|
المسيحيون العراقيون : وقفة تاريخية عند ادوارهم الوطنية والحضارية
سيار الجميل
الحوار المتمدن-العدد: 1019 - 2004 / 11 / 16 - 10:15
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
القسم الاول : النهضويون الاوائل مقدمة : ثمة ملاحظات مهمة أود ذكرها وانا مؤرخ عراقي مسلم قبل ان اعالج هذا " الموضوع " الحيوي الذي لابد ان يأتي في مثل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العراق ، ويكتوي بنارها العراقيون وهم يفتتحون تاريخا جديدا لهم عند بدايات القرن الواحد والعشرين ، ذلك ان مثل هذا " الموضوع " لابد ان يدرك ادراكا حقيقيا ليس من قبل المهتمين والمختصين حسب ، بل من قبل كل العراقيين ، وليس لأن المسيحيين العراقيين اقلية في مجتمع مسلم ، بل لأن هذه التي يسمونها " اقلية " كانت لها ادوارها الحضارية عبر التاريخ وليس في العراق فحسب ، بل في كل ارجاء الشرق ، فضلا عن الادوار النهضوية والوطنية على امتداد مائتي سنة وحتى اليوم ناهيكم عن ثقلهم ووجودهم ومؤسساتهم باديرتهم وكنائسهم ومطرانياتهم وخصوصا في الموصل واطرافها منذ قرابة الفي سنة .. وما كنت ارغب في يوم ما ان اكتب عن اقلية واكثرية في مجتمع مثل العراق الذي تجانس فيه الناس وتناغمت فيه خصالهم وعاداتهم وتقاليدهم ، بل وانسجمت فيه حياتهم وشراكة عيشهم .. لولا هذه الموجات العاتية التي تهدد حياة العراق وخصوصا في المناطق التي يتنوع فيها السكان وتتعدد فيها الالوان .. نعم ، لقد كنت قد كتبت قبل قرابة شهرين في الدفاع عن المسيحيين العراقيين وعن وجودهم التاريخي ولمن تقرع الاجراس حول مصيرهم ، نظرا لما يلاقونه وكنائسهم من اعتداءات ظالمة لم يألفوا مثلها ابدا مذ وجدوا في بلاد وادي الرافدين منذ الاف السنين .. وبالرغم من كل ما وصلني من كلمات شكر وتقدير كتبها عراقيون نجباء ، فان البعض من الاخوة الاثوريين العراقيين قد وقف من توصيفي لهم موقف المتعجب والسائل ، وانني اقدر واثمن عواطفهم ، ولكن المسألة ليست بجوهرية الى هذا الحد ولكن ثمة مراجع واصول لابد من الاحتكام لها بدل اي اختلاف في وجهات النظر ، فالمعلومات هي التي تبقى اساسا حقيقيا في المعادلة ، ولكنني اقول بأننا اليوم لسنا في حال يمكننا فيه ان نتناظر حول تسميات ومواصفات ، اذ لابد من التعريف باولوياتنا الامنية والوطنية المشتركة قبل كل شيىء آخر ، فنحن عراقيون قبل اي مرجعية اخرى . ومع كل هذا وذاك ، فسوف ابقى ادافع عن حقوق كل العراقيين بمختلف تراكيبهم واطيافهم واعراقهم واديانهم والوانهم من اجل استعادة ازدهار العراق من خلال الشراكة والتعايش بين كل ابنائه .. نهضويون عراقيون : غبن حقهم وعتم عليهم عشرات السنين دعوني اليوم اعالج باختزال موضوع الادوار النهضوية والوطنية الحديثة للمسيحيين العراقيين وخصوصا في تكويننا الثقافي والاجتماعي.. وسأعول على بعض المصادر التاريخية المهمة فضلا عن ذاك الذي قد نشرته عن تاريخ المسيحيين العراقيين وادوارهم النهضوية في المجتمع العراقي والمنطقة كلها ، وخصوصا ذاك الذي عالجته في كتابي الموسوم : ( زعماء وافندية : الباشوات العثمانيون والنهضويون العرب ) وكتابي الاخر : ( انتلجينسيا العراق : النخب العراقية في القرن العشرين ) من اجل ان نقف على جملة من الحقائق المهمة التي تكاد تكون مخفية ليست عن القراء العرب ، بل حتى عن العراقيين انفسهم . انني اذ انشر مثل هذا المقال ، اعيد واكرر ما كنت قد قلته سابقا بأن من ساذكره من المؤسسين النهضويين العراقيين جميعا كانوا قد نالوا من الغبن والجفاء والتعتيم عندما كان يشار الى غيرهم من مصر وبلاد الشام من دون اي ذكر لمثل هؤلاء العلماء والرحالة والرجال الاعلام النهضويين العراقيين الذين قدموا خدمات كبرى كان ولم يزل لها تأثيرها البالغ في الحياة العربية الحديثة .. ومن المؤسف جدا ان يقّدر ويثمن هؤلاء في بلدان اوربية ولا يعرفهم العرب ابدا وهم عرب اقحاح قدماء في بلاد وادي الرافدين !!
