|
مفهوم الزمن في الدراما
عمار الجنابي
(Amaar Abed Salman)
الحوار المتمدن-العدد: 3427 - 2011 / 7 / 15 - 05:29
المحور:
الادب والفن
يحدد (ارسطو) النص المسرحي بانه قصة ممسرحة له بداية ووسط ونهاية ويمتاز ببناء له خصوصية . والمسرحية كما نرى تستقي فعلها الرئيسي بعد المحاكاة(imitation) والانتقاء( Selection) والتركيز (Focus ) والتمييز من الحياة العامة او من الاسطورة اومن التاريخ اومن انشاء المخيلة وتبني لها شكلا وهيكلا في ترتيب الافعال والاحداث تتنامى بشخصيات من الانفعالات وصولا الى المعنى ذوالخلاصة الفكرية او العاطفية او الجمالية (Aesthetic) تؤدي لاتخاذ موقف ازاء مانرى او نقرأ كل ذلك يجري في بودقة واحدة تتداخل وتتفاعل فيها العناصر المرئية والمسموعة مهما تعددت واختلفت تسمياتها وانواعها .كل ذلك يحدث في اطارين الزمان والمكان(1) ولاشك ان لكل عنصر من عناصر النص او العرض المسرحي له شروطه الخاصة وعلاقاته الذي بالضرورة تمد اذرعا حسية داخلية او خارجية ملموسة لتحتضن وتتفاعل مع العناصر الاخرى مكونة علاقات جديدة ومدركات تسترعي الانتباه والانفعال لتبرهن لنا داخل تكوين(composition) حسي اسمه الزمن مفهوما اومدركا عقلانيا انيا يفترق بنا الى تجربة حية او الية -ماضيا اوحاضرا او استشراقا مستقبليا .والزمن هنا ظاهرة ووحدة اساسية تتضح اهميتها في نظريات الدراما عبر العصور. يرى( ارسطو) ان الزمن في الدراما شئ حسي اكثر منه مثاليا لان الزمن كمايرى يرتبط بسرعة او ببطئ الحركة (movement) فهو مقدار مانقدمه من فعل حركي سواء كان هذا الفعل بطيئا اوسريعا في حين يرى (سقراط) "ان لكل شئ غاية يسعى الى بلوغها ومنها يتحقق كماله." وهذه الغاية يجب ان تكون متوجة نحو الخير " والزمن عند (سقراط) هو ربط عالم الصور( المثل العليا) بعالم( المحسوسات المادية) وهو زمن غير حقيقي في عالمنا لانه مثالي وغير حسي وغير مدرك. وبالرغم من تاكيده على الانتاج الفني الذي يحوي غائية تحاول الوصول الى الكمال لكن هذه الغائية مثالية جدا.يؤكد لنا (افلاطون) ان الزمن ازلي ابدي وان زمننا الارضي ليس الا ضل لزمن حقيقي وابدي .(2) لقد عالج الفلاسفة العرب الزمن (ان الزمن متواصل كالمكان .لكن الاول يقبل التفاصيل بين اّن واّن اخر ) يعتقد احد الفلاسفة العرب (ابن الرشد) من ان لاوجود للزمن بمعزل عن الحركة .كما يؤكد ان الزمن لانهائي من حيث حدوثه ويتفق بذلك مع (ارسطو) ويحدد (فالابداية واللانهاية هما الصفتان اللتان تحددان الزمن)اما الفيلسوف الالماني(هيغل) فيعتبر الزمن خطا دال على الاحتواء المثالي للروح والاشياء في حركتها اغشاء حياة ,انتصار وهوذاته روح وماهية ويصف الزمن لانعدام اللحظة السابقة على وجود اللحظة اللاحقة والتي تلغيها فالحاضر من وجهة نظره هو الممكن (ليس من الصعب ان نرى زمننا هو زمن ولادة وزمن انتقال الى حقبة جديدة) ان الانسان هو مقياس للزمن اذ يرتبط بالتوقع والتذكر وهما صفتان للقياس التاريخي للانسان اذ ان التوقع والتذكر يجعلان تسلسل الاحداث التي ترتبط بالزمن الذي يفسر خطوات الفعل الزمني . لقد فسر القديس (اوغسطين) الزمن على انه الاختيار اللحظوي لما يحدث بحدث الاّن ليعتبر نقطة لما سبق وما يلحق .والزمن هنا اشمل من المسافة والمكان لعلاقته بالعالم الداخلي للانطباعات والانفعالات والافكار وهذا ماجعل الفيلسوف الالماني (كانط) يحدده بانه الصورة المميزة لخبرتنا وهو اعم واشمل من المكان لاننا لانستطيع ان نخضع دواخلنا لانظمة مكانية). (برجستون ) يرى ان مفهوم الزمن معطى مباشرتا من وجداننا وشرط جامع الحياة. بمعنى انه يصنع الزمن في موقع لايتجاوز الحدس (Intuition) ويخضعه ليكون علامه .