جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3421 - 2011 / 7 / 9 - 17:51
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
قصة العرب مع الاخضر
اما في يتعلق بالاخضر فهي ليست فقط كلمة غريبة في العربية بينما كان لون الاخضر ايضا هدف للسخرية عند البدو العرب لان المحيط العربي الصحرواي القاحل لم يساعد قطعا على رؤية هذا اللون و هذا ايضا يبين كيف تحول معنى كلمة لحم (خبز في الارامية) الى معناها الحالي في العربية فغذاء العرب كان حيواني و هذا لربما يفسر ايضا معنى مدينة (بيت لحم). يقول Rob Smith في كتابه سفرة الى الحجاز IV بان القبائل العربية التي احتضرت و بدأت بحياة زراعية كانت هدف سخرية من قبل البدو و تنعت (انتم اخضر) و لحد هذا اليوم تذبح العرب خروفا في المناسبات و نجد صعوبة في ايجاد شخص عربي نباتي لا يأكل اللحوم ماعدا الذين اغتربوا. قارن ايضا تطور معنى كلمة الحضر والحاضر لان القبائل البدوية تنتقل.
و يعتقد ايضا ان كلمة (دجاج) هي استعارة من الارامية لكون الدجاج يتغذى على الحبوب. و شخصيا لا اعرف من اين اتت كلمة (ديك) و لكنها لا تبدو لي عربية ايضا. و و قس على هذا المنوال معظم الحيوانات التي تتغذي على النباتات او المنتجات النباتية.
و لكن يا لسخرية القدر فقد تحول لون (الاخضر) المنبوذ عند العرب الى لون الاسلام و نبي الاسلام و العربية السعودية ربما لان العرب و بعدما تعرفت على الزراعة اكتشفت نعمتها في جنات تجري من تحتها الانهار. لاحظ ايضا كيف ان الانهار تجري تحت الجنات و لا تجري عليها او فوقها.
و رغم انتشار القرنفل (قرنفلي)عند العرب منذ القدم يعتقد ان اصل هذه الكلمة آرامي و كانت العرب تصفه بالطيّب (راجع المعرب للجواليقي) و ليس هناك ادنى شك في فارسية الليموني. اما فيما يتعلق بالاحمر فنعرف ان قلعة Alhambra في اسبانيا هي من العربية (الحمراء) و لكني لا اعرف فيما اذاكانت هناك علاقة بين اللون (حمر) و (الحمير).
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