المؤسسون من الرواد الاوائل كان لعدد من الشخصيات المسيحية العراقية دور كبير في حركة النهضة العربية الحديثة التي نشأت في القرن التاسع عشر وخصوصا في العراق الذي شهد بدايات نهضة شاركت بها نخبة من المصلحين والعلماء والافندية ، ويكاد يكون تاريخ النهضويين العراقيين المسيحيين في الثقافة العربية مستتر وخفي عن الاعين بفعل التعتيم الذي مورس ليس ضد ادوار المسيحيين العراقيين حسب ، بل ضد كل المثقفين العراقيين في تاريخ ثقافة العصر الحديث .. دعوني اتّوقف تاريخيا وباختصار عند الرواد المسيحيين الاوائل من العراقيين :
1. الموصلي : اول شرقي يصل امريكا ولكن اذا رجعنا الى الوراء لوجدنا ان اول مستكشف للعالم الجديد ( = امريكا ) هو الياس بن حنا الموصلي الذي انطلق من بغداد ، ومن ثم روما نحو امريكا وعاد برحلته الشهيرة كأول رحالة من الشرق كله يصل العالم الجديد . وكان هذا " الموصلي " من أبرز شخصيات العراق في نهاية القرن السابع عشر، وهو المثقف المسيحي العراقي الكلداني (كان حياً سنة 1692م) وكان قد رسم كاهناً في بيعة الكلدان بالموصل ، ثم تنقل أهله بين بغداد والموصل وحلب ، وقام برحلة سياحية طويلة إلى قارتي أوربا وأمريكا، إذ غادر بغداد سنة 1668م، ومر بحلب فالإسكندرية فالبندقية فروما، ثم فرنسا وإسبانيا ومنها رحل إلى قارة أمريكا الجنوبية ، فمر بأجزاء من بناما وكولومبيا وبيرو وبوليفيا وشيلي ثم المكسيك، وعاد إلى روما سنة 1683م، ليقضي فيها ما تبقى من حياته، ولم نقف على تاريخ وفاته، لكنه طبع في روما كتاباً سنة 1692م ويعد هذا الرجل العراقي أول سائح شرقي/ أسيوي زار العالم الجديد بعد استكشافه من قبل الاوربيين . ( وكانت رحلته قد نشرت منذ عهد بعيد ولكنني قمت بتصوير اصولها ومنحتها للاخ الدكتور عبد الله الخطيب لتحقيقها ، وقد اعيد نشر ما كان قد نشر عنها في مجلة المقتطف ) . وبالرغم من ذلك ، فان ما نشر في المقتطف قبل قرابة قرن من الزمن ، بحاجة ماسة الى التحليل والدراسة والمقارنة والخروج باستنتاجات مهمة ، خصوصا اذا ما علمنا بأن هذه " الرحلة " تمّثل باكورة الانطلاق الشرقي نحو المجهول في العالم الجديد . وتتضمن رحلته على معلومات جديدة استفاد العالم منها في ما بعد خصوصا وانها تسجيلات يومية عن مشاهدات حية لصاحبها .
2. المستشرق اتيشه : استاذ اللغات القديمة ثمة شخصية عراقية مسيحية موصلية اخرى تمثلها العلامة يوسف عتيشة الموصلي المولود بالموصل عام 1599 وتوفي في المانيا عام 1680. ودرس الكلدانية والاشورية في العراق ، ثم سافر الى فلسطين واستقر فيها ردحا من الزمن ومارس التدريس هناك ودرس اللغات السامية وتاريخها وتتلمذ على يديه العديد من الطلبة ، ثم سافر الى المانيا ملتحقا بمعهد الاستشراق التابع لجامعة فيتننبيرغ ، وبعد مضيه اربع سنوات فيه حمل يوسف عتيشه لقب الاستاذية ( البروفيسور ) وغدا زميلا في ذلك المعهد وساهم في تطوير علوم الاستشراق واضاف الى دراسات المعهد لغات مهمة اخرى هي العبرية والسنسكريتية .. وتقديرا لجهوده العلمية الكبرى ، حفرت الجامعة صورته على قطعة خشبية ووضعت في مستودع الجامعة اعتزازا به وتكريما له على جهوده العلمية وثقافته العليا في اوروبا منذ ذلك الوقت المبكر من عمر النهضة الحديثة ( ولقد وقفت على معلومات تاريخية غاية في الاهمية على هذا الرجل عراقي الاصل عندما كنت استاذا زائرا في جامعة كيل بالمانيا الغربية في العام 1987 ) . 3. الرحالة الكاثوليكي الموصلي أما في النصف الأول من القرن الثامن عشر، فبرز رحالة عراقي آخر هو خضر بن إلياس هرمز الموصلي الكلداني (1679-1755م) الذي كتب أعمالاً أدبية وتسابيح دينية واعتنق مذهب الكثلكة، وسافر إلى روما والفاتيكان التي وصلها سنة 1725م وعاش فيها حتى وفاته وكتب رسالته" رحلة من الموصل إلى روما سنة 1719م " وصف فيها رحلته البرية والبحرية، وتعرض إلى ذكر اضطهاده بعد اعتناقه مذهب الكثلكة . لقد غدا العراق في القرن الثامن عشر أكثر استقراراً وتطوراً وحركة اقتصادية وازديادا للنفوذ الأوربي التجاري والتبشيري، وارتفعت مكانة العراق كثيراً لدى البلاط العثماني، كما شهد العراق نشر المذهب الكاثوليكي من خلال الإرساليات المتعددة وبروز بعض الحركات والأفكار الإصلاحية، كما ونضجت بعض التقاليد العلمية والثقافية وارتقت المدونات ولغة الكتابة الأدبية والشعرية وبخاصة في الموصل، ولقد انجب العراق العديد من الأدباء والعلماء خلال القرن الثامن عشر.
