تعليقات الموقع (20)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 263042 - تفكيك ام بهتان
|
2011 / 8 / 3 - 23:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
نساءل السيد الغندور كيف لدولة انحطت عن ما كانت عليه فاستطاعت سحق النازية و كان لها السبق في غزو الفضاء ناهيك عن خدمات التطبيب و العيش الرغيد رغم التدمير الذي طالها في الحرب العالمية الثانية و كذلك مناهج التعليم الذي مازالت تنهل منه الامم لحد الساعة و تقنيات السينما كذلك الى غير ذلك؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
176
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 263089 - الزميل الغندور
|
2011 / 8 / 4 - 06:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تحية للصديق و الزميل الغندور ماركسية و ماركسيين اعتقد بحاجة الى اعادة تعريف نقدي critique خصوصا وان المفردتين بدأ اسغلالهما من قبل التيار الظلامي الصدري ( البعثي) في الحوار المتمدن ( وليد مهدي) و التيار الستاليني ( النمري و قوجمان) ..بينما يقف الزميل الغندور في الوسط رغم اقترابه من ساحل الامان, الا انه يحاول ان يفند الماركسية من فم ( النمري) لا من قلم (ماركس). و بشكل يسئ الى منهج و فكر ماركس المسكين (ثنائية تناقضية ثنوية مانوية أساسية في الماركسية، ...ممارسة دائرة ميكانيكية سياسوية ديماغوغية مغلقة...وهنا نحصل على أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الماركسية المعاصرة تنزع لأن تصبح منظومة عقائدية دوغمائية منغلقة وغير قابلة للتجديد الفكري – داخل أذهان حامليها. )) نعم ايها الزميل ..هذا صحيح تماما لكن ليس له علاقة بماركس المسكين ..ما ذكر اعلاه هو يمثل تيارا ستالينيا عربيا ..لم يقرأ ماركس من ماركس لكن تمت القراءة عن طريق شروحات لينين و ستالين ذكرن اان الزميل الغندور في الوسط رغم اقترابه من ساحل الامان..و ساحل الامان هو القسم الثاني من هذه الورقة (المانويه) ...يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 263090 - إثبات مصادر تعليقات أ. فؤاد النمري
|
2011 / 8 / 4 - 06:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
أعتمدت على معرفة القراء بتعليقات أ. النمري منذ المقال السابق
وهنا أعيد ذكر مصدر التعليقات
-انهيار المعسكر الاشتراكي هو تأكيد لمصداقية الماركسية التي تؤكد أن الصراع الطبقي يزداد استعاراً كلما تقدمت الثورة -
الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=4&aid=268668 التعليق رقم 9
والتعليق -المؤدلجون يعرفون ما قبل الحياة وما بعد الحياة أما ماركس فقد رفض أن يقول كلمة واحدة عن الحياة الشيوعية مؤكداً أنه لا يعرفها. استدل عليها منهجياً لكنه لا يعرفها هذا هو الفرق بين الماركسي والايديولوجي-
على الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=269829 التعليق رقم 9 أيضا
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 263093 - أ. سعيد زارا بين العيش الرغيد باعتباره بهتان
|
2011 / 8 / 4 - 07:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
تقول:
كيف لدولة انحطت عن ما كانت عليه فاستطاعت سحق النازية و كان لها السبق في غزو الفضاء ناهيك عن خدمات التطبيب و العيش الرغيد
ولا أفهم ماذا تعني بالعيش الرغيد؟؟
هل تقصد طريقة عيش زعماء الحزب .. أم زعماء المافيا الروسية؟؟
لأنك بالتأكيد لا تقصد المواطن الروسي .. فلا أظن المواطن الروسي عرف أي نوع من العيش الرغيد أيام ستالين أو لينين أو حتى بعدهما
