|
رؤية نقدية في المحنة السورية
هيبت بافي حلبجة
الحوار المتمدن-العدد: 3435 - 2011 / 7 / 23 - 14:30
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
لايمكن أرغام السلطة السورية على الرحيل إلا بطرقتين ، الأولى هي رفع مستوى الأعتصامات إلى درجة العصيان المدني الشامل ، شريطة الحفاظ على سلمية الثورة . وهذه الطريقة لابد منها ولامناص إلا من أستعمالها حصرياُ ، لكي يحدث شلل شامل على كافة المستويات ، وستكون النتيجة أقوى وأشد سيما وإن تعاشقت بملامح الكارثة الأقتصادية ، الثانية هي التدخل البري للدول الأوربية ، وهذه لن تحدث أبداُ . سنوضح ذلك من خلال المفارقات التالية : المفارقة الأولى : إن السلطة السياسية السورية قد قررت أن تحول مسألة الأحتجاجات إلى ظاهرة عنوانها حرب أهلية ، إلى معطى جوهره مقولة العنف والعنف المضاد ، إلى وقائعية مفترضة ، للقضاء على مفهوم سلمية الأحتجاجات ، لبلوغ مستوى من التدهور الأقتصادي الأجتماعي السياسي والعسكري لتبرير ما لايمكن تبريره ، مع العلم إنها – أي السلطة – قد أدركت أننا ، في الداخل وفي الخارج وفي العلاقات الدولية ، ندرك كلية الأدراك إنها تصطنع وتختلق كافة الطروحات الفاسدة في هذا المجال ، وأنها هي التي تقتل جنودها الذين يرفضون الأوامر العسكرية ، بل الأنكى من ذلك إنها تقتل جنودها الموالين لها وبعض عناصر شبيحتها ، وعناصر من أجهزتها الأمنية بقصد أقناع نفسها والمنتفعين بها ، ومحاولة إيهام الرأي المحلي والأقليمي والدولي ، بوجود حال عنف في الوضع السوري . كما أنها تسعى بالمطلق ، وهذا هو أخطر ما يمكن أن يحدث ، إلى خلق حالة من الرعب ومن مفهوم الطائفية ، بقتلها ، هي بنفسها ، عناصر من الطائفة العلوية الكريمة ، بل أكاد أن أجزم إنها ترغب أن يتسلح الشعب السوري ، وأن ينشق بعض عناصر الجيش بدباباته ، وأن يختلط الحابل بالنابل ، لكي تقتل هي من الجانبين ، جانبها ، وجانب الشعب . لأنها ، وحسب بعض مصادر صديقة في فرنسا ، لن تترك السلطة أبداُ ( وأكرر هي لن تترك السلطة بالسرمد ولا بالسردم ) ، وهي مستعدة ظاهرياُ – وللتمويه وللتمييع - للقيام بالمستحيل لتمكث وتلبث بالسلطة ، لكي تنجو فقط بجلدها . فعندما تطلب الحوار ، هي لاتقصده ، وكذلك الإصلاحات ، وكذلك مراسيم العفو وقانون الأحزاب ، وكل كلام يصدر منها هي لا تعنيه ، بل هي لاتدركه ، ولاتكترث به أصلاُ لأنها تعي غاية الوعي أنها تستطيع مسح وفسخ كل شيء بجرة نطق .. المفارقة الثانية : إن الدول الغربية لاتستطيع تغيير السلطة السورية إلا تحت شرط مدحور وملغى وهو الألتجاء إلى القوات البرية ، التي بدونها تمسي عملية التغيير في منتهى الصعوبة . وتحقيق هذا الشرط ضمن المنظور المحسوس يوشك أن يدنو من حكم الأستحالة ، لما له من تداعيات سوسيولوجية في المنطقة العربية وفي مجتمعات الدول الأوربية ، ولما له من أنغلاقية مشؤومة لدى المثقف العربي ، ولما له من فرضيات قانونية ، ولما له من حيثيات أقتصادية على