4. الاباء الدومينيكان وادوارهم : ومن ناحية أخرى، شهدت الموصل في القرن الثامن عشر فعاليات نشيطة للبعثات التبشيرية الفرنسية في نشر الكثلكة في الشرق، كان لها أثراً كبيراً على الحياة الاجتماعية والثقافية بتحول الكثير من مسيحيي العراق إلى مذهب الكاثوليكية وإعلان اتحادهم بكنيسة روما المركزية رسمياً... علماً بأن كلاً من الثقافتين الإسلامية والمسيحية قد تعايشتا في العراق على مدى قرون طويلة، وكان لكل منهما خصوصيتها وأدواتها في العمل والانتاج ... واشتهر العديد من الرهبان والقسس والمطارنة كعلماء ورحالة وشعراء ومدرسين في اللغة العربية الى جانب السريانية الارامية . وقد كان من أهم تلك البعثات : ارسالية الآباء الدومنيكان الذين وصلوا مدينة الموصل سنة 1750م وقدموا خدماتهم الطبية والتعليمية ومنها تأسيس مدرسة فرنسية عرفت بمدرسة الآباء الدومنيكان التي خرجت طبقة من المثقفين والعلماء المحدثين استمر تأثيرهم حتى القرن العشرين .. اذ كان لهم تأثيرهم في نشوء المسرح بالموصل لأول مرة في تاريخ المنطقة ، وكان لهم تأثيرهم في تأسيس المطابع ونشر العدد الكبير من الصحف .. فضلا عن الطباعة وخدمات اخرى .
5. العلامة اقليموس : رائد نهضوي حقيقي ان عددا متميزا من مثقفي العراق النهضويين كانوا من اخواننا المسيحيين الذين تلقوا علومهم ومعارفهم الدينية والمدنية في اديرة الموصل وكنائسها فضلا عن دور روما ، في حين كان المثقفون العراقيين من المسلمين اساتذة وعلماء من العراق يدرسّون في استانبول . لقد استطعت ان اكشف عن مساجلات مهمة من خلال اتصالات ادبية كانت بين ادباء عراقيين وادباء لبنانيين ابان القرن التاسع عشر ، وان العراق عرف المطابع منذ عهد طويل وعلى ايدي المسيحيين العراقيين ، وثمة ارساليات قد نجحت في تأسيس مدارس درس فيها مسلمون ومسيحيون ، ويكفي بروز العلامة اقليمس يوسف داود ( 1829- 1890م) في الموصل بالعراق متقنا عدة لغات ، وكان بحرا في اللغة العربية ، وخرج من حياته بحصيلة من الكتب بلغت (85) مؤلفا في مختلف المعارف ، وقد انتخب عضوا عاملا في الجمعية الاسيوية الملكية البريطانية سنة 1890 ، وعد من رواد النهضة الفكرية العربية الحديثة بسبب غزارة انتاجه وعمق افكاره وتضلعه بلغات ومعارف موسوعية ، وكان واحدا من رجالات النهضة العربية الذين لهم علاقاتهم بادباء ونهضويي لبنان وبلاد الشام عموما .
6. ريادة الاركيولوجيا العراقية اصبح العراق في القرن التاسع عشر بلدا مثيرا جدا وقبلة للعالم كله كونه منجم للكشف من خلال آثاره عن اولى حضارات الانسان التي عاشت في وادي الرافدين .. وغدت الاركيولوجيا العراقية ( علم الاثار والنفائس ) من اهم علوم ذلك العصر التي كشفت بآثارها المادية عن خفايا لم يكن الانسان يعلم عنها شيئا الا ما هو مثبت في الكتب الدينية . وبرز من المختصين العراقيين في ريادة الاركيولوجيا العراقية الدكتور هرمزد رسام ( 1826- 1901) ابان القرن التاسع عشر والذي كشف عن كنوز اشورية في كل من نينوى وخرسباد والنمرود وكان ضمن فريق بعثة لايارد الشهيرة .. وقد سبق هذا الرجل زمانه وهاجر الى بريطانيا واستقر بها ، ولم تزل صورته الزيتية معلقة في واحدة اهم قاعات المتحف البريطاني اعترافا بجهوده الكبرى ، وهو من عائلة مسيحية موصلية معروفة .
