|
الأغنية الشبابية ودور الاعلام
محمد الحاج ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 1025 - 2004 / 11 / 22 - 08:02
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
أشعر بمتعة كبيرة لدى سماعي حديثا حول الشباب بكل ما يتعلق بهم ويشكّل وعيهم ،وقد دُعيت مؤخرا لجلسة حوارية ثقافية موسيقية بين أبناء الجيل القادم الساعي لدور، وأبناء الجيل العريق حامل الإرث كما يعتقد، فكان حوارا دعاني للكتابة عنه كون لي علاقة طرفية بالموسيقى . تميزت هذه الجلسة بتشبث العراقة بمواقعها ودفاعها المستميت المستند إلى غنى الكلمة والجملة اللحنية الروحية التي كانت تعبيرا مدروسا عن الكلمة الغنية ،هذا الدفاع استند إلى دلالات موسيقية تاريخية واستشهادات موضوعية ،لكن هذا الرأي افتقر إلى موضوعية محاكمة الأغنية الشبابية ،وكان الرأي الشبابي ضعيفا في هذا الحوار ،حيث افتقد للتجربة الفنية والثقافة الموسيقية بمعنييها التاريخي والأكاديمي ،لكنه لم يقتنع إطلاقا أن وضعه الفني دخيل على الساحة الفنية الغنائية الشرقية ،فكان الطرفين متشبثين رغم قوة الأول وضعف الثاني ما دعاني أقرأ الخلاف سياسيا ،إذ أن ميزة مجتمعنا أنه مبني على ثقافة الإلغاء ،وهذا الإلغاء الفني نتيجة طبيعية للإلغاء الثقافي ،لكن الأهم في ذلك دراسة طبيعة الصراع بين جيل ساع لإثبات وجوده وجيل يحاول انتزاع هذا السعي لإثبات استمراره على أنه الأفضل ،والحق نسبي لكليهما . ما يغيب عن ذهننا معرفة بنية الجيل ،والاعتراف بخصوصيته على جميع الصعد ،فكل مولود يعيش تماهيا بالوالد من الطفولة وحتى المراهقة ، ثم يبدأ بالانفصال الأول فيتحوّل من التماهي إلى العيش في فلك الوالد ،إلى أن ينفصل نهائيا بتكوين كيان نفسي ووعي خاصًّ به متناسب مع جيله الذي يفضّله على الجيل السابق كونه يفهم مشاكله ويعيشها لا أجد فارقا بين الأغنية القديمة والحديثة كما تُسمّيان ،إلاّ من حيث الموضوع والجملة الموسيقية اللحنية المعبرة عن الكلمة الغنائية ،فكما تمتعنا بأغاني عبد الحليم تمتع آباؤنا بأغاني السيد درويش وأجدادنا بأغاني شعبية لم نسمع بها ،كذلك يتمتع الشباب بأغاني مطربين جدد لأن الزمن لا يتوقف على طرف واحد ،بل مرتبط بالتجديد الثقافي والسياسي والعلمي والفني أيضا ،وليس طبيعيا أن يتوقف الغناء عند السيدة (أم كلثوم) ،ولابد لهذا الجيل الجديد من أن يختار موسيقاه ومطربيه وهذا حق له بالمعنى التاريخي ،لأنه سيرسم للمستقبل كما رسم أسلافه ،فلا يجوز مصادرته بأي شيء يتعلق به ،وإلاّ سنقسر الزمن على التوقف ،وهذا هو المستحيل بعينه ،كأن نفرض على الجيل الجديد التذوق أو الاستمتاع بشيء لايجد فيه متعة. الأغنية هي التعبير لغة ولحنا عن آمال الإنسان وآلامه ،والأغنيتين القديمة والحديثة تسعيان لنفس الهدف مع الفارق بين كاتب وآخر وملحن وآخر من حيث الإحساس والقدرة الإبداعية لإنتاج الأغنية. والتصادم الذي نراه ،له أسبابه ،فمثلا لماذا لم نعد نسمع في كل الإذاعات العربية أغنية لعمالقة الطرب إلا نادرا ،وبالمقابل صخب ما يسمى بالأغنية الشبابية يملأ الدنيا ،إذاً للإعلام دور كبير بهذا ،فالمجتمع الأصيل فنيا يحافظ على أصالته ويطورها دون بخسها وقمعها ،لكن ما حدث أن الإعلام أطفأ صوت الأصالة وروج للجديد قليل الأثر