فهل تسمي مصادرة المنتجات والمزروعات وقتل ملايين المعارضين والفلاحين ثم دفع البقية إلى معسكرات عمل بالسخرة .. أنها هي العيش الرغيد؟؟
إن كان هذا قصدك .. فلا أتمنى مثل هذا العيش الرغيد لك أو لي أو لأي شخص آخر
العيش الرغيد ليس بهتان نطلقه لفظا .. بل له مقاييس موضوعية بالنسبة للمواطن
ولا أظن أحد قادر على تسمية معسكرات العمل بالعيش الرغيد إلا أتعس الدوغمائيين
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 263094 - أ. جاسم الزيرجاوي
|
2011 / 8 / 4 - 07:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
تقول عني:
الا انه يحاول ان يفند الماركسية من فم ( النمري) لا من قلم (ماركس). و بشكل يسئ الى منهج و فكر ماركس المسكين
لكني هناك لم أفند الماركسية بل الإشتراكية السوفيتية .. وقد ميزت بين الإشتراكية والماركسية سابقا
فماركس لا علاقة له بالإشتراكية السوفيتية التي قامت بعد وفاته
لذا فالمطلوب لتفنيد الإشتراكية السوفيتية هو الإستناد إلى تحليلات الستالينيين والتروتسكيين .. وليس تفنيدها من خلال الإستناد إلى قلم ماركس
لأني هنا أفند الإشتراكية السوفيتية من خلال تاريخها الفعلي (اللينيني الستاليني) .. وليس من خلال تاريخها النظري (لدى ماركس)
ولذلك أيضا لم أكتب هنا عن الماركسية كما هي لدى ماركس .. بل كتبت حرفيا:
تجعل الماركسية المعاصرة تنزع لأن تصبح منظومة عقائدية دوغمائية .. داخل أذهان حامليها
ومن المهم الإلتفات إلى تعبير: داخل أذهان حامليها
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 263108 - الزميل الغندور-2
|
2011 / 8 / 4 - 09:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحديث الصديق الغندور نحن متفقان اذن..و احب ازيدك من البيت شعر.كما يقول العرب..لاحظ أسحق دويتشر Iasac Deutcher اثناء زيارته للاتحاد السوفيتي في ثلاثينات القرن الماضي بحق: (( تجمع الستالينية بطريقة فظة بين المحراث الخشبي و المفاعل النووي, تماما مثلما تجمع بين البربرية البدائية و الماركسية))..وأسحق دويتشر هذا و الذي لعبا دورا فعالا في تعرية امريكا في حربها في فيتنام ..كان سببا لأن يقطع معي الزميل المحترم النمري كل حوار..و بالنص قال:((لئن رجعت مرة أخرى لاسحق دويتشر فلم استمر في مناقشتك ...))http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=260419 لا بل يذهب ( وليد مهدي ) اكثر من هذا بقوله(فتحولت نحلة الاسماء العربية الراوية عن ابن عباس أو قتادة إلى - التوسير - أو - جرامشي - او جاك دريدا ..او فوكو ..)) ويتصور ان العالم مازال يعيش في خيمة عنترة بن شداد ننشد الشعر ..لا نتحاور فكريا و منهجيا methodical و ان الاقتباس Quote عنده خطيئة يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 263123 - الزميل الغندور-3
|
2011 / 8 / 4 - 10:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحديث ما علينا نحن متعودين على هذه الخطابات سوى من الاسلام السلفي او الستالينيين . نعود الى موضوعنا: ((تجعل الماركسية المعاصرة تنزع لأن تصبح منظومة عقائدية دوغمائية .. داخل أذهان حامليها)) من هم صديقي الغندور (حاملي الماركسية المعاصرة)؟؟ نحن لا نضع شروطا للاخرين.. سوف أقدم دليلين اثنين يثبتان دون شك أن الزميل النمري لم يقرأ ماركس اطلاقا. الاول: اثناء المحاورة الطويلة معه : ذكرت العبارة التالية لماركس : (((( ان الدواب ايضا تحب ان تأكل , فمن ادعى يوما ان غذائها هو بسبب ذالك مسألة تخص المزارع بدرجة اقل؟؟؟)), وفاتني سهوا ان اذكر المصدر Marx / Engels Works , Berlin , Diets Veriag 23, 597 الزميل النمري اعتقد ان هذه العبارة من عندي ..فرد بما يلي:(( عزيزي جاسم، ركّز معي فأنا شديد الإهتمام بثروتك الفكرية لكن ليس في علم الحيوان!!))..لا حظ اسلوب السخرية, في حين ان العبارة هي لماركس وليست لي يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 263135 - أ. جاسم الزيرجاوي ومسوغات الرجوع على النمري
