أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شاكر النابلسي - هل نهاية الدكتاتوريات القروسطية مسألة وقت فقط؟















المزيد.....

هل نهاية الدكتاتوريات القروسطية مسألة وقت فقط؟


شاكر النابلسي

الحوار المتمدن-العدد: 3432 - 2011 / 7 / 20 - 20:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


-1-

حسب الثوار الأحرار، في كل من ليبيا، وسوريا، واليمن، أن كل الكواسر الدكتاتورية يؤكل لحمها بسهولة، كما تمَّ في تونس، ومصر. ولم يحسبوا أن الدكتاتوريات في هذه البلدان قد تمت (مسمرتها) تماماً، بحيث لا تقتلعها الرياح القوالع. وظنوا أن الكواسر الدكتاتورية في هذه البلدان، يمكن أن يؤكل لحمها كما تم أكل لحم الكاسرين الدكتاتوريين في تونس، ومصر. ولم يفطن الثوار الأحرار، إلى أن دخل الدكتاتور السنوي من منصبه كدكتاتور في هذه البلدان، يتراوح ما بين 2-3 مليار دولار سنوياً. وربما تعدى هذا الدخل إلى 5-7 مليار دولار سنوياً كما في الحالة الليبية حسب التقارير البنكية العالمية. علماً بأن هؤلاء الدكتاتوريين، لا يساوون "شروى نقير"، في سوق السياسة العالمية، وفي سوق السياسيين العاملين المخلصين المثقفين. والدليل على ضخامة الدخل السنوي لهؤلاء الدكتاتوريين، حالة البؤس المتدنية، التي تعيشها الشعوب، من جراء سوء الخدمات العامة الصحية، والتعليمية، والقضائية، وطرق المواصلات.. الخ. ومستوى المعيشة المتدني جداً التي يعيشها الفرد في هذه البلدان. ففي التقرير الذي نشرته مجلة "الإيكونوميست" نهاية عام 2010 عن دخل الفرد السنوي، في هذه البلدان، تبين أن دخل الفرد في سوريا – مثلاً - لا يتجاوز 2670 دولاراً فقط في السنة، وأن دخل الفرد في اليمن لا يتجاوز 1750 دولاراً فقط في السنة. وهي معدلات دخل لا تكفي حتى لإطعام كلب واحد في الغرب. وتحققت هذه المعدلات المتدنية، رغم وجود معونات خارجية، من الأشقاء والأصدقاء، ورغم وجود دخل محلي، ورغم وجود تحويلات للعاملين في الخارج..الخ. ولكن غياب الرقابة العامة، واختلاط المال العام بالمال الخاص، وسرقة الحكام الدكتاتوريين للمال العام على النحو الذي تمَّ كشفه في تونس ومصر، وعلى النحو الذي سيتم الكشف عنه في ليبيا، وسوريا، واليمن، وغيرها من البلدان التي سيمر بها قطار الثورة لا محالة، هو الذي أدى إلى تدني دخل الفرد السنوي لهذا المستوى، مما كان سبباً من أسباب أعاصير الثورة العربية الحالية.

فكيف نريد من هؤلاء الدكتاتوريين التخلّي بسهولة عن مناصبهم، والتخلّي عن امتيازاتهم المالية الضخمة، وهو ما يهمهم بالدرجة الأولى، ويجعلهم يتمسكون بمراكزهم، ويعضون عليها بالنواجذ.

-2-

هل نعتقد بأن الحكام الدكتاتوريين في العالم العربي، الذين يحكمون شعوبهم، التي تعيش في مطلع القرن الحادي والعشرين والألفية الثالثة، بأساليب ومنطق القرون الوسطى، يحكمون بلادهم بإخلاص من أجل رفعة شأن مواطنيهم. فهم ليسوا كالحكام الغربيين قد جاء بهم الشعب، ويمكن أن يذهب بهم الشعب نفسه. فهم قد جاءوا بأنفسهم بقوة السلاح، وبوصية الآباء، وبضعف الحكام السابقين، وببلاهة الشعب، وغبائه، وتخلفه، وجوعه، وعريه، وطلبه للستر والاستقرار بأي ثمن كان، بعد أن تمَّ استعماره وإذلاله مئات السنين، من قبل العثمانيين، وعشرات السنين من قبل الأوروبيين، وعدة عهود، بعد الاستقلال من قبل الحكام المحليين الفاسدين والمستغلين.

