|
رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم في الجزية وطلعت خيري
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3420 - 2011 / 7 / 8 - 17:46
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم في الجزية وطلعت خيري
الكاتب..
*تقول(فرض الإسلام الجزية على التواجد المسيحي الصليبي الروماني في الجزء الشمالي من شبه جزيرة العرب في معركة تبوك سنة تسع هجريه وبالتحديد على مركز التمويل المالي((الكنيسة)))
لم تحدد لنا حدود الجزء الشمالي من شبه جزيرة العرب...وهل كان فيها عرب ام لا ولم تحدد الدول المحادده له ولو قلت شمال جزيرة العرب لأصبحت الجغرافية مفتوحه
رد..
لقد وضحنا الجهة بالكامل وحصرنها بالاتجاه .. والظاهر إن زميلنا قد فقد السيطرة على أعصابه.. وهذا ما سأثبته لكم فعلا عندما وجدناه قسم الاتجاهين التي ذكرتهما في مقالتي إلى قسمين بدون إن يشعر الشمالي والغربي.. قسم علق عليه في بداية تعليقه وقال القسم الشمالي والقسم الأخر في نهاية مقالته وقال عنه القسم الغربي .. الاتجاه الشمالي الغربي لشبه جزيرة العرب ..هي شرق الأردن التي تسمى بلاد الشام سابقا هذا قولي .. انتبه إلى ما بين القوسين .. بداية أحب إن أوضح مفهوم الجزية في الإسلام والأسباب التي أدت إلى استخدامها ...قبل إن ندخل في هذا البحث يجب تحدد تاريخ فرض الجزية والظروف التي ساعدت على فرضها وما هي الأبعاد الإقليمية والأمنية من ذلك .. فرض الإسلام الجزية على التواجد العسكري المسيحي الصليبي الروماني في الجزء(( الشمالي الغربي من شبه جزيرة العرب)) في معركة تبوك سنة تسعة للهجرة
الكاتب
وقد حولت الكنيسة وهي احدى بيوت العبادة يذكر فيها اسم الله الى مركز للتمويل المالي ولم تبين لنا على ماذا استندت في ذلك من وثائق او نصوص رد...
وهل تعتقد في المقدسات يذكر اسم الله أم يذكر اسم الشخص المقدس .. فالذي يأتي إلى الكنيسة لا يذكر الله إنما يذكر يسوع وبعض ألأصنام التي جسدت الأبناء وبنات الله . ولو كانوا يذكرون اسم الله لما قال الله عنهم .. اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ{31} يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ{32} هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ{33}
الكاتب...
اما معركة تبوك فهي في الأدبيات الإسلامية غزوة تبوك التي حصلت في رجب من عام9 الهجري ولم تحصل مواجهة وانما كما تقول ادبيات المسلمين ان الروم وحلفائهم تفرقوا داخل حدودهم وكفى الله المسلمين شر القتال ورجع المسلمين من تبوك منصورين اي ان الأخرين كانوا في ديارهم وتحرك المسلمين اليهم غزواً فلماذا فرضت الجزية على الناس الأمنين في ديارهم البعيدة عن المسلمين او ارض المسلمين
رد..
لا تحرَّف بالكلام كي شفق عليك بعض المتنصرين بتعليقاتهم لتحصل على رضاهم إما بالتعليق أو التصويت ... الجزية لم تفرض على عوام الناس الآمنين المطمئنين .. وقلت لو كان الهدف من الجزية الدخول في الإسلام لأخذت من بني قريظة وبني النظير فهم أول من عارض الإسلام في المدنية .. ما يؤكد لنا إن الإسلام لم يفرض الجزية على آهل الكتاب في شبه جزيرة العرب الإحداث التالية .. فرض الإسلام الجلاء على بني النضير سنة ربعة للهجرة ولم يبقي منهم احد إلا من دخل فيه.. فرض الإسلام التشتيت على بني قريظة بعد غدرهم للمسلمين في سنة خمسة للهجرة.. ولم يبقي منهم احد هذا يعني إن الجزية عندما فرضت في سنة تسعه للهجرة.. لم يبقى من المشركين إلا خزاعة لان المسلمين ملزمون معهم باتفاقية صلح الحديبية إلى سنة 16 للهجرة .. ولو كانت هناك جزية مقابل الدين لما أمر الله أهل الكتاب بالجلاء والتشتيت ...إذن جميع الآراء التي قالت إن الجزية فرضت على عوام الناس من أهل الكتاب لحمايتهم بما يسمى( أهل الذمة )لا صحة له
الكاتب..