7. مثقفون آخرون : لغويون ومسرحيون وبرع في تأليف الكتب المدرسية جرجس عبد يشوع خياط ( 1828- 1899م) الذي درس في روما وكان يتقن عدة لغات اوربية وشرقية وله معرفته في التاريخ والفلسفة ، وقد طبع بعض آثاره في روما . وهناك ايضا اغناطيوس بهنام بن بني ( 1830 – 1897م) الذي درس في روما واضطلع باللغات الشرقية والغربية ونتاجه غزير في التاريخ الكنسي واللاهوت . أما العلامة أدي شير ( 1867- 1915م) فكان يتقن عدة لغات شرقية وغربية وكان مؤرخا قديرا نشر اغلب اعماله بالفرنسية بباريس وبعض مقالاته في المجلة الاسيوية . وبرز في الموصل نعوم فتح الله سحار ( 1859- 1900 ) مثقفا باللغة الفرنسية وهو اول من ادخل الى مدينته الفن المسرحي كلون أدبي جديد في تاريخ الثقافة العراقية منذ اواخر القرن التاسع عشر ، متأثرا بالاداب الاوربية ، اذ نشر مسرحية ترجمها عن الفرنسية وطبعها في مطبعة الاباء الدومنيكان ، ولقد مثلت العديد من المسرحيات الاجتماعية والاخلاقية على مسرح مدرسة الاباء الدومنيكان ، فنالت اعجاب الناس وتقديرهم . 8. التجمع البطريريكي ومركز لاهوت الشرق لا ابالغ ان قلت بأن العراق هو الموطن الحقيقي للمسيحية الشرقية وان مدينة الموصل هي مركز لاهوت الشرق على وجه الاطلاق نظرا لما اجتمع بها من مطرانيات وكنائس لملل عدة من المسيحيين الشرقيين سواء كانوا من اليعاقبة والسريان الارثودكس او الكلدان والاثوريين ( والكاثوليك منذ القرن الثامن عشر ) ، وكانت الموصل بكل اديرتها وكنائسها مركزا يجتذب الرهبان والدارسين من كل مكان .. ولقد برز في العلوم الكنسية واللاهوتية التي لا نفقه منها شيئا العديد من المطارنة العراقيين الذين عرفوا على مستوى العالم ، وكانوا على درجة كبيرة من الثقافة والاداب ، اذكر منهم المطارنة : اندرواس حنا وطيمثاوس افرام عبودي ويوليوس جرجس قندلا وناصر اسطيفان دوي وتوما ريس وسليمان الصايغ وروفائيل يوسف بيداويد والبطريرك زكا عيواز والبطريرك اغناطيوس افرام الاول وكان الكاردينال اغناطيوس جبرائيل قد عد مرجعا اساسيا لمسيحيي الشرق ..
القسم الثاني : النهضويون الاواخر
مقدمة : لقد لاحظت كمؤرخ عراقي متواضع بأن مكانة المسيحيين العراقيين في مجتمعهم كانت ذات اعتبارات اجتماعية متميزة في نهايات العهد العثماني عندما كانت لهم امتيازاتهم الثقافية وحقوقهم كمواطنين متمتعين بكل ذلك بناء على ما تعهدت به الدولة امام العالم وخصوصا في خطي شريف همايون ، وعزز كل ذلك الدستور العثماني في صدوره لأول مرة في العام 1876 خلال عهد المشروطية الاولى ، او في صدوره الثاني في العام 1909 خلال عهد المشروطية الثانية . ولما تأسس الحكم الوطني في العراق واعلنت الملكية ، كان المسيحيون العراقيون يحظون بحقوقهم ومشاركتهم الدولة ، فكان منهم عدد من النواب والوزراء والمدراء وضباط الجيش والمحامين وحتى القضاة .. وحتى العام 1963 عندما جاء الرئيس الراحل عبد السلام عارف والبعثيون الى حكم البلاد ، بدأت تحولات من نوع آخر وخصوصا بعد ان ترسخت سلطاتهم ومفاهيمهم وهيمنوا على مقاليد حياة العراقيين على امتداد اربعين سنة 1963- 2003 ، وخصوصا عندما بدأ العزف شديدا على كل من اسطوانتي القومية الشوفينية باساليب مرعبة وعلى التعصب الديني باشكال مثيرة وبدائية ، فانكمشت كثيرا تلك المشاركة الفعلية للمسيحيين العراقيين ، وبدأت عمليات الهجرة نحو العالم الجديد واوروبا تأخذ لها مديات واسعة كبرى ، بحيث وصل الامر عند نهايات القرن العشرين بأن افرغت احياء كاملة وقرى كاملة في شمال العراق من سكانها العراقيين الاصليين .