|
2011 / 8 / 4 - 11:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
أنا لا أشكك في -قراءة- أو -عدم قراءة- النمري لماركس أو غيره .. لأني لو فعلت ذلك أكون استخدمت نفس سلاحه البسيط الذي يستخدمه معي وهو: إدعاء جهل الطرف الآخر
الأجدى هو إفتراض وجود -قراءة- ولكن خاطئة أو مغلوطة
فالمسألة ليست في القراءة من عدمه أو الجهل من عدمه .. لكن المسألة تدور حول -سلامة- القراءة وصحة التأويل ومدى توافق هذه القراءة مع الواقع ومع التاريخ
لذا أنصح بالإبتعاد عن هذه المسائل وذلك بهدف أن يدور الحوار في إطار فكري سليم
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 263144 - عبقري الألف الثالثة
|
2011 / 8 / 4 - 11:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 10
|
العدد: 263146 - الزميل الغندور-4
|
2011 / 8 / 4 - 11:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحديث الدليل الثاني: ذكرت اثناء الحوار مع الزميل النمري , العبارة التالية: ((وللصديق مهدي علوش تعليق -21 : يمكنك العودة الى انجلز في ( مقدمة نقد الاقتصاد السياسي 1891) لتتعرف اكثر على علاقة الاستهلاك والانتاج)) وكان القصد واضحا : هو المقدمة التي كتبها انجلزعام 1891 لطبعة كتاب ماركس (مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859 A Contribution to the Critique of Political Economy لنقرأ ما قال الزميل النمري: أنا لم أعد أحاور جاسم الزيرجاوي ليس لأنه يعادي الماركسية فقط بل لأنه أيضاً يخبص في الفكر وفي الثقافة، يسمي كتباً وكتاباً كثيرين ولا يضبط منهم شيئاً. يقول أن إنجلز كتب مقدمة في نقد الإقتصاد السياسي عام 1891 وإنجلز لم يكتب بعد العام 1886 شيئاً بعد كتابه عن فيورباخ ومقدمة في نقد الإقتصاد السياسي لماركس وليس لإنجلز يتبع لطفا..
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 263147 - الزميل الغندور-5
|
2011 / 8 / 4 - 12:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الزميل الغندور الأجدى هو إفتراض وجود -قراءة- ولكن خاطئة أو مغلوطة مع الاسف الشديد ان الجيل القديم والذي غادر الاحزاب الشيوعية (النمري: الاردن) و قوجمان ( العراق) ..نعم قراءة خاطئة لان لاهم و لا احزابهم قرأوا ماركس (ماركس بعينه) انما قرأوا و درسوا ماركس بعيون السوفيت مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 263152 - الزميل الغندور-6
|
2011 / 8 / 4 - 12:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
كتب وكراسات انجلز بعد عام 1886:- 1. A Critique of the Draft Social-Democratic Program of 1891 2. In the Case of Brentano vs. Marx Regarding Alleged Faslifications of Quotation- December 1890 -- February 1891 3. On the History of Early Christianity-1894 4. On Social Relations In Russia-January 1894 The Peasant Question in France and Germany- November 15-22, 1894 5. Capital Volume III-1894 6. Karl Marx, 1863-1883, edited by Friedrick Engels and completed by him 11 years after Marxs death
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1894/peasant-question/index.htm#1
7. Introduction to the edition 1891( Wage-Labour and Capital, 1847 Marx)
يتبع لطفا...