والتعبير ،فكل المحطات العربية المرئية والمسموعة تقوم بهذا الدور،مما حول الشباب للرقص فقط دون التمتع بالكلمة والمعنى وتعبيراتها الموسيقية الراقية ،والتي لازلنا نترقّب سماعها بعد انقضاء عشرات السنين عليها ،ولابد من الإقرار بالقيمة العالية من الناحية الفنية والأدبية للأغنية القديمة الأصيلة ،وإعطاء الأغنية الشبابية قيمتها باعتبارها تعبيرا عن متطلبات الشباب وأحلامهم ،إذ أن من حق الشباب علينا احترام خصوصيتهم وذوقهم ،ولايجوز تذويقهم قسرا ،حتى لو كان التذويق بقيمة عالية من الناحية السمعية اللحنية.لكن هناك موضوعا لابد من طرحه يتعلق بتجارة الأغنية الشبابية واستعراضها المبتذل الذي يحول المرأة إلى سلعة رخيصة يفقدها قيمتها الانسانية بعرض جسدها ومفاتنها تحت غاية كسب شركات الانتاج للارباح على حساب القيمة الفنية والانسانية وهذا مايصنع هذا الموقف الحاد مما يُسمى بالأغنية الشبابية فتلك هي المشكلة إذ أن تعبير الاغنية الشبابية اليوم يعني الفيديو كليب ذو الصرعة الخاصة وليس انتاج الشباب من الغناء كالذي أنتجه شباب الأمس منذ أكثر من خمسين عاما حين قدموا فنا مذهلا مثال الرحابنه المبدعين في لبنان والعمالقة في مصر وسوريا وتونس والعراق إذ أن إنتاج شباب الأمس لامس الوجدان ورهافة الحس الانساني وعبّر عن العاطفة الجياشة للإنسان وأنسن الموسيقا ولم يختزل الغناء بالجسد، هذه المهمة تقع على عاتق مؤسسات الاعلام العربية كلها تماما بنقل الاصالة إلى الجيل الجديد فكما هو مُلاحظ أن مامن شاب يتقدم للغناء عبر البرامج الخاصة بذلك إلا ويبدأ من التراث الذي يحدد نجاحه وبعد أن ينجح يتحول إلى الفيديو كليب بسبب رواجه واعتماده من قبل المحطات الاعلامية العربية والشاب الناجح هذا يبحث عن الشهرة فيجد ذلك عبر الشاشة التي تروج للجديد وتقمع الأصيل .
#محمد_الحاج_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حقوق الإنسان في سورية
-
علاوي… أبكى العراقيين على صدّام وأيامه
-
!!!!ماسرُّعلاج القادة العرب في الغرب؟
-
قانون الطوارئ التداولي من صدام إلى العلاوي
-
الزرقاوي في الفلوجه كأسلحة الدمار الشامل في العراق
-
بن لادن ـ أمريكا
-
المثقف السياسي بين التكفير والتحرير
-
قانون الطوارئ _ من الإستثناء إلى القاعدة
-
الإستبدادُ مقدّمةٌ للإحتلال
-
القاع النفسي للتشكيل السياسي
-
درس في الحرية والديمقراطية
المزيد.....
-
مصر.. حكم بالسجن المشدد 3 سنوات على سعد الصغير في -حيازة موا
...
-
100 بالمئة.. المركزي المصري يعلن أرقام -تحويلات الخارج-
-
رحلة غوص تتحول إلى كارثة.. غرق مركب سياحي في البحر الأحمر يح
...
-
مصدر خاص: 4 إصابات جراء استهداف حافلة عسكرية بعبوة ناسفة في
...
-
-حزب الله- يدمر منزلا تحصنت داخله قوة إسرائيلية في بلدة البي
...
-
-أسوشيتد برس- و-رويترز- تزعمان اطلاعهما على بقايا صاروخ -أور
...
-
رئيس اللجنة العسكرية لـ-الناتو-: تأخير وصول الأسلحة إلى أوكر
...
-
CNN: نتنياهو وافق مبدئيا على وقف إطلاق النار مع لبنان.. بوصع
...
-
-الغارديان-: قتل إسرائيل 3 صحفيين في لبنان قد يشكل جريمة حرب
...
-
الدفاع والأمن القومي المصري يكشف سبب قانون لجوء الأجانب الجد
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|