الادوار السياسية المتباينة كان للبعض من العراقيين المسيحيين ادوار سياسية في حياة العراق المعاصر ، اذ كان للشخصية المسيحية المعروفة داود يوسفاني دورها ايام الاتحاديين وبدايات العهد الملكي ، وخصوصا اثناء نيابته في مجلس المبعوثان العثماني وكانت له صولاته وجولاته من اجل فرض الامن والاستقرار . وكان نقولا عبد النور ( الذي اعلن اسلامه واشهر اسمه بـ ثابت عبد النور ) له دوره المؤثر في الحركة العربية والايمان بالقومية العربية . وغدا منهم نوابا مثل رؤوف اللوس واشترك بعضا منهم في عدد من الوزارات العراقية كما وقام البعض بادوار معينة في تأسيس او الانخراط في احزاب عراقية متنوعة الاتجاهات وخصوصا الحزب الشيوعي العراقي ، اذ يقال بأن يوسف سلمان ( فهد ) مؤسس الحزب الشيوعي العراقي كان مسيحيا كلدانيا ( وهناك من يقول بأنه كان مندائيا ) ومن ابرز الشيوعيين المسيحيين العراقيين : جميل توما ونوري روفائيل وكريكور اكوب بدروسيان وثلاثتهم من خريجي الجامعة الامريكية ببيروت وهناك يوسف الصايغ وداود الصايغ وآرا خاجا دور وكامل قزانجي وابراهيم قسطو ( ضابط ) .. وغيرهم . وبرز طارق عزيز عضوا في القيادة العراقية لحزب البعث العربي الاشتراكي مع بعثيين قياديين آخرين مثل ممتاز قصيرة الذي قتل في عهد عبد السلام عارف وغيرهما . انني الاحظ بأن مسيحيي العراق استجابوا لكل قوانين البلاد على مختلف العهود ، وساهموا في كل مؤسسات الدولة ولم يتوان ابناؤهم من اداء الخدمة العسكرية الالزامية .. ولم اجدهم وقد دعموا ابدا انتفاضة الاثوريين التي اشتعلت في الثلاثينيات من القرن العشرين ، كما وان دورهم السياسي قد انكمش على نفسه في الاربعين سنة الاخيرة وغدوا اكثر خوفا ورعبا على حالهم من اية سلطات سياسية وامنية وحتى اجتماعية في بعض الاحيان ، وكثيرا ما وجدتهم يتخذون مواقف حيادية او يؤيدون اي سلطة من اجل اتقاء شرورها وخصوصا بعد التحولات السياسية الساخنة التي حدثت اثر العام 1958 وبعد سقوط العهد الملكي علما بأن هناك المئات منهم قد انخرطوا في كل من الحزب الشيوعي العراقي على عهد الزعيم عبد الكريم قاسم واصبحوا مقاومة شعبية وكان لهم دورهم المؤثر على الساحة العراقية .. في حين انخرط المئات من المسيحيين العراقيين في حزب البعث العربي الاشتراكي على عهدي البكر وصدام ولأسباب واضحة . لقد كنت اسأل نفسي واتعجّب عندما اسمع طارق عزيز في مؤتمراته وتصريحاته كيف يمكنه قبول سياسات سيدّه التي لا تتفق مع ابسط قواعد المنطق وهو الذي كان يتكلم بجرأة وقوة وكأنه لا يدرك موقعه الحقيقي في العراق كما كان يدرك ذلك كل المسيحيين العراقيين الذين فروا بجلدهم نحو الشتات !؟؟ ويمكنني القول ان من انضوى في الحزب الشيوعي العراقي كان مقتنعا الى حد بعيد بعقيدته السياسية وايديولوجيته الفكرية على عكس كل المسيحيين الذين اصبحوا بعثيين وهم من ابعد الناس عن افكار البعث واساليبه !! ومن الغريب ان نجد بين قافلة الضباط المتمردين الذين ثاروا ضد الزعيم عبد الكريم قاسم في العام 1959 ضابطا مسيحيا اسمه اسماعيل هرمز ، وقد اعدم مع جماعته من القوميين!
ميادين المسيحيين العراقيين في القرن العشرين
اولا : اللغة العربية وانستاس ماري الكرملي لعل من ابرز علماء الللغة العربية المحدثين الذين ساهموا مساهمة حقيقية في اثراء العربية ومصطلحاتها ومرادفاتها هو العلامة اللغوي انستاس ماري الكرملي الذ اصدر مجلته الشهيرة ( لغة العرب ) على مرحلتين اثنتين ، وكانت علامة بارزة في تاريخ النهضة الحديثة ، بل وتعد واحدة من اهم المراجع في اللغة العربية .. لقد اسس انستاس مدرسة لغوية اشتهرت في العراق وكان ممن تخرج من تحت مظلتها العلامة مصطفى وجواد وعلماء لغة وادب . وكان للعلامة انستاس منتجاته اللغوية والتاريخية الاخرى التي تعد من اهم ما ظهر من ابداعات في العراق ، اذ لم يقتصر الرجل على اللغة ، بل ساهم في كتابة تاريخ العراق . ولقد اشتهر بمجلسه العلمي والاجتماعي الذي كان يقصده عدد متميز من المثقفين العراقيين بمختلف مشاربهم وان المسلمين منهم اكثر من المسيحيين . ثانيا : الصحافة العراقية وروادها الاوائل اسهم المثقفون المسيحيون العراقيون المتميزون اسهاما حقيقيا في تقدم الصحافة العراقية وتطورها بعد نشأتها الاولى في القرن التاسع عشر ، ولقد كان اغلب رواد الصحافة العراقية من الموصل اذ اثروا هذا المجال بادبياتهم وجهودهم وكانت لهم ميادينهم الصحفية المتنوعة وخصوصا في اواخر العهد العثماني وعلى العهد الملكي في العراق باصدارهم صحف اساسية في الحياة السياسية العربية .. ولابد ان نذكر تميز كل من : روفائيل مازجي وداود صليوا وعيسى محفوظ وتوفيق السمعاني وفتح الله سرسم وسليم حسون ( صاحب جريدة العالم العربي ) ويونان عبو اليونان وروفائيل بطي وبولينا حسون ( أول امرأة عراقية تصدر صحيفة نسوية ببغداد ) وميخائيل تيسي ( صاحب اول نقد هزلي صحفي ) وصولا الى مجيب حسون وفائق بطي ولطفي الخوري وغيرهم . ولقد تطورت الصحافة العراقية على ايدي هؤلاء المثقفين تطورا كبيرا ، وكانوا كلهم من اصحاب القلم ولهم باع في الادب العربي خصوصا .