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 263181 - الزميل الغندور-7
|
2011 / 8 / 4 - 15:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحوار: أنا أسف جدا على التفصيل الملل الذي اعتقد كان ضروريا. ماركسية: أن مصطلح (الماركسية) و (الماركسي) قد تم تكرسيهما بالمعنى الايجابي رسميا وذالك بعد تاسيس جريدة Die Neue Zeit عام 1883 من قبل كاوتسكي ( وكاوتسكي من المغضوب عليهم عند الشيوعيين العرب:بسبب لينين), وقبل هذا التاريخ كان يستعملان استعمالا جداليا. كتب انجلز رسالة الى لافارغ 11-5-1889 (لم نسمكم قط بغير (( الملقبين بالماركسيين)) ولا ارى كيف يمكنني الاشارة اليكم بغير هذا الاسم) ويضيف في مكان اخر : كان بامكان ماركس ان يضيف على غرار Heine:(لقد زرعت تنينا ولكني لم احصد سوى براغيث) Marx / Engels Works , Berlin , Diets Veriag 37, 459 يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 263196 - الزميل الغندور-8
|
2011 / 8 / 4 - 17:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحوار: يذكر الزميل الغندور: (( فلاديمير لينين على تصعيد الثورة والمضي بها قدما لتحويلها من ثورة ديمقراطية إلى ثورة إشتراكية وفق السيناريو الماركسي.)) قبل ان نناقش السيناريو الماركسي!!! لنا وقفة مع حامل الوصايا العشرة: لينين:الذي قلب ماركس رأسا على عقب! فقد كتب في العام 1917 : ( ان الاستلاء على السلطة هو هدف الانتفاضة)) ..و يكمل ستالين كورس التراتيل :برفع ماركس من الارض الى السماء بأن حولت أطروحات Thesis ماركس الى قوانين , ففي عمله الشهير: موجز تاريخ الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي 1938, وهو العمل الذي تم تحريره تحت أشرافه المباشر , الفصل الفلسفي (( المادية الجدليه و المادية التاريخية)), و يشكل هذان النصان الاساس الجوهري لفرع جديد هو: الماركسية- اللينينية والتي سيجري تدريسها في الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية كعقيدة ثابته: ومن هذه المرسة تخرج الالاف من كوادر الاحزاب الشيوعية ومنهم زملائنا فؤاد النمري وحسين قوجمان وباقي اعضاء الاحزاب الشيوعية العربية...ولذالك نقول لم يقرأوا ماركس يتبع لطفا...
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 263209 - الزميل الغندور-9
|
2011 / 8 / 4 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحوار وكان في الدول الشيوعية السابقة من البانيا الى زييمباوي , الحكومات هي التي تضع التعريف ( المحلي) للماركسية دون حاجة لمزيد من النقاش: بل و يمنع النقاش. اما في الغرب فقد لاحظ ديفيد مكليلان في العام 1983 في الوقت الذي كان نصف العالم لايزال تحت أنظمة تدعي انها وريثة ماركس: (( ما نعنيه حقيقة ان الماركسية لم تنتصر في الغرب هو انها لم تتحول الى ايديولوجيا رسمية , وانها لذالك موضوع دراسة جدية ...فأوربا الغربية وأمريكا على وجه الخصوص هي الامكنة التي يدرس فيها ماركس بأشد الحرص , ومن الانصاف القول : ان في الغرب من الماركسيين الفعليين اكثر من مما في عدد كبير من البلدان التي توصف بانها ماركسية)) Francis Wheen: Marxs Das Kapital: A Biography (2006) يتبع لطفا...