تلك الدول ، ولما له حساسية تعارضية ما بين القديم الزائل والجديد المتنامي . لهذه المسوغات مجتمعة ، ولغيرها من الأسباب ( مفهوم الوطنية البليدة ، العلاقة ما بين الغاية والوسيلة ) تقف الدول الغربية حائرة تماماُ ، سيما وهي لازالت تعاني من التجربة التاريخية المريرة في العراق ، وتحاول أن تتفادى أستنساخ معمر قذافي جديد وأن تتحاشى تجربة ليبيا المهيضة البائسة .... المفارقة الثالثة : إن أيران لن تنفك عن السلطة السورية إلا مرغمة ، إلا إذا أنتهى المشروع الفارسي القومي وأبطل ، وهذا لن يحدث بالمطلق لسبب بسيط يتقوت من تاريخانية الدولة الفارسية ، كما أنه لايتبدر أي أرغام دولي بخصوص أيران ، ولاتتبدر أي قوة دولية قادرة أصلاُ على أرغامها . لأن كافة المحاولات الأوربية ، حتى هذه اللحظة ، عاقرة ثم عبثية وكأنها تستند في آدائها على محتوى معكوس مغالط لإدراك طبيعة السلطة في أيران التي تدرك جيداُ مقومات مشروعها ، علل قوتها في المنطقة ، ونقاط الضعف لدى الأطراف الأخرى ، وتدري ذروة الدراية إن على كفتي الميزان في الشرق الأوسط مشروعان متناقضان متناحران أحدهما يتقوى إذا ما وهن الآخر ، الأول هو المشرع الفارسي القومي ، والثاني هو مشروع دولة محمد ( ص ) ، أما المشاريع الأخرى ( العربية ، الكردية ، التركية ، الأفغانية ، الباكستانية ) فهي جغرافية ليس إلا . لذلك هي مصرة أيما أصرار أن تدعم السلطة السورية ليس فقط بالمسألة الألكترونية ، ونظام الشبيحة ، و5,8 مليار دولار ، بل هي تعمل المستحيل أن تبقي القذافي في ليبيا ، وهي كانت مستعدة لدعم علي عبد الله صالح رغم التناقضات التاريخية المخيفة لولا ذاك الصاروخ القدري ، وهي مستعدة لشراء الفيتو الروسي إذا ما لزم الأمر ، للحفاظ على السلطة السورية لأنها بوابتها ومهجعها في الشرق الأوسط الخاص .. المفارقة الرابعة : إن المعارضة السياسية السورية ، العربية ، الكردية ، الأسلامية ، الآشورية ، لازالت تعاني من إشكالية التفكير بالذهنية القديمة ، وتعالج المحنة من خلال نفس النفس البائدة وعلى ضوء مسطحات سياسية ما برحت تقليدية لاروح ولا حداثة في أضلعها . فتلك المعارضة السياسية تعالج محتوى – الحرية ، الديمقراطية ، العدالة الأجتماعية – بنفس العقلية التي تعالج بها السلطة السورية محتوى – القمع ، القهر ، الأستبداد – لكن على مستوى مغاير ومتباين في المعنى ، في الوقائع ، وفي الحدود . أضف إلى ذلك إن هذه المعارضة ، التي لاتمايز كثيراُ ما بين الوطني والقومي ، ولا بين مهام التغيير ومن ثم نتائجه ، مسورة بهالة السياسي ، وبضمون السياسي ، وبتركيبة السياسي ، وهي غير قادرة على التمايز ما بين المشروع السياسي الشامل الموحد و الرؤيا السياسية كمصلحة حزبية كمصلحة جهوية ، وهذه هي أكبر معضلة أشكالية لدى الكل ، سيما لدى المؤدلج الأسلامي الذي ، رغم أننا من الزاوية الفكرية على الطرف النقيض له ، نعترف أنه الجهة الأقوى في المعادلة المحلية والأقليمية ، ولذا لو