وهذه العلامة تخضع لباعث ومتلقي اي لحدث مفعل ومؤدى ولهذا الفعل فاعل .ان مفهوم الزمن لدى الكثير من الفلاسفة والنقاد ليس تابعا للنظم المادية الرياضية مثل حركة الكواكب بل يتعلق مباشرة بالايقاع النفسي الداخلي اي انه ايطار للفعل الانساني داخل حدود مكانية ووقوع الواقعة. وهناك تعريف اخر لهذا المفهوم :انه وسط لانهائي غير محدد شبيه بالمكان تجري فيه جميع الحوادث فيكون لكل منها تاريخ(3) اي يكون مدركا بالعقل ادراكا غير منقسم تشكل الان تعاقبا لمفهوم ثلاثية الزمن وهومعنى مفترض. (الماضي)و(الحاضر)و(المستقبل). ويمكن تصور ظاهرة الزمن بانها وحدة تتالف من وحدات اصغر ففي الدراما تصبح وحدة الان هي جزء من وحدة اكبر.اذا افترضنا انها متداد مركزي لما سبق اوماسياتي فهي زمن وحدة تركيبية ملتصقة بحالة معينة . وكل حالة تحتوي لحظات من موقف درامي له زمن مسرحي (درامي) ينطلق من بؤرة الان ثم يعاد تفكيك وتركيب مجموعة (الان) وفق تنامي درامي للفعل ليصبح مجموعة من جزيئات الزمن .وهو متحول الى تركيب زمني ممتد نطلق عليه (الزمن الدرامي). وهو زمن الفعل في النص المقروء او المؤلف وزمن المشاهدة المسرحية.ويختلف عن الازمان اذينقسم على نفسه وباعادة تركيبه اوبنائه يصبح احد ركائز التفاعل لتجسيد (الان) التي يفترضها المؤلف او المخرج على خشبة المسرح.(4)ان الدراما احدى اجناس نظرية الادب ولها مسيرة تطور عبرالتاريخ .تجمع وفق حقب التاريخ كثيرا من الدراسات المتجاورة والمتداخلة .واحد اركان الدراما المهمة هو الزمن بعد كسر مدركه العام في التجريد من جهة وتجسيده دراميا من جهة اخرى .فهو الكيان او الذي تنصهر فيه عناصر الدراما ضمن تفاعلية ذات علاقات متنامية يحددها التكوين المشهدي مانطلق عليه( الزمن ) وللزمن عدة مفهومات هي: 1- الزمن الفلسفي: وهو مايدخل في البعد الميتافيزيقي لعالم المثل بمعنى انه حسي مطلق لتعلقه بالذات الانسانية. 2-الزمن الفلكي :هو نظام مشتق من الصفة الكونية لتكرار مواقع النجوم وحركة الارض ضمن النظام الفلكي وجعل هذا التكرار مقياس للوقت وهولايدخل ضمن الخبرة. 3-الزمن السردي: هو الزمن المرتبط بلحظة(الان) التي تبسط سيطرتها على البعد القبلي او الماورائي حسيا .ويظهر في الاسطورة اذ يكون ابدي وفي( الملحمة) اذ يروي فكرة تاريخية تتضمن زمنا دراميا(فعلي).فالملحمة لايحددها زمن من حيث البداية والنهاية وانما يكون ضمني للاحداث (عدمي) 4-الزمن التاريخي:هو السجل للحاضر والماضي وللمستقبل ويكون حافل بالاحداث الخاصة بمسيرة البشرية منذ اقدم القدم حتى هذه اللحظة. 5- الزمن الموسيقي:هو الزمن الذي يرتبط حاضره بلحظة الفعل المتنقلة ضمن التراكم المعرفي (الابستميولوجي) وترتبط بالتجربه الذاتية اذا كانت حية او انية.
المصادر _______ 1- فن الشعر -ارسطو-ص66 2-جدلية الزمن -غاستون باشلار-26 3-معجم المصطلح الفلسفي-د.جميل صليبا-ص123 4- الفعل والزمن -عصام نور الدين-ص85
#عمار_الجنابي (هاشتاغ)
Amaar_Abed_Salman#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نظرية الانعكاس في الادب والفن
-
ارسطو والشعر
-
التطهير (catharsis) والسايكودراما
-
الشعر والاخلاق في الجمهورية الافلاطونية
-
الخرافة (myth)
-
العلامة والسيرورة السيميائية
-
علم المثيولوجيا(الاسطورة)
-
المعنى الجمالي للوجود (نيتشه)
-
نظرية المثل عند افلاطون
-
وظيفة الشعر عند الفارابي
-
التراجيديا والكوميديا (tragedy-comedy)
-
المحاكاة imitation
-
الدكتورة وعلامة الكلبة النائمه
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|