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 263217 - نقد قاتل للتيار الستاليني
|
2011 / 8 / 4 - 18:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لا أوافق الأخ والصديق جاسم الزيرجاوي عندما يقول: الزميل الغندور يقف في الوسط رغم اقترابه من ساحل الامان. انا اعتقد ان الزميل الغندور يقف في ساحل الأمان تماماً وموقفه من التيار الستاليني في الماركسية واضح جداً ولا غبار فيه. بعد قراءة أولى (ستعقبها ثانية) لمقال أمير الغندور لا أرى انه يحاول تفنيد الماركسية بل فهمت انه حاول (بنجاح) تفنيد الماركسية الستالينية وماركسية النمري وقوجمان. المشكلة (ربما الوحيدة) في مقال أمير الغندور هو الأبهام. هل تذكرون الأبهام؟ لماذا، مثلاً، البراكسيس وليس التطبيق؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 263222 - الزميل الغندور-10
|
2011 / 8 / 4 - 19:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحوار يذكر زميلنا الغندور: (( فلاديمير لينين على تصعيد الثورة والمضي بها قدما لتحويلها من ثورة ديمقراطية إلى ثورة إشتراكية وفق السيناريو الماركسي.)) السيناريو الماركسي : هذا تعبير ضعيف ..ماركس لم يملك سيناريو ... فهو لم يكن كاتبا او مخرجا سينمائيا ..ماركس كان يتوقع وفقا لتحيله للرأسمالية ان يحدث الانقلاب في انكلترا باعتبارها اكثر الدول الاوربية تطورا ...لكن هذا لم يحصل و لن يحصل ابدا نختم تعليقنا بالمقدمة التي ذكرها زميلنا الغندور وهي (( ... التناقض بين مهمة الفهم وبين مهمة التغيير..... فقد نشأت في الماركسية دائرة سلبية مفرغة - غير جدلية – بين تضخيم التغيير وتقليص الفهم، بشكل دوراني مستمر....الخ)) يتبع لطفا...
إرسال شكوى على هذا التعليق
161
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 263235 - استاذي و معلمي الاول يعقوب
|
2011 / 8 / 4 - 19:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
استاذي و معلمي الاول يعقوب تحية احنرام و تقدير انا اعلم تماما ان الزميل الغندور يقف في ساحل الامان ..لكن هي كما يقولون اهل العراق..دفعه زغيرونه (صغيره) لكي يبحر في عالم الفكر الرحب تمنياتي لك بالصحة الطيبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 263237 - الزميل الغندور-10
|
2011 / 8 / 4 - 20:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحوار والزميل يشير بشكل عقلاني نقدي الى اطروحة Thesis رقم 11 (( إن الفلاسفة لم يفعلوا غير أن فسروا العالم بأشكال مختلفة و لكن المهمة تتقوم في تغييره)) . وهذا ضعفا ثانيا في ورقة الزميل الغندور: لان ليس هناك ترابطا ممدود بين القسم العلوي والسفلي ( الاكثر حقيقة ) منها اعتذاري الشديد للتفاصيل في خاطري أشياء اخرى لكن الجسد الضعيف لا يسمح بذالك..سوف اتوقف عند هذه المحطة الهلامية مودتي و محبتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 263312 - الاشتراكية السوفيتية
|
2011 / 8 / 5 - 08:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد محمد
|
الرفيق الغندور تحية وسلام كان يجب التخصيص باشتراكية لينين وتروتسكي وستالين وخروتشيف والسوفيت مقال رائع وشحجاع ومبدع وماركسي لكنك لم توضح التغير الذي اراده ماركس وهو الكومونه تحياتي ومودتي لكم وللرفيق جاسم والرفيق اليعقوبي اعانقكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 263322 - الى فؤاد محمد 20
|
2011 / 8 / 5 - 10:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يعقوب ابراهامي وليس اليعقوبي مع كل تحياتي وحبي وشكري
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|