ثالثا : التربية والتعليم : المعارف العراقية اشتهر المعلمون المسيحيون بقوة معارفهم وثقل ادائهم ومصداقية زمنهم وعشقهم لمهنتهم .. ولقد تربّت اجيال عراقية كاملة على ايدي مربين ومعلمين ومربيات ومعلمات مسيحيين ومسيحيات .. عدوا مركز ثقل واضح في اجهزة التربية والتعليم في العراق او عندما كانت تسمّى بـ " المعارف العراقية " .. ولا يمكن ان نسجل في هذ المقال اسماء كل كوادر التعليم من اولئك المسيحيين الذين انخرطوا في المدارس العراقية على امتداد سبعين سنة وبرزت على ايديهم اجيال من المبدعين والعراقيين الاكفاء اللامعين .. اذكر من بين مئات المعلمين استاذنا في الفيزياء - طيب الذكر - رمو فتوحي الذي علمنا الفيزياء وغرس فينا حب العلم وكان واحدا من ابرز رجالات التعليم في العراق على ايام كلية بغداد الثانوية . ولا يسعني المجال ان اذكر هنا مئات الاسماء من رجالات المعارف العراقيين الذين تكونت الاجيال الجديدة على ايديهم ، وقد اتصفوا بالحزم والتربية العالية . ولم ازل اذكر الدور الذي اضطلعت به رياض الاطفال المسيحية في بعض المدن العراقية تلك التي كانت الراهبات العراقيات يشرفن عليها ، ومنها روضة ام المعونة بمنطقة الدواسة الشهيرة في الموصل التي قضيت سنتين فيها 1955-1957 من طفولتي ولم انس النظام التربوي الرائع الذي كان فيها والدوام الطويل وتعليم اللغات والموسيقى وادب المعاملات واحترام القيم الاجتماعية .
رابعا : الاكاديميون والعلماء المتخصصون لمع عدد كبير من المسيحيين العراقيين في تخصصات مهمة سواء داخل العراق ام في الخارج ، وليست لدي احصائية كاملة باسمائهم ولكن تشكل اعدادهم ثقلا واضحا في ارجاء العالم وفي تخصصات وحقول متعددة لا تعد ولا تحصى وقد حصل العديد منهم على جوائز دولية بحكم ما قدموه من ابداعات ونتاجات .. ولعل من اكثر المسيحيين العراقيين استقرارا في الغرب منذ اكثر من خمسين سنة هم المختصون والعلماء .. ولا يمكنني ايضا من ذكر اسمائهم جميعا ، ولكن لا يمكننا نسيان العلامة متي عقراوي والمؤرخ مجيد خدوري والمؤرخة البرتين جويدة والدكتور منير بني والدكتور ريمون شكوري والاستاذ فؤاد سفر والبروفيسور وديع جويده والدكتورة البرتين حبوش والدكتور يوسف قصير والسيدة نهاد اللوس – خياط والدكتور افرام يوسف والدكتور فاروق رسام والدكتور غازي رحو والدكتور أمير حراق والدكتور وليد خدوري والدكتور بهنام ابو الصوف والدكتور يوئيل عزيز والدكتور دوني جورج والدكتور زهير يعقوب والدكتور عصام جبرائيل والدكتورة فريال جبوري غزول والاستاذ حنا رزوقي .. وغيرهم من الزملاء الذين اتمنى عليهم ان يعذروني ان لم اذكر اسماءهم كلهم الخ
خامسا : الاطباء والجراحون والصيادلة اشتهر العراق باطبائه وجراحيه وصيادلته الذين تنوعت تخصصاتهم وطارت شهرتهم ، وان المسيحيين والارمن منهم كثر ويعتمد عليهم كثيرا .. ومن المعروف ان يذكر خدمات اولئك الرجال وتلكن النسوة وقد كانت خدمات رائعة لا يمكن ان ينساها العراقيون ومن اشهر الاسماء الدكاترة والصيادلة : حنا خياط واستراجيان وجميل دلالي وعبد الكريم قليان ومارسيل بيو وروفائيل تبوني ومتي فرنكول وغانم عقراوي وعبد الله سرسم ويوسف سرسم وناجي سرسم وحنا جاقمجيان وفائز تبوني وجميل جمعه ومنير رسام والبير رسام وسيرانوش الريحاني ( وهي قريبة جدا من الفنان المصري الشهير نجيب الريحاني الذي كان يعتز باصله المسيحي الموصلي ) وجلبرت توما وهاله سرسم وكليمانتين ثابت وفكتور شماس وموريس رمو وزكر عبد النور ووليد غزاله وشوقي غزالة والاخوين جبرائيل واديب كلو وغيرهم كثير. وهنا لا يمكنني نسيان ما قدمه المسيحيون من خدمات طبية وخصوصا في تأسيس المستوصفات والمراكز الصحية منذ قرنين على ايدي الاباء الدومنيكان .. كما ولا يمكن تجاهل دور مستشفى الراهبات بمنطقة الكرادة في بغداد وتميزها في القرن العشرين على غيرها من المستشفيات .