-3-

وجاء هؤلاء الدكتاتوريون واستولوا على الحكم، فوجدوا شعوباً جائعة، وعريانة، وجاهلة، ويتحكَّم في معظمها رجال الدين، يسوّقون لها "الدين الشعبي"، الذي يمنع السؤال، والحساب، والعقاب، ويُحرِّم الخروج على الحاكم، حتى ولو كان فاجراً أو كافراً! وادّعوا بالأحاديث النبوية الشريفة غير الصحيحة، ومنها:

"اسمع لحاكمك وأطعه، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك."

ويردد رجال الدين هؤلاء، على مسامع العامة البسيطة والساذجة، الحديث النبوي الشريف الموضوع، وغير الصحيح:

لا تعصوا أولي الأمر منكم، فإن عدلوا فلهم الأجر، وعليكم الشكر. وإن بغوا فعليهم الوزر، وعليكم الصبر. فهو امتحان من الله يبتلي به من يشاء من عباده. فعليكم أن تتقبلوا امتحان الله بالصبر والأناة ، لا بالثورة والغيظ."

ومن المعروف أن الشعوب العربية قد نفذ صبرها، بعد أن انتظرت الإصلاح والتغيير الذي تنشده عشرات السنين، ولم يأت الإصلاح، ولم يحدث التغيير.

وظل رجال الدين هؤلاء، يُشنّفون آذان العامة البسطاء والسُذج، في صلاة الجمعة، وفي الدروس الدينية من خلال ميكرفونات وشاشات الأنظمة الدكتاتورية بالحديث النبوي الشريف الموضوع، والذي رواه الإمام أحمد بن حنبل عن رواية عبدوس بن مالك العطاري، ويقول:

"من غلب على المسلمين بالسيف حتى صار خليفة، فلا يحلُّ لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيت، ولا يراه إماماً، باراً كان أم فاجراً!"

وهذا كله – باعتبار أن الشارع العربي عامة، شارع متدين تديناَ شعبياً، شرحته بالتفصيل الباحثة التونسية زهية جويرو، في كتابها "الإسلام الشعبي" - مكّن الدكتاتوريين لأن ينهجوا نهج أسلافهم من الخلفاء الأمويين، والعباسيين، والسلاطين العثمانيين، في الظلم والاستبداد، وسرقة المال العام، ونشر الفساد المالي والسياسي. وأن يحكموا بمنطق ونهج القرون الوسطى شعوباً، تعيش في مطلع الألفية الثالثة، وبداية القرن الحادي والعشرين. وهؤلاء الدكتاتوريون هم في واقع الأمر حكّام خارج التاريخ، يحكمون شعوباً داخل التاريخ. فالفيلسوف الألماني هيجل، يقول بأن "التاريخ هو تقدم الوعي بالحرية." وهؤلاء الحكام يعيشون خارج التاريخ حيث أن وعيهم بالحرية لم يتقدم. في حين أن شعوبهم أظهرت - من خلال أعاصير الثورة العربية - بأنها تعيش داخل التاريخ، من حيث أن وعيها بالحرية قد تقدم.

-4-

فهل سيستمر هذا الوضع إلى النهاية.. وإلى يوم القيامة؟!

وإلى متى يُعتبر الدكتاتور الحر الوحيد في البلد، بحيث يحكم كما يشاء، ويقتل كما يشاء، معتبراً أن الشعب كله من العبيد، وهو الحر الوحيد؟

فالحرية لا تتحقق إلا إذا اعترف حر بحرية الآخر الحر. بمعنى أن للحرية قطبان: الأول قطب حر، والثاني قطب حر آخر. أما إذا اعتبر قطب حر بعبودية العبيد، فلا حرية في رأي هيجل. وما يجري في البلاد العربية الآن، التي تحكمها عدة أشكال من الدكتاتوريات العسكرية الحزبية والقبلية، اعتبار الثورات العربية ثورات عبيد، وليست ثورات أحرار.