وهنا اسألك هل عاد المسلمين بأموال الجزية بصورة غنائم؟ أم انهم اقاموا هناك لجان لجمع الجزية وكيف تمكنوا من جمعها؟...هل سرقوا المركز المالي الذي اشرتم اليه وهو الكنيسة وعادوا بالغنائم؟ هل قام المسلمين الذين وصلوا الى هناك وبعد سيطرتهم على المركز المالي بأعاده الأموال الى اهلها الذين غصبتها منهم الكنيسة؟...ولو حصل ذلك نقول ان المسلمين ذهبوا لنجدة المساكين واعادة حقوقهم ولدخل الناس في الدين الجديد بسهوله وقناعه ثم هل كان هناك مسلمين في ذلك الذي اسميته الجزء الشمالي من شبة جزيرة العرب ليذهب المسلمين لتخليصهم من نير الكنيسة وتعيد لهم اموالهم المسلوبة؟
رد ..
أكيد لا.. لان الاتفاق عليها سنويا مع جمعها من للصوص أهل الكتاب مثل ما يجمع المرجع الشيعي الخمس في شهر رجب ..أو من السنة بيوم النحر
الكاتب....
*تقول: (هل الجزية فرضت مقابل دخول الاسلام...اذا قلت نعم لماذا لم يفرضها الله على اهل الكتاب في بداية الدعوة مقابل عدم دخولهم الإسلام او لحمايتهم كما يقول البعض) أقول: هل ان الله لا يعرف ان هناك من تسميهم(صليبين مسيحيين) وهو الذي اصطفى انبيائهم كما تقول العقيدة الإسلامية واعطاهم كتبهم ويسمون اهل الكتاب لينتظر تسع سنين حتى يلاحظ وجودهم ويعرف انهم يشكلون خطر على المسلمين ويعطي المسلمين حق قتلهم او جباية الجزية منهم...و وفق ذلك التخويل حسم المسلمين امرهم ليغزوا الروم واتباعهم...هل هناك اضعف من مثل هذا القول...كأنك تقول ان الله غافل وفطن بعد ان تناهي الى اسماع المسلمين بعد فتح مكة ان ملك الروم وحلفاءه من عرب لخم وجذام وغسان وعامله قد هيئ جيش لمهاجمة الدولة الإسلامية قبل ان تصبح خطر عليهم ..لقد فطن الله عند ذلك
رد...
لو كان الله غافلا عما يعده الصليبيون من مؤامرة على الإسلام لترك المسلمين لفخهم ولكن كلمة قاتلوا تدل على علمه الكامل بهذا الكون ولا يغيب عنه مثقال ذرة لا في السماوات والا في الأرض ..وقال الله.....قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ{29} وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ{30}
الكاتب...
*تقول: (لم يتوجه الجيش الإسلامي باتجاه التواجد الصليبي في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية ان لم يكن هناك تحشد عسكري يهدد أمن المنطقة) أقول: لم تحدد غرب شبه الجزيرة ومع ذلك اقول ان العظيم محمد الذين تسيئون له كل يوم كان يعرف رد...
قلنا في مطلع المقالة قسم الكاتب الجزء الشمالي الغربي إلى قسمين علق على القسم الشمالي ها هو ألان يعلق على القسم الغربي .. عزيزي الكاتب أنت تهت في وضح النهار ..من تتوقع في الجزء الغربي لشبه جزيرة العرب هل؟؟ الكويت أم البحرين .. أم العراق .. هل يوجد غير بلاد الشام ..