سادسا : المحامون والكتاب برز من بين المسيحيين العراقيين رجال قانون اذكياء وادباء مبدعين وكان اغلبهم من امهر المثقفين المشهورين وقد قدموا خدماتهم الثقافية في الحياة العراقية ابان القرن العشرين ، اذ لا يمكن للعراقيين ان ينسوا اسماء مثل : روفائيل بابو اسحق ويعقوب سركيس وعبد المسيح وزير وانيس سهلا وفيليب متي وبشير فرنسيس وميخائيل يعقوب وعبد الله فائق المحامي ومتي بيثون وجرجيس سرسم وجرجيس فتح الله ( المشهور بترجماته وكتاباته ) وعبد الجليل برتو واوانيس اسطيفان ونوري روفائيل ونوئيل رسام ويوسف مسكوني ومتي فرنكول وسركيس عواد وكوركيس عواد وميخائيل عواد وادمون صبري ويوسف عبد المسيح ثروت وجميل توما وبهنام فضيل عفاص وسهيل قاشا وجانيت حبيب توما وجورج عيسى محفوظ وبهنام حبابه واسحق ساكو وعبد الاحد جرجي والدكتور يوسف حبي والسيدة اميرة بيت شموئيل وماجد عزيزة وغيرهم ..
سابعا : الاعلاميون والفنانون والشعراء ومن المع الوجوه العراقية المسيحية لا يمكن ان تنسى ادوار وابداعات كتاب القصص والمسرحيات الاولى من الادباء : حنا حبش وهرمز نورسو ونعوم فتح الله سحار وحنا رسام ويوسف هرمز ويوسف حناني اسحق وجوري عيسى قلاب وفؤاد بطي ويوسف متي ويوسف مكمل وغيرهم .. وهناك الموسيقار جميل بشير واخوه منير بشير ووالدهما وهناك الفنان حنا بطرس وايضا المحامي ناظم بطرس ( المذيع الاول في العهد الملكي ) والفنانات : سلطانه يوسف وزكية جورج وعفيفة اسكندر وسيتا هاكوبيان وبياتريس اوهانسيان والموسيقار آرام ارميناك بابوخيان والموسيقار فريد الله ويردي والمذيعة كلاديس يوسف والمذيعة شميم رسام والمخرج عوني كرومي والمخرج عمانوئيل رسام والشاعر جان دمو والشاعر سركون بولص والشاعرة دنيا ميخائيل والممثلة آزاودهي صموئيل والفنان المصور ارشاك ( في بغداد ) والفنان المصور كوفاديس ( في الموصل ) وغيرهم من الذين قدموا للعراق وللعراقيين خدمات لا تنسى في القرن العشرين ، ولقد هاجر قسم كبير من الاعلاميين والفنانين والادباء المسيحيين العراقيين الى خارج البلاد في اوقات مختلفة ..
ثامنا : اللاعبون الرياضيون ولابد ان نذكر مواقف وادوار نخبة من اللاعبين والمدربين الرياضيين العراقيين المشهورين ، امثال : ناصر جكو وعمو بابا ويورا ايشيا واكرم عمائيل وعمو يوسف وشدراك يوسف وكوركيس اسماعيل وغيرهم .
