالثنائية موجودة يا صاحبي شئنا ام ابينا وعلينا ان نختار احد المعسكرين فالامر لا يحتمل ترف التنظير البعيد عن اتخاذ موقف لصالح احدهما
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 321011 - هداك الله
|
2012 / 1 / 6 - 17:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
محلل
|
ما تسميه تأرجحا يا صاحبي قد يكون أكثر تعبيرا عن طبيعة الانسان الباحث عن الحق والحقيقة، الذي يمتلك من الجرأة والشجاعة ما يكفي لجعله ينبذ افكاره القديمة اذا ما تيقن من بطلانها ليتبع الحق، أما افتراض المرء بأنه متجاوز لمسألة التأرجح هذه فقد يكون امرا خطيرا، كثيرا ما يسلم صاحبه الى شيء من العجز عن رؤية الحق واظن ان معظم كبار فلاسفة العالم قد مروا بمرحلة التأرجح هذه ولم يبلوروا قناعات نهائية الا بعد مخاضات عصيبة من الشك والتقافز بين حقول الافكار المتضاربة انا كما قلت لا اقول بعصمة الاسلاميين ففيهم الارعن والاحمق والمتعصب والانتهازي ، لكنني كمسلم، انتمي شئت ام ابيت الى معسكرهم، ودوري كمسلم ايضا ان احاول الاصلاح من الداخل، وليس من مواقع الخصوم ما ارجوه منك اهو ن تعيد قراءة خطاب ابو اسماعيل ليس من خلال لقاء واحد له كما فعلت، فهذا قد يفضي الى الخروج باستنتاجات غير دقيقة، للرجل محاضرات كثيرة، وربما لو قمت باخذها جميعها بعين الاعتبار لخلصت الى خلاف ما خلصت اليه، وهذا ما انتهيت اليه انا شخصيا، فجرب يا عزيزي ولن تخسر شيئا، فرئيس مصر القادم يستحق ان نخصص بعض الوقت لتحليل افكاره
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 321108 - وهم الصراع بين الإسلام والآخر
|
2012 / 1 / 6 - 21:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
اسمح لي أختلف معك في نظرتك الصراعية للعلاقة بين الإسلام وبين الآخر.
فيبدو أنك - كأغلب الإسلاميين - تتبنى نظرة صراعية صفرية للعلاقة بين الإسلام وبين كل آخر - سواء كان آخر بعيد مثل الغرب أو أمريكا .. آخر قريب مثل الأقباط والعلمانيين وغيرهم من العرب.
وهذه نظرة لا أتبناها وأختلف معها جدا
لأنها نظرة صراعية صفرية .. ترى أن ما يكسبه الآخر غير الإسلامي هو خسارة للأنا الإسلامية.
بينما أرى أنا أن مشكلتنا تكمن في التقوقع والإنغلاق على الذات .. ورفض كل ما هو آخر .. بحجة أن الإسلام في حرب الآخر .. وأنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركة.
لذا فقد حان الوقت لنتخلى عن هذه النظرة التي أظنها محملة بكافة المشكلات العنصرية والتمييزية ضد الأديان والمذاهب المختلفة.
لكني مع ذلك على علم كاف وهادئ بالاختلاف - وليس بالخلاف او التناقض - بين الإسلام بمذهبه السني .. وبين مختلف الأديان والمذاهب
لذا فنظرتي للآخر هي تعددية وقبولية واعية .. وليست صراعية حربية تقوم على الكراهية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|