أدرك حيثيات الواقع الجديد وأستقرأ الفرضيات كما يقتضي الظرف التاريخي ، لكان من الممكن أن يلعب دوراُ أكثر فعالية ، أكثر تأثيراُ . المفارقة الخامسة : إن أداء المعارضة الكردية مابرح في مستوى دون الحد المطلوب المناسب والموازي لطبيعة المرحلة في تغيير السلطة والنظام تحديداُ ، ولازالت الأحزاب الكردية تهاجر ذاتها بذاتها كمن أصابه دوار البحر ، فلاهو قادر للرسو في المرساة ، ولاهو قادر للتخلص من شدة الدوار . لكن ينبغي على الأحزاب الكردية أن تدرك امراُ في غاية الخطورة ، إن مرحلة ما قبل 15 آذار ، أنتهت ، وأنتهت بكل منطلقاتها ومقوماتها ولغتها وأحابيلها . المفارقة السادسة : لم يلبث أمام الشباب المعتصم سوى أمر واحد وحيد ، وهو التعاشق ما بين حجم التظاهرات ومحتوى العصيان المدني لشلل سيطرة السلطة السورية على مقاليد الأمور ، وأظهار ضعفها ووهنها ، كي يتسنى للشعب التظاهر بصورة أقوى وأشد ، بعيدأ عن بعض هواجس الخوف أو القلق . زد على ذلك إن المعضلة الأقتصادية قد دنت من معطيات الكارثة ، وسوف تعمم شروطها الخاصة السلبية على قدرة السلطة السورية
#هيبت_بافي_حلبجة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الثورة ... ونهاية السلطة السورية
-
عارف دليلة ... والإشكالية المعرفية
-
سكان مخيم أشرف ... مابين العراق وأيران
-
الثورة .. وقانون الأحزاب والعفو العام في سوريا
-
مبروك ل( الشيوعيين ) السوريين الخزي والعار
-
النداء الأخير إلى الأحزاب الكردية ( في سوريا )
-
أدونيس ... ومنطق البؤس
-
الثورة ... وإشكالية المثقف
-
رسالة إلى مؤتمرأنطاليا
-
الثورة ... ومفهوم الشباب ( الحالة السورية )
-
الثورة ... ومفهوم المصالحة الفلسطينية
-
الثورة .. ومفاهيم أولية مابعد الثورة
-
الثورة ... ومفهوم الدولة وممارساتها
-
الثورة ...ومضمون التغيير ( النظام لا السلطة )
-
الثورة ... رؤية أبستمولوجية ( النقطة البنيوية )
-
سوريا ... مابين الإنتفاضة والثورة البنيوية
-
الثورة ... ما بين الإدراك والتدارك
-
رؤية معرفية في واقع لامعرفي ( سياسة الطفل )
-
برهان غليون والخطاب المتهافت
-
الكورد والعرب وجدلية الزمن ( مفهوم الثورة )
المزيد.....
-
كيف يعصف الذكاء الاصطناعي بالمشهد الفني؟
-
إسرائيل تشن غارات جديدة في ضاحية بيروت وحزب الله يستهدفها بع
...
-
أضرار في حيفا عقب هجمات صاروخية لـ-حزب الله- والشرطة تحذر من
...
-
حميميم: -التحالف الدولي- يواصل انتهاك المجال الجوي السوري وي
...
-
شاهد عيان يروي بعضا من إجرام قوات كييف بحق المدنيين في سيليد
...
-
اللحظات الأولى لاشتعال طائرة روسية من طراز -سوبرجيت 100- في
...
-
القوى السياسية في قبرص تنظم مظاهرة ضد تحويل البلاد إلى قاعدة
...
-
طهران: الغرب يدفع للعمل خارج أطر الوكالة
-
الكرملين: ضربة أوريشنيك في الوقت المناسب
-
الأوروغواي: المنتخبون يصوتون في الجولة الثانية لاختيار رئيسه
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|