استنتاجات تاريخية : الدروس من اجل مستقبل زاهر يتوضح لنا جليا بأن للمسيحيين العراقيين شأو بليغ في بناء العراق على امتداد القرن العشرين ، كما ان لبعض رجالاتهم وعلمائهم ورحالتهم ولغوييهم فضل بارز على النهضة العربية الحديثة في القرن التاسع عشر .. ومن الاهمية بمكان ادراك ذلك من اجل اتاحة فرص تاريخية جديدة ليس للتعايش الاجتماعي والشراكة السياسية في العراق حسب ، بل من اجل ان يرفد الجيل الجديد منهم حياة العراق في المستقبل .. وان تتهيىء الفرص في المستقبل كي تعود جاليات عراقية كبرى من المهجر بكل خبراتها وكفاءاتها الى ارض الوطن بعد ان هجرتها .. وان تزول اسباب حرمان كل عراقي من ترابه وارضه ووطنه .. ان الدرس الذي يمنحنا اياه مثل هذا البحث عن المسيحيين العراقيين وادوارهم النهضوية والوطنية له اهميته البالغة اذ انه سيغدو مستودعا للتفكير في شأن هذه التي يسمونها " اقلية " وما قدمته من خدمات وابداعات ومشاركات للعراق اجمع.. كما ان هذا " الدرس " سيمنح هذه التي يسمونها " اقلية " من ان تجد من يقف مع الامانة والموضوعية ليقول كلمة سواء بحقها .. ولابد لي من القول بأن تدرك تلك التي يسمونها بـ " الاكثرية " بأن للمسيحيين العراقيين بكل مللهم ونحلهم تاريخ حافل من التقاليد والمنتجات والخدمات في العراق المعاصر وانهم ابناء حقيقيون للعراق اذ يعتبرون من اقدم سكانه مذ كانوا جرامقة وسريان وكلدان آراميين وآشوريين ويعاقبة وارمن وسواء كانوا اليوم ارثودكس ام كاثوليك ام غير ذلك .. فان تلك التقسيمات من شأنهم هم وحدهم انني اطمح الى ان ارى كل العراقيين سواء كانوا من المسلمين ام المسيحيين يحترمون بعضهم بعضا ومتضامنين بوحدتهم الحضارية ومتعايشين على الخير والتعاون والصلاح وان يكونوا فوق كل الجراحات فقد كانوا وسيبقون ابناء وادي الرافدين حتى ابد الابدين .. وان يطووا صفحة الانشقاقات والانشطارات واثارة النعرات وان يقفوا بوجه كل الاحقاد والضغائن والكراهية وان تكون المواطنة والمحبة والحريات ( بأن لكم دينكم ولي دين ) سلاحا عراقيا قويا فوق التفرقة بين اغلبية واقلية او بين طوائف وشيع او بين اديان وعقائد او بين اقوام وعناصر .. ان المسيحيين العراقيين لابد ان يدركوا بأن لهم تاريخا رائعا من التعايشات مع كل العراقيين بمختلف اديانهم واطيافهم والوانهم وعروقهم .. وعلى المسلمين في العراق ان يعتزوا بكل المسيحيين في كل شبر من ارض العراق ، ان المطرانيات والكنائس والبيع والاديرة والصوامع المسيحية العراقية تعد من ثروات البلاد القديمة التي لابد من الحفاظ عليها ، ولابد من اعتبارها دور عبادة في كل مكان . انني اذ اختتم هذا " الموضوع " الذي يثير جملة من التساؤلات وخصوصا وان يضم معلومات ربما تكون جديدة ، ادعو مخلصا غيري من الاخوة العلماء والباحثين ان يقفوا وقفات مطولة عند كل جزئية منه ليشبعوها درسا وتنقيبا كي يعيدوا الاعتبار الى نسوة ورجال نذروا انفسهم من اجل العراقيين على امتداد السنين .
#سيار_الجميل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
محمد شكري : الروائي المغربي المعروف صاحب الخبز الحافي :اعترا
...
-
البنية الفوقية والبنية التحتية : المفاهيم المستترة والمعاني
...
-
الى متى تبقى بلقيس في قفص الاتهام ؟ وهل من ركائز عراقية جديد
...
-
حنا بطاطو : مؤرخ العراق المعاصر مؤرخ غريب الاطوار لن يكتب أح
...
-
الدكتور سّيار الجميل لم يوّقع على اي بيان او رسالة اصدرهما ا
...
-
الحريات الشخصية قبل غيرها: هل يفهم العرب معنى الصداقة والعلا
...
-
نازك الملائكة : رائدة الشعر العربي الحر- هل تنبأت عاشقة ليل
...
-
لمناسبة رحيله : الفيلسوف جاك دريدا : رائد الفلسفة التفكيكية
...
-
نقولا زيادة المؤرخ المثقف : زهرة التفكير وخضرة الروح
-
هل نقرع الاجراس من اجل الدفاع عن المسيحيين العراقيين ومصيرهم
...
-
الخالدون من العراقيين .. من هنا يمرّون : كفاكم تخلطون الاورا
...
-
الليبرالية العربية الجديدة! مفاهيم عصر راهن لا تلغيها الثيرا
...
-
الاوراق المكشوفة صراع الارادات السياسية ام سباق المصالح الذا
...
-
العسكريتاريا العربية
-
استحقاقات العراق الجديد العراقيون .. يمّرون باخطر مرحلة تاري
...
-
القمة العربية واشتراطات المستقبل جدول اعمال وهمية من دون بير
...
-
التاريخ يعرف كل العراقيين ! انهم ليسوا من الرخويات ولا من ال
...
-
المخلوقات العربية : هل تفّكر قليلا في تناقضاتها بين المعاني
...
-
رسالة ابعثها الى العراقيين فقط !!الحاجة الى الوعي والتآلف وا
...
-
بناء التاريخ : هاجس المجتمع العراقي النخبوي المعاصر
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|