-5-

نعم، نهاية الدكتاتورية في العالم العربي مسألة وقت ليس إلا.

فهذه هي حتمية الظرف التاريخي الذي نعيشه، حيث لا مهرب من الحرية أبداً.

والعالم الغربي الحر (حبل النجاة) الذي تفاجأ باندلاع الثورات العربية، يفيق الآن من غفوته وذهوله شيئاً فشيئاً. وبدأ يعي ويدرك ما يجري الآن في العالم العربي. وبدأ يساند الثورات، ويدعمها بالسلاح، والمال، والاعتراف السياسي المهم، ويطالب الدكتاتوريين بالرحيل فوراً، ضماناً لمصالحه على المدى البعيد، بعد أن ثبت له أن وجود هذه الأنظمة الدكتاتورية ضد مصالحه المستقبلية، وأنها غير قادرة على الإصلاح والتغيير. فطبيعتها وتركيبها ضد الإصلاح وضد التغيير، الذي هو مخالف لطبيعتها ووجودها. ولو كان لديها القدرة على الإصلاح والتغيير – حقاً وصدقاً- لتمَّ ذلك منذ عشرات السنين، التي قضت فيها هذه الأنظمة تسرق، وتنهب، وتفسد، وتظلم، دون أن يرف لها جفن، أو يهتز لها طرف، حتى ولو أقدمت هذه الدكتاتوريات على ذبح مواطنيها من الوريد إلى الوريد، وخلع (زلاعيم) (جمع زلعوم) المواطنين، ورميهم في نهر العاصي، كما فعلت السلطات السورية بمغني الثورة السورية إبراهيم القاشوش.



#شاكر_النابلسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصر بعد ثورة 25 يناير
- شرعية الدكتاتوريين الزائفة!
- من أوهام وأحلام الثورات
- هل يقود -الأزهر الجديد- مصر الى الحداثة؟!
- الأزهريون يكتبون دستور -مصر الجديدة-!
- الأردن والملكية المُكْلِفَة
- لماذا لم يبدأ المستقبل في مصر حتى الآن؟
- لماذا لم تجد مصر مرشحها للرئاسة حتى الآن؟
- التحليل النفسي للدكتاتورية العربية
- يا أدونيس: لا حياة لمن تنادي!
- الدكتاتوريون يفرِّغون السجون ويملأون المقابر!
- العراق الى أين في خضم الثورات العربية؟
- ليست كل الزهور تتفتح في 25 يناير!
- ثمن الدكتاتورية الباهظ
- اليمن بين مثقفي الطليعة وفساد السياسيين
- هل يصبح عبد المنعم أبو الفتوح الرئيس المصري القادم؟!
- هل أصبح مبارك رمزاً يختصر تاريخ الدكتاتورية؟!
- مصر: هبوب نسائم الدولة الدينية
- مصر: من استبداد الدولة الى استبداد الفوضى
- لكي لا تتحول الثورات الى أزمات!


المزيد.....




- صدق أو لا تصدق.. العثور على زعيم -كارتيل- مكسيكي وكيف يعيش ب ...
- لفهم خطورة الأمر.. إليكم عدد الرؤوس النووية الروسية الممكن ح ...
- الشرطة تنفذ تفجيراً متحكما به خارج السفارة الأمريكية في لندن ...
- المليارديريان إيلون ماسك وجيف بيزوس يتنازعان علنًا بشأن ترام ...
- كرملين روستوف.. تحفة معمارية روسية من قصص الخيال! (صور)
- إيران تنوي تشغيل أجهزة طرد مركزي جديدة رداً على انتقادات لوك ...
- العراق.. توجيه عاجل بإخلاء بناية حكومية في البصرة بعد العثور ...
- الجيش الإسرائيلي يصدر تحذيرا استعدادا لضرب منطقة جديدة في ضا ...
- -أحسن رد من بوتين على تعنّت الغرب-.. صدى صاروخ -أوريشنيك- يص ...
- درونات -تشيرنيكا-2- الروسية تثبت جدارتها في المعارك


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شاكر النابلسي - هل نهاية الدكتاتوريات القروسطية مسألة وقت فقط؟