الكاتب ..
بحكم علاقاته قبل اعلانه النبوة ان تلك المناطق هي مناطق مقدسه عند ديانات اخرى (المسيحية واليهودية)لذلك وبعداً للالتباس والاحتكاك تم تغيير القبلة من المسجد الأقصى الى المسجد الحرام ليفك الاشتباك بين مقدسات المسلمين ومقدسات الأخرين حتى لا نصل الى ما وصلنا اليه اليوم من تناحر عليها سيتطور مستقبلاً الى نزاع على المدينة وغيرها ربما
رد.. بكل سهولة تفنيد أكاذيب الكاتب .. من أين علم محمد بتعرض عقائد الآخرين اليهود والنصارى للتحريف أذا كان هو أصلا لا يعلم بعقيدة وعقيدة إبائه محرفة ... الدليل.. {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الشورى52 وهل تعتقد إن محمد هو من قام بتغير اتجاه الصلاة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام .. من أمر بذلك هو الله لكشف نفاق الذين امنوا من أهل الكتاب سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }البقرة142
الكاتب
تقول: (أمر الله بقتال اهل الكتاب ليس لأنهم قالوا عزير ابن الله او المسيح ابن الله...لكن هناك مراجع دينيه كالأحبار والرهبان كان لهم دور كبير في التحريض على قتال المسلمين للإطاحة بالذين قالوا لا اله الا الله) أقول: ان اليهود والمسيحيين كما في القران هم موحدين اي يقولوا وفق ديانتهم لا اله الا الله ايضاً وربما بغير صيغه ولكن بنفس المعنى
رد..
صحيح موحدون ولكن بالانكليزي .. واضح التوحيد في قولهم .. عيسى ابن الله .. وقولهم عزيرا ابن الله .. وقولهم يسوع هو الله .. وقولهم الله ثالث ثلاثة .. الأب والابن والروح القدس ..ناهيك عن الذين عن الذين اتخذوا عيسى وأمه الإلهين اثنين
الكاتب ... . *تقول: (من اهم الأسباب التي دفعت باهل الكتاب الإطاحة بالذين قالوا لا اله الا الله عقيدتهم الوثنية الفاسدة التي شرعت لهم السرقة والزنا والربا عن طريق فتوى دينيه سياسيه ماليه استغلت المحرمات في جمع الأموال من شعوب تحمل الدين والفساد معاً) اقول: (كيف وانت المسلم تدعي لتقول مثل هذا القول فاذا كانت عقيدتهم وثنيه وفاسده فأن مصدرها الله كما تقول ادبيات الإسلام وهذا ينسحب على الإسلام ايضاً لأن فساد الأصل سينتج عنه فساد الفروع كيف تبيح لنفسك ان تقول شعوب تحمل الدين والفساد معناً أين حرمة الاديان والناس والمعتقدات والإنسانية.
فساد الأديان ليس فساد الله ..بل فساد الأديان السياسية التي عكست فساد المراجع الدينية ..الذين استغلوا اسم الله لاستقطاب الفاسدين إلى دين لا يعرف الحرام .. أما عن قولك كشف الفاسدين من أهل الأديان له مردودا على ديني لأني صاحب دين ..فشتان بين الحق والبطل .. لو كان الله فاسدا لما كشف فساد الأديان السياسية .. إليكم بعض مفاسد الأديان التي كشف الله عنها في مواضع مختلفة ...
تحريف الكتب المقدسة لإبعاد سياسيه {مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء46
فساد بشكل عام..
{لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }المائدة63 {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }النساء161
أكل أموال الأميين الذين لا يعرفون القراءة ولا الكتابة بالنصب والاحتيال
وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران75
بالإضافة إلى ارتكابهم الفواحش باسم الله {وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف28
الكاتب..
*تقول: (لتكون الصورة اكثر وضوحاً لا بد من مثل معاصر يوضح مفهوم الجزية...تجمع الدولة الدينية الشيعية في ايران الأموال من المقدسات التابعة لها لتمويل المشروع النووي...عن طريق ما فرضته على اموال الشيعة ما يسمى بالخمس...كما استغلت الفاسدين في جمع الأموال عن طريق زواج المتعة...) أقول: كنت تمهد عن غير وعي في النقطتين السابقتين الى هذه النقطة وهذا يعكس حاله خاصه من الحقد والكراهية حتى لمن يقول مثلك لا اله الا الله ويتبعها محمد رسول الله ويتقبل نفس قبلتك ويحمل قرانك وقلت عنهم شيعه ولم تقول عنهم المسلمين الشيعة.
في ميزاني الجميع سواسية سواء إن كانوا شيعه أو سنه ..المسلم من وضع الله في مكانه الحقيقي أما من ادعى الإسلام ووضع رجال الدين محل الله فلا نطلق عليه إلا بما اعتقد به و نقول هذا شيعي وهذا سني.. لدينا أدله قرآنية فصلت بين العقائد وحددت الأنداد ..قال الله
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }البقرة165
{وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ }إبراهيم30 {قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ }فصلت9
الكاتب..
آن كنت تظن انني منهم فأنت واهم رغم جذور اهلي الشيعية التي افتخر بها عند النقاش مع امثالك ولكن لا امارسها فأنا شيوعي يا طلعت مع فريق مسلم تتصرف هكذا فكيف مع غير المسلمين انك لا تحمل مما يسميه المسلمين روح التسامح والمحبة
رد...
أنت لا تمثل إلا النفاق الديني السياسي الشيعي بواجهة شيوعية تقدميه كشفت ازدواجيتك الفكرية بين الدين واليسار ..ولو كنت فعلا من الشيوعية لانتقت أتباعك الشيعة بدلا من انتقادك لأهل السنة هذا ما كشف عراك وأكد لنا على لباسك الديني المزيف بالشيوعية .. ما أنت إلا واجه لعصابة دينيه توراتية رأسمالية جاءت مع أبناء الحسين وال بيت رسول الله على الدبابة المحتل الأمريكية (((اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد)))
[email protected]
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم.. الجزية في الإسلام
-
رد على مقالة سامي لبيب في.. تأملات فى الإنسان والإله والتراث
...
-
لا إلوهية ليسوع ولا بشارة لمتى
-
يضاحات على مقالة السيدة مرثا فرنسيس في.. داود الملك وخطايا ا
...
-
رد على مقالة كامل النجار .. أسئلة لم يتطرق لها المسلمون
-
رد على مقالة ألاء حامد في الصراع على الخلافة الإسلامية (1) ا
...
-
الإله التوراة!! يعلم أنبيائه على السرقة! مع احترامي للحرامي
-
إبعاد الدعوة اليسوعية في تدمير الأسر والمجتمعات ..
-
رد على مقالة شامل عبد العزيز. في.. القران والتاريخ
-
التحالفات الأممية والصراعات القومية (معركة هرمجدون)4
-
تنبؤات اليهود بين القومية والتنزيل
-
احترزوا من كذب الإله وتلاميذه
-
رد على مقالة كامل النجار .. حوار مع إسلاميين 3
-
رد على مقالة كامل النجار في ..حوار مع إسلاميين 2
-
التحالفات الأممية والصراعات القومية ..معركة [هرمجدون]3
-
رد على مقالة سامي لبيب في-أطفالنا في الجنة وأطفالهم في النار
-
رد على مقالة رويده سالم .في بعيدا عن وهم القداسة: القرآن
-
أنبياء صادقون ..والإله كذاب (3)
-
التحالفات الأممية والصراعات القومية معركة هرمجدون (2)
-
رد على مقالة كامل النجار . في. حوار مع